أين ردم ذو القرنين يأجوج ومأجوج .وما تأويل مسيرة ذو القرنين في القرآن.
اتبع العرب ما يقول الغرب وما يقول أهل الكتاب الذين ما تركوا نبيا ولا رسولا إلا أحقوا به عارا ،وما أثنوا على شخصية تاريخية تخص أحد الشعوب الذين قاوموهم ،لا بل
استحوذوا على تاريخ شعوبنا وحضارتنا فنسبوها لأنفسهم زورا وبهتانا.
وأضرب مثلا تاريخ الإسبرطيين الذين قالوا أنهم من الغرب ومن اليونان ومع ذلك يذكرون حروبا طاحنة خاضها اليونانييون مع الاسبرطيين فكيف لبد بذلك الحجم أن تكون فيه دولتان بذلك التاريخ العظيم والحروب الكبيرة.ونسوا أن اليونانيين احتلوا بلاد الأفريقية ومنها إسبرطة الليبية .سبراطة اليوم.
وكذلك طيبة القديمة التي هي تاباص تبسة الجزائرية اليوم
وأكثر من ذلك وأشنع تبديلهم للأرض المقدسة من المغرب إلى المشرق .بينما العرب اليوم وعلى مر تاريخهمكانوا أتباعا لما يقول هذا الغرب الذي يسوءه تاريخنا وتأكله الغيرة والخشية من بروز مثله في أي حين.
وكان على جيلنا اليوم من الشمال والجنوب والغرب والمشرق أن يكون أكثر عدالة خاصة بعد ما وصلت فيه البشرية إلى درجة
تجعلها أمة واحدة تقاربت فيها المسافات وتداخلت فيها
المصالح ولا يمكن لشعب اليوم أن يعيش الإنعزال
الذي عاشت عليه البشرية منذ آلاف السنين.
ونريد اليوم أن نبين أن ذي القرنين ما هو
إلا الاسكندر المقدوني عليه السلام.
وهو من زار أورشليم المغرب . وقد كان الإسكندر متعاطفاً
معهم نتيجة لسياساتهم معه أثناء حصار مدينة صور (322
ق.م.) وقد قيل أيضاً إنه سافر إلى أورشليم ليقدم فروض
الولاء والطاعة لإلههم. وعندما كان يغزو بلدان جديدة، كان
يسمي المدن التي كثيراً ما كان يقطنها بعض اليهود.
وهو من زار أورشليم المغرب . وقد كان الإسكندر متعاطفاً
معهم نتيجة لسياساتهم معه أثناء حصار مدينة صور (322
ق.م.) وقد قيل أيضاً إنه سافر إلى أورشليم ليقدم فروض
الولاء والطاعة لإلههم. وعندما كان يغزو بلدان جديدة، كان
يسمي المدن التي كثيراً ما كان يقطنها بعض اليهود.
ولو تتبعنا أثره التاريخي وقارناه بما جاء عنه في القرآن العزيز والأسفار لوجدناه هو الرجل الذي أثنى عليه الله وكلمه وأعطاه
القدرة على ملك المشرق والمغرب.
جاء في القرآن.
- إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا
- فَأَتْبَعَ سَبَبًا
- حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا.86.سورة.الكهف.
نعلم أن ذي القرنين أتى من الشمال أي من أروبا إلى مصر ،وقال الله العظيم أنه اتجه غربا.وهذا يعني أنه اتجه إلى شمال أفريقيا.
وبين المكان فذكر العين الحمئة وهي عين سيلوام في ترشيش
الأرض المقدسة.
جاء في سفر المكابين الأول .1.
1 إِنَّ الإِسْكَنْدَرَ بْنَ فِيلُبُّسَ المَكْدُونِيَّ بَعْدَ خُرُوجِهِ مِنْ أَرْضِ كِتِّيمَ وَإِيقَاعِهِ بِدَارِيُوسَ مَلِكِ فَارِسَ وَمَادَايَ، مَلَكَ مَكَانَهُ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ مَلَكَ عَلَى الْيُونَانِ.
2 ثُمَّ آثَارَ حُرُوباً كَثِيرَةً، وَفَتَحَ حُصُوناً مُتَعَدِّدَةً، وَقَتَلَ مُلُوكَ الأَرْضِ،
3 وَاجْتَازَ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ، وَسَلَبَ غَنَائِمَ جُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ، فَسَكَتَتِ الأَرْضُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَتَرَفَّعَ فِي قَلْبِهِ وَتَشَامَخَ.
4 وَحَشَدَ جَيْشاً قَوِيًّا جِدًّا،
5 وَاسْتَوْلَى عَلَى الْبِلاَدِ وَالأُمَمِ وَالسَّلاَطِينِ، فَكَانُوا يَحْمِلُونَ إِلَيْهِ الْجِزْيَةَ.
6 وَبَعْدَ ذلِكَ انْطَرَحَ عَلَى فِرَاشِهِ، وَأَحَسَّ مِنْ نَفْسِهِ بِالْمَوْتِ،
7 فَدَعَا عَبِيدَهُ الْكُبَرَاءِ الَّذِينَ نَشَأُوا مَعَهُ مُنْذُ الصَّبَاءِ، فَقَسَمَ مَمْلَكَتَهُ بَيْنَهُمْ فِي حَيَاتِهِ.
8 وَكَانَ مُلْكُ الإِسْكَنْدَرِ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً وَمَاتَ.
2 ثُمَّ آثَارَ حُرُوباً كَثِيرَةً، وَفَتَحَ حُصُوناً مُتَعَدِّدَةً، وَقَتَلَ مُلُوكَ الأَرْضِ،
3 وَاجْتَازَ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ، وَسَلَبَ غَنَائِمَ جُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ، فَسَكَتَتِ الأَرْضُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَتَرَفَّعَ فِي قَلْبِهِ وَتَشَامَخَ.
4 وَحَشَدَ جَيْشاً قَوِيًّا جِدًّا،
5 وَاسْتَوْلَى عَلَى الْبِلاَدِ وَالأُمَمِ وَالسَّلاَطِينِ، فَكَانُوا يَحْمِلُونَ إِلَيْهِ الْجِزْيَةَ.
6 وَبَعْدَ ذلِكَ انْطَرَحَ عَلَى فِرَاشِهِ، وَأَحَسَّ مِنْ نَفْسِهِ بِالْمَوْتِ،
7 فَدَعَا عَبِيدَهُ الْكُبَرَاءِ الَّذِينَ نَشَأُوا مَعَهُ مُنْذُ الصَّبَاءِ، فَقَسَمَ مَمْلَكَتَهُ بَيْنَهُمْ فِي حَيَاتِهِ.
8 وَكَانَ مُلْكُ الإِسْكَنْدَرِ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً وَمَاتَ.
كتيم هي كتامة أرض الجزائر ووسط تونس وهي قبيلة غنية عن التعريف وموجودة إلى اليوم.
هنا تبين الأسفار أن اتجاهه كان من الغرب إلى الشرق.
كما يذكر التاريخ أنه
في عام 355 ق.م. قام الإسكندر -كرئيس اليونانيين- بحملة ناجحة ضد الفارسيين، التي قام بتخطيطها والده أصلًا، من خلال نهر الدانوب. وفي عودته سحق في إسبوع واحد إليريانز ثم ذهب إلى طيبة (تبسة الجزائرية) بسرعة، التي كانت في مرحلة الثورة ضد الوجود الفارسي وأخذها بقوة ودمّرها، تارِكًا فقط معابد الآلِهة في أورشليم وبيت الشاعِر اليوناني بيندار، وقام ببيع الساكنين الذين كانوا ما يزالوا على قيد الحياة من الفرس ، وكانوا نحو 8000 شخص، باعهم كعبيد.
وقد كان كالمخلص للشعب المؤمن في شمال أفريقيا ولذلك جاء في القرآن.
- قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا
- وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا.88.سورة.الكهف.
وتعتبر منطقة طيبة أو تاباص تابعة لأرض ترشيش الفرشيش حاليا مع ولاية القصرين التونسية.
وفي وسط المثلث توجد الأرض المقدسة والتي توقف عندها
الفتح بقيادة موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام
وفي جنوبها عمد النبي يوشع عليه الصلاة والسلام
بالزيت ليكون خليفته من بعده ومن الطرف
الشمالي للمثلت بدأ يوشع عليه الصلاة
والسلام الزحف على أريحة سفيطلة
وهي المدينة التي توقفت فيها الشمس أو أعادت ظهورها بعد غيابها لوجود مكان اليوم في منطقة سبيطلة القصرين يعرف عند الأهالي ا،ه مشرق الشمس وآخر مغربها.
واتبع ذو القرنين فتحه إلى الصحراء جنوبا ثم أتجه بعد ذلك شرقا لبلاد فارس وما بعدها.
- ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
- حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا
- كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا
- ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
- حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا
- قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا
- قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا
- آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا
- فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا.97.سورة.الكهف.
قال على قوم لم نجد لهم من دونها ،أي من تحتها سترا ،يعني لا منازل ولا أشجار تقيهم من حرها .وهذا يبين أن الأرض التي وصل إليها كانت صحراء.
وهذايعني أنها الجزيرة العربية لحبه للمقدسات وتأخذ تونس مع أرض الحجاز خطا مستقيما من الشمال الغربي إلى الجنوي الشرقي.
وفي هذا الأمر تأويل لهذه الآيات ومنه كان حديث رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام الذي قال فيه.
سأَلْتُ نافعَ بنَ عُتبةَ بنِ أبي وقَّاصٍ قُلْتُ : حدِّثْني هل سمِعْتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يذكُرُ الدَّجَّالَ ؟ قال : أتَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعندَه ناسٌ مِن أهلِ المغرِبِ أتَوْه لِيُسلِّموا عليه وعليهم الصُّوفُ فلمَّا دنَوْتُ منه سمِعْتُه يقولُ : ( تغزونَ جزيرةَ العرَبِ فيفتَحُها اللهُ عليكم ثمَّ تغزونَ فارسَ فيفتَحُها اللهُ عليكم ثمَّ تغزونَ الرُّومَ فيفتَحُها اللهُ عليكم ثمَّ تغزونَ الدَّجَّالَ فيفتَحُه اللهُ عليكم )
الراوي: عائشة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4333
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
ومن هنا ليعلم أبناء شمال أفريقيا أنهم هم قادة هذا العهد وليس غيرهم وأن أمرهم مستقل عن كل ما يرونه في العالم كله
لأنه أتى ليغير وليس لحاضر معاشا أن يقيم أمة جديدة أبدا
مهما حاول البشر.لأنهم جربوا كل شيء وفشلوا.
ونفهم مما جاء في الحديث أن دولة العدل الإلهي سيدخل فيها
كل الشعوب التي وصلها ذو القرنين لأنه فتح من الله وليس
بالحرب يكون .
وقد ذكر الله العظيم أن ذو القرنين وصل إلى ما بين السدين وفي الحقيقة هما الصدين المشار غليهما في هذه السورة.
وهذا يعني أن الروس سيكونون ضمن هذا الأمر الذي أراده الله العظيم ليجمع كل شعوب الأرض أمة واحدة.
بقيادة الإمام المهدي ورسول الله عيسى عليهما الصلاة والسلام.
وقد بين الله العلي الأعز أن هذا الأمر سيسبقه إعلان وهو ما يعبر عنه بالصيحة .وقال أن الله سيعرض جهنم للكافرين عرضا.
أي أن سيريهم جهنم أو شيئا منها لأنه عرض منها ولي كلها وهذا الأمر سيحصل للذين يعاندون أمر الله هذا فيقومون ضد الإمام المهدي فيحاربهم الله العظيم بنفسه ويذيقهم من ناره حرقا.
- قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا
- وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا
- وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا
- الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا
- أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا
- قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا
- الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
- أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا
- ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا
- خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا
- قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا
- قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا.110.سورة.الكهف.
ويبين من هؤلاء القوم فيقول.
- الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا
- أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا
وهم الذين اتبعوا أوامر أسيادهم وتركوا أمر الله فكانوا لهم أربابا
وآلهة فضلت طاعتها عن طاعة الله العظيم.
وهم من كل ملة من الناس الذين تركوا أمر الله واتبعوا أمر من أضلهم الشيطان عن أمر الله.ولذلك قال.
- لَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
- أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا
- ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
ومن أصدق من الله وعدا ووعيدا لقوم يعقلون.
محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق