السبت، 1 فبراير 2014

نبوءة هدم بيت المقدس في المشرق تزامنا مع بناءالهيكل (المسجد الأقصى) غربا.


نبوءة هدم بيت المقدس في المشرق تزامنا مع بناءالهيكل (المسجد الأقصى) غربا.


ظهر النبي أرمياء في زمن كان فيه بنوا إسرائيل كحال المسلمين اليوم تماما حيث تمردوا على أنبياءهم وقدموا فقهاءهم المزورين لدين الله وحكمهم أؤلائك باسم الدين وما وكلهم الله على دينه وما أعطاهم كلمتهم حتى ينطقوا باسمه.
وقد راج في زمنه انتقال اليهود إلى الوعد الأخير الذي بشرهم به النبي أرمياء نفسه عقوبة لهم وهم ظنوا أنه خيرا لهم.
وكان في تدبير الله العظيم أن يخرج الظالمين من بني إسرائيل الذين يعبدون المادة والدينار ولا يهم في أمر الله شيء إلا أن يجنوا من خلاله الدنيا.
وقد بين الله العظيم هذا في نبوءة أخرى مفادها.

سفر إرميا 24

1 أَرَانِي الرَّبُّ وَإِذَا سَلَّتَا تِينٍ مَوْضُوعَتَانِ أَمَامَ هَيْكَلِ الرَّبِّ بَعْدَ مَا سَبَى نَبُوخَذْرَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ يَكُنْيَا بْنَ يَهُويَاقِيمَ مَلِكَ يَهُوذَا وَرُؤَسَاءَ يَهُوذَا وَالنَّجَّارِينَ وَالْحَدَّادِينَ مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَأَتَى بِهِمْ إِلَى بَابِلَ.
2 فِي السَّلَّةِ الْوَاحِدَةِ تِينٌ جَيِّدٌ جِدًّا مِثْلُ التِّينِ الْبَاكُورِيِّ، وَفِي السَّلَّةِ الأُخْرَى تِينٌ رَدِيءٌ جِدًّا لاَ يُؤْكَلُ مِنْ رَدَاءَتِهِ.
3 فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «مَاذَا أَنْتَ رَاءٍ يَا إِرْمِيَا؟» فَقُلْتُ: «تِينًا. اَلتِّينُ الْجَيِّدُ جَيِّدٌ جِدًّا، وَالتِّينُ الرَّدِيءُ رَدِيءٌ جِدًّا لاَ يُؤْكَلُ مِنْ رَدَاءَتِهِ».
4 ثُمَّ صَارَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلاً:
5 «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: كَهذَا التِّينِ الْجَيِّدِ هكَذَا أَنْظُرُ إِلَى سَبْيِ يَهُوذَا الَّذِي أَرْسَلْتُهُ مِنْ هذَا الْمَوْضِعِ إِلَى أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِلْخَيْرِ.
6 وَأَجْعَلُ عَيْنَيَّ عَلَيْهِمْ لِلْخَيْرِ، وَأُرْجِعُهُمْ إِلَى هذِهِ الأَرْضِ، وَأَبْنِيهِمْ وَلاَ أَهْدِمُهُمْ، وَأَغْرِسُهُمْ وَلاَ أَقْلَعُهُمْ.
7 وَأُعْطِيهِمْ قَلْبًا لِيَعْرِفُونِي أَنِّي أَنَا الرَّبُّ، فَيَكُونُوا لِي شَعْبًا وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، لأَنَّهُمْ يَرْجِعُونَ إِلَيَّ بِكُلِّ قَلْبِهِمْ.
8 «وَكَالتِّينِ الرَّدِئِ الَّذِي لاَ يُؤْكَلُ مِنْ رَدَاءَتِهِ، هكَذَا قَالَ الرَّبُّ، هكَذَا أَجْعَلُ صِدْقِيَّا مَلِكَ يَهُوذَا وَرُؤَسَاءَهُ وَبَقِيَّةَ أُورُشَلِيمَ الْبَاقِيَةَ فِي هذِهِ الأَرْضِ وَالسَّاكِنَةَ فِي أَرْضِ مِصْرَ.
9 وَأُسَلِّمُهُمْ لِلْقَلَقِ وَالشَّرِّ فِي جَمِيعِ مَمَالِكِ الأَرْضِ عَارًا وَمَثَلاً وَهُزْأَةً وَلَعْنَةً فِي جَمِيعِ الْمَوَاضِعِ الَّتِي أَطْرُدُهُمْ إِلَيْهَا.
10 وَأُرْسِلُ عَلَيْهِمِ السَّيْفَ وَالْجُوعَ وَالْوَبَأَ حَتَّى يَفْنَوْا عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُهُمْ وَآبَاءَهُمْ إِيَّاهَا».

وفعلا كان وعد الله حقا فاختار الله من عرضهم للسبي وهم القبائل العشر المفقودة من بني إسرائيل الذين أسلموا لعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام وتحرروا من فكر اليهود المتعجرف الذي يرى الناس أقل درجة منهم وهم الذين لعنهم الله في القرآن على لسان
داود وعيسى عليهما الصلاة والسلام .
كما أثنى على القبائل العشر في القرآن .

  1. قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ
  2. كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ
  3. تَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ
  4. وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّه وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ.81.سورةالمائدة.
وهم الذين كانوا تحالفوا مع الرومان لتحريف الدين المسيحين واضطهاد المسيحيين المؤمنين أبناء الأسباط العشر وعذبوهم عذاب نُكُرا حتى ظهر رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام
فآمنوا به وانتهى عذابهم . واتبع اليهود الرومان للمشرق.
وقد جاء عنهم في القرآن العزيز.

  1. لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ
  2. وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ
  3. وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ
  4. فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ.85.سورة المائدة.

وهذه النبوءة التي دمرت بسببها العراق اليوم ظنا منهم ومن أمريكا التي تريد أن تتعرض لأمر الله العظيم كي لا يكون سيرا خلف الجواد الخاسر.



سفر إرميا 32


الآيات 1-15:- 1- الكلمة التي صارت إلى ارميا من قبل الرب في السنة العاشرة لصدقيا ملك يهوذا هي السنة الثامنة عشرة لنبوخذراصر. 2- وكان حينئذ جيش ملك بابل يحاصر اورشليم وكان ارميا النبي محبوسا في دار السجن الذي في بيت ملك يهوذا. 3- لأن صدقيا ملك يهوذا حبسه قائلًا لماذا تنبات قائلا هكذا قال الرب هانذا ادفع هذه المدينة ليد ملك بابل فيأخذها. 4- و صدقيا ملك يهوذا لا يفلت من يد الكلدانيين بل انما يدفع ليد ملك بابل و يكلمه فما لفم وعيناه تريان عينيه. 5- ويسير بصدقيا إلى بابل فيكون هناك حتى افتقده يقول الرب أن حاربتم الكلدانيين لا تنجحون. 6- فقال ارميا كلمة الرب صارت إلى قائلة. 7- هوذا حنمئيل بن شلوم عمك يأتي اليك قائلًا اشتر لنفسك حقلي الذي في عناثوث لأن لك حق الفكاك للشراء. 8- فجاء إلى حنمئيل ابن عمي حسب كلمة الرب إلى دار السجن وقال لي اشتر حقلي الذي في عناثوث الذي في ارض بنيامين لأن لك حق الارث ولك الفكاك اشتره لنفسك فعرفت أنها كلمة الرب. 9- فاشتريت من حنمئيل ابن عمي الحقل الذي في عناثوث ووزنت له الفضة سبعة عشر شاقلا من الفضة. 10- وكتبته في صك وختمت واشهدت شهودا و وزنت الفضة بموازين. 11- واخذت صك الشراء المختوم حسب الوصية والفريضة و المفتوح. 12- وسلمت صك الشراء لباروخ بن نيريا بن محسيا أمام حنمئيل ابن عمي وامام الشهود الذين امضوا صك الشراء أمام كل اليهود الجالسين في دار السجن. 13- واوصيت باروخ امامهم قائلا. 14- هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل خذ هذين الصكين صك الشراء هذا المختوم والصك المفتوح هذا و اجعلهما في اناء من خزف لكي يبقيا اياما كثيرة. 15- لانه هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل سيشترون بعد بيوتا وحقولا وكروما في هذه الأرض.


لما تنبأ النبي أرمياء عليه الصلاة والسلام عن احتلال أورشليم الغرب (المسجد الأقصى الحق) وضعه الملك في السجن عقابا له على أنه ردد كلام الله وما هو في الحقيقة إلا رسول وجب عليه أداء الرسالة إلى أهلها .
ولما أصبح في السجن رأى رؤية مفادها أنه اشترى بسبعة عشرة قطعة من فضة حقل في عيناثوث مدينته  وكتب في ذلك صكا أي عقد.كما كتب صكا أخر بموازين لم يحددها من الفضة.فأصح له صكان ، صك للشراء وآخر مفتوح.لقوله.
  وسلمت صك الشراء لباروخ بن نيريا بن محسيا أمام حنمئيل ابن عمي وامام الشهود الذين امضوا صك الشراء أمام كل اليهود الجالسين في دار السجن.
واخذت صك الشراء المختوم حسب الوصية والفريضة و المفتوح. 
هنا نرى أن هناك صك للشراء أي وقع فيه البيع.
وهناك صك مفتوح متصلا لن ينقطع ذكرت فيه الفريضة .
وهما عهدان عهد في أرض ليس أرضهم لأنها اشتريت والمالك لا يشتري أرضه .
وهناك آخرون لم يبيعوا ولم يشتروا بل شهدوا على عملية البيع 
وأشار إليهم أنهم سجناء أي الذين ذهبوا في الأسر.
أما الذين اشتروا هم الذين ملكوا في أرض ليس أرضهم وهي فلسطين.لقوله.
هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل خذ هذين الصكين صك الشراء هذا المختوم والصك المفتوح هذا و اجعلهما في اناء من خزف لكي يبقيا اياما كثيرة. 15- لانه هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل سيشترون بعد بيوتا وحقولا وكروما في هذه الأرض.

وقد بين هنا كيف أخذت الأرض المقدسة من هنا بدأ التخطيط الإلهي للرؤية.


الآيات 16-25:- 16- ثم صليت إلى الرب بعد تسليم صك الشراء لباروخ بن نيريا قائلا. 17- اه ايها السيد الرب ها أنك قد صنعت السماوات والأرض بقوتك العظيمة وبذراعك الممدودة لا يعسر عليك شيء. 18- صانع الاحسان لالوف و مجازي ذنب الاباء في حضن بنيهم بعدهم الاله العظيم الجبار رب الجنود اسمه. 19- عظيم في المشورة وقادر في العمل الذي عيناك مفتوحتان على كل طرق بني ادم لتعطي كل واحد حسب طرقه وحسب ثمر أعماله. 20- الذي جعلت ايات و عجائب في ارض مصر إلى هذا اليوم وفي إسرائيل وفي الناس وجعلت لنفسك اسما كهذا اليوم. 21- واخرجت شعبك إسرائيل من ارض مصر بايات وعجائب وبيد شديدة وذراع ممدودة ومخافة عظيمة. 22- واعطيتهم هذه الأرض التي حلفت لابائهم أن تعطيهم اياها ارضا تفيض لبنا وعسلا. 23- فاتوا وامتلكوها ولم يسمعوا لصوتك ولا ساروا في شريعتك كل ما اوصيتهم أن يعملوه لم يعملوه فاوقعت بهم كل هذه الشر. 24- ها المتارس قد اتوا إلى المدينة لياخذوها وقد دفعت المدينة ليد الكلدانيين الذين يحاربونها بسبب السيف والجوع والوبا و ما تكلمت به فقد حدث وها أنت ناظر.

وهنا بين كيف سيهدم الكلدانيين بيت المقدس فلسطين ويحرقونها بالنار 



25- وقد قلت أنت لي ايها السيد الرب اشتر لنفسك الحقل بفضة واشهد شهودا وقد دفعت المدينة ليد الكلدانيين.
الآيات 26-44:- 26- ثم صارت كلمة الرب إلى ارميا قائلة. 27- هانذا الرب إله كل ذي جسد هل يعسر علي امر ما. 28- لذلك هكذا قال الرب هانذا ادفع هذه المدينة ليد الكلدانيين وليد نبوخذراصر ملك بابل فيأخذها. 29- فياتي الكلدانيون الذين يحاربون هذه المدينة فيشعلون هذه المدينة بالنار و يحرقونها والبيوت التي بخروا على سطوحها للبعل وسكبوا سكائب لالهة أخرى ليغيظوني. 30- لأن بني إسرائيل وبني يهوذا انما صنعوا الشر في عيني منذ صباهم لأن بني إسرائيل انما اغاظوني بعمل ايديهم يقول الرب. 31- لأن هذه المدينة قد صارت لي لغضبي ولغيظي من اليوم الذي فيه بنوها إلى هذا اليوم لانزعها من أمام وجهي. 32- من اجل كل شر بني إسرائيل وبني يهوذا الذي عملوه ليغيظوني به هم وملوكهم رؤساؤهم وكهنتهم وانبياؤهم ورجال يهوذا و سكان اورشليم. 33- وقد حولوا لي القفا لا الوجه وقد علمتهم مبكرا ومعلما و لكنهم لم يسمعوا ليقبلوا ادبا.

كما يبين أنهم من نجسوا قدس الأقداس ليهرب منها اليهود ولا يعودون إليها لعلمهم أن اليهودي إذا مس ميتا بشرا ينجس أربعين يوما فما بالك إذا مس خزير ميت والذي ألقوه في الهيكل ليكون خرابا ويرحل معهم بنوا إسرائيل إلى المشرق لوعدهم الأخير أين سيحرقهم الله .
وليبين أنها ليست الأرض المقدسة وليست المسجد الأقصى قدس الأقداس قال.
انما صنعوا الشر في عيني منذ صباهم لأن بني إسرائيل انما اغاظوني بعمل ايديهم يقول الرب. 31- لأن هذه المدينة قد صارت لي لغضبي ولغيظي من اليوم الذي فيه بنوها إلى هذا اليوم لانزعها من أمام وجهي. 

ولا يمكن أن تكون قدس الأقداس كانت لغضب الله ولغيضه وهو الآمر بها من اليوم الذي بنوها إلى هذا اليوم. وهي أساس السلام وأقدس مكان على وجه الأرض قاطبة.



بينما يعد الأسباط العشر أصحاب الصك المفتوح بهذا.


 34- بل وضعوا مكرهاتهم في البيت الذي دعي باسمي لينجسوه. 35- وبنوا المرتفعات للبعل التي في وادي ابن هنوم ليجيزوا بنيهم وبناتهم في النار لمولك الأمر الذي لم اوصهم به ولا صعد على قلبي ليعملوا هذا الرجس ليجعلوا يهوذا يخطئ. 36- والان لذلو هكذا قال الرب إله إسرائيل عن هذه المدينة التي تقولون أنها قد دفعت ليد ملك بابل بالسيف و الجوع والوبا. 37- هانذا اجمعهم من كل الاراضي التي طردتهم اليها بغضبي و غيظي وبسخط عظيم واردهم إلى هذا الموضع واسكنهم امنين. 38- ويكونون لي شعبا وأنا اكون لهم الها. 39- واعطيهم قلبا واحدًا وطريقا واحدًا ليخافوني كل الأيام لخيرهم وخير أولادهم بعدهم. 40- واقطع لهم عهدا ابديا اني لا ارجع عنهم لاحسن اليهم واجعل مخافتي في قلوبهم فلا يحيدون عني. 41- وافرح بهم لاحسن اليهم واغرسهم في هذه الأرض بالامانة بكل قلبي وبكل نفسي. 42- لانه هكذا قال الرب كما جلبت على هذا الشعب كل هذا الشر العظيم هكذا اجلب انا عليهم كل الخير الذي تكلمت به اليهم. 43- فتشترى الحقول في هذه الأرض التي تقولون أنها خربة بلا إنسان وبلا حيوان وقد دفعت ليد الكلدانيين. 44- يشترون الحقول بفضة ويكتبون ذلك في صكوك ويختمون ويشهدون شهودا في ارض بنيامين وحوالي اورشليم وفي مدن يهوذا ومدن الجبل ومدن السهل ومدن الجنوب لاني ارد سبيهم يقول الرب.

وسيجعل الله العظيم لهم قائدا واحدا يجمعهم بكلمة الله الحق التي لا عوج لها .
وهو الإمام المهدي وذلك لقوله.
 واعطيهم قلبا واحدًا وطريقا واحدًا ليخافوني كل الأيام لخيرهم وخير أولادهم بعدهم. 
في كنعان السماوية على أعلى قمة في تونس الزيتونة التي لا شرقية ولا غربية.



وتتم النعمة على آل محمد وعلى القبائل العشر المفقودة وعلى المؤمنين في العالم 
في هذه النبوءة.

سفر إرميا 30

1 اَلْكَلاَمُ الَّذِي صَارَ إِلَى إِرْمِيَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قَائِلاً:
2 «هكَذَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: اكْتُبْ كُلَّ الْكَلاَمِ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ إِلَيْكَ فِي سِفْرٍ،
3 لأَنَّهُ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَرُدُّ سَبْيَ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُرْجِعُهُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُ آبَاءَهُمْ إِيَّاهَا فَيَمْتَلِكُونَهَا».
4 فَهذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ عَنْ إِسْرَائِيلَ وَعَنْ يَهُوذَا:
5 «لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوْتَ ارْتِعَادٍ سَمِعْنَا. خَوْفٌ وَلاَ سَلاَمٌ.
6 اِسْأَلُوا وَانْظُرُوا إِنْ كَانَ ذَكَرٌ يَضَعُ! لِمَاذَا أَرَى كُلَّ رَجُل يَدَاهُ عَلَى حَقْوَيْهِ كَمَاخِضٍ، وَتَحَوَّلَ كُلُّ وَجْهٍ إِلَى صُفْرَةٍ؟
7 آهِ! لأَنَّ ذلِكَ الْيَوْمَ عَظِيمٌ وَلَيْسَ مِثْلُهُ. وَهُوَ وَقْتُ ضِيق عَلَى يَعْقُوبَ، وَلكِنَّهُ سَيُخَلَّصُ مِنْهُ.
8 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ، أَنِّي أَكْسِرُ نِيرَهُ عَنْ عُنُقِكَ، وَأَقْطَعُ رُبُطَكَ، وَلاَ يَسْتَعْبِدُهُ بَعْدُ الْغُرَبَاءُ،
9 بَلْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ إِلهَهُمْ وَدَاوُدَ مَلِكَهُمُ الَّذِي أُقِيمُهُ لَهُمْ.
10 «أَمَّا أَنْتَ يَا عَبْدِي يَعْقُوبَ فَلاَ تَخَفْ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ تَرْتَعِبْ يَا إِسْرَائِيلُ، لأَنِّي هأَنَذَا أُخَلِّصُكَ مِنْ بَعِيدٍ، وَنَسْلَكَ مِنْ أَرْضِ سَبْيِهِ، فَيَرْجعُ يَعْقُوبُ وَيَطْمَئِنُّ وَيَسْتَرِيحُ وَلاَ مُزْعِجَ.
11 لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأُخَلِّصَكَ. وَإِنْ أَفْنَيْتُ جَمِيعَ الأُمَمِ الَّذِينَ بَدَّدْتُكَ إِلَيْهِمْ، فَأَنْتَ لاَ أُفْنِيكَ، بَلْ أُؤَدِّبُكَ بِالْحَقِّ، وَلاَ أُبَرِّئُكَ تَبْرِئَةً.
12 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: كَسْرُكِ عَدِيمُ الْجَبْرِ وَجُرْحُكِ عُضَالٌ.
13 لَيْسَ مَنْ يَقْضِي حَاجَتَكِ لِلْعَصْرِ. لَيْسَ لَكِ عَقَاقِيرُ رِفَادَةٍ.
14 قَدْ نَسِيَكِ كُلُّ مُحِبِّيكِ. إِيَّاكِ لَمْ يَطْلُبُوا. لأَنِّي ضَرَبْتُكِ ضِرْبَةَ عَدُوٍّ، تَأْدِيبَ قَاسٍ، لأَنَّ إِثْمَكِ قَدْ كَثُرَ، وَخَطَايَاكِ تَعَاظَمَتْ.
15 مَا بَالُكِ تَصْرُخِينَ بِسَبَبِ كَسْرِكِ؟ جُرْحُكِ عَدِيمُ الْبَرْءِ، لأَنَّ إِثْمَكِ قَدْ كَثُرَ، وَخَطَايَاكِ تَعَاظَمَتْ، قَدْ صَنَعْتُ هذِهِ بِكِ.
16 لِذلِكَ يُؤْكَلُ كُلُّ آكِلِيكِ، وَيَذْهَبُ كُلُّ أَعْدَائِكِ قَاطِبَةً إِلَى السَّبْيِ، وَيَكُونُ كُلُّ سَالِبِيكِ سَلْبًا، وَأَدْفَعُ كُلَّ نَاهِبِيكِ لِلنَّهْبِ.
17 لأَنِّي أَرْفُدُكِ وَأَشْفِيكِ مِنْ جُرُوحِكِ، يَقُولُ الرَّبُّ. لأَنَّهُمْ قَدْ دَعَوْكِ مَنْفِيَّةَ صِهْيَوْنَ الَّتِي لاَ سَائِلَ عَنْهَا.
18 « هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَرُدُّ سَبْيَ خِيَامِ يَعْقُوبَ، وَأَرْحَمُ مَسَاكِنَهُ، وَتُبْنَى الْمَدِينَةُ عَلَى تَلِّهَا، وَالْقَصْرُ يُسْكَنُ عَلَى عَادَتِهِ.
19 وَيَخْرُجُ مِنْهُمُ الْحَمْدُ وَصَوْتُ اللاَّعِبِينَ، وَأُكَثِّرُهُمْ وَلاَ يَقِلُّونَ، وَأُعَظِّمُهُمْ وَلاَ يَصْغُرُونَ.
20 وَيَكُونُ بَنُوهُمْ كَمَا فِي الْقَدِيمِ، وَجَمَاعَتُهُمْ تَثْبُتُ أَمَامِي، وَأُعَاقِبُ كُلَّ مُضَايِقِيهِمْ.
21 وَيَكُونُ حَاكِمُهُمْ مِنْهُمْ، وَيَخْرُجُ وَالِيهِمْ مِنْ وَسْطِهِمْ، وَأُقَرِّبُهُ فَيَدْنُو إِلَيَّ، لأَنَّهُ مَنْ هُوَ هذَا الَّذِي أَرْهَنَ قَلْبَهُ لِيَدْنُوَ إِلَيَّ، يَقُولُ الرَّبُّ؟
22 وَتَكُونُونَ لِي شَعْبًا وَأَنَا أَكُونُ لَكُمْ إِلهًا».
23 هُوَذَا زَوْبَعَةُ الرَّبِّ تَخْرُجُ بِغَضَبٍ، نَوْءٌ جَارِفٌ. عَلَى رَأْسِ الأَشْرَارِ يَثُورُ.
24 لاَ يَرْتَدُّ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ حَتَّى يَفْعَلَ، وَحَتَّى يُقِيمَ مَقَاصِدَ قَلْبِهِ. فِي آخِرِ الأَيَّامِ تَفْهَمُونَهَا.
تذكر النبوة هنا علامات لهذه العودة المنتظرة إلى الأرض المقدسة منها الرعب الشديد على الناس هذا الزمان من كثرت الحروب وقلة الأمان والرعب الأكبر من قيام حرب عالمية ثالثة ونزول كوكب العذاب واقتراب القيامة الصغر.وقد عبر عن المخاوف في قوله.
لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوْتَ ارْتِعَادٍ سَمِعْنَا. خَوْفٌ وَلاَ سَلاَمٌ.
6 اِسْأَلُوا وَانْظُرُوا إِنْ كَانَ ذَكَرٌ يَضَعُ! لِمَاذَا أَرَى كُلَّ رَجُل يَدَاهُ عَلَى حَقْوَيْهِ كَمَاخِضٍ، وَتَحَوَّلَ كُلُّ وَجْهٍ إِلَى صُفْرَةٍ؟
كما يذكر البلاد التونسية أرض يعقوب الحق فيقول.
7 آهِ! لأَنَّ ذلِكَ الْيَوْمَ عَظِيمٌ وَلَيْسَ مِثْلُهُ. وَهُوَ وَقْتُ ضِيق عَلَى يَعْقُوبَ، وَلكِنَّهُ سَيُخَلَّصُ مِنْهُ.
8 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ، أَنِّي أَكْسِرُ نِيرَهُ عَنْ عُنُقِكَ، وَأَقْطَعُ رُبُطَكَ، وَلاَ يَسْتَعْبِدُهُ بَعْدُ الْغُرَبَاءُ،
9 بَلْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ إِلهَهُمْ وَدَاوُدَ مَلِكَهُمُ الَّذِي أُقِيمُهُ لَهُمْ.

كما يصف المخلص باسم داود عليه وآله الصلاة والسلام لأنه كان خليفة لله والإمام المهدي خليفة لله في كل الأرض.
ويخاطب هنا الأرض المقدسة وقدس الأقداس فيقول.

11 لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأُخَلِّصَكَ. وَإِنْ أَفْنَيْتُ جَمِيعَ الأُمَمِ الَّذِينَ بَدَّدْتُكَ إِلَيْهِمْ، فَأَنْتَ لاَ أُفْنِيكَ، بَلْ أُؤَدِّبُكَ بِالْحَقِّ، وَلاَ أُبَرِّئُكَ تَبْرِئَةً.
12 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: كَسْرُكِ عَدِيمُ الْجَبْرِ وَجُرْحُكِ عُضَالٌ.
13 لَيْسَ مَنْ يَقْضِي حَاجَتَكِ لِلْعَصْرِ. لَيْسَ لَكِ عَقَاقِيرُ رِفَادَةٍ.
14 قَدْ نَسِيَكِ كُلُّ مُحِبِّيكِ. إِيَّاكِ لَمْ يَطْلُبُوا. لأَنِّي ضَرَبْتُكِ ضِرْبَةَ عَدُوٍّ، تَأْدِيبَ قَاسٍ، لأَنَّ إِثْمَكِ قَدْ كَثُرَ، وَخَطَايَاكِ تَعَاظَمَتْ.

قال قد نسيك كل محبيك .أي أن كل المؤمنين نسوا أين تلك الأرض وهم في شوق إليها لم يعرفوها لأن الله خطط لهذا الأمر تخطيطا محكما ومكر للماكرين مكرا لم يقوقعوه أبدا ليستهزء منهم يو ظهورها ويقول لهم .من تحاربون على من تتجرأون يا أقزام الكون على الله رب الوجود الذي يقول للشيء كن فيكون؟
ويخاطب قدس الأقداس قائلا.

15 مَا بَالُكِ تَصْرُخِينَ بِسَبَبِ كَسْرِكِ؟ جُرْحُكِ عَدِيمُ الْبَرْءِ، لأَنَّ إِثْمَكِ قَدْ كَثُرَ، وَخَطَايَاكِ تَعَاظَمَتْ، قَدْ صَنَعْتُ هذِهِ بِكِ.
16 لِذلِكَ يُؤْكَلُ كُلُّ آكِلِيكِ، وَيَذْهَبُ كُلُّ أَعْدَائِكِ قَاطِبَةً إِلَى السَّبْيِ، وَيَكُونُ كُلُّ سَالِبِيكِ سَلْبًا، وَأَدْفَعُ كُلَّ نَاهِبِيكِ لِلنَّهْبِ.
17 لأَنِّي أَرْفُدُكِ وَأَشْفِيكِ مِنْ جُرُوحِكِ، يَقُولُ الرَّبُّ. لأَنَّهُمْ قَدْ دَعَوْكِ مَنْفِيَّةَ صِهْيَوْنَ الَّتِي لاَ سَائِلَ عَنْهَا.
ولو كانت معروفة ما أسماها منفية ولا سائل عنها .وهي إلى اليوم خراب لم يسكنها ساكن ولا حتى بجوارها.


فيعدها أنه لو كل العالم قد نساك فأنا لا أنساك فأنت أساسي على الأرض ومكان معراج ملائكتي وروحي وعبادي الصالحين.

18 « هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَرُدُّ سَبْيَ خِيَامِ يَعْقُوبَ، وَأَرْحَمُ مَسَاكِنَهُ، وَتُبْنَى الْمَدِينَةُ عَلَى تَلِّهَا، وَالْقَصْرُ يُسْكَنُ عَلَى عَادَتِهِ.
19 وَيَخْرُجُ مِنْهُمُ الْحَمْدُ وَصَوْتُ اللاَّعِبِينَ، وَأُكَثِّرُهُمْ وَلاَ يَقِلُّونَ، وَأُعَظِّمُهُمْ وَلاَ يَصْغُرُونَ.
20 وَيَكُونُ بَنُوهُمْ كَمَا فِي الْقَدِيمِ، وَجَمَاعَتُهُمْ تَثْبُتُ أَمَامِي، وَأُعَاقِبُ كُلَّ مُضَايِقِيهِمْ.

ويبين هنا أن الإمام المهدي منهم ومن وسط الأرض المقدسة وهو الذي سيهديه لأمره.

21 وَيَكُونُ حَاكِمُهُمْ مِنْهُمْ، وَيَخْرُجُ وَالِيهِمْ مِنْ وَسْطِهِمْ، وَأُقَرِّبُهُ فَيَدْنُو إِلَيَّ، لأَنَّهُ مَنْ هُوَ هذَا الَّذِي أَرْهَنَ قَلْبَهُ لِيَدْنُوَ إِلَيَّ، يَقُولُ الرَّبُّ؟
وما هذه الثورات والعذاب إلا ليظهر الله قدرته على العالم وليظهر أنه لا أحد في سراط الله المستقيم ويريد أن يخلص العالم من شرور الأشرار ويحكم آياته والله على كل شيء قدير.


22 وَتَكُونُونَ لِي شَعْبًا وَأَنَا أَكُونُ لَكُمْ إِلهًا».
23 هُوَذَا زَوْبَعَةُ الرَّبِّ تَخْرُجُ بِغَضَبٍ، نَوْءٌ جَارِفٌ. عَلَى رَأْسِ الأَشْرَارِ يَثُورُ.
24 لاَ يَرْتَدُّ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ حَتَّى يَفْعَلَ، وَحَتَّى يُقِيمَ مَقَاصِدَ قَلْبِهِ. فِي آخِرِ الأَيَّامِ تَفْهَمُونَهَا.

محمد علام الدين العسكري .أورشليم.تونس.




ليست هناك تعليقات: