الاثنين، 3 فبراير 2014

الفرق بين ذكر العرب الإسماعيليين في الجنوب التونسي (المديانيون وبني عمون) وبين العرب في آسيا.


الفرق بين ذكر العرب الإسماعيليين في الجنوب التونسي (المديانيون وبني عمون) وبين العرب في آسيا.

ذكر العرب في تاريخ الآسيويين بهذا الإسم.

وعرف العرب عند الفرس وعند بني إرم بتسمية أخرى، هي: "Tayo" و "Taiy". أما علماء عهد التلمود من العبرانيين، فأطلقوا عليهم لفظة "ط ي ي ع ا" "طيعا" و "طيايا" "طياية"2 وأصل الكلمتين واحد على ما يظهر، أخذ من لفظة "طيء" اسم القبيلة العربية الشهرة على رأي أكثر العلماء. وكانت تنزل في البادية في الأرضين المتاخمة لحدود امبراطورية الفرس، وكانت من أقوى القبائل العربية في تلك الأيام، ولهذا صار اسمها مرادفاً لفظة. "العرب" "عرب". وقد ذكر "برديصانِ" أسم "Tayae" "Tayoye" مع "Sarakoye".
وقد شاعت هذه التسمية قرب الميلاد، و انتشرت في القرون الأولى للميلاد، كما يتبين ذلك من الموارد السريانية والموارد اليهودية.
واستعملت النصوص "الفهلوية" "Pahlawi " " لفظة "تاجك" "Tadgik" "Tachik" "Tashik" في مقابل "عرب"، كما استعملت الفارسية لفظة "تازي" بهذا المعنى أيضاً. واستعمل الأرمن كلمة "تجك" "Tashi" في معنى عرب ومسملين، واستعمل الصينيون لفظة "تشي" "Tashi" لهذه التسمية. 


أما أبناء اخوة رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وأبناء إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام الذين رجعوا من مكة إلى أرضهم  أرض ايعقوب عليه وآله الصلاة والسلام وأبيهم إبراهيم تونس، والذين ذكروا في الكتب المقدسة هم.
قد أطلق بعض المؤرخين من أمثال "يوسبيوس" "أويسبيوس" "Eusebius" و "هيرونيموس" "Hieronymus" هذه اللفظة على "الاشماعيلين" الذين كانوا يعيشون في البراري في "قادش" في برية "فاران"، أو مدين حيث جبل "حوريب". و قد عرفت أيضا ب "الهاجرين" "Hagerene" ثم دعيت ب "Saracenes".
و لم يتحدث أحد من الكنيسة اليونان و الرومان و السريان عن أصل لفظة "Saraceni" "Sarakenoi". و لم يلتفت العلماء إلى البحث في أصل التسمية إلا بعد النهضة العلمية الاخيرة، و لذلك اختلفت آراؤهم في التعليل، فزعم بعضهم انه مركب من "سارة" زوج إبراهيم، ولفظ آخر ربما هو "قين"، فيكون المعنى "عبيد سارة". وقال آخرون: أنه مشتق من "سرق"، فيكون المواد من كلمة "Saraceni" "سراكين" "السراقين" أو "السارقين" إشارة إلى غزوهم وكثرة سطوهم. أو من "Saraka" بمعنى "Sherk" -أي "شرق"، ويراد بذلك الأرض التي تقع إلى شرق النبط. وقال "ونكلر" أنه من لفظة "شرقو"، وتعني "سكان الصحراء" أو "أولاد الصحراء". استنتج رأيه هذا من ورود اللفظة في نص من ايام "سرجون". ويرى آخرون انه تصحيف "شرقيين"، أو "شارق" على تحو ما يفههلى من كلمة "قدموني" "Qadmoni" في التوراة، بمعنى شرقي، أو أبناء الشرق "Bene Kedem"" "Bene Qedhem". وكانت تطلق خاصة على القبائل التي رجع النسابون العبرانيون نسبها إلى "قطورة".
وقد مال إلى هذا الرأي الأخير اكثر من بحث في هذه التسمية من المستشرقين، فعندهم ان "سرسين" أو "سركين" أو "Sarakenoi" من "شرق"، وان "Bene Kedem" و "Qadmooni" العبرانيتين هما ترجمتان للفظة "Saraceni". ولهذا يرجحون هذا الرأي ويأخذون به.
والقائلون ان "سارقين" من أصل لفظتين "سارة"، زوج إبراهيم، ومن "قين" بمعنى "عبد" وان المعنى هو "عبيد سارة"


المديانيون | المديانيين | شعب مديان


← اللغة الإنجليزية: Midian - اللغة العبرية: מִדְיָן‎ - اللغة اليونانية: Μαδιάμ.
اسم سامي معناه "محكمة"، أو "نزاع"، أو "مخاصمة"، وهم:

نسل مديان القاطنون في أرض بني اسرائيل فأنبأ الله بهلاكهم (عد ص 22-25). ومع أنهم انتعشوا بعد هذه الضربة وضايقوا بني إسرائيل غلبهم جدعون فكادوا يتلاشون. وفي غزوهم هذا نقرأ لأول مرة عن استعمال الجمل (قض ص 6 و7 و8: 10-28 ومز 83: 9 و11). ومن ثم حسبوا مع العرب والموآبيين. أما شقق أرض مديان (حب 3: 7) فتدل على خيام الرعاة المديانيين.
St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
ويذكر "مديان" في الأصحاح السادس والثلاثين من سفر التكوين، حيث نقرأ أن "هداد بن بداد ملك أدوم، كسر مديان في بلاد موآب" (تك 36: 35). وكان التجار الذين اشتروا يوسف بعد إخراجه من البئر، قافلة تجار مديانيين، كما يوصف بأنهم إسماعيليون، إذ يبدو أنه قد حدث تزاوج واسع بين المديانيين والإسماعيليين، واختلط القبيلتان (تك 37: 25- 28و 36، انظر أيضاً قض 8: 24).
وقد لعبت أرض مديان دوراً هاماً في حياة موسي. فبعد أن قتل موسي الرحل المصري، هرب من وجه فرعون إلي أرض مديان، وجلس عند البئر (خر 2: 11-15)، وهناك تقابل مع بنات يثرون كاهن مديان، الذي كان له سبع بنات، فأعطي يثرون موسي ابنته صفورة زوجة. وعمل موسي راعياً لغنم حميه. وبينما كان يرعي غنم يثرون، ساق الغنم إلي وراء البرية، وجاء إلي جبل الله حوريب، وهناك "ظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة" (خر 3: 2)، وأرسله اللهلإخراج شعبه من مصر.

وهم في الحقيقة أهل مدنين .
والأدوميين بني عيسو أخ إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام هم أهل قفصة .




ويوسبيوس هذا هو تونسي عاش في قيصرية 
السيلوام القصرين حاليا.وهنا قبر العائلة المالكة فلافيوس التي ينتمي اليها كلقب فخري.

وانتقل بعد ذلك إلى القسطنطينية قسنطينة الجزائرية 
وكان له فكر خاص اتبعته عائلته الموجودة إلى اليوم باسم السايبي واتبعهم خلق كثير في صراع الكنيسة بين الدين الحقيقي للمسيحيين وبين دين روما.
وقد ذكر في .

أوسابيوس النيقوميدي رئيس اليوسابيين *


كان يمثل القوة المخربة للإيمان المستقيم، يحمل كل كراهية لمجمع نيقية المسكوني (سنة 325 م)، وإن كان قد وقع على قانون الإيمان النيقوي لا لشيء إلا ليجد الفرصة لبذل كل طاقته لمقاومته، وقد سمى أتباعه باليوسابيين.
في حياته الأولى كان مع زميله أريوس تلميذين للوقيان الأنطاكى، وقد سيم بعد ذلك أسقفًا على بيروت Berytus ، وانتقل بعد قليل إلى إيبارشية ذات مركز خطير هي نيقوميديا. واذ تحولت العاصمة من نيقوميديا إلى القسطنطينية بذل كل الجهد لينتقل سنة 339 إلى القسطنطينية.
كان له مكانة خاصة في القصر بسبب تعلق الإمبراطورة قسطنطيا أخت الإمبراطور قسطنطين به، ومن خلالها كان يصل إلى قسطنطين ليثيره دائمًا ضد البابا أثناسيوس، مقدمًا له كل مرارة.
نجح في عزل أوستاثيوس أسقف إنطاكية عام 330، وأثناسيوس عام 335 (في مجمع صور)، ومارسيلليوس أسقف أنقرة عام 336.
_____
* المرجع Reference (الذي استخدمه كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" للقمص تادرس يعقوب ملطي):
النيقوميدي في الحقيقة هي النوميدي ونوميديا هي الجزائر.

وقد تعرض المؤمنون في قسنطينة إلى أبشع العذاب أذكر منها.

شهداء نيقوميديا *


استشهاد عشرين ألفًا في عيد الميلاد المجيد:

حسب التقليد اليوناني استشهد عشرون ألفًا من المسيحيين في نيقوميديا Nicomedia، يوم عيد الميلاد المجيد سنة 303 م.
ويضيف التقليد الروماني أنهم اجتمعوا معًا للاحتفال بقداس عيد الميلاد المجيد، فأمر الإمبراطور دقلديانوس بغلق أبواب الكنيسة وإعداد النيران حول الكنيسة، ثم المناداة على الجموع أن من أراد النجاة من النيران عليه بالخروج إلى خارج الكنيسة وتقديم الذبيحة للإله جوبيتر Jupiter، وحين أعلنوا جميعًا بصوت واحد استعدادهم للموت من أجل السيد المسيح
وفي هذه السنة بدأ تحريف الديانة المسيحية وتزوير الأماكن المقدسة بنقل أسمائها إلى فلسطين تبعا للخطة اليهودية وإلى الفاتيكان تبعا للتخطيط المتفق عليه بين الرومان واليهود.
وكانت هيلانة كاهنة الشيطان المؤسس لكل الكذب والافتراء.
مقابل ما دفعه اليهود الذين عرفوا نبوءة النبي أرمياء التي تعدهم ب بالسيطرة على العالم في ملك يدوم 70سنة.

المؤرخ يوسابيوس أسقف قيصرية فلسطين *
(يوسابيوس القيصري | أوسابيوس بامفيلوس)


Eusebius Pamphili أو Eusebius of Caesarea

يوسابيوس بمفيليوس

يُعتبر يوسابيوس القيصري أب التاريخ الكنسي ومؤسس فكرة نشر أقوال الآباء وكتاباته م. يُعتبر عمله "التاريخ الكنسي" أساسًا قامت عليه مدرسة المؤرخين الكنسيين في العالم كله. وذلك بالرغم من اتجاهاته شبه الأريوسية، وبعض الأخطاء التاريخية.
وُلد عام 263 م. في قيصرية ، حيث كانت مركزًا هامة للعلم والمعرفة. فقد أسس العلامة أوريجينوس مدرسته فيها بعد تركه الإسكندرية. واهتم بمفيليوس بتأسيس مكتبة تقوم على مؤلفات معلمه أوريجينوس الذي كان يكرمه جدًا، ساعده في ذلك تلميذه يوسابيوس. وقد دعي نفسه يوسابيوس بمفيليوس باعتبار الأخير أباه الروحي. وفي عام 310 م. استشهد بمفيليوس في السنة السابعة من اضطهاد دقلديانوس. كتب يوسابيوس سيرة أبيه الروحي، أما هو فهرب إلى صور ومنها إلى طيبة في برية مصر. قُبض عليه هناك وسُجن.




محمد علام الدين العسكري.أورشليم .تونس.














ليست هناك تعليقات: