الخميس، 1 مايو 2014

مدينة برجة وبمنفيلية في الأنجيل هما باجة التونسية وسكيكدة الجزائرية وأتالية تالة التونسية وأنطاكية أوتيكا التونسية.



مدينة برجة وبمنفيلية في الأنجيل هما باجة التونسية وسكيكدة الجزائرية وأتالية تالة التونسية وأنطاكية أوتيكا التونسية.

انظروا إلى تحريفهم لجغرافيا الكتاب المقدس
الذي لم يقدسوه إطلاقا.قالوا عن هذه المدن.

أَتَّالِيَة

هي مدينة تنسب إلى اتالس فيلادلفس ملك برغامس الذي حكم من عام 159-138ق.م. 


بَمْفِيلية


مقاطعة في آسيا الصغرى واقعة إلى الجهة الشمالية من بحر الروم بين كيليكية وليكية. وكانت عاصمتها تسمى برجة، حينما زارها بولس الرسول (1ع 13: 13 و14: 24 و27: 5) وأضاف إليها كلوديوس بيسيدية وليكية اللّتان لم تكونا قبل ذلك فيها. وهي ساحل طوله 80 ميلًا وعرضه 30 ميلًا. وتخترقها ثلاثة أنهار هي الكتاركتس وألسترس والاورينيدون. وكانت برجة عاصمتها واتالية (اضالية) ميناها (أع 24: 25). وكانت بمفيلية بلادًا صغيرة مدة الحرب الفارسية، فأرسلت ثلاثين مركبًا فقط، بينما أرسلت كيليكية مائة. وفي الأول أضافها الرومانيون إلى مستعمرة آسيا ثم فصلوها. وكان الحاكم عليها حينئذ شيشرون الشهير. وكانت برجة الموضع الأول الذي زاره بولس وبرنابا في السفرة التبشيرية الأولى. وهناك فارقهما مرقس (1ع 13: 13) ثم بعد رجوعه من بيسيدية بشّر في برجة ثم سافر من اتالية إلى إنطاكية (1ع 14: 24-26) وكان في أورشل4-26) وكان في أورشليم يوم الخمسين بعض سكان بمفيلية.


بَرْجَة | برجة بمفيلية


اسم يوناني لا يعرف معناه. عاصمة بمفيلية وهي مستعمرة رومانية في آسيا الصغرى على بعد سبعة أميال ونصف من البحر على ضفة نهر كسترس. تصل إليها المراكب الصغيرة. وكان سكانها يونانيون وفيها هيكل وحلبة سبق ومراسح. وعلى قمة الصخر هيكل لارطاميس وقد وجدت بعض النقود المسكوكة فيها مصوّر عليها هذه الآلهة الشهيرة. زارهابولس وبرنابا ومرقس في الربيع. وهناك فارقهما مرقس وعاد إلى أورشليم (1ع 13: 13 و14: 25) واسمها الآن اسكى قلصّى. وفيها أثار قديمة كثيرة.

أنطاكيــــــــــــة

كانت مدينة انطاكيه الواقعة على شاطئ نهر الأورنتس orontes في سهل خصيب، هي المقر القديم لملوك سوريا. وغدت عبر التاريخ أحد معاقل الحضارة الوثنية، ومركزا هاما للثقافة الإغريقية بل كانت إحدى المراكز الكبيرة التي التقى فيها الشرق بالغرب، واختلطت فيها ثقافتهما... كانت مدينة دولية سكانها الأساسيون من السريان، لكن كان فيها كثرة من اليونانيين واليهود... وهكذا أصبحت إنطاكية – بمبانيها الجميلة، وعدد سكانها الكبير، وتجارتها الواسعة، وتفوقها الفنى، وثرائها العريض – تعتبر ثالث مدن الأمبراطورية بعد روماوالإسكندرية كان تأسيس كنيسة مسيحية في انطاكية حدثا هاما ذا نتائج ضخمة بالنسبة للكنيسة الأولى.. وكان تدبيرا إلهيًا هامًا، بفضل وضع المدينة ومركزها الجغرافي الممتاز.. وهكذا أصبحت الكنيسة الانطاكية مركز الانطلاق لنشر الأيمان الجديد.. فقد اصبح ممكنا أن ينتقل هذا الأيمان – بعد فصله مما علق به من العادات اليهودية المعقدة – إلى أنحاء الأمبرطورية الأخرى... يضاف إلى ذلك، أن قصر المسافة بينها وبين أورشليم، جعلها قادرة على الاتصال الدائم بالكنيسة الأم فيما يرجع تبشير إنطاكية إلى الذين تشتتوا من أورشليم من جراء الضيق الذي حصل بسبب مقتل استفانوس، كان بين هؤلاء تلاميذ من قبرص ومن القيروان بشروا اليونانيين أي الوثنيين، فآمن عدد كبير منهم (أع11: 19 – 21) وهكذا تبدو إنطاكية كالمركز الأول الهام لجماعة وثنية منتصرة... كان لليهود في إنطاكية جالية لا بأس بها، لكن الإرسالية المسيحية لم تحصر ذاتها داخل حدود المجمع اليهودي... كان هؤلاء التلاميذ القبرصيون والقيروانيون يمثلون أكثر أعضاء كنيسة أورشليم تحررا في المفاهيم الإيمانية بالنسبة لليهودية ويرجح أنهم كانوا على صلة بأسطفانوس ومن ثم فقد قصدوا تبشير الوثنيين... لقد قبل كثير منهم الإيمان الجديد.. وهكذا تأسست أول كنيسة مسيحية خارج اليهودية والسامرة. وهكذا فتحت أبوب العالم للإرساليات المسيحية – تلك الأبواب التي احتفظت بها اليهودية مغلقة. ومنذ ذلك الوقت، أخذ الدين الجديد وضعه السليم.. كانوا يدعون اليونانيين كما يدعوا اليهود، وفي كل مكان في العالم وارتفعت الكنيسة – ولأول مرة – لفهم كلمات رب المجد " الحقل هو العالم " (مت 13: 38)، وفي بداية تكوين الجماعة المسيحية في أنطاكية أرسل الرسل من أورشليم برنابا إليها.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وكانت خدمة برنابا في أنطاكيا مثمرة جدًا "فانضم إلي الرب جمع غفير " (أع11 : 22). وإذ وجد برنابا أن الحصاد كثير، سافر إلي طرسوسوأحضر معه شاول (بولس) إلي إنطاكية وظلا يخدمان بها سنة كاملة (أع11: 26) وصارا القائدين الفعليين للخدمة هناك.
أمتازت كنيسة إنطاكيا في هذه الفترة المبكرة بكثرة مواهبها الفائقة. فوجد فيها أنبياء كثيرون (أع 13: 38).... كما امتازت بتحلل المسيحية فيها من قيودها اليهودية وانطلاقها في كامل حريتها وجمالها. ففيها عرفت المسيحية – ولأول مرة باسمها الحقيقي " ودعي التلاميذ (المؤمنون) مسيحيين في إنطاكية أولًا " (أع11 : 26) لقد خلعت المسيحية علي أتباعها اسمها اليوناني الخاص. وكان مسيحيو فلسطين يسمون (ناصريين) (أع24: 5) وهذه التسمية أما أن الشعب هو الذي أطلقها بعد أن أبصروا تطور المسيحية وتقدمها وأما أنه أسم دمغهم به خصومهم من الأمم.. ومهما يكن من أمر فإن هذه التسمية (مسيحيين) في حد ذاتها برهان على أن الجماعة الجديدة في أنطاكية وقفت في شجاعة متميزة عن اليهودية، وأن الكنيسة لم تعد مجرد شيعة يهودية.. يضاف إلي هذا أن في إنطاكية – وربما للمرة الأولى – عاش الأمم واليهود المتنصِرون جنبًا إلي جنب متجاورين في الوقت الذي ظل اليهود أوفياء لعاداتهم اليهودية وناموسهم الذي كان يمنعهم من الأكل مع غير اليهود، كما مع الوثنيين المتنصرين... كانت هذه هي المشكلة التي واجهت بطرس الرسول في إنطاكية، وبسببها قاومه بولس الرسول واتهمه بالرياء (غلا2: 11 – 14).


ــــــــــــــــــــ

الحقيـــــــــــقة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أوتيــــــــــــــكا=أنطاكية.


أوتيك إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية بنزرت.
تقع أوتيك أو أوتيكا بالقرب من مصب نهر مجردة في تونس حيث كان يوجد مينائها ولكنه اليوم يقع على بعد 20 كم من البحر. ويعود تاريخها إلى الفينيقيين الذين أسسوها عام 1101 ق.م وتعتبر من أقدم مستعمراتهم في الشمال الأفريقي. وقد أسموها عتيقا بمعنى العتيقة لذلك السبب أما اليوم فأن مرباط سيدي بو شاتر في سفح جبل منزل القل يحتل موقع آثار أوتيكا.
كان موقع أوتيكا القديم جذابا للغاية فقد كانت تتوسط الطريق من قرطاجة إلى مدينتي هيبوأكرا وهيبو ريجيوس المهمتين مما جعلها تزدهر بشكل كبير. وكان ذلك الازدهار سببا للغيرة والتنافس المتبادلين بين أوتيكا وقرطاجة ومع ذلك فقد خضعت المدينة للقرطاجيين ولكنها كانت دائما تترقب الفرص للتخلص منهم.وقد ورد ذكر المدينة في معاهدة 348 ق.م التجارية بين روما وقرطاجة.
في عام 310 ق.م سقطت المدينة بكل سهولة بيد أغاثاكوليس اليوناني في حربه ضد قرطاجة. وفي الحرب البونيقية الأولى (264 -241 ق.م) وقفت المدينة إلى جانب الرومان ضد قرطاجة وتخلصت من سيادة القرطاجيين، ولكن خلال حرب الأجراء تمكنوا من استعادة المدينة. في الحرب البونيقية الثالثة (149-146 ق.م) أعلنت أوتيكا وقوفها بجانب الرومان.
وبعد سقوط قرطاجة عام 146 ق.م أتخذ الرومان من أوتيكا مقرا للحاكم الروماني في أفريقيا وأصبحت مقرا للمواطنيين الرومان.بعد معركة ثابسوس في عام 46 ق.م قام كاتو حفيد كاتو الأكبر بالتقوقع في أوتيكا في كفاحه الأخير ضد يوليوس قيصر وفيها قام بالانتحار. في عصر أوكتافيان(الإمبراطور الروماني أغسطس قيصر لاحقا) منحت المدينة حقوق الميونيسيبيوم مع حقوق المواطنة الكاملة عام 36 ق.م، فسُجل الأوتيكيين ضمن قبيلة الكورينيال(ميونيسيبوم جوليوم يوليسينس). وفي عصر الإمبراطور هادريان أصبحت أوتيكا مستعمرة ولقبت ب(كولونيا جوليا أيليا هادريانا اوغوستا أوتيكا).
ــــــــــــ
ماذا فعلوا ليحرفوا الجغرافيا أسسوا مدينة في آسيا وأطلقوا عليها إسم أنطاكية واختاروا نهرا بجوارها ليسلبوا
تاريخ أمتنا ومجدها ودينها ليأسسوا لبناء
ذي الخلصة الكعبة الشامية التي أمر
رسول الله محمد عليه وآله 
الصلاة والسلام
بإزالتها.
ميناء في فيليبفيل (سكيكدة الحالية) بالجزائر .



تقع ولاية سكيكدة، وعاصمتها سكيكدة، شرق الشريط الساحلي الجزائري علي امتداد 140 كلم تقريبا وهي محصورة بين البحر الأبيض المتوسط ولاية عنابة، ولاية قسنطينة، ولاية قالمة، ولاية جيجل و ولاية ميلة، تقدر مساحتها بـ 4137.68 كلم² فيما يتجاوز عدد سكانها 936753 نسمة.

تـــــــــــــــــــــــالة= أتالية.
تالة هي مدينة تونسية تقع في الوسط الغربي في ولاية القصرين وهي مركز معتمدية تالة.

بــــــــــــــــــــــــــاجة =برجة.

باجة هي مدينة تونسية وهي عاصمة ولاية باجة. تبعد قرابة 105 كم عن العاصمة تونس ويبلغ تعداد سكانها 56.677 في عام 2004.[1] تختص مدينة باجة في الجمهورية التونسية بالإنتاج الفلاحي نظراً لتوفر الأراضي الخصبة والمناخ الملائم للنشاط الفلاحي فهي تقع في منطقة الشمال الغربي الأكثر خضرة في تونس.
بقيت مدة طويلة دون أهمية تذكر حتى منحها الإمبراطور الروماني"سبتيموس سافاروس" صفة البلدية يدير شؤونها مجلس شيوخ بلدي... وبعد الدمار الذي لحق المدينة من الوندال أعاد البيزنطيون في عهد "جوستينيان " بناء سورها وقلعتها التي ماتزال قائمة بشموخ على قمّة جبل عين الشمس فأصبحت المدينة في هذا العهد مركزا إستراتيجيا ذا أهمية بالغة،

محمد علام الدين العسكري،أورشليم،شمال أفريقيا.

ليست هناك تعليقات: