القرآن يشهد أن اليهود قد أضلوا العرب،وأن الله سيكشف أمرهم
بالإمام المهدي،ويتحدث عن جنة على الأرض،وحرب يفنى فيها كل من كفر.
Quran testifies that the Jews had Odiloa Arabs, and that God will reveal ordered
Imam Mahdi, and talking about heaven on earth, and Livni war where all unbelievers.
بسم الله الرحمن الرحيم
- المص
- كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ
- اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ
- وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ
- فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ
- فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ
- فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ.7.سورة.الأعراف.
معنى كلمة الأعــــــــــــــــــــراف.
عرف : لحمة مستطيلة في أعلى رأس الديك .
مكان مرتفع ، زوائد زخرفيّة في أعلى
عرف البناء (وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ )
عُرْف الشَّرع : ما فُهم منه جملة الشَّرع وجعلوه مبنى
الأحكام ،
إذا العرف هو التاج الذي يعلو الراس أو أي شيء.
وهو القمة.
وأصحاب الأعراف أصحاب الجبال أو أصحاب الأحكام أو أصحاب التيجان.
وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله تحديدا.
ما أرسل الله العظيم إلى أمة إلا اتبع أكابرها أهواءهم وسيطروا على الضعفاء من أمتهم وقادوهم إلى الهلاك .
- مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً
وما أنزل الله العظيم الكتب إلا لتحدد كل مسار الأمة في نصوص مفصلة مبينة تأمر بتجنب غيرها أو الزيادة عليه أو ترك بعضها،
لتكون عقدا مبرما بين العبد وربه من أخل به خان العهد.
وما كان الله لخلف وعدا وعده .بينما كان الإنسان
أكثر جدلا.
وقد بدأ الله العظيم هذه الصورة بأحد صفات القرآن في قوله.
المـــــــــــص.تعني المصدق، وهو القرآن.
- وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ.49.سورة.المائدة.
- إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا.48.سورة.النساء.
وكانت رسالة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام
عالمية وعهدا عاما شاملا يُسأل عليه كل البشر.
جاء في القرآن.
والتصديق هو تصديق بكلمات الله ولا تصديق بدون بدون إيمان.
ولا إيمان بدون العمل برسالة الله وعهده.
وما أرسل رسول إلا أنذر الناس من العذاب وبشر المؤمنين بأنباء الغيب التي سيلقونها جزاء لما كانوا يعملون.
وفي سورة الأعراف أظهر الله العظيم ما وعد المؤمنين في كل الأرض وما توعد الكافرين في العالم من العذاب.
وذلك في قوله.
فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ
فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ
ورد الكلام للإفادة عن أخبار مستقبلية أولها.أن يُسأل الذين
أرسل إليهم وهم.على التوالي اليهود والنصارى والمسلمين.
وثانيها سُؤال المرسلين .وهذا أيضا مستقبلا وفي الحياة الدنيا
لقوله .فلنقُصن عليهم بعلم .وبحضورنا.وكذلك لذكره في نفس السورة خبرا مفاده.
- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
ومن هنا نعلم أن الرسل سيقصون على كل البشر آيات الله العظيم.
وينسب القول لله تبارك وتعالى لكونه الملك الآمر.
مما يدل على أن هذه السورة تخبر عن التبليغ الذي ننتظره
على يد الإمام المهدي ورسول الله عيسى عليه وآله الصلاة والسلام وبحضور الله نفسه في مملكته العالمية القادمة ليعضدها.
وقد ورد في ذكر الإمام المهدي أنه يحاجج اليهود بالتوراة
والمسيحيين بالإنجيل والمسلمين بالقرآن ويثبت لهم
أنهم ضلوا السبيل ،ويعتمد على كلمة الله.
فيسلم على يديه الكثير من كل ملة .
وسيجمع من كل طائفة علماءها ويكشف للعالم كذبهم وخداعهم جميعا، وهو اليوم المذكور في الآيتين التاليتين من السورة.
- وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
- وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ.9.سورة.الأعراف.
كما ذكر في آيات تخص الإمام المهدي وهي.
- وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ
- حَتَّى إِذَا جَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
- وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنطِقُونَ.85.سورة.النمل.
ويذكر الله العظيم السبب الذي جر الجميع إلى الخسارة والذي كان سبب هذه الفتنة التي ستكشف أمر الجميع فقال.
- وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ.10.سورة.الأعراف.
التمكين هو السلطة وزاد على السلطة ما أعطاهم من من الخيرات فطغوا بها وأفسدوا في الأرض فحق عليهم العذاب.
ويفصل الله العظيم تلك الفتنة وما سينجر عليها في قوله.
- وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ
- قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ
- قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ
- قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
- قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ
- قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ
- ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ
- قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ
- وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
- فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ
- وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ
- فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ
- قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
- قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ.24.سورة.الأعراف.
يظهر من هذا القول أن الله أعطى أمرا فضل فيه قوما عن قوم
وذلك في أمر رسالاته التي اختار لها آل إبراهيم الذين بارك عليهم وكان غالبا على أمرهم منذ خلقهم ،وكما قال لموسى
رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام،إني اصطنعتك لنفسي.
وهم خاصة الله والناطقون باسمه في الأرض وخلفاءه فيها.
- وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ
- إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
فكان لكل نبي عدوا من المجرمين مثل دور الشيطان أو قام مقامه أو كان خليفته فعارض هذا الأمر ووقف ضده واستحوذ عليه
كرها فأضل الناس .وذلك في قوله.
- قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ
- ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ
كما جاء تفصيل ذلك في قوله.
- وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
- وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ
ونحن نعلم أن كل أمة ظهر فيها مثل هذا الأمر فقد كان السامري عدوا وفتنة لليهود ونزع قيادة اليهود من خليفة رسول الله
موسى عليه وآله الصلاة والسلام هارون عليه وآله
الصلاة والسلام الذي اختاره الله العظيم.
كما كان ذلك في المسلمين بقيادة أبوبكر والذي أيضا نزع الخلافة بالقوة من علي عليه وآله الصلاة والسلام .وقد بين الله
العظيم هذا الأمر في قوله.
- وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا
- يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا
- لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا
- وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا
واليوم هو نفس اليوم الذي نتحدث عنه ،والظالم هو من اتبعه
وكان معه فجره إلى معصية أمر الله .فيقول يا ويلتي لم
أتخذ أبوبكر خليلا ،وخليله كما هو معروف عمر.
والذين سيندمون هم من اتبعوه لضرب الإسلام
وتشتيت أمر الأمة وهو ما نره اليوم
نتاجا لذلك.
كما أكد الله العظيم أنه سيكشف أمرهم ويريهم أنهم ضلوا الطريق باتباعهم لمن لم يأمر الله العظيم بطاعته في كتابه الذي عاهدوا
الله عليه .وذلك في قوله.
- فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ
- وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ
- فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا
والشجرة المتبعة هي الشجرة الخبيثة التي أنتجها الشيطان
في الإسلام والتي صخر لها اليهود إماما منافقا أكمل ما
بدأه الإثنين بعد قتلهما على أيديهم.
وتفسر السورة هذا الأمر في ما يلي منها.
- قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ
- قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ
- يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
- يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ.27.الأعراف.
ولو اتقى العرب فعلا ربهم لما نكلوا بأسباطهم ونحن الآن نصلي على أسباط إسرائيل فما بالك بأسباط محمد عليهم جميعا
الصلاة والسلام.ذلك لأننا نقدس ما قدس الله ربنا.
وباتباع نهج أبوبكر ومن لف لفه تمسكت الأمة بما فعل ولم تتب
إلى ربها وهي تتلوا كتاب الله بينا ما فرط فيه من شيء،
ولا يحلو لهم الأمر إلا عوجا .ولذلك قال.
- وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
- قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ
- فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ.30.سورة.الأعراف.
ويظهر من هذه الآيات البينات أن الله العظيم ورسوله أمروا
بالصلاة والحج إلى بيتي الله الحرام المسجد الأقصى
الحق الذي ضللهم عنه كعب الأحبار إمام بني أمية
وإمام العرب قبله فأبوا ذلك الأمر.وذلك لقوله.
وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ
- أقم وجهك للدّين:اصرف ذاتك كلّها للدّين الحنيفيّ
ولا يتوجه المؤمنون في كل مكان إلا للمسجدين الحرام.
ويبين الله العظيم أن المسلمين سيكونون فريقان فريق هدى
الله وفريق أضله الله بعد معصيته.
فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ.
ومن يطع بشرا ويعصي ربه إلا الضالون الذين اتخذوا بشرا
إله أطاعوه حيا وميتا في معصية الله ورسوله.
وقد بين الله العظيم أنهم يحرمون ما أحل الله من النعمة والزينة .
فقال.
- يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ
- قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
- قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
- وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
وقد بين الله العظيم أنه جعل موعدا لهذه الأمة لن
تخلفه أبدا وهو ظهور الإمام المهدي وتأييده بروح الله.
وهذا أمر للمسلمين واليهود والمسيحيين والعالم بأسره
ليطيعوا الإمام المهدي ورسول الله عيسى عليه وآله الصلاة والسلام وليعلنوا توبتهم وعودتهم إلى الله العظيم.
وأما الذين سيكفرون فقد قال فيهم الله رب الكون.
- وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
- فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ
- قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ.38.سورة.الأعراف.
قالت أخراهم وهي العربية ،لأولاهم وهي اليهودية،رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ
وهذا بيان صريح على أن اليهود هم من أضلوا العرب فقادوا المسلمين جميعا إلى الفتن منذ أن استولوا على الحكم.
فرد اليهود على العرب وقالوا لهم لو كنتم على الهدى لأرشدتونا إلى الصراط المستقيم بتطبيقكم لمة إبراهيم التي تجمع المؤمنين بالله اخوة بل أمة واحدة لا فرق بين أبنائها إلا بما يرفع
الله مقامهم في الآخرة.وذلك في قوله.
- وَقَالَتْ أُولاهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ.39.الأعراف.
فقال الله العظيم لجميعهم.
- إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ
- لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ
- وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
- وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.43.سورة.الأعراف.
والجنة هنا هي جنة أصحاب الأعراف أي الرسالات السماوية ملة إبراهيم الذين يؤمنون بكل ما أنزل الله ويتبنون كل دين الله
وقد بين رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام
مكان أصحاب الأعراف ملة إبراهيم فقال.
في قولِهِ عزَّ وجلَّ ((زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ)) قالَ ملَّةِ إبراهيمَ عليهِ السَّلامُ لا يهودِىٌّ و لا نصرانيٌّ.
الراوي: عبدالله بن عمر و أبو هريرة المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1633
وهي تونس الأرض المقدسة التي تتحقق فيها الرسالة المحمدية
ملة إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام والتي لن تسمع فيها
أسماء ديانات أو طوائف بل الجميع مسلمون على ملة أبينا إبراهيم خليل الرحمان عليه وآله الصلاة والسلام.
ولذلك قال.وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ
والأنهار هي أنهار الأرض المقدسة الأربعة والتي ستفيض أكثر عند ظهور الإمام المهدي حتى تسقي صحراء تونس قاطبة.
وهم نهر القصرين ونهر سبيطلة ونهر حيدرة ونهر الحطب والذي سيكون في أقرب نقطة للحج للمروة.
والمرة عندنا هي الجلثة وتسمى اليوم بالمصلى وهي ربوة
صوانية سوداء كالهرم عليها صلب المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام وفيها صليبه إلى ألان.وفيها قتل الأنبياء ولذلك
أطلق عليها مقبرة الشهداء، وأيضا كانت قرب واحة
السواني (صهيون) التي تسقى بماء ساخن .
وهي باب مدينة السلام (السيلوام) الأثرية المقدسة.
وهو الوادي الذي سيعذب فيه الله جند الدجال جميعا حين يجمع
الكافرين حوله لمقاتلة الإمام المهدي.
جاء عنه في الأسفار.
سفر زكريا 14
9 وَيَكُونُ الرَّبُّ مَلِكًا عَلَى كُلِّ الأَرْضِ. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ الرَّبُّ وَحْدَهُ وَاسْمُهُ وَحْدَهُ.10 وَتَتَحَوَّلُ الأَرْضُ كُلُّهَا كَالْعَرَبَةِ مِنْ جَبْعَ إِلَى رِمُّونَ جَنُوبَ أُورُشَلِيمَ. وَتَرْتَفِعُ وَتُعْمَرُ فِي مَكَانِهَا، مِنْ بَابِ بِنْيَامِينَ إِلَى مَكَانِ الْبَابِ الأَوَّلِ، إِلَى بَابِ الزَّوَايَا، وَمِنْ بُرْجِ حَنَنْئِيلَ إِلَى مَعَاصِرِ الْمَلِكِ.
11 فَيَسْكُنُونَ فِيهَا وَلاَ يَكُونُ بَعْدُ لَعْنٌ. فَتُعْمَرُ أُورُشَلِيمُ بِالأَمْنِ.
12 وَهذِهِ تَكُونُ الضَّرْبَةُ الَّتِي يَضْرِبُ بِهَا الرَّبُّ كُلَّ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَجَنَّدُوا عَلَى أُورُشَلِيمَ. لَحْمُهُمْ يَذُوبُ وَهُمْ وَاقِفُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ، وَعُيُونُهُمْ تَذُوبُ فِي أَوْقَابِهَا، وَلِسَانُهُمْ يَذُوبُ فِي فَمِهِمْ.
13 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ اضْطِرَابًا عَظِيمًا مِنَ الرَّبِّ يَحْدُثُ فِيهِمْ، فَيُمْسِكُ الرَّجُلُ بِيَدِ قَرِيبِهِ وَتَعْلُو يَدُهُ عَلَى يَدِ قَرِيبِهِ.
14 وَيَهُوذَا أَيْضًا تُحَارِبُ أُورُشَلِيمَ، وَتُجْمَعُ ثَرْوَةُ كُلِّ الأُمَمِ مِنْ حَوْلِهَا: ذَهَبٌ وَفِضَّةٌ وَمَلاَبِسُ كَثِيرَةٌ جِدًّا.
15 وَكَذَا تَكُونُ ضَرْبَةُ الْخَيْلِ وَالْبِغَالِ وَالْجِمَالِ وَالْحَمِيرِ وَكُلِّ الْبَهَائِمِ الَّتِي تَكُونُ فِي هذِهِ الْمَحَالِّ. كَهذِهِ الضَّرْبَةِ.
16 وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ الْبَاقِي مِنْ جَمِيعِ الأُمَمِ الَّذِينَ جَاءُوا عَلَى أُورُشَلِيمَ، يَصْعَدُونَ مِنْ سَنَةٍ إِلَى سَنَةٍ لِيَسْجُدُوا لِلْمَلِكِ رَبِّ الْجُنُودِ وَلِيُعَيِّدُوا عِيدَ الْمَظَالِّ.
17 وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ مَنْ لاَ يَصْعَدُ مِنْ قَبَائِلِ الأَرْضِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيَسْجُدَ لِلْمَلِكِ رَبِّ الْجُنُودِ، لاَ يَكُونُ عَلَيْهِمْ مَطَرٌ.
- وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ
- الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ
- وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ
- وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
- وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ
- أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ
- وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ
- الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ.51.سورة.الأعراف.
وقوله هَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ
ما يقصد بها إلا آل البيت والبربر الذين ظلمهم العرب ظلم
الرومان فطمسوا تاريخ بلادهم وساهموا مع اليهود في تبديل
أسماء البلاد حتى لا يتركوا لهم دليلا واحد يؤكد أن أرضهم مقدسة.
لكن الله العظيم ترك لنا حجة حجج الله على الأرض القرآن.
- وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
- هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ.53.سورة.الأعراف.
وبه علمنا أن أرضنا أرض مقدسة وأن دين الله حرفه العرب وأن
الله سيؤتينا رسالة محمد عليه وآله الصلاة والسلام ليتم بنا
نوره على الدين كله بالعدالة والأخوة والخير للناس
جميعا لأننا نحيي خلافة الله على الأرض وكل
البشر هم عباد الله اخوة فيه.
وقوله .وعلى الأعراف رجال يُعرفون كلا بسماهم.
أي أن على الأعراف هادين مهتدين ،أي إن حكام الأعراف
رجال يُعرفون بسماهم وهم الإمام المهدي وأصحابه ورسول
الله عيسى عليهم الصلاة والسلام.
وقد بين الله العظيم هذا اليوم ( يوم الفصل) في القرآن في سورة ذكر فيها الأعراف أيضا فقال.
بسم الله الرحمن الرحيم
- فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا
- وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا
- فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا
- فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا
- عُذْرًا أَوْ نُذْرًا
- إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ
- فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ
- وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ
- وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ
- وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ
- لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ
- لِيَوْمِ الْفَصْلِ
- وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ
- ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخِرِينَ
- كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ
- فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ
- إِلَى قَدَرٍ مَّعْلُومٍ
- فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا
- أَحْيَاء وَأَمْوَاتًا
- وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُم مَّاء فُرَاتًا
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ
- انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ
- لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ
- إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ
- كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ
- وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ
- فَإِن كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ
- وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ
- كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
- إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ
- وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
- فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ
كما وردت الآية الأخيرة في سورة الأعراف حيث قال.
- وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ
- وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
- وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ
- أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُواْ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ
وقد أكد أنه سيستدرجهم من حيث لا يعلمون .
سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ
وهل يعلمون أن الأرض المقدسة هي تونس ؟
وأن الله العظيم قدر أن تكون هي الجامعة الدينية لكل أمانة الله
ملة إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
فبأي حديث بعده تؤمنون؟
فكم مكث القرآن بين أيديهم .1400.سنة وأكثر من .28.ألف إمام مفرق فما بينوا من الحق كلمة ذلك لأن الله ليس مولاهم
وإنما أربابهم المتفرقين من تولهم بدلهم.
A party of the People of the Scripture long to make you go astray; and they make none to go astray except themselves, but they perceive not.
ولما ضلوا العرب أضلوا أبناءهم عن الأرض المقدسة التي يتوق لها قلب كل مؤمن على الأرض وحتى غير المؤمنين
خاصة حين يظهرها الله فتكون مفاجأت تهز العالم.
خاصة حين يظهرها الله فتكون مفاجأت تهز العالم.
إن شاء الله.
محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق