الاثنين، 24 فبراير 2014

الطالقان في حديث رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام هما جبلا الأرض المقدسة (كشف الهيكل)

جبل السلوم ،صلمون، العبرية ،عباريم. 

جبل الهيكل .جبل إشعياء النبي.الشعانبي


جبل السلوم.

الطالقان في حديث رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام هما جبلا الأرض المقدسة (كشف الهيكل)


معنى كلمة الطالقان.
لطال ما اختلف الناس في تفسير الآيات أو أحاديث لمحمد رسول الله وآله عليهم الصلاة والسلام .
وقد كان القرآن بلغة تحدى الله رب الكون بها البشرية جمعاء لأنه يعلم أن البشر ليس لهم علما إلا ما علمهم هو وأذن به كما
علم آدم أبونا عليه وآله الصلاة والسلام وتحدى به الملائكة ، 
لكونه جل جلاله القوة الوحيدة في الكون القادرة على السيطرة على فكر عباده فلا يصلون أبدا إلا لما أراد أن يظهره هو
تبارك وتعالى.
ونذكر الآن معنى كلمة الطالقان وقد ذكر ذلك أيضا في حديث.

وورد في مصادر الشيعية بلفظ آخر كما في البحار:52/307 عن كتاب سرور أهل الإيمان لعلي بن عبد الحميد بسنده عن الإمام الصادق عليه  الصلاة والسلام قال: ( له كنز بالطالقان ما هو بذهب ولا فضة ، وراية لم تنشر مذ طويت ، ورجال كأن قلوبهم زبر الحديد، لايشوبها شك في ذات الله ، أشد من الجمر ، لو حملوا على الجبال لأزالوها لايقصدون براياتهم بلدة إلا خربوها ،كأن على خيولهم العقبان ، يتمسحون بسرج الإمام يطلبون بذلك البركة ، ويحفون به يقونه بأنفسهم في الحروب ، يبيتون قياماً على أطرافهم ، ويصبحون على خيولهم ! رهبان بالليل ، ليوث بالنهار . هم أطوع من الأمة لسيدها ، كالمصابيح كأن في قلوبهم القناديل ، وهم من خشيته مشفقون ، يدعون بالشهادة ويتمنون أن يقتلوا في سبيل الله . شعارهم يا لثارات الحسين ، إذا ساروا يسير الرعب أمامهم مسيرة شهر ، يمشون إلى المولى أرسالاً ، بهم ينصر الله إمام الحق) .
والطالقان من

طلُقَ يَطلُق ، طَلاَقةً وطُلوقًا وطُلُوقةً ، فهو طالِق وطَلْق وطَليق 
طلُقَت المرأةُ : طلَقت ، تحلّلت من قيد الزواج 

وطالق مثناه ،طالقان.



5 - لا تَزَالُ طَائِفَةٌ من أُمَّتي يُقَاتِلونَ على أبوابِ بَيتِ المَقْدِسِ وما حولَها ، وعلى أبوابِ أنْطَاكِيَةَ وما حولَها ، وعلى أبوابِ دِمَشْقَ ، وما حولَها ، وعلى أبوابِ الطَّالِقَانِ وما حولَها ، ظاهرينَ على الحَقِّ ، لا يُبالونَ مَنْ خَذَلهُمْ ولا مَنْ نَصَرَهُمْ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن رجب المصدر: فضائل الشام لابن رجب - الصفحة أو الرقم: 3/210
خلاصة حكم المحدث: غريب جدا وفي إسناده من لا يعرف.

تفسير الحديث .
الطائفة تعني جمع من الناس.
يقاتلون على أبواب بيت المقدس .هنا طرف أو فصيل من تلك 

الجماعة .وذكر جماعة أخرى تقاتل على أبواب أنطاكية وما 

حولها.وطائفة أخرى تقاتل على أبواب دمشق.

وهنا هم الرايات الثلاث الذين يلتقون في الشام.

وذكر طائفة أخرى قال عنها.وعلى أبوابِ الطَّالِقَانِ وما حولَها ، 
ظاهرينَ على الحَق ، لا يُبالونَ مَنْ خَذَلهُمْ ولا مَنْ نَصَرَهُمْ .

والطالقان يعني إثنان قد نقض العهد عنهما.
لأن المطلق يقع إبطال العقد الذي جمع بينه وبين الزوجة.
ونحن نعلم أن آية الإمام المهدي التي يظهر بها هي كشف 
الهيكل وليس ثمة كنز أعظم من من الهيكل.

و روي محمد بن عجلان عن ابي عبدالله عليه السلام، قال: اذا قام القائم عليه السلام دعا الناس الي الاسلام جديدا، و هداهم الي امر قد دثر فضل عنه الجمهور، و انما سمي القائم مهديا؛ لانه يهدي الي امر مضلول عنه  ، و سمي بالقائم لقيامه بالحق  .
قال أمر قد دُثر فضل عنه الجمهور.
دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ ، تَلاَشَى ، اِمَّحَى ، 
دَثَّرَ على الميِّت : نَضَّد عليه الصَّخرَ 

وقد قال.لانه يهدي الي امر مضلول عنه.
وفي الأرض المقدسة جبلين كان يجري فيها الحج أحدهما كان في جبل المرية صلمون قديما والسلوم حديثا جنوب مدينة السيلوامالأثرية (القصرين تونس) وهو جبل البركة جرزيم.
والذي أمر رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام أن يكون عليه الهيكل.
والثاني هو جبل الله الذي حفر في إحدى قممه إبراهيم الخليل 
عليه وآله الصلاة والسلام سبعة آبار لتكون علامة للمؤمنين حين يضل عنه في أي زمان.
وهو جبل إشعياء النبي عليه الصلاة والسلام إشعانبي أعلى قمة في تونس.
وتقال كلمة الطلاق تعبيرا عن ترك العهد مع الله وبالتالي 
ترك بيت الحج.
جاء في سفر إشعياء.50.
1 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «أَيْنَ كِتَابُ طَلاَقِ أُمِّكُمُ الَّتِي طَلَّقْتُهَا، أَوْ مَنْ هُوَ مِنْ غُرَمَائِي الَّذِي بِعْتُهُ إِيَّاكُمْ؟ هُوَذَا مِنْ أَجْلِ آثَامِكُمْ قَدْ بُعْتُمْ، وَمِنْ أَجْلِ ذُنُوبِكُمْ طُلِّقَتْ أُمُّكُمْ.
2 لِمَاذَا جِئْتُ وَلَيْسَ إِنْسَانٌ، نَادَيْتُ وَلَيْسَ مُجِيبٌ؟ هَلْ قَصَرَتْ يَدِي عَنِ الْفِدَاءِ؟ وَهَلْ لَيْسَ فِيَّ قُدْرَةٌ لِلإِنْقَاذِ؟ هُوَذَا بِزَجْرَتِي أُنَشِّفُ الْبَحْرَ. أَجْعَلُ الأَنْهَارَ قَفْرًا. يُنْتِنُ سَمَكُهَا مِنْ عَدَمِ الْمَاءِ، وَيَمُوتُ بِالْعَطَشِ.
3 أُلْبِسُ السَّمَاوَاتِ ظَلاَمًا، وَأَجْعَلُ الْمِسْحَ غِطَاءَهَا».
4 أَعْطَانِي السَّيِّدُ الرَّبُّ لِسَانَ الْمُتَعَلِّمِينَ لأَعْرِفَ أَنْ أُغِيثَ الْمُعْيِيَ بِكَلِمَةٍ. يُوقِظُ كُلَّ صَبَاحٍ لِي أُذُنًا، لأَسْمَعَ كَالْمُتَعَلِّمِينَ.
5 السَّيِّدُ الرَّبُّ فَتَحَ لِي أُذُنًا وَأَنَا لَمْ أُعَانِدْ. إِلَى الْوَرَاءِ لَمْ أَرْتَدَّ.
كما جاء في إنجيل يوحنا.4.

19 قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ، أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ!
20 آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي هذَا الْجَبَلِ، وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ».
21 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ، صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ، لاَ فِي هذَا الْجَبَلِ، وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ.
إذا الطالقان هما جبلا الأرض المقدسة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و روي ابو خديجه عن ابي عبدالله عليه السلام، قال: اذا قائم القائم عليه السلام جاء بامر جديد، کما دعا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في بدء الاسلام الي امر جديد  .

و روي علي بن عقبه عن ابيه، قال: اذا قام القائم عليه السلام حکم بالعدل، و ارتفع في ايامه الجور و آمنت به السبل، و اخرجت الارض برکاتها، و رد کل حق الي اهله، و لم يبق اهل دين حتي يظهروا الاسلام، و يعرفوا بالايمان، اما سمعت الله سبحانه يقول:(و له اسلم من في السموات و الارض طوعا و کرها و اليه يرجعون)  ، و حکم بين الناس بحکم داود، و حکم محمد صلي الله عليه و آله و سلم، فحينئذ تظهر الارض کنوزها، و تبدي برکاتها، و لايجد الرجل منکم يومئذ موضعا لصدقته، و لا لبره، لشمول الغني جميع المومنين، ثم قال: ان دولتنا آخر الدول و لم يبق اهل بيت لهم دوله الا ملکوا قبلنا، لئلا يقولوا اذا راوا سيرتنا: اذا ملکنا سرنا بمثل سيره  هولاء، و هو قول الله تعالي:(و العاقبه للمتقين) .

و روي ابو بصير عن ابي جعفر عليه السلام في حديث طويل انه قال: اذا قام القائم عليه السلام سار الي الکوفه فهدم بها اربعه مساجد، و لم يبق مسجد علي وجه الارض له شرف الا هدمها، وجعلها جما و وسع الطريق الاعظم، و کسر کل جناح خارج في الطريق، وابطل الکنف  و المازيب الي الطرقاتو لا



يترک بدعه الا ازالها، و لا سنه الا اقامها، و يفتح قسطنطينيه و الصين و جبال الديلم، فيمکث علي ذلک سبع سنين، کل سنه عشر سنين من سنيکم هذه، ثم يفعل الله ما يشاء، قال: قلت له: جعلت فداک فکيف يطول السنين؟ قال: يامر الله تعالي الفلک باللبوث و قله الحرکه فتطول الايام لذلک و السنون، قال: قلت له: انهم يقولون ان الفلک ان تغير فسد، قال: ذلک قول الزنادقه، فاما المسلمون فلا سبيل لهم الي ذلک، و قد شق الله تعالي القمر لنبيه صلي الله عليه و آله و سلم، و رد الشمس من قبله ليوشع بن نون عليه السلام، و اخبر بطول يوم القيامه و انه: (کالف سنه مما تعدون) 

و روي جابر عن ابي جعفر عليه السلام انه قال: اذا قام قائم آل محمد صلي الله عليه و آله و سلم، ضرب فساطيط لمن يعلم  الناس القرآن علي ما انزل الله عزوجل، فاصعب ما يکون علي من حفظه اليوم؛ لانه يخالف فيه التاليف  .

و روي المفضل بن عمر عن ابي عبدالله عليه السلام، قال: يخرج مع القائم عليه السلام من ظهر الکوفه سبع و عشرون رجلا، خمسه عشر من قوم موسي عليه السلام الذين کانوا يهدون بالحق و به يعدلون، و سبعه من اهل الکهف، و يوشع بن نون، و سليمان  ، و ابو دجانه الانصاري ، و المقداد، و مالک الاشتر، فيکونون بين يديه انصارا و حکاما .

محمد علام الدين العسكري.أورشليم .تونس.



















































ليست هناك تعليقات: