الجمعة، 11 أبريل 2014

جبل إشعياء النبي (الشعانبي ) هو الطور في القرآن ،حرمون قبل إبراهيم الخليل،سيحون في الحديث،سيئون عند بني إسرائيل،الجبل الحرام في عهد الإمام المهدي ويسوع .


جبل إشعياء النبي (الشعانبي ) هو الطور في القرآن ،حرمون قبل إبراهيم الخليل،سيحون في الحديث،سيئون عند بني إسرائيل،الجبل الحرام في  عهد الإمام المهدي ويسوع .



جبل الشعانبي هـو جبل أشعياء النبي وهو جبل الله والمشعر الحرام والطور وسيحون وفيه المسجد الأقصى والتابوت وكنوز سليمان والكوثر وجبل بني إسرائيل العالي الذي سيجمع المغاربة وبه سيجمعون كل العالم.



جبل الشعانبي جبل ذا سبع طباق وهذه صورته.





جاء عنه في تفسير الكتاب المقدس.

جبل حَرْمون

اسم عبري معناه "جبل مقدّس" جبل دعاه الصيدونيون سريون أي "المتلالئ" والأموريون سنير أو شنير (تثنية 3: 8 و9 ونشيد 4: 8). وكان اسم آخر عند العبرانيين وهو سيئون (تثنية 4: 48). وكان هو الحد الشمالي الشرقي لغزو العبرانيين بقيادة موسى ويشوع (تثنية 3: 8 و9 ويشوع 11: 3 و17 و12: 1 و13: 5 و11 و1 أخبار 5: 23). ويذكر في الكتاب المقدس في الشعر العبري مقرونًا مع تابور (مزمور 89: 12)، وصهيون (مزمور 133: 3)، ولبنان (نشيد 4: 8)،  بنيت أورشليم على خمسة تلال تكون في الشمال، وتحيط بها الوديان والتلال من الجهات الثلاث الأخرى. وكانت المدينة اليبوسية الأصلية على التل الجنوبي الشرقي،  ."صهيون" ومدينة داود (2صم 5: 7) وكان اسم عوفل أو "الأكمة" يطلق على الطرف الشمالي من هذا التلّ على الأقل (2 أخبار 27: 3 ونحم 3: 26) ويدعو يوسيفوس المؤرخ هذا التل باسم اكرا أو المدينة السفلى. أما التل الشرقي الأوسط فقد كان المكان الذي أقيم عليه الهيكل. وإذا له هذه القمم يوصف يوصف بأنه جبال حرمون (مزمور 42: 6ويدعوه يوسيفوس الحي الشمالي). وأما التلّ الخامس وهو الشمالي الشرقي فلم يكن جزءًا من المدينة في أزمنة العهد القديم ويدعوه يوسيفوس بيزيثا أو المدينة الجديدة.. ويوجد بين التلال الشرقية والتلال الغربية في المدينة واد، ويسميه يوسيفوس وادي "تيروبيون" ومعناه "صانعوا الجبن.ويقال أن تجلّي  يسوع حدث فوقه، لكن هذا موضوع جدال.

وصف الله العظيم المسجد الأقصى في القرآن بأنه مشكاة حملت نور الله العظيم لتضيء على الأرض بما حملت .فقال.


  1. وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتَّقِينَ
  2. اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمٌ
  3. فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ.36.سورة.النور.



المصباح هو المسيا المنتظر أي الإمام المهدي ، والزجاجة هي البيت الحرام .ولذلك قال نور على نور.فالإمام المهدي 
يأتي بالعلم ليخبر عنها ويهدي المؤمنين لما 
اختلفوا فيه من الحق فيفصل بين أتباع
الديانات السماوية لدرجة أنه يرضى
عنه كل المؤمنين من أتباع 
الديانات الثلاث.
وقد قال يوقد مــــــــــــــــــــن،أي يخرج من زيتونة لا شرقية ولا غربية أي أنها الأرض التي عرفت بين المشرق والمغرب 
وهي الأشهر بشجر الزيتون .
وقد بين الله العظيم أن الزجاجة هي البيت الحرام قدس الأقداس لقوله في بيوت أذن الله أن ترفع ،وأمر صريح ببنائها وبينه من الله العظيم لمن يكشف عنها ليظهرها نورا للأمم .

وإذا نظرنا إلى التسمية التي كانت تحملها الأرض المقدسة قبل إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام ومنذ الأزل حيث بدأ الله من
جبلها خلق السماوات والأرض وهي.حرمـــــــــــــــــون.
معنى حرمون هو المحرم أو الحرام ونجد هذه التسمية تطلق على البيت الحرام أو المسجد الحرام أو الشهر الحرام.
وقد ذكر الله العظيم هذا الجبل في القرآن باسم المشعر الحرام .


  1. الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ
  2. ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
  3. فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ.200.سورة.البقرة.
والمشعر هو الجبل الكثيف الأشجار .


وأنتم ترون هل يظهر منه شيئا؟
جاء في.

سفر المزامير 89


10 أَنْتَ سَحَقْتَ رَهَبَ مِثْلَ الْقَتِيلِ. بِذِرَاعِ قُوَّتِكَ بَدَّدْتَ أَعْدَاءَكَ.
11 لَكَ السَّمَاوَاتُ. لَكَ أَيْضًا الأَرْضُ. الْمَسْكُونَةُ وَمِلْؤُهَا أَنْتَ أَسَّسْتَهُمَا.
12 الشِّمَالُ وَالْجَنُوبُ أَنْتَ خَلَقْتَهُمَا. تَابُورُ وَحَرْمُونُ بِاسْمِكَ يَهْتِفَانِ.

13 لَكَ ذِرَاعُ الْقُدْرَةِ. قَوِيَّةٌ يَدُكَ. مُرْتَفِعَةٌ يَمِينُكَ.
14 الْعَدْلُ وَالْحَقُّ قَاعِدَةُ كُرْسِيِّكَ. الرَّحْمَةُ وَالأَمَانَةُ تَتَقَدَّمَانِ أَمَامَ وَجْهِكَ.
15 طُوبَى لِلشَّعْبِ الْعَارِفِينَ الْهُتَافَ. يَا رَبُّ، بِنُورِ وَجْهِكَ يَسْلُكُونَ.
16 بِاسْمِكَ يَبْتَهِجُونَ الْيَوْمَ كُلَّهُ، وَبِعَدْلِكَ يَرْتَفِعُونَ.
17 لأَنَّكَ أَنْتَ فَخْرُ قُوَّتِهِمْ، وَبِرِضَاكَ يَنْتَصِبُ قَرْنُنَا.
18 لأَنَّ الرَّبَّ مِجَنُّنَا، وَقُدُّوسَ إِسْرَائِيلَ مَلِكُنَا.

وجبل تابور هو الجبل الذي تجلى له الله العظيم فجعله دكا وخر موسى صعقا من نور جلاله.وهو جبل هوريب ،الهوارب ،تونس.
كما يظهر من قول النبي داود عليه وآله الصلاة والسلام أن الجبلان عليهما أثار الله العظيم لقوله.
الْمَسْكُونَةُ وَمِلْؤُهَا أَنْتَ أَسَّسْتَهُمَا.

الشِّمَالُ وَالْجَنُوبُ أَنْتَ خَلَقْتَهُمَا. تَابُورُ وَحَرْمُونُ بِاسْمِكَ يَهْتِفَانِ.
ويذكر القرآن أن الله تبارك وتعالى بدأ خلق الكون من أساسه وهو الأرض ولا بدا أن يكون هذا الجبل الذي فيه مركز المعراج 
والصراط المستقيم صوب العرش ،والذي عينه الله العظيم 
ليكون فيه المحشر والمنشر وكأنه محطة خاصة 
للملائكة والروح  على الأرض.

وقد جاء عنه فر سفر نشيد الأنشاد.

6 إِلَى أَنْ يَفِيحَ النَّهَارُ وَتَنْهَزِمَ الظِّلاَلُ، أَذْهَبُ إِلَى جَبَلِ الْمُرِّ وَإِلَى تَلِّ اللُّبَانِ.
7 كُلُّكِ جَمِيلٌ يَا حَبِيبَتِي لَيْسَ فِيكِ عَيْبَةٌ.
8 هَلُمِّي مَعِي مِنْ لُبْنَانَ يَا عَرُوسُ، مَعِي مِنْ لُبْنَانَ! انْظُرِي مِنْ رَأْسِ أَمَانَةَ، مِنْ رَأْسِ شَنِيرَ وَحَرْمُونَ، مِنْ خُدُورِ الأُسُودِ، مِنْ جِبَالِ النُّمُورِ.

قال انظري من رأس الأمانة وهو يخاطب قدس الأقداس .
ومن حمل الأمانة دونه ليس له أمانة أبدا .
وهو فعلا وكر الأسود والنمور في الجنسين البشر والوحوش .
وشنير هو إسم جب اللبان صلمون السلوم القصرين.
وأما قولهم.
ويوجد بين التلال الشرقية والتلال الغربية في المدينة واد، ويسميه يوسيفوس وادي "تيروبيون" ومعناه "صانعوا الجبن.

ويسمى الممر الوحيد إلى الشمال بين السلسلتين ،الشعانبي وسمانة ،بولعابة .وكان هذا النهر يسمى نهر 

نهر أَلأُرْدُنّ

اسم عبري معناه "الوارد المنحدر" وهو أهم أنهار الأرض المقدسة.

وهم جعلوه خارج الأرض المقدسة بينما هذا النهر هو نهر الموت وهو نهر الهلاك ونهر النار والنهر الذي صلب بجانبه المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام .

نهر الأردن يفيض بسرعة إلى بحر الملح  حيث لا يتواجد أي شيء حي . 

يسوع تعمد علي يد يوحنا المعمدان في نهر الموت
 ( نهر الأردن).
إذا تصفحنا ما ورد في أوريجين Origen.القرن الثالث
ميلادي زمن ظهور شيطانة الرومان هيلانة التي نفذت خطة إبليس والرومان واليهود على أكمل وجه لتبديل الأرض المقدسة من المغرب إلى المشرق.
ولنرى بعض المصطلحات المستعملة من قبل الكاتب الذي كان على دراية تامة بجغرافيا الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد 
حيث ذكر مثلا جيرجيسا(Gergesa) على بحيرة الجليل ،والجليل تعني الخليج ولم يجد هناك ما يشفي غليله إذ أن الجغرافيا لم تكن مطابقة لما كان يعلمه.
حيث أننا نجد منطقة جرجيس في تونس وكذلك خليج قابس.
وكذلك عين نون أو آنون في سيلوام والتي ذكر أنها في بيثابرا قريب من نهر الأردن أو هي فيه.وكذلك ذكر بئر يعقوب في شكيم (Sichem) ، وفي القدس بركة بيت ايسدا(Bethesda) والجلجثة والجسمانية وحقل داما(hakeldama) وبيثني وقبر العازر.
وكل هذه المناطق قرب الجلجال ولنرى بالصور إختيار خادمة إبليس كيف نقلت الصورة واختارتها لتكون تماما كالتي 
صلب عليها المسيح لكنها نست أن المسيح عليه وآله الصلاة والسلام صلب في الأرض المقدسة وعلى بعد 8كلم من سيلوام.
هذه صورة هيلانة الشيطانة.

وهذه الصورة الحقيقية.



وعين نون اليوم في وادي الحطب في منطقة عين نوبا جنوب القصرين.
كما ذكر الكتاب، فورد(Ford) ،وهو حاسي الفريد اليوم في القصرين.وشكيم، (Sichem) هي منطقة الهشيم جنوب مدينة القصرين.

وأما العين التي ذكرت في القدس  بالعين الساخنة وتسمى بيت ايسدا(Bethesda) .فلا وجود لها عندهم بل صنعوا لها بركة في القرن الثاني في غير مكانها المحدد الذي هو قرب الجلجال أين صلب المسيح.
أما الجلجثة والجسمانية وحقل داما(hakeldama) 
فالجلثة هي الجثث لكون المكان مكان صلب يصلب فيه الناس.
وأطلق على الحقل حقل الدماء.



أما عبور الأردن من قبل القبائل المذكورة في الكتاب المقدس القادمة من الصحراء والتي نصبت خيامها في سهول مؤاب مقابل أريحا في أسفل جبل نيبو (عدد 22 :1) .
وجبل نبو هو جبل نوبا الذي دفن فيه رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام وقد هذاني الله العظيم لمعرفة قبره وهو بجميع الأوصاف التي أتت في التوراة وفي حديث محمد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام في منطقة نوبا القصرين تونس.
ويحدد الكتاب المقدس مكانه بالضبط لقوله.

عندما تأتون إلى ضفة مياه الأردن تقفون في الأردن (النهر)"(يشوع 3: 8)، والذي كان في ذلك الوقت في حالة فيضان". والأردن ممتلئ إلى شطوطه كل أيام الحصاد"(يشوع 3 :15) ولكن بعد العبور يبدأ النص يتحدث عن سهول أريحا ( يشوع 4: 13، 5: 10) وعن جلجال في تُخُم أريحا الشرقي حيث أقام الشعب خيامه (يشوع 4: 19) .
ومن هنا يظهر أنه مرتبط بمدينة أريحا في الأرض المقدسة التي لا تبعد إلا .33.كلم عن مدينة السيلوام وهي مدينة سفيطلة،
sfânt Lao.المقدسة لاو .أي مدينة بني لاوي المقدسة.
كما يجب أن يكون قريبا من الجلجال وهو يقابله من الجهة الجنوبية.
كما نفهم من من تخم أريحا الشرقي أن أريحا هي المدينة التي لم يستطع بنوا إسرائيل دخولها في عهد رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام حيث اتجه إلى جبل الهوارب (هوريب) وقبل ذلك إلى حاجب العيون حيث فجر مياه حاجب العيون بعصاه ليشرب الشعب.


وبنفس الوضوح الطبوغرافي فإن هذه المنطقة تعتبر المرجع للأحداث التي وقعت على ضفة نهر الأردن مقابل أريحا والتي تتحدث عن ايليا النبي واليشع حيث كتب" ووقف كلاهما في اليبس"(ملوك الثاني 2: 7-8)
ونرى اليوم أن وادي الحطب (وادي النار) الذي ينحدر من الجليل الأعلى (جيجل الجزائر) إلى بحر الملح شط الجريد تونس أنه يمر أمام مدينة سفيطلة سبيطلة القصرين.

كما ذكرت الضفة الأخرى في ما ذكروا عن إيليا واليشع عليهما الصلاة والسلام.

" وفيما هما يسيران ويتكلمان إذا مركبة من نار وخيل من نار فصلت بينهما فصعد ايليا في العاصفة إلى السماء ورفع رداء ايليا الذي سقط عنه ورجع ووقف على شاطئ الأردن". الذي عبره بنفس الطريقة التي عبرها فيه معلمه (ملوك الثاني 2 :11) وبالرجوع إلى ما كتبه الحجاج فإن ذكرى إحياء صعود ايليا إلى السماء كانت تقام أما على ضفاف النهر أو بالقرب من العيون في داخل الوادي بالقرب من دير سفسافس. 

والعيون هذه عيون في منطقة نوبا تجري لحد اليوم وهي أكثر من 20.عين ماء، وهي بجانب وادي الحطب.

جبل إشعياء النبي (الشعانبي) أعلى قمة في تونس هو جبل الطور في القرآن والمشعر الحرام وفيه الصفا والمروة ،ونبوآت إشعيا النبي تُبشر بظهوره

وأكد ابن العربي أن جبل اشعيا النبي أعلى قِمة في تونس هو قِبلة المغرب وهو راس الأرض المقدسة ،

الشيخ ابن عربي يأكد قداسة تونس وظهور الامام المهدي منها.

نادي فاسمع كل طالب حكمة *** يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده *** فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي‏
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي *** فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى *** أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه *** جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه *** فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس *** بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية *** فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به *** أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه *** سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء *** لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية *** في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده *** مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني *** في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به *** داري ولم تخبر به سجرائي‏
والله يعلم نيتي وطويتي *** في أمر تائبه وصدق وفائي‏
فإنا على العهد القديم ملازم *** فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة *** مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له *** يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع *** لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله *** من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها *** إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره *** لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده *** من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا *** وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا *** صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به *** قلنا المحقق آمر الأمراء



إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء


http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2015/04/blog-post_5.html






محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.

ليست هناك تعليقات: