الأربعاء، 5 فبراير 2014

القرآن يحدد مكان الوادي المقدس طوى.أي أين تلقى موسى أمر الله.(وادي النور)


القرآن يحدد مكان الوادي المقدس طوى.أي أين تلقى موسى أمر الله.(وادي النور)

أولا لمحة عن ولاية قابس.
أسس الفينيقيون مدينة قابس ثم ورثتها عنهم الإمبراطورية القرطاجية. خلال القرن الثاني قبل الميلاد وبعد انتصار روما على قرطاج في الحرب البونيقية الثانيةأصبحت المدينة مستعمرة تابعة لمقاطعة طرابلس الرومانية وعرفت باسم تاكابي حيث ذكرها أبوليوس في أعماله. عرفت قابس كذلك باسم تاكابيس أو تاكاباس كما عرف خليجها باسم مينوريس سيرتيس أو سيرتيس الصغرى.
و معروفة هي أسماء ثلاثة من قديسي تاكابي المسيحية وهم : ديولكيتيوس الذي أوفد إلى مجمع قرطاجة كممثل عن أساقفة إقليم طرابلس عام 403 م كما حضر مؤتمر قرطاجة عام 411 م، ونجد كذلك الأسقف سيرفيليوس الذي طرده الملك الوندالي هينريك في عام 484 م، وأما القديس الثالث فهو كايوس أو غالوس الذي أوفد كممثل عن مقاطعته إلى مجمع قرطاجة عام 525 م.
ونضرا لموقعها الإستراتيجي اكتست المدينة بعض الأهمية مع الفتوحات الإسلامية خلال القرن السابع للميلاد وقد أطلق عليها العرب اسم دمشق الصغرى. 

ــــــــــــــــــــــــــــ
وكانت مدينة (غدامس) ،Ghadames تحمل إسم دمشقDamasc ولم يطلق عليه العرب الإسم بل وجدوه مذكورا عليهما،لأن المدينتين كانتا في نطاق وحكم واحد حتى في أيام قرطاج وهم الذين أسسوا حكم القضاة في قرطاج .وهو نفسه عصر المكابين لذكرها باسمهم تكابي.

ـــــــــــــــــــــــــــ



وكانت منطقة الحامة التونسية ولاية قابس تسمى (حماة) لوجود العيون الساخنة فيها .
وهناك يوجد وادي النور وهو الذي أشرق عليه نور الله .
الحامة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية قابس بالجنوب الشرقي و يبلغ عدد سكانها 34835 حسب إحصائيات سنة 2004.[1] سميت قديما بمدينة النحاس وهي تلقب اليوم ببوابة الصحراء أو واحة الصحراء تمتاز بالمناظر الصحراوية الخلابة وجمال واحاتها الغناءوبمياهها الجوفية الحارة تبعد عن ولاية قابس قرابة ال30 كم. من قرى الحامة نجد الدبدابة, الصمباط, المزارع, القصر, منزل الحبيب, بشيمة, الخبيات, وادي النور.

وقد قال الله العلي الأعز .
وما كنت بجانب الغربي.
ذكر كلمة (جانب) غير معرفة بالألف والام لكي لا يكون جانب البحر الأحمر الذي كان رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام على جانبه الشرقي ،ولو أن الكلمة جاءت معرفة لكانت.
وما كنت بالجانب الغربي.وحينها نقول أنه جانب البحر الأحمر الغربي.
أما وإنه قال بجانب  الغربي ،فيبقى مجهولا.
ولما أراد أن يعرفه بين من هذا الغربي ليعرف جانبه.
وبما أن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام كان في المدينة المنورة على جانب البحر الأحمر وأفادت الآية نفي أنه كان بجانب الغربي، نعلم أن الغربي هو بحر يوجد غرب البحر الأحمر ولا نجد غرب البحر الأحمر بحرا إلا المتوسط من حدود تونس الشرقية.
ومن هنا يتبين لنا الجانب الغربي المقصود هو جانب البحر المتوسط على الحدود التونسية الشرقية.

ثم أننا يجب أن نجد مدينة باسم (مدين ) كي يكون الأمر يقينا وليس مجرد كلام.
جاء في القرآن.

  1. وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي.41.سورة.طه.
ومدين هي سورة مدنين التونسية المجاورة لقابس،
ولا بدا أن رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام خرج من مدينة مدنين في طريقه إلى الميناء ليركب البحر في خليج قابس.
وكان عليه أن يمر من طريق القوافل المعروف عندنا باللميس.
وهي نفسها المدينة التي بعث فيها شيعبا عليه الصلاة والسلام.


كما أنه يوجد تأكيدا آخر لا بدا من ذكره وهو ما ورد في القرآن العزيز.

  1. قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ
  2. قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

ولا بدا لنا أن نجد بحر الملح أي بحر لوط .
لأنه جاء في الآية وما قوم لوط عنكم ببعيد، أي أنهم ليس بعيدين عنكم.
وبالقرب من الحامة قابس يوجد بحر الملح (شط الجريد) التونسي والذي يستخرج منه الملح فعلا وهو كما تصفه الأسفار بالضبط بلسانه الممتد حتى شط الفجاج قرب الحامة.
ومن مدن الدائرة التي ذكرت حول بحر لوط.
عمورة=عمرة ولاية قفصة.
وسدوم = الإسودة .
كما توجد منطقة قريبا من هناك بنفس الإسم.
عمورة أو قصر عمورة كما ورد في بعض المؤلفات، تقع إلى الجنوب الشرقي من مقر عاصمةولاية الجلفة على بعد حوالي 70 كلم طريق دائرة فيض البطمة التابعة لها إداريا، يحدها من الشمال بلـدية فيض البطمة، ومن الجنوب بلدية أم العظام ومن الشـرق كل من ولايتي المسيلة و بسكرة، ومن الغـرب بلـدية سلمانة .


شطّ الجريد هو سبخة كبيرة جدا تمسح قرابة 5000 كلم2 ويتواصل إلى الشرق بشط الفجيج الذي يبعد عن البحر بأقل من 20 كلم. هذه السبخة هي جزء من سلسة  الشطوط التونسية الجزائرية التي تمتد من شط الفجاج شرقا الى شط المرير غربا بالجزائر مرورا بشط الغرسة. لأسباب جيولوجية تتموقع هذه الشطوط على طول سلسة جبال الأطلس الصحراوي و تشكل مصب للمياه السيلان المنحدرة من السفح الجنوبي لهذه السلسلة. و لذلك تمتلئ هذه الشطوط بمياه الأمطار في الشتاء و تكوّن مسطحا مائيا جميلا يجعل منها مواقع سياحية متميزة بينما تتبخر هذه المياه في الصيف و تترك مسطحا من الملح ابيض ناصع يساهم في خلق مظاهر السراب المعروفة خاصة بشط الجريد .يشق شط الجريد الطريق الوطنية المعبدة رقم 16اين تنتشر على ضفافه الاستراحات السياحية و التي يتوقّف عندها السياح لمشاهدة الش


محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.



























































































ليست هناك تعليقات: