الله أمر المسلمين بالحج لكل الأماكن المقدسة لكن العرب أرادوا من رسولهم نبي لا رسول ومن الإسلام ملة العرب لا ملة إبراهيم.
لقد حرف العرب الإسلام بحيث تم إفراغه من عالميته ومن أهم ما جاء به لجمع البشرية أمة واحدة وهو الفصل الأعظم فيه ،
مـــــــــــــــــــــلة إبراهيم.
تتضمن ملة إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام إرث إبراهيم الخليل وما جاء به أبناء إبراهيم والذي يُمثل أمانة الله
التي تركها في أعناقنا عهودا علينا نحن البشر
ألزمنا بها طاعته وجعلها حجة علينا قبل
أن تكون حجة لنا.
ومن أهم إرث إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام الأرض المقدسة وقبل إبراهيم التي ورثها بدوره عن جميع الرسل من قبله
إلى أبيه آدم عليه الصلاة والسلام،والذين قدسوها
بدورهم عن الله تبارك وتعالى إذ هي أو مكان
في الأرض يُطلق عليه إسم الله السلام.
كانت القبلة الأولى الكعبة التي كانت أول بيت يُطهرها رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام وكانت أعظم رباط يُمكن أن يجمع
الله به العرب وخاصة قُريش لكن العرب حرفوا هذا الأمر
وادعوا أن القبلة الأولى كانت المسجد الأقصى.
ورغم أن معظم الأحاديث تُأكد أن القبلة الأولى كانت الكعبة وأنها بُدلت في الهجرة إلى المسجد الأقصى إلا أنهم أسروا على تحريف أهم ركن من أركان العبادة في الإسلام وهي القبلة وبالتالي الحج .جاء في الحديث.
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمَّا هاجر إلى المدينةِ , أمره اللهُ أن يستقبلَ بيتَ المقدسِ ففرِحت اليهودُ , فاستقبلها بضعةَ عشرَ شهرًا , وكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُحبُّ قِبلةَ إبراهيمَ عليه السَّلامُ , فكان يدعو وينظرُ إلى السَّماءِ , فأنزل اللهُ { فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ } , فارتاب من ذلك اليهودُ , وقالوا : { مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا } , فأنزل اللهُ : { قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ } . وقال : { فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ }
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السيوطي - المصدر: لباب النقول - الصفحة أو الرقم: 22
خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي
خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي
فرضت الصلاة في ليلة المعراج وذلك قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات فأين كان المسلمون يتوجهون حينها في صلاتهم ؟
مما هو ثابت في الحديث الصحيح أن رسول الله
عليه وآله الصلاة والسلام حين بنى مسجده
الذي في المدينة أي بمُجرد هجرته جعل
محراب الصلاة في مسجده تجاه
الكعبة.جاء في الحديث.
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم قال ما وضعتُ قبلةَ مسجدي هذا حتَّى رُفعَتْ لي الكعبةُ فوضعتُها أمامها وفي روايةٍ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وضع أساسَ المسجدِ حين وضعَه وجبرائيلُ قائمٌ ينظرُ إلى الكعبةِ قد كُشِفَ ما بينه وبينها ، وفي روايةٍ ما وضعتُ قبلةَ مسجدي هذا حتَّى فُرِّجَ لي ما بيني وبين الكعبةِ ، وفي روايةٍ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم أقام رهطًا على زوايا المسجدِ ليعدِلَ القبلةَ فأتاهُ جبرائيلُ فقال : ضعِ القبلةَ وأنت تنظرُ إلى الكعبةِ ثمَّ قال بيدِه فانماطَ كلُّ جبلٍ بينه وبين الكعبةِ فوضع تربيعَ المسجدِ وهو ينظرُ إلى الكعبةِ لا يحولُ دون بصرِه شيءٌ فلمَّا فرغ قال جبرائيلُ بيدِه فأعاد الجبالَ والشجرَ والأشياءَ على حالِها
الراوي: - المحدث: السيوطي - المصدر: الخصائص الكبرى - الصفحة أو الرقم: 1/195
خلاصة حكم المحدث: هذه مراسيل يشد بعضها بعض
قال.وفي روايةٍ ما وضعتُ قبلةَ مسجدي هذا حتَّى فُرِّجَ لي ما بيني وبين الكعبةِ.فمتى تتبون إلى الله أيها المسلمون وتتوجهون غربا
نحو الله ونحو أرضه المقدسة ونحو محشركم ونحو جنتكم الموعودة على الأرض ونحو ملككم الذي سيعم كوكب الأرض ونحو المكان الذي سيأتي إليه الله وملائكته ورسله وروحه بدل مكان أن تعلمون أنه سيهدم ورسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أخبركم بهذا ؟ أم إن ربكم ليس الله وإنما هو عربي تحالف مع كعب الأحبار شيطان اليهود ليُحرف دينكم ويقودكم إلى الهلاك في الدنيا والآخرة.
لا أظن أن عقلا يؤمن بالله الخالق وبالإسلام دينا يطلع على هذا الأمر ولا يولي وجهه إلى الأرض المقدسة غربا كما بين ذلك رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام في مصلى الكعبة عند بابها بحيث تكون قبلتكم الحق في اتجاه صلاتكم وهو المكان الوحيد الذي تصح فيه صلاتكم.
لقد أمر الله الخالق المسلمين أن يحجوا لكل المساجد فقال.
- قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ
- فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ
وكيف يُقيم المؤمن وجهه عند كل مسجد إلا أن يصلي ويحج إلى كل مسجد من مساجد الله المقدسة وقد وصف من يفعل ذلك
بأنه مخلصا في دينه .وقد بين أن المسلمين سيعودون
كما بدأهم الله فريقا مؤمنا وفريقا كافــــــــــرا لكونه
حقت عليه الضلالة بما ثبت عليه من تحريف
الإسلام وترك أوامر الله التي لا تُترك.
جاء في القرآن العزيز.
- إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا
- وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا
- لَّكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا
- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلالاً بَعِيدًا
- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا
- إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا
- يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا.170.سورة.النساء.
لكل هؤلاء الأنبياء والمرسلين أوحى الله إليهم أن يذهبوا إليه في أعز مكان عنده وهو الأرض المقدسة ولا يُمكن أن يرسل الله رسولا أو نبيا دون أن يأمره بتقديس ما قدس .
وإذا كان نفس الأمر الذي تلقاه المرسلين تلقاه محمدا رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام فأين المسلمين من الأرض المقدسة منذ .1400.سنة ؟لم يُعرف منهم فردا قدم الأرض المقدسة على الكعبة لأنهم اتبعوا سبيل الذين ضلوا عن طريق الله وصراطه
الأرض المقدسة ولو آمنوا بكتابه لهداهم إليها ولكنهم ضالين ورثوا ضالين إلى هذه الساعة.ولذلك قال.
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلالاً بَعِيدًا
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا.
ممن تريدون شهادة عليهم أعظم من شهادة الله ؟
ولا يعزب عن الله مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولقد علم أنهم سيفعلون هذا فبين لهم ما يخص الكعبة فقال.
- اعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
- مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ.99.سورة.المائدة.
وكيف تكون الكعبة قياما للناس؟وهل هي اليوم قياما للناس أو طوافا للناس؟
القيام هنا هو قيام الصلاة الدائمة في كل الأوقات بحيث لا تنقطع أبدا فيها وليس كما ذهب إليه الضالون أنها موقعا تجاريا
فأبدلوا القيام القيم المالية وشتان بين الكلمتين.
وقد جعل الله العظيم لهم أجلا لن يتعدوه أبدا وقد جاء أشراطه لظهور مثل هذه البينة التي تكشف زيفهم وخداعهم لأنفسهم وللمسلمين والعالم فقال.
- يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
- وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
- فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ
- قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ
- وَقَالَتْ أُولاهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ
- إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ.40.سورة.الأعراف.
وكل ذلك مما مكر لهم وبهم اليهود على رأسهم كعب الأحبار ولذلك قال الله العظيم كلما دخلت أمة لعنة أختها حتى
استقر ثلاثتهم في النار .فأولاهم هم اليهود وأخراهم هم العرب ولذلك قال. قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ.
ورد عليهم اليهود فقالوا.
- وَقَالَتْ أُولاهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ.
قالوا لو استقمتم لكنا نحن مستقيمون بما قدمتم لنا من شريعة الله ولكنكم لم تفعلوا فذقوا العذاب بما كنتم تكسبون.
وقد بين لهم رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أمرهم وأمر المساجد الثلاث في رؤية قصها عليهم لعلهم يفقهون ولكنهم إلى اليوم لم يعلموا ما تلك الرؤية التي تقول.
رأيتُ الليلةَ رجُليْنِ ، أتَيَانِي ؛ فأَخَذا بيدِي ، فأخرجانِي إلى الأرضِ المقدَّسةِ ، فإذا رجلٌ جالِسٌ ، ورجلٌ قائِمٌ على رأسِهِ بيدِهِ كَلُّوبٌ من حَديدٍ ، فيُدخلُهُ في شِدْقِهِ فيَشُقُّهُ حتى يُخرِجُهُ من قَفاهُ ، ثمَّ يُخرجُهُ فيُدخلُهُ في شِدْقهِ ِالآخَرِ ، ويَلتئِمُ هذا الشِّدقُ فهو يَفعلُ ذلِكَ به ، فقُلتُ : ما هذا ؟ قالَا : انطلِقْ ، فانْطلقْتُ مَعهُما ، فإذا رجلٌ مُستلْقٍ على قَفاهُ ، ورجلٌ قائِمٌ بيدِهِ فِهْرٌ ، أو صخرةٌ فيَشدَخُ بِها رأسَهُ ، فيَتدَهْدَهُ الحَجَرُ ، فإذا ذَهبَ لِيأخذَهُ عادَ رأسُهُ كَما كان ، فيَصنعُ مِثلَ ذلِكَ ، فقُلتُ : ما هذا ؟ قالَا : انطلِقْ ، فانطلقتُ معهُما ، فإذا بَيْتٌ مبنِيٌّ على بِناءِ التَّنُّورِ ، أعلَاهُ ضيِّقٌ ، وأسْفلُهُ واسِعٌ ، يُوقَدُ تحتَهُ نارٌ ، فيه رِجالٌ ونساءٌ عُراةٌ ، فإذا أُوقِدَتْ ارتفعُوا ، حتى يَكادُوا أنْ يَخرجُوا ، فإذا أُخمِدَتْ رَجعُوا فيها ، فقُلتُ : ما هذا ؟ قالَا : انطلِقْ ، فانطلقْتُ ، فإذا نَهْرٌ من دَمٍ ، فيه رجلٌ ، وعلى شاطِئِ النهْرِ رجلٌ بين يديْهِ حِجارةٌ ، فيُقبِلُ الرجلُ الّذي في النهْرِ ، فإذا دَنَا لِيخرُجَ رَمَى في فيه حَجَرًا ، فرجَعَ إلى مكانِه ، فهو يَفعلُ ذلِكَ بهِ ، فقُلتُ : ما هذا ؟ قالَا : انطلِقْ ، فانطلقتُ ، فإذا روْضةٌ خضْراءُ ، وإذا فيها شجرةٌ عظيمةٌ ، وإذا شيْخٌ في أصلِها حولَهُ صِبيانٌ ، وإذا رجلٌ قريبٌ مِنهُ بين يديْهِ نارٌ ، فهو يَحُشُّها ويُوقِدُها ، فصَعَدا بِيَ في شَجرةٍ ، فأدْخلانِي دارًا ، لمْ أرَ دارًا قَطُّ أحسنَ مِنْها ، فإذا فيها رِجالٌ شُيوخٌ وشَبابٌ ، وفيها نِساءٌ وصِبيانٌ ، فأخْرجانِي مِنْها ، فصَعَدا بِيَ الشجرةَ ، فأدْخلانِي دارًا هِيَ أحسَنَ وأفضَلَ ، فيها شُيوخٌ وشبابٌ ، فقُلتُ لهُما : إنَّكما قدْ طَوَّفْتُمانِي مُنذُ الليلةِ ، فأخْبِرانِي عمَّا رأيتُ ، قالَا : نعمْ . أمّا الرجلُ الأوَّلُ الّذي رأيتُ ؛ فإنَّهُ رجلٌ كذَّابٌ ، يَكذِبُ الكذِبَةَ فتُحمَلُ عنهُ في الآفاقِ ، فهوَ يُصنَعُ بهِ ما رأيتَ إلى يومِ القيامةِ ، ثمَّ يَصنعُ اللهُ تعالَى بهِ ما شاءَ . وأمّا الرجلُ الّذي رأيتَ مُستلْقِيًا على قَفاهُ ؛ فرجلٌ آتاهُ اللهُ القُرآنَ ، فنامَ عنهُ بالليلِ ، ولمْ يعملْ بِما فيه بالنَّهارِ ، فهوَ يُفعَلُ بهِ ما رأيتَ إلى يومِ القيامةِ . وأمّا الّذي رأيتَ في التَّنَّورِ ؛ فهمْ الزُّناةُ . وأمّا الّذي رأيتَ في النهْرِ ؛ فذاكَ آكِلُ الرِّبا . وأما الشيخُ الّذي رأيتَ في أصلِ الشجرةِ ؛ فذاكَ إبراهيمُ عليه السلامُ . وأمّا الصِّبيانُ الّذينَ رأيْتَ ؛ فأوْلادُ الناسِ . وأمّا الرجُلُ الّذي رأيتَ يُوقِدُ النار فذلِكَ خازِنُ النارِ وتِلكَ النارُ . وأمّا الدَّارُ الّتي دخلتَ أولًا ، فدارُ عامّةِ المؤمِنينَ . وأمّا الدارُ الأُخْرَى ؛ فدارُ الشُّهداءِ ، وأنا جِبريلُ ، وهذا مِيكائيلُ . ثمَّ قالا لِي : ارْفعْ رأسَكَ ، فرفَعتُ فإذا كهيْئةِ السَّحابِ ، فقالَا لِي : وتِلكَ دارُكَ . فقُلتُ لهُما : دَعانِي أدْخُلْ دارِي ، فقالَا : إنَّهُ قدْ بقِي لكَ عُمْرٌ لمْ تَستكمِلْهُ ، فلَوْ استكْمَلْتَهُ دخلْتَ دارَكَ
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3462
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال. أمّا الرجلُ الأوَّلُ الّذي رأيتُ ؛ فإنَّهُ رجلٌ كذَّابٌ ، يَكذِبُ الكذِبَةَ فتُحمَلُ عنهُ في الآفاقِ ، فهوَ يُصنَعُ بهِ ما رأيتَ إلى يومِ القيامةِ ، ثمَّ يَصنعُ اللهُ تعالَى بهِ ما شاءَ .
الرجل الكذاب هنا هم العرب.كذبوا على الله فعم كذبهم الأفاق وأضلوا الناس بمكرهم ولن يرأف الله العظيم بهم
فكلما رأوا فرجا سلط الله عليهم من أنفسهم
من يُمزقهم تمزيقا وكل مرة يجعل
فيهم باسه في جهة إما الغرب
أو الشرق وتلك شدقيه.
وأما قوله.وأمّا الرجلُ الّذي رأيتَ مُستلْقِيًا على قَفاهُ ؛ فرجلٌ آتاهُ اللهُ القُرآنَ ، فنامَ عنهُ بالليلِ ، ولمْ يعملْ بِما فيه بالنَّهارِ ، فهوَ يُفعَلُ بهِ ما رأيتَ إلى يومِ القيامةِ .
قال أتاه الله القرآن وهم من أتاهم الله القرآن وليس غيرهم .
فناموا عنه باليل سُكرا في الحانات ولم يعملوا به
بين الناس وتركوه وراءهم ظهريا.
ولذا
وأما قوله.انطلِقْ ، فانطلقتُ معهُما ، فإذا بَيْتٌ مبنِيٌّ على بِناءِ التَّنُّورِ ، أعلَاهُ ضيِّقٌ ، وأسْفلُهُ واسِعٌ ، يُوقَدُ تحتَهُ نارٌ ، فيه رِجالٌ ونساءٌ عُراةٌ ، فإذا أُوقِدَتْ ارتفعُوا ، حتى يَكادُوا أنْ يَخرجُوا ، فإذا أُخمِدَتْ رَجعُوا فيها .
ليس تفسير ذلك ما ذهبوا إليه ويظهر من الحديث أنهم زوره،
فالبيت ذكر في الحديث مسجد في شجرة وهي الزيتونة .
وأما عندهم فهو بيت بني على بناء التنور
وفيه نار وتأويلها في القرآن.
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ
أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.20.سورة.البقرة.
في الحديث. فإذا أُوقِدَتْ ارتفعُوا ، حتى يَكادُوا أنْ يَخرجُوا ، فإذا أُخمِدَتْ رَجعُوا فيها.
وفي القرآن.كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ .
وأما قوله.انطلِقْ ، فانطلقتُ ، فإذا روْضةٌ خضْراءُ ، وإذا فيها شجرةٌ عظيمةٌ ، وإذا شيْخٌ في أصلِها حولَهُ صِبيانٌ ، وإذا رجلٌ قريبٌ مِنهُ بين يديْهِ نارٌ ، فهو يَحُشُّها ويُوقِدُها ، فصَعَدا بِيَ في شَجرةٍ ، فأدْخلانِي دارًا ، لمْ أرَ دارًا قَطُّ أحسنَ مِنْها ، فإذا فيها رِجالٌ شُيوخٌ وشَبابٌ ، وفيها نِساءٌ وصِبيانٌ ، فأخْرجانِي مِنْها ، فصَعَدا بِيَ الشجرةَ ، فأدْخلانِي دارًا هِيَ أحسَنَ وأفضَلَ ، فيها شُيوخٌ وشبابٌ .
وها هي النار والبيت يُعاد ذكرهما فالنار نورا سيبعثه الله في الروضة الخضراء (الأرض المقدسة) فيحيي جميع المساجد
وهم هنا مسجدين واحد أفضل من الآخر.
وقد أضاف إليهم ثالثا لقوله.
ارْفعْ رأسَكَ ، فرفَعتُ فإذا كهيْئةِ السَّحابِ ، فقالَا لِي : وتِلكَ دارُكَ . فقُلتُ لهُما : دَعانِي أدْخُلْ دارِي ، فقالَا : إنَّهُ قدْ بقِي لكَ عُمْرٌ لمْ تَستكمِلْهُ ، فلَوْ استكْمَلْتَهُ دخلْتَ دارَكَ.
وهي القدس السماوية والعمر الذي لم يستكمله هو عائد إليه وإلى هذه الأرض كما أخبر الله تبارك وتعالى فقال.
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ.85.القصص.
فيكون جمع البيوت ثلاث وهن الذين ذكرهم الرحمان في سورة التين.
بسم الله الرحمن الرحيم
- وَطُورِ سِينِينَ
- وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ
- لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
- ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
- إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ
- فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ
- أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ.سورة.التين.
الكعبة،مسجد السامريين ،المسجد الأقصى،مع زيارة جبل هوريب الهوارب (جبل سين)
محمد علام الدين العسكري ،أورشليم، تونس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق