الاثنين، 25 مارس 2019

مدينة كورزين في الكتاب المقدس هي مدينة قرزة الاثرية بليبيا، سننهي التاريخ المزور والاديان المزورة.

ا





مدينة كورزين في الكتاب المقدس هي مدينة قرزة الاثرية بليبيا، 
سننهي التاريخ المزور والاديان المزورة.

لم يرد ذكر هذه المدينة في اي نصوص تاريخية الا في الكتاب المقدس ومن جغرافيا الكتاب المقدس يمكن تحديدها ،علما ان اورشليم  دار السلام التى اجمعت عليها الكتب السماوية وسط تونس الغربي تحديدا في ولاية القصرين وهي مدينة (السيلوام الأثرية)شاليم في الكتاب المقدس وليس المزورة التى في بنت بابل فلسطين  ولايمكن تحديد مدن الكتاب المقدس بدون تحديد اورشليم من هنا بدا الانطلاق البحث .

كورزين في تعريف الكتاب المقدس.

وهي مدينة ذكرت ع بيت صيداء وكفرناحوم وربما كانت مثلهما واقعة قرب بحر الجليل. ومثلهما شاهدت مرات عديدة معجزات السيد المسيح العظيمة وسمعت مواعظه الجليلة ولكنها مثلهما أيضًا لم تستفد من امتيازاتها العظيمة هذه فاستحقت معهما قصاصًا من الويلات المتتابعة كما أنذر السيد المسيح (متى 11: 21 ولو 10: 13). وقد قال يوسيبوس في القرن الرابع أنها كانت تبعد ميلين رومانيين عن كفرناحوم ويظن أنها كرازة (أو كرازية) شمالي تل حوم وهناك خرب ومن جملتها مجمع بعض حجارته المنحوتة من البسالت وأيضًا حيطان وعواميد وطريق مبلطة تؤدي إلى الدرب الواقع بين أورشليم ودمشق.
ـــــــــــــــــــــــــ

تقع مدينة قرزة الليبية على مسافة 130 كلم من خليج السدرة و 250 كم جنوب شرق طرابلس في المنطقة المعروفة باسم ماقبل الصحراء التي تنتشر بها مجموعة من الاودية شهدت منطقة استيطان وحضارة ليبية مزدهرة اثناء الاستعمار الروماني للمناطق الساحلية من منطقة المدن الثلاث (لبده واويا وصبراته).
وتقع مستوطنة قرزة جنوب غرب وادي زمزم بمسافة 10 كلم شمال وادي صغير يحمل اسم قرزة ، وتشكل هذه المدينة او المستوطنة راس المثلث الذي يتكون من ثلاثة مواقع اثرية مهمة هي قرزة و بونجيم والقريات الغربية، وتعد قرزة من اهم المستوطنات الليبية في منطقة ما قبل الصحراء في العصر الروماني و لا تكمن اهميتها بسبب الحالة الجيدة لاثارها التي لم تتعرض للدمار بسبب جفاف الجو وهجر المدينة ونظرا للاساطير التي حاكها السكان المحليون حولها مما ادى الى عدم حدوث استقرار بها في العصر الحديث كل هذا ساعد على بقاء اثارها بحالة جيدة ، ولكن تكمن اهميتها في المنحوتات البارزة التي تزخرف الكثير من عمائرها والتي تعكس الحضارة الليبية القديمة في ازهى صورها ، زد على ذلك الحفريات و المسوحات المنظمة التي اجريت بالمدينة بواسطة بروجان و سميث في الخمسينيات من هذا القرن والتي تمخض عنها عمل علمي متكامل نشر عن تلك المدينة.

بنيت هذه المستوطنة على جزء مرتفع من الضفة اليسرى من وادى قرزة وتمتد مبانيها وبقايا عمائرها على مساحة تقدر بحوالي 500 × 300 متر ، كما استغل مستوطني قرزة 122 هكتار من الاراضي الزراعية في الوادي لتأمين حياتهم المعيشية والاقتصادية . وقد دلت اعمال المسح والتحري بهذا الموقع على وجود عدد كبير من المباني من اهمها اربعون مبنى تقريبا منها ستة حصون كبيرة لعل ابرزها الحصنان رقم 31 و 34 اللذان يقعان في منتصف المنطقة السكنية تحيط بهما حصون اخرى اصغر منها حجما من بينها منازل صغيرة وكبيرة يتفاوت عدد حجراتها من حجرة الى ست حجرات ، ومعبد وثني يحمل رقم 32، كما توجد بالمدينة خمس جبانات منها جبانتان رئيسيتان تنتشر بهما اعداد كبيرة من القبور وطرز متعددة لعل من اهمها اربعة عشر ضريحا (قبر تذكاري) تقع سبعة منها في الجبانة رقم 4 وسميت بالمقبرة الشمالية وهي تقع على الطرف الجنوبي من المستوطنة غير بعيدة عن الحي السكني ، وتقع بقية الاضرحة وعددها سبعة في الجبانة رقم 3 بعيدة عن المستوطنة في الجانب المقابل لوادي قرزة وسميت بالمقبرة الجنوبية . 

لقد دلت النقوش التي عثر عليها بهذه المستوطنة سواء الليبية ام اللاتينية – البونيقية ان قرزة كانت مركزا كبيرا لبعض القبائل الليبية المتأثرة بالحضارة الكلاسيكية في اواخر العصر الروماني وتحديدا ما بين أواخر القرن الثالث و أوائل القرن السادس الميلادي وان هذه المستوطنة في اصولها الاولى تعد مستوطنة زراعية للسكان المحليين اكثر من كونها مستوطنة رسمية للجنود المزارعين ام المسرحين من الجيش الروماني ثم اصبحت لها مكانة عسكرية مميزة الى جانب حصنا بونجيم والقريات الغربية يدل على ذلك انتشار الحصون والقلاع العسكرية بها .
 كما أنَّ الأضرحة نفسها تخصُّ شخصيات ليبية، حيث عُثر على اسمي «نميرا» و«ناصيف» منقوشيْن على الضريح الرئيسي بالمقبرة الشمالية.
 تم الاستيطان بقرزة ايضا في العصر الاسلامي وتحديدا ما بين القرنين العاشر والحادي عشر للميلاد استدل على ذلك من خلال الخزف والعملة الاسلامية التي عثر عليها في المعبد الوثني (المبنى رقم 32)الذي يظهر انه حوٌل الى منزل في العصر الفاطمي . و لقد تميزت الاضرحة التذكارية بمجموعة من اللوحات المنحوتة نحتا بارزا ، وقد تم نهب مجموعة منها ونقلت الى اسطنبول لتعرض في متحفها الاثري منذ القرن التاسع عشر

وفي الموروث الشعبي الليبي يطلق عليها المدينة المسخوطة التى نزل عليها عقاب من الله 
اسطورة قرزيا __المدينة المسخوطة وابنة الحاكم 
هذه الأسطورة تسمي المنطقة بأسم منطقة ( قرزة المسخوطة ) حيث تقول الأسطورة إن ما نشاهده في قرزة ليست آثار من صنع البشر وإنما هي عقوبة وسخط وقع على سكان المنطقة فتحول كل شئ إلى حجارة .

وقد تنبأ رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام بخرابها كما جاء في الكتاب المقدس وهي الى اليوم اثار فقط 

متى 11

فقال الويل لك يا كورزين الويل لك يا بـيت صيدا فلو كانت المعجزات التي جرت فيكما جرت في صور وصيدا لتاب أهلها من زمن بعيد ولبسوا المسوح وقعدوا على الرماد

ولنتأكد انها هي فعلا دكرت مع صيدا والجليل اي خليج قابس ونحن نعلم ان رسول الله عيسى خرج من الناصرة بجاية اليوم وركب البحر واستمرت رحلته الى ان وصل خليج قابس الخليج السفلي 

انجيل متى
مت 4 :13 و ترك الناصرة و اتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون و نفتاليم .

(تخوم زبلون وتخوم نفتاليم )تعني اقليم الزبلان بالجزائر واقليم نفطة بالجنوب التونسي.
كورة الجرجسيين (جرجيس الجنوب التونسي.)

مت 8 :28 و لما جاء الى العبر الى كورة الجرجسيين استقبله مجنونان خارجان من القبور هائجان جدا حتى لم يكن احد يقدر ان يجتاز من تلك الطريق .

كما ان المعبود الوثني قورزيل الذي وجد معبد اثري له  في قرزة مع لوحات ثمتل تقوس تقديم القرابين له ماهو الى نسبة الى المدينة كورزين مع تحوير بسيط في الاسم .

الجليل

الجليل هو الخليج ولذلك يقال بحر الجليل وقد بدلوا البحر بحيرة في الشام وقالوا أنها بحيرة طبرية .
رغم أنه ثابت بعد عملية الصلب تفرق شمل تلاميذ المسيح غير أنه بعد قيامته اجتمع بهم على شاطيء ذلك البحر لأنهم كانوا قد رجعوا إلى هناك يشتغلون بحرفتهم القديمة. 
ولم تذكر بحيرة بل بحر.

الجليل .2.
الجليل السفلى والجليل العليا.

اسم عبري معناه "دائرة" أو "مقاطعة" كانت في الأصل في القطر الجبلي لنفتالي (2 ملو 15: 29 و1 اخبار 6: 76) وكانت قاديش إحدى مدنها (يشوع 20: 7 و21: 32) وكانت المدن العشرون غير المهمة الموهوبة من سليمان لحيرام واقعة في أرض الجليل (1 ملو 9: 11) وفي هذا القسم كان يقيم كثيرون من الكنعانيين (قضاة 1: 30-33 و4: 2) وأما عبارة جليل الأمم فتفيد أن هذا القسم كانت تقطنه غالبية من الأمم (مت 4: 15) وامتد اسم الجليل حتى شمل كل منطقة يزرعيل وقد أخذ كثيرون من أهل الجليل إلى اشور أثناء الحروب (2 ملو 15: 29). واليهود القلائل الذين استوطنوا الجليل بعد الرجوع نقوا إلى اليهودية بواسطة سمعان المكابي حوالي عام 164 ق.م. (2 مكا 5: 23) لكن الجليل بعد قليل صارت كلها يهودية فكونت جزءًا من مملكة هيرودس الكبير. وبعد موته صارت إلى هيرودس رئيس الربع وكانت في القسم الشمالي من بين الثلاثة الأقسام التي قسمت إليها الارض المقدسة  في زمن المسيح في عصر الدولة الرومانية.
وفي الحروب اليهودية عام 70 للميلاد كانت الجليل مقسمة إلى قسمين وهما: الجليل العليا والجليل السفلى:

ــــــــــــــــــــــــــــ
وهي السرت الصغير خليج قابس التونسية والتي أسست عصر القضاة في قرطاح الفنيقية.
الجليل العليا وخليج بجابة الممتد بين جيجل وبجاية.
مدينة جيجل الجزائرية.
نجد اسم عموسة  والناصرة والجليل وكل ما جاء بالتفصيل الجغرافي عن الجليل العليا.
الناصرة.زيامة المنصورية
عموسة = عموشة.
صفت = سطيف
زيامة المنصورية .

تقع في أقصى غرب الولاية يحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الشرق بلدية العوانة وبلدية سلمى ومن الغرب والجنوب الغربي ولاية بجاية ومن الجنوب الشرقي بلدية ايراقن سويسي.
عموشة المنصورية .هي عبارة عن دائؤة تقع في شمال ولاية سطيف تبعد عن مركز الولاية 25.كلم.
79) إنجيل يوحنا 7: 41
آخَرُونَ قَالُوا: «هذَا هُوَ الْمَسِيحُ!». وَآخَرُونَ قَالُوا: «أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مِنَ الْجَلِيلِ يَأْتِي؟
80) إنجيل يوحنا 7: 52
أَجَابُوا وَقَالوُا لَهُ: «أَلَعَلَّكَ أَنْتَ أَيْضًا مِنَ الْجَلِيلِ؟ فَتِّشْ وَانْظُرْ! إِنَّهُ لَمْ يَقُمْ نَبِيٌّ مِنَ الْجَلِيلِ».
جاء في سفر طوبيا.1.
.

1 كان طوبيا وهو من سبط ومدينة نفتالي (نفطة التونسية)التي في الجليل الاعلى فوق نحشون وراء الطريق الاخذ غربا والى يسارها مدينة صفت.
2 قد جلي في عهد شلمناسر ملك اشور الا انه مع كونه في الجلاء لم يفارق سبيل الحق
3 حتى كان كل ما يتيسر له يقسمه كل يوم على من جلي معه من اخوانه الذين من جنسه
4 ومع انه كان احدث الجميع في سبط نفتالي لم يكن على شيء من شؤون الاحداث
5 وكان اذا قصدوا كلهم عجول الذهب التي عملها يا ربعام ملك اسرائيل يتخلف وحده عن سائرهم
وادي العجول.
بلدية خيري وادي العجول. أو خيري واد عجول. و في الغالب تسمى واد عجول، بلدية تابعة إقليميا إلى دائرة العنصر ولاية جيجل بالشرق الجزائري، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط من الشمال الشرقي للولاية.


الظاهر ان مدينة كورزين قرزة عبدوا هذا الوثن رغم دعوة رسول الله عيسى لهم فتنبا بخرابها فخربت فعلا والله اعلم
الى اليوم الناس تحكي القصص عليها ويخاف الناس من السكن فيها لهذا لم تعمر.

وهذه بعض الأثار في مدينة كورزين(قرزة) الليبية.








الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: