الأحد، 25 مايو 2014

القرآن يُفند قداسة فلسطين في قوله.وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فيها.أين مشارق فلسطين وهي بحر؟ جاء في القرآن العظيم.



وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ.

فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ.

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ

يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.16.سورة.المـــــــــــــائدة.

وذلك في قوله.وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا .
 بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ.


فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ.


  1. موضع الشَّيءَ : مركزه ، عيَّن موضعَه ، دلّ عليه ، حَدَّدَهُ ، عَيَّنَهُ
    مَوْضَعَ الشَّيْءَ وَضَعَهُ ، عَيَّنَ مَوْضِعَهُ
  2. مَوضِع: ( اسم )
    الجمع : مَواضِعُ 
    المَوْضِعُ : اسم مكان من وضَعَ / وضَعَ عن : محلّ أو مكان 

ولما كفروا برسول الله عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام عنادا وخوفا من ذهاب الخصوصية التي أفرط فيها بنوا إسرائيل 
إذ وصل بهم الأمر إلى أن يصدوا المؤمنين من غيرهم 
من السامريين واليونانيين عن زيارة البيت
الحرام قدس الأقداس ومنعهم من ترميمها
وهم مؤمنون لقولهم بأنهم أفضل من
الناس وبأفضليتهم لا قيمة لغيرهم.
وبمجيء رسول الله عيسى ابن
مريم عليهما الصلاة والسلام
انتهت خلافتهم على بيت
الله وتليفهم عليها.
فكان عليهم أن يطمسوا تلك البيت كي لا تكون لغيرهم حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ،فبدلوا كل أمر يخص الأرض المقدسة وكل الأماكن المقدسة فيها لينقلوا ذلك لبلد ضغير مثل تونس يشبهه في الجغرافيا ويتبع تاريخ الفنيقيين فاختاروا ما أطلقوا عليه اسم فلسطين ،واسم فلسطين في الكتاب المقدس لا يعني أبدا الأرض المقدسة إذ أن نبي الله داود عليه وآله الصلاة والسلام حاربهم وهم خارج الأرض المقدسة أي أن لهم حدود مع الأرض المقدسة ،وكان ذلك في زمن الفنيقيين الذين تمركزوا على ساحل البحر المتوسط من الغرب والشرق.
ولذلك أخبر الله أنهم . يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ.

ولذلك قال. وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ .

وقد برأ الله العظيم فريقا منهم عارضوا ما فعله اليهود ألان ومن قبل فأمر الله رسوله بالعفو عنهم وذلك لقوله.

 إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

وقد ذكر الله العظيم أن المسيحيين اتبعوا اليهود في طمس حقيقة الأرض المقدسة ووعد أن يكشف أمرهم أيضا وذلك في قوله.

وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ.

وها هي أنباء الله تنزل عليهم من كل مكان أن إرجعوا إلى الله فإن الله في الأرض المقدسة لأن بها الصراط المستقيم الموصل إليه وفيها الحشر والنشور ومنها سينقض الملائكة والروح المؤمنين حيث سيُحملون إلى السماء .

وهذا وعد الله الذي وعدكم به في القرآن حيث يكشف ما أخفيتم في كتاب الله التوراة والإنجيل من أمر الأرض المقدسة،
فقال.يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ .

كما بين الله العظيم وعده لأهل الكتاب في القرآن العزيز في قوله. قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ
يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.

وها هو القرآن الذي لم تؤمنوا به يُبين لكم أمركم ويكون نورا يهديكم إلى الأرض المقدسة التي هي الصــــــــراط المستقيم 
وما أرسل الله رســــــــــولا إلا أرسله إليها وأمره بالحج
فيها فقامت الأمم الثلاث ضدها وأبطلوا الحـــــــــــج 
فيها وقداستها أيضا (يهود وعرب ومسيحيين).

وقد بين الله العظيم في القرآن كل أمر الأرض المقدسة بحيث نستطيع أن نأكد مكانها بكل دقة .وقد كتبت في هذا الأمر
بينات منالقرآن منها.أذكر منها.



http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2013/11/blog-post_13.html
الوادي المقدس ،طـــــــــوى.وادي النور.


http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2014/02/blog-post_5.html




جبل إشعياء النبي (الشعانبي ) هو الطور في القرآن ،حرمون قبل إبراهيم الخليل،سيحون في الحديث،سيئون عند بني إسرائيل،الجبل الحرام في عهد الإمام المهدي ويسوع .

http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2014/04/blog-post_2863.html


واليوم نبين معنى الآية.


وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ.137.الأعراف.

عندما يقول الله تبارك وتعالى مشارق الأرض ومغاربها لا بدأ أن تكون لهذه الأرض مغارب ومشارق ،أي أنها بين المغرب والمشرق كما وصفها الله تبارك وتعالى في القرآن في قوله.

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ


رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ.37.سورة.النور.






كما بين الله العظيم أنه أذن فيها ببناء بيته التي هدمها الرومان أعداء المسيح والدين بصفة عامة والله قبل ذلك كله لوثنيتهم التي لم يتخلصوا منها .وذلك في قوله .

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ


رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ.

وبالطبع لن يكون هؤلاء الرجال من الرومان ولا من العرب بل هم سكان شمال أفريقيا الأمة الواحدة والمؤمنة بالله وكل رسله وكل كتبه على مر تاريخهم منذ خلق الله الأرض.

هذا وقد ورد في تاريخ النبي سليمان عليه الصلاة والسلام أنه في بداية خلافته ثارت كل الشعوب مثل ما يحدث الآن 
وقد ذهب لإخماد تلك الفتن التي لا طائل من ورائها
كما يحدث الآن بالضبط في الأمة والعالم،ولما وصل إلى إقليم الزبلان في بحر سوف وهو ما يعبر اليوم عنه بوادي سوف وكان حينها يلتقي مع شط الجريد في تونس بلغه أن فتنة قامت في قدس الأقداس ترشيش تونس فجمع جيشه في السفن بعد أن أمره الله بذلك وأمر الريح العاصفة بأن تحمل سفنه إلى الأرض الأقصى حتى يُخمد ذلك الشغب.جاء في الحديث.
حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره ) قال : عاصفة شديدة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها.


وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ


وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ.

ولو نظرنا اليوم إلى فلسطين هل نجد لها مشرقا إلا البحر؟

وقد أصدر الله العظيم أمرا في القرآن يتحريم اتباع الثلاثة الضالين ،اليهود ،المسيحيين،العرب.فقال.


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ.

وقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الذين اتبعهم المسلمون وهم العرب من الذين ادعوا صحبة الرسول بالإيمان أنهم اتبعوا الهيود والنصارى وعصوا الله ورسوله الذي أوصى
بكتاب الله والعترة الطاهرة فكانوا مثلهم
ومن يتبعهم فهو منهم .
جاء في الحديث.


قال رسولُ اللهِ إني تارِكٌ فيكم الخَلِيفَتَيْنِ من بَعْدِي كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي وإنهما لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا عَلَىَّ الحَوْضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 754

خلاصة حكم المحدث: صحيح.

فمن يدعي منكم أيها المسلمون أنه يؤمن بالله ورسوله فليتبرأ الآن ممن إنقلبوا على الله ورسوله وأخذوا خلافة الله في الأرض دون أمر من الله فحرفوا الإسلام وفي أكثر من أمر يشهد
عليه القرآن الذي بياعتم الله عليه ببيعتكم رسوله.

وهذه بينة على أنهم اتبعوا اليهود والنصارى زمن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام وبعده .


 قال العبَّاسُ لكعبِ [ الأحبارِ ] ما منعَكَ أن تُسلمَ في عَهدِ رسول الله صلَّى اللَّهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ وأبي بَكرٍ ، قالَ : إنَّ أبي كان كتبَ لي كتابًا منَ التَّوراةِ فقالَ : اعمَل بِهذا وختمَ على سائرِ كتبِهِ وأخذَ عليَّ بحقِّ الوالِدِ على الولَدِ أن لا أفُضَّ الختمَ عنها ، فلمَّا رأيتُ ظُهورَ الإسلامِ قلتُ : لعلَّ أبي غيَّبَ عنِّي علمًا ففتَحتُها فإذا صفةَ محمَّدٍ وأمَّتِه فجئتُ الآنَ مسلِمًا
الراوي: سعيد بن المسيب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 3/316

خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن.

قال  ما منعَكَ أن تُسلمَ في عَهدِ رسول الله صلَّى اللَّهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ وأبي بَكرٍ.


 أن عمر بن الخطاب أرسل إلى كعب الأحبار فقال يا كعب كيف تجد نعتي قال أجد نعتك قرن من حديد قال وما قرن من حديد قال أمير شديد لا تأخذه في الله لومة لائم قال ثم مه قال ثم يكون من بعدك خليفة تقتله فئة ظالمة ثم قال مه قال ثم يكون البلاء
الراوي: عمر بن ربيعة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/68

خلاصة حكم المحدث: ‏‏ رجاله ثقات‏‏.

 خرجَ عمرُ بنُ الخطَّابِ يطوفُ في السُّوقِ فلقيَهُ أبو لؤلؤةَ . . . قال أبو لؤلؤةَ : لئِنْ سلِمتُ لأعمَلنَّ لكَ رحًى يتحَدَّثُ بها مَن بالمشرِقِ والمغرِبِ ، ثمَّ انصرَفَ . فقال عُمرَ : لقَد توَعَّدنيَ العَبدُ آنفًا . قال : ثمَّ انصرفَ عُمرُ إلى منزلِهِ فلمَّا كان منَ الغدِ جاءَ كعبُ الأحبارِ فقال له : يا أميرَ المؤمنينَ اعهَد فإنَّكَ مَيِّتٌ في ثلاثَةِ أيَّامٍ . قال وما يُدريكَ ؟ قالَ : أجِدُهُ في كتابِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ التَّوراةَ . قال عُمرُ : آللَّهِ أنَّكَ لتَجدُ عمرَ بنَ الخطَّابِ في التَّوراةِ ؟ قال : اللهُمَّ لا ، ولكن أجِدُ صفتَكَ وحِليَتَكَ . . . فلمَّا كانَ منَ الغدِ جاءَ كعبٌ فقالَ . . . بقى يومانِ . قال : ثمَّ جاءَ من غدِ الغَدِ فقالَ : . . . بقى يومٌ وليلَةٌ وهي لكَ إلى صبيحَتِها . . . وقالَ فيهِ : فضُرِبَ عُمرُ سِتَّ ضَرباتٍ ، وفي آخرِها ثمَّ تُوفِّيَ ليلةَ الأربعاءِ لثلاثٍ بَقينَ مِن ذي الحِجَّةِ.

الراوي: المسور بن مخرمة المحدث: المعلمي - المصدر: الأنوار الكاشفة - الصفحة أو الرقم: 109.



لقد أصبح كعبا في الصحابة نبيا ومحدثا ولو كان مؤمنا لآمن زمن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام 
بصفته من علماء أهل الكتاب .


محمد علام الدين العسكري.أورشليم،تونس.

ليست هناك تعليقات: