الأحد، 23 مارس 2014

رسول الله إبراهيم جزائري ومغربي وتونسي وليبي ولا علاقة له بالعراق ولا بفلسطين ولم يراهما إطلاقا


رسول الله إبراهيم جزائري  ومغربي وتونسي وليبي ولا علاقة له بالعراق ولا بفلسطين ولم يراهما إطلاقا.


رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام يبين لنا ارض ابراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام بالمغرب وياكد ان

 (((سام ابن نوح مغربي بربري))))

ويأيد هذا الكلام جغرافيا شمال أفريقيا بوجود البحر الشامي (حوض البحر الابيض المتوسط الغربي)))بين اروبا وأفريقيا (((مركز السّامية)))) شام او سام ابن نوح عليه وآله الصلاة والسلام.

 [عن عبد الله بن عمر:] في المغربِ مَدينةٌ على مجْمَعَ بحرَي المغربِ، وهيَ مَدينةٌ بناها سَبتُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، واشْتَقَّ لها اسمًا من اسْمِه، فهي سَبتةٌ، ودعا لها بالبرَكةِ والنَّصرِ، فلا يريدُ بها أحدٌ سوءًا أو بأهلِها، إلّا ردَّ اللهُ دائرةَ السَّوْءِ عليْهِ.


ابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢)، لسان الميزان ٧‏/٣٥٨ 






يتفق معظم الباحثين ان الحافز الديني كان وراء التنقيبات في منطقة الشرق العربي , وذلك لاثبات ما ورد في النصوص التوراتية من اخبار تاريخية حول الطوفان ومسقط رأس (ابراهيم الخليل عليه السلام). ففي سنة (1870م) اسست جمعية اثار الكتاب المقدس بجهود الدكتور (صاموئيل بير تش) مديرالاثار الشرقية في المتحف البريطاني لاجراء الابحاث قي الاثار والترتيب الزمني والجغرافي والتاريخي المتعلقة ببلاد آشور وشبه الجزيرة العربية ومصر وفلسطين والاقطار المجاورة (1) وكان اشد المتحمسين للتنقيب (ليونارد دولي) (2) مكتشف القبور الملكية في (اور) (3) حيث اصر ان مدينة (اور) هي نفسها (اور) الواردة في التوراة مسقط رأس (النبي ابراهيم الخليل). ولم يوفق لا هو ولاغيره من المنقبين الا في بعض التفسيرات اللغوية المحتملة وغير المحتملة … دون ان تضيف شيئاً عن صحة موطن ابراهيم وانتسابه (وهو الامر الذي شكك فيما إذا ابراهيم شخصية تاريخية) . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان آباء إبراهيم يعبدون آلهة غير الرب (يشوع 24: 2-14) فكانوا في أور الكلدانيين يعبدون آلهة كثيرة وبنوع خاص "نانار" إله القمر وزوجته "ننجال" وكان في أور على مرتفعة عالية بناء يشبه الهرم يسمى باللغة البابلية "زجوراة" وفوق "الزجوراة" معبد للإله "نانار". أما إبراهيم فقد آمن بالإله الواحد مالك السماء والأرض وإلههما (تك 14: 22-24: 3) وديان الأمم وكل الأرض (تك 15: 14-18: 25) والذي كل قوات الطبيعة طوع أمره ولا يستحيل عليه شيء (تك 18: 14-19: 24-20: 17-18) وهو الإله العلي المرتفع (تك14: 22) وهو سرمديأبدي (تك21: 33) ولم يكن اللهلإبراهيم الإله الواحد فحسب بل كانت لإبراهيم معه علاقة شخصية وشركة روحية قوية (تك24: 14) ولذلك نال إبراهيم لقب "خليل الله" الذي ذكر في الكتاب ثلاث مرات (2 أخبار 20: 7 واش 41: 8 ويع2: 23) أما صفات الله التي نسبها إبراهيم إليه فهي: العدل (تك 18: 25) - البر (تك 18: 19) - الأمانة واللطف والحق (تك 24: 27)- الحكمة والرحمة (قارن تك 20: 6) وقد آمن إبراهيم أن الله يطلب من البشر أن يتصفوا بالصفات الخلقية التي لله (تك 18: 19) وقد أعلن الله ذاته لإبراهيم في الرؤى والأحلام (تك 15: 1-20: 3) والظهور في شكل إنسان أو في شخص ملاك الرب (تك18: 1-22: 11) وحيثما سكن إبراهيم كان يقيم مذبحًا للرب ويدعو باسمه (تك 12: 7-8) وقد قدم صلوات تشفعية لأجل الآخرين ففي تك 17: 20 صلى لأجل إسماعيل وفي تك 18: 23-32 تشفع لأجللوط، قارن هذا مع تك19: 20- وفي تك 20: 17 صلى لأجل أبيمالك وذلك لأنه عرف بأنه نبي. وقد عمل إبراهيم عهوده ومواثيقه واقسامه باسم الرب (تك14: 22- 21: 23-24: 3) وقد قدم عشوره لملكي صادق كاهن الله العلي (تك14: 20) وقد مارس الختان كعلامة للعهد مع الرب (17: 10-14) وكان إيمان إبراهيم عظيمًا إلى الحد الذي عنده كان مستعدًا أن يقدم ابنه وحيده ذبيحة للرب ولكن الرب منعه من ذلك (تك 22: 2-12).
ــــــــــــــــــــــــــــــ

لطال ما كانت منطقة الأطلس منطقة عرفت بصلابة أبنائها وبخيراتها التي كانت سببا في أطماع الامبراطوريات 
وما من بقعة على الأرض إلا وصلها خبرهم أو يدهم
ولذلك كانوا أشد كرها من جميع الامبراطوريات 
التي جربت إحتلالهم من الرومان والفرس
والبابليين والعرب أخيرا.
واحتمع هؤلاء في غياب دور هذه البلاد طيلة 2000.سنة حبث كانت من إستعمار إلى إستعمار إلى حد الساعة .
وكان الإستعمار الثقافي أشد إيلاما على 
بلاد شمال أفريقيا حيث ذابت هوية
هذه المنطقة تماما في غيرها.
ولقد سُلب تاريخ شمال أفريقيا الديني والتاريخي والعلمي من طرف المحتلين جميعا بحيث أخذت كل أمة منهم شيئا حتى لا يبقى لنا تاريخ ربما يكون السبب في قيامنا لأن التاريخ 
كالروح تدعم الجسد فيأتي بالأعاجيب.
ومن لا تاريخ له لا أساس له يقوم
منه وعليه .
واليوم ننظر في واحدة من أعظم الإفترآت التي قام بتدليسها المشرق والغرب.
أولا لنعرف ما معنى كلمة
 .الشام.
أصل الكلمة سام نسبة لإبن نوح عليه وآله الصلاة والسلام 
والذي سكن بالمغرب كما أكدت التوراة .
سفر التكوين 11
1 وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً.
2 وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ.
3 وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ مَكَانَ الطِّينِ.
4 وَقَالُوا: «هَلُمَّ نَبْنِ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجًا رَأْسُهُ بِالسَّمَاءِ. وَنَصْنَعُ لأَنْفُسِنَا اسْمًا لِئَلاَّ نَتَبَدَّدَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ».

وكان أبناء سام في المغرب وفي الجنوب التونسي والجزائري والليبي وكانت عاصمتهم دمشق غدامس حاليا.
وكانت مدينة حما هي الحامة.
واستغلوا امتداد الدولة الفنيقية بين المشرق والمغرب فأزاحوا كلمة الشام من تاريخ المغرب ونسبوها للمشرق بينما
كان المغاربة هم من احتلوا المشرق.
أما المحور الرئيسي فهو إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام فقد كان إبن سام بالمغرب وليس بالمشرق والدليل بين لا شك فيه وسيأتي بالتفصيل.

زجـــــــــــــــــــــــــــــــوراة

هي مقر معبد النمرود والإله ناناروكان في أور على مرتفعة عالية بناء يشبه الهرم.
وهو اليوم إقليم بالمغرب الأقصى وكان يمتد عبر التراب الجزائري على الحدود المغربية ويعرف .
إقليم زكـــــــــــــــــــــــــــــــوارة 


إقليم زاڭورة إقليم مغربي قرب إقليم 


ورزازات بالجنوب المغربي المعروف بالنخيل إظافة ا أنه إقليم 


سياحي خاصة حي أمزرو/المدينة الفاظلة لأفلاطون/

ويضم المدن التالية.

 





وفي ما نعلم أن رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام 

خرج من مدينة هذه الآلهة إلى الشمال ويجب أن نجد 


مدينة حـــــــــــــــــــــــــــــــران

وفي الحقيقة أن اسم المدينة كان على إسم هاران ابن تارح أخ 

إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.كما أن حرف الهاء يترجم

 بحرف الحاء.فتكون التسمية .هران.

مدينة وهـــــــــــــــــــــــران الجزائر.

وهران (تنطق باللهجة المحلية: وهرن)؛، الملقبة بــالباهية هي ثاني أكبر مدن الجزائر بعدالعاصمة[2] وأحد أهم مدن المغرب العربي، تقع في شمال غرب الجزائر على بعد 432 كيلومترا عنالجزائر العاصمة. مطلة على خليج وهران في غرب البحر الأبيض المتوسط، ظلت المدينة منذ عقود عديدة ولا تزال مركزا اقتصاديا وميناءً بحريًا هامًا.
يحدها من الشمال خليج مفتوحة ومن الغرب جبل مرجاجو (420 متر) وهضبة مولاي عبد القادر الكيلاني. يقع تجمع المدينة على ضفتي خور وادي الرحي (جمع رحى) المسمى الآن وادي رأس العين. 


خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــور وادي الرحى 


ا

ولما كان إبراهيم في الخامسة والسبعين من عمره رحل هو وزوجته ولوط من حاران إلى أرض كنعان بناء على أمر الرب (تك12: 1) ويحتمل أنهم ذهبوا عن طريق دمشق لأن أليعازر الدمشقي الموكل على بيتِهكان من هناك (تك15:2).


ودمشق هنا هي مدينة غدامس الليبية .Damasc

وقد أبدل اسمها العرب زمن الاحتلال الأموي لبلادنا .لتكون 

غدامس.Ghadames.


ولقربه من المصريين كانت زوجته مصرية.

وقد ترك أسماء مدن لأبنائه مثل حزوا .

سفر التكوين 22
19 ثُمَّ رَجَعَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى غُلاَمَيْهِ، فَقَامُوا وَذَهَبُوا مَعًا إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ. وَسَكَنَ إِبْرَاهِيمُ فِي بِئْرِ سَبْعٍ.
20 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ أُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «هُوَذَا مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا بَنِينَ لِنَاحُورَ أَخِيكَ:
21 عُوصًا بِكْرَهُ، وَبُوزًا أَخَاهُ، وَقَمُوئِيلَ أَبَا أَرَامَ،
22 وَكَاسَدَ وَحَزْوًا وَفِلْدَاشَ وَيِدْلاَفَ وَبَتُوئِيلَ».
23 وَوَلَدَ بَتُوئِيلُ رِفْقَةَ. هؤُلاَءِ الثَّمَانِيَةُ وَلَدَتْهُمْ مِلْكَةُ لِنَاحُورَ أَخِي إِبْرَاهِيمَ.

أور الكلدانيين= اورير ،جبال أكادير

أورير (بالامازيغية ⴰⵡⵔⵉⵔ) هي مدينة بجهة سوس ماسة بالمغرب، وتبعد عن مدينة أكادير ب 12 كم شمالاً.
كلمة "أورير" في اللغة الأمازيغية تعني "الجبل"، والمقصود به هو ذلك الجبل الذي يُشرف على أَسرسيف من جهة الشرق، وعلى تُوڭمان وإڭروفلوس من جهة الغرب ويسمى إِكّي واورير ولَلابيت الله.


ـــــــــــــــــــــــــــــ

حزوة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية توزر قرب الحدود مع الجزائر. تقع حوالي 30 ميلا إلى الغرب من مدينة توزر. تقع في جوارها قرى صغيرة مثل بير أشلين، بير الخيم، بير الحمري، بير مويلش، بير العوابد، وبير الكوش وبير ثابت أبيار. 


مدينة مــــــــــــــــــــــــــــــــدين.

مدنــــــــــــــين التونسية

لعبت أرض مديان دوراً هاماً في حياة موسي. فبعد أن قتل موسي الرحل المصري، هرب من وجه فرعون إلي أرض مديان، وجلس عند البئر (خر 2: 11-15)، وهناك تقابل مع بنات يثرون كاهن مديان، الذي كان له سبع بنات، فأعطي يثرون موسي ابنته صفورة زوجة. وعمل موسي راعياً لغنم حميه. وبينما كان يرعي غنم يثرون، ساق الغنم إلي وراء البرية، وجاء إلي جبل الله حوريب، وهناك "ظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة" (خر 3: 2)، وأرسله اللهلإخراج شعبه من مصر.
ولا يرد ذكر مديان بعد ذلك إلا بعد خروج بني إسرائيل من مصر، ووصولهم إلي تخوم موآب ومديان. فاتفق ملك موآب مع شيوخ مديان علي استئجار بلعام العرَّاف لكي يلعن إسرائيل، لأنهم خشوا أن يفعلوا بهم ما فعلوه بالأموريين (عد 22: 1- 8). ولكن الرب منع بلعام من أن يلعن شعبه (عد 22: 1-8). ولكن الرب منع بلعام من أن يلعن شعبه، بل وضع في فمه بركات ونبوات مذهلة، مما جعل غضب بالاق- ملك موآب- يشتعل علي بلعام. 
ومع أن المديانيين كانوا من نسل إبراهيم من زوجته قطورة، فإنهم لم يحسبوا إطلاقاً من شعب العهد. وكان ترحيب يثرون كاهن مديان بموسي عملاً كريماً، ولكن حتي منذ أواخر أيام موسي، أصبح المديانيون من ألد الأعداء لإسرائيل.
ولأنهم كانوا شعباً من البدو الرحل، يعيشون في الصحراء، فلم يكم لهم مقر ثابت، إذ كانوا كثيري التنقل من مكان إلي مكان سعياً وراء الكلأ لمواشيهم. كما كانوا يشتغلون بنقل المتاجر من الجنوب إلي الشمال، ومن الشرق إلي الغرب. فعندما اشتروا يوسف كانوا في طريقهم من جلعاد إلي مصر (تك 37: 35). وعندما كسرهم هداد بن بداد ملك أدوم، كانوا في بلاد موآب عبر الأردن عندما كان بنو إسرائيل يقيمون في شطيم (عد 25: 31). ووصلوا إلي غزة (قض 6: 4) ووادي يزرعيل في غربي الأردن عندما اجتمعوا لملاقاة جدعون (قض 6: 33).
ويلقب حمو موسي مرتين في سفر القضاة "بالقيني" (قض 1: 16، 4: 11). وتختلف الآراء في تحديد العلاقة بين القينيين والمديانيين، فيقول البعض إن الكلمتين مترادفتان، ويقول البعض الآخر إن القينيين كانوا عشيرة من المديانيين (ارجع إلي عدد 24: 21). وقد ذكر القينيون كثيراً ما بعدما اندثر ذكر المديانيين، فقد ذكر القينيون في عهد داود (1 صم 27: 10؛ 30: 29). كما ذكروا في أيام إرميا النبي (إرميا 35، ارجع أيضاً إلي 1 أخ 2: 55).




إتنقلات إبراهيم من تونس  إلى مصر ومن مصر إلى الكعبة.
أقام إبراهيم أولًا في شكيم الهشيم القصرين (تك 12: 6) ثم ذهب إلى بيت إِيل سفيطلة القصرين (تك12: 8) وارتحل منها إلى أرض الجنوب التونسي  (تك 12: 9) ولما أمره الله أن يبني الكعبة ارتحل من هناك إلى مصر (تك12: 10) وهناك، خوفًا على حياته، ذكر لفرعون أن سارايSarai أخته دون أن يذكر أنها زوجته (تك12: 11-20) ثم من هناك عاد إلى أرض الجنوب في تونس  (تك13: 1) وذهب من هناك إلى بيت إِيل (تك13: 3) ثم افترقا هو ولوط بسبب كثرة أملاكهما. فاختار لوط Lot أن يذهب إلىأرض بحر سوف شط الجريد تونس (تك13: 5-12) أما إبراهيم Abraham فسكن في أرض القصرين  ونقل خيامه وأتى وأقام عند بلوطات ممرا وبقي هناك سنوات عديدة (تك13: 12-13-18).ودفن في المكفيلة (المغيلة) شمال شرقي سفيطلة القصرين تونس.

فكيف كان بالعراق وسوريا ولماذا دخل مصر وهو يخاف على 

حياته لولا أن الله أمره ببناء الكعبة.وفي التوراة يقول انحدر 

إلى مصر فكيف ينحدر من فلسطين إلى مصر والحال أن 

فلسطين غرب مصر وكان الأجدر ان يقول اتجه غربا

إلى مصر .ولا يكون الإنحدار إلا من الشمال إلى الجنوب

وعبر البحر من خليج قابس إلى الاسكندرية 

ولو كان عبر البر ما كان ليأخد اتجاه الملك الفرعون،

ولكان سلك جنوبا بعيدا عن العاصمة .


1) سفر التكوين 12: 10
وَحَدَثَ جُوعٌ فِي الأَرْضِ، فَانْحَدَرَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ لِيَتَغَرَّبَ هُنَاكَ، لأَنَّ الْجُوعَ فِي الأَرْضِ كَانَ شَدِيدًا.


2) سفر العدد 20: 15
إِنَّ آبَاءَنَا انْحَدَرُوا إِلَى مِصْرَ، وَأَقَمْنَا فِي مِصْرَ أَيَّامًا كَثِيرَةً وَأَسَاءَ الْمِصْرِيُّونَ إِلَيْنَا وَإِلَى آبَائِنَا،


3) سفر التثنية 26: 5
ثُمَّ تُصَرِّحُ وَتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: أَرَامِيًّا تَائِهًا كَانَ أَبِي، فَانْحَدَرَ إِلَى مِصْرَ وَتَغَرَّبَ هُنَاكَ فِي نَفَرٍ قَلِيل، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَعَظِيمَةً وَكَثِيرَةً.



الأبيار السبع.الشعانبي تونس.











بئر الــــــــــــــــــــــــــــحفي

بئر لحـــــــفي رؤي
ظهوره لهاجر
"فوجدها ملاك الرب على عين الماء في البرية.. فقال لها ملاك الرب ارْجِعِي إِلَى 

مَوْلاَتِكِ... وقال لها ملاك الرب تكثيراً أكثّر نسلك فلا يعد من الكثرة"، وقال لها ملاك 

الرب "ها أنت حبلى فتلدين ابناً" (تكوين 16: 7-11) "فدعت اسم الرب الذي تكلم 

معها أنت إيل رئي" لأنها قالت أههنا أيضا رأيت بعد رؤية؟ لذلك دعيت البئر "بئر 
لحفي رئي" (تك 16: 13-14) والمعنى بئر الحي الذي يراني.أي أن الله كان بي 
حفيا.






ا

الفرشيش

ا
ترشيش .الفركسيس .الفرشيش. تبسة والقصرين.


1) سفر التكوين 10: 4
وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ.

كتــــــــــــــــــــــــيم.

قبيلة كتــــــــــــــــــــــــــامة الجزائرية التونسية 


2) سفر العدد 24: 24
وَتَأْتِي سُفُنٌ مِنْ نَاحِيَةِ كِتِّيمَ وَتُخْضِعُ أَشُّورَ، وَتُخْضِعُ عَابِرَ، فَهُوَ أَيْضًا إِلَى الْهَلاَكِ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سفر إشعياء 42
1 «هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ، مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ.
2 لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ وَلاَ يُسْمِعُ فِي الشَّارِعِ صَوْتَهُ.
3 قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً خَامِدَةً لاَ يُطْفِئُ. إِلَى الأَمَانِ يُخْرِجُ الْحَقَّ.
4 لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».
5 هكَذَا يَقُولُ اللهُ الرَّبُّ، خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا، بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِهَا، مُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً، وَالسَّاكِنِينَ فِيهَا رُوحًا:
6 «أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ، فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْدًا لِلشَّعْبِ وَنُورًا لِلأُمَمِ،
7 لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ، لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ، مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ.
8 «أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.
9 هُوَذَا الأَوَّلِيَّاتُ قَدْ أَتَتْ، وَالْحَدِيثَاتُ أَنَا مُخْبِرٌ بِهَا. قَبْلَ أَنْ تَنْبُتَ أُعْلِمُكُمْ بِهَا».
10 غَنُّوا لِلرَّبِّ أُغْنِيَةً جَدِيدَةً، تَسْبِيحَهُ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ. أَيُّهَا الْمُنْحَدِرُونَ فِي الْبَحْرِ وَمِلْؤُهُ وَالْجَزَائِرُ وَسُكَّانُهَا،
11 لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا.
12 لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ.
13 الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ.
14 «قَدْ صَمَتُّ مُنْذُ الدَّهْرِ. سَكَتُّ. تَجَلَّدْتُ. كَالْوَالِدَةِ أَصِيحُ. أَنْفُخُ وَأَنَخُرُ مَعًا.
15 أَخْرِبُ الْجِبَالَ وَالآكَامَ وَأُجَفِّفُ كُلَّ عُشْبِهَا، وَأَجْعَلُ الأَنْهَارَ يَبَسًا وَأُنَشِّفُ الآجَامَ،
16 وَأُسَيِّرُ الْعُمْيَ فِي طَرِيق لَمْ يَعْرِفُوهَا. فِي مَسَالِكَ لَمْ يَدْرُوهَا أُمَشِّيهِمْ. أَجْعَلُ الظُّلْمَةَ أَمَامَهُمْ نُورًا، وَالْمُعْوَجَّاتِ مُسْتَقِيمَةً. هذِهِ الأُمُورُ أَفْعَلُهَا وَلاَ أَتْرُكُهُمْ.
17 قَدِ ارْتَدُّوا إِلَى الْوَرَاءِ. يَخْزَى خِزْيًا الْمُتَّكِلُونَ عَلَى الْمَنْحُوتَاتِ، الْقَائِلُونَ لِلْمَسْبُوكَاتِ: أَنْتُنَّ آلِهَتُنَا!
18 «أَيُّهَا الصُّمُّ اسْمَعُوا. أَيُّهَا الْعُمْيُ انْظُرُوا لِتُبْصِرُوا.
19 مَنْ هُوَ أَعْمَى إِلاَّ عَبْدِي، وَأَصَمُّ كَرَسُولِي الَّذِي أُرْسِلُهُ؟ مَنْ هُوَ أَعْمَى كَالْكَامِلِ، وَأَعْمَى كَعَبْدِ الرَّبِّ؟
20 نَاظِرٌ كَثِيرًا وَلاَ تُلاَحِظُ. مَفْتُوحُ الأُذُنَيْنِ وَلاَ يَسْمَعُ».
21 الرَّبُّ قَدْ سُرَّ مِنْ أَجْلِ بِرِّهِ. يُعَظِّمُ الشَّرِيعَةَ وَيُكْرِمُهَا.
22 وَلكِنَّهُ شَعْبٌ مَنْهُوبٌ وَمَسْلُوبٌ. قَدِ اصْطِيدَ فِي الْحُفَرِ كُلُّهُ، وَفِي بُيُوتِ الْحُبُوسِ اخْتَبَأُوا. صَارُوا نَهْبًا وَلاَ مُنْقِذَ، وَسَلَبًا وَلَيْسَ مَنْ يَقُولُ: «رُدَّ!».
23 مَنْ مِنْكُمْ يَسْمَعُ هذَا؟ يَصْغَى وَيَسْمَعُ لِمَا بَعْدُ؟
24 مَنْ دَفَعَ يَعْقُوبَ إِلَى السَّلَبِ وَإِسْرَائِيلَ إِلَى النَّاهِبِينَ؟ أَلَيْسَ الرَّبُّ الَّذِي أَخْطَأْنَا إِلَيْهِ وَلَمْ يَشَاءُوا أَنْ يَسْلُكُوا فِي طُرُقِهِ وَلَمْ يَسْمَعُوا لِشَرِيعَتِهِ.
25 فَسَكَبَ عَلَيْهِ حُمُوَّ غَضَبِهِ وَشِدَّةَ الْحَرْبِ، فَأَوْقَدَتْهُ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ وَلَمْ يَعْرِفْ، وَأَحْرَقَتْهُ وَلَمْ يَضَعْ فِي قَلْبِهِ.



وهنا المكان الذي أشعل فيه النمرود نارا ليُحرق إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام.






ا


والحمد الله الدي جعل ذلك حقا نراه اليوم .فإلى أمتكم وكوكبكم لقد ضجت الأرض بالفساد والله إختار رجاله منذ

غابر الأزمان.

أعلوا الله . اللــــــــــــــــــــــــــه أكبر.


أثبت عالم ألماني أن اللغة الأكادية هي اللغة الأمازيرية ،كما 

أثبت علماء الجينات أن فصيلة جينات رسول الله إبراهيم عليه

 وآله الصلاة والسلام هي جينات أهل شمال أفريقيا ،ومن هنا 

ليعلم أهل شمال افريقيا أنه لا يوجد رسول ولا نبي إلا وهو من

 أصل بربري لذا عليكم نصر جميع رُسُل الله وكتبهم جميعا لأنها 

ما أُنزلت إلا على أبنائكم وأسس الله ملة إبراهيم التي لا تُنقض 

عهدا في القرآن لتجمعوا بها كل البشرية أمة واحدة على قِبلة

 المغرب في القرآن قِبلة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة

 والسلام التي أُسري به إليها وصلى اماما بجميع الأنبياء كوعد

 لحفيدة ودينه ليقود العالم دينيا وسياسيا بأمر الله في الهيكل 

وبالتابوت المقدس أعظم سلاح على وجه الأرض والذي سيُعطل

 كل أسلحة العالم ليكون حكم الله على الأرض لزاما.







الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.أورشليم 

ليست هناك تعليقات: