الأربعاء، 19 مارس 2014

إبن عربي يرثي قدس الأقداس ويعدها بالظهور على يد الإمام المهدي.



إبن عربي يرثي قدس الأقداس ويعدها بالظهور على يد الإمام المهدي.

ما رحَّلوا يومَ بانوا البزَّلَ العيســا*** إلاّ وقَدْ حَمَلوا فِيهَا الطّوَاوِيـــــسَا
منْ كلِّ فاتكة ِ الألحاظِ مالـــــــكة ٍ***  تخالها فوقَ عرشِ الدُّرِّ بلقيـــسا
إذا تمشَّتْ على صرحِ الزُّجاجِ ترى**  شمساً على فلكِ في حجرِ أدريسا
تحيِّى ، إذا قتلتْ باللَّحظِ منطقها  ***   كأنها عندما تحيَّى بهِ عـــــــيسى
توراتها لوحَ ساقيها ســـناً وأنا ***   أتلو وأدرسها كأنَّني مــــــــــوسى
أُسْقُفّة ٌ من بناتِ الرّومِ عاطِلة ٌ ***   ترى عليها منْ الأنوارِ نامـــــوسا
وحشيِّة ٌ ما بها أُنسُ قدْ اتخذتْ ***   في بيتِ خلوتها للذكرِ نــــــاووسا
قـــدْ اعجزتْ كلَّ علاَّمٍ بملَّتــــنا ***  وداوُديّاً، وحِبراً تمّ قِسّيســـــــــــــاً
إن أوْمأتْ تطلبُ الإنجيلَ تحسبُه***  أقســــــــــة ٌ أو بطاريقاً شماميــسا
ناديتُ، إذ رَحّلَتْ للبَيْن ناقتَـــــها***  يا حاديَ العيسِ لا تحدو بها العِيسا
عبّيْتُ أجيادَ صَبري يَوْمَ بَينِهِـــم***  على الطّريقِ كراديساً كراديـــــــــسا
سألتُ إذ بلغتْ نفسي تراقيــها *** ذاكَ الجَمَالَ وذاكَ اللطْفَ تَنْــــــفِيسا

معنى بزل.

بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ 
بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ 
بَزَلَ الرَّأْيُ : اِسْتَحْكَمَ 
بَزَلَ الحاجَةَ : قَضاها 
بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ : شَقَّها 
بَزَلَ العَصيرَ : صَفَّاهُ 
بَزَل الشرابَ : ثَقَبَ إِناءَه ليسيل
معنى.العيس.
  1. عيس: ( إسم )
    جمع أعيسُ وعيساءُ : إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة ، وهي كرائِم الإبل
التفسير.
ما رحلوا .أي ما أقاموا لاوازم الترحال .
وهنا يقصد رحلت الحج التي كانت شاقة من المشرق الى المغرب
وذلك لقوله.
يوم بانوا البزل العيس.يوم أظهروا كريمة الكريمات،وهي التي تسمى قدس الأقداس، وتشد لها الرحال،
وأمر الله المسلمين بالحج اليها في القٍن في سورة التوبة آخر ما نزل من القرآن في رحلة مفروضة سياحية من الكعبة الى قِبلة المغرب تدوم 4 أشهر وما تشد الرحال في الاسلام الا الى المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله وليس المزيف الذي في فلسطين.

بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ

فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ


وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ.3.سورة التوبة.

وأيضا لقوله .إلا وقد حملوا فيها وليس في غيرها الطواويس.
وكان داود عليه وآله الصلاة والسلام تأتيه سفن ترشيش 
(تونس) حاملة الطواويس التي كان يزين بها المقام 
الأقدس على الأرض ،كما كانت مزركشة بصور
الطواويس.
وقوله.
منْ كلِّ فاتكة ِ الألحاظِ مالـــــــكة ٍ***  تخالها فوقَ عرشِ الدُّرِّ بلقيـــسا

يعني أنها الساحرة النظر الأكبر من كل فاتكة النظر،أي أجمل من كل الجميلات.وهي التي أتتها بلقيس ملكة سبأ وعرشها أيضا
الذي أتى به وزراء سليمان عليه الصلاة والسلام.
وبين ذلك في قوله.
إذا تمشَّتْ على صرحِ الزُّجاجِ ترى**  شمساً على فلكِ في حجرِ أدريسا

وقد مثلها شمسا على فلك في حجر إدريس النبي عليه الصلاة والسلام.
وهي التي على قمة الجبل العالي في أرض إدريس النبي
عليه الصلاة والسلام.
وأما قوله.
تحيِّى ، إذا قتلتْ باللَّحظِ منطقها  ***   كأنها عندما تحيَّى بهِ عـــــــيسى

هنا يقصد عندما يظهر ذكرها بين الناس تكون إيذانا بعودة رسول الله عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام.
وهي العلامة الأكبر لميعاد نزوله من السماء.

وأما قوله.
توراتها لوحَ ساقيها ســـناً وأنا ***   أتلو وأدرسها كأنَّني مــــــــــوسى

يبين هنا أن الذي سيكشف عنها كأنه موسى إذ تبنى التوراة وخاطب بها أهلها وألزمهم الحجة فانقادوا إليه.

وأما قوله.
أُسْقُفّة ٌ من بناتِ الرّومِ عاطِلة ٌ ***   ترى عليها منْ الأنوارِ نامـــــوسا

فيذكر أن العاطلة التي لم يكن فعلها جميل وهي رومية من روما ،
وهي كنيسة الفاتيكان والتي تعلم أين هي وتكتم ذلك
لأجل المصالح الدنيوية التي تأتي من عائداة الكفارة 
من المسيحيين.
وهي التي تركتها خرابا مستوحشة بلا ساكن وذلك لقوله.
وحشيِّة ٌ ما بها أُنسُ قدْ اتخذتْ ***   في بيتِ خلوتها للذكرِ نــــــاووسا

الناووس.
الجمع : نَواويسُ 
النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت 

وهو التابوت المقدس.
والذكر هو كل الكتب السماوية التي أنزلها الله العظيم والتي
يحملها التابوت المقدس.

وقد أشار في ما سيأتي إلى أنها حيرت كل العلماء من المسلمين واليهود والنصارى أن يستدلوا على مكانها.
قـــدْ اعجزتْ كلَّ علاَّمٍ بملَّتــــنا ***  وداوُديّاً، وحِبراً تمّ قِسّيســـــــــــــاً


وأما قوله.
إن أوْمأتْ تطلبُ الإنجيلَ تحسبُه***  أقســــــــــة ٌ أو بطاريقاً شماميــسا

أومأت أي نادت على من سيكشفها لتطلب الإنجيل تحسب 
الذي نادته نصرانيا لإيمانه بالإنجيل كتاب الله 
الذي سينادي إليه أهله ويأمرهم أن يطبقوه 
ويقيم عليهم الحجة به .
وخاصة إذا أظهر الإنجيل الأصلي من التابوت المقدس.

وأما قوله.

ناديتُ، إذ رَحّلَتْ للبَيْن ناقتَـــــها***  يا حاديَ العيسِ لا تحدو بها العِيسا
عبّيْتُ أجيادَ صَبري يَوْمَ بَينِهِـــم***  على الطّريقِ كراديساً كراديـــــــــسا

تذكر هنا مرارة ذلك اليوم الذي هدم فيه الرومان قدس الأقداس بتونس ترشيش حينها ورأى أبناء شمال أفريقيا كيف 
قُبروا فيها وهدمها الرومان على رؤوسهم وهم يدافعون عنها 
حيث باتت جثثهم أكداسا أكداسا.
وينادي الذي سيكشفها فيقول له لا تحد عليها في ترحالك.


فمتى يا أبناء شمال أفريقيا تسترجعون أمركم الذي وكله الله العظيم إليكم وحدكم وأبعد عنه كل الخلق وذلك في كتبهم 
مسطورا حجة عليهم فلا يخاصمكم فيها أحدا أبدا.


أنتظر إستفاقتكم قريبا لقد آن الأوان.
فحيا على الجهاد الحق الذي يجب أن نأخذ به ما لنا غصبا عن كل العالم لأن الله أعطاه إيانما وأقسم أنه من يحاول أن
يمسنا سيفنيه بسلطانه.
8 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: بَعْدَ الْمَجْدِ أَرْسَلَنِي إِلَى الأُمَمِ الَّذِينَ سَلَبُوكُمْ، لأَنَّهُ مَنْ يَمَسُّكُمْ يَمَسُّ حَدَقَةَ عَيْنِهِ.

سفر زكريا 2


1 فَرَفَعْتُ عَيْنَيَّ وَنَظَرْتُ وَإِذَا رَجُلٌ وَبِيَدِهِ حَبْلُ قِيَاسٍ.
2 فَقُلْتُ: «إِلَى أَيْنَ أَنْتَ ذَاهِبٌ؟» فَقَالَ لِي: «لأَقِيسَ أُورُشَلِيمَ، لأَرَى كَمْ عَرْضُهَا وَكَمْ طُولُهَا».
3 وَإِذَا بِالْمَلاَكِ الَّذِي كَلَّمَنِي قَدْ خَرَجَ، وَخَرَجَ مَلاَكٌ آخَرُ لِلِقَائِهِ.
4 فَقَالَ لَهُ: «اجْرِ وَكَلِّمْ هذَا الْغُلاَمِ قَائِلاً: كَالأَعْرَاءِ تُسْكَنُ أُورُشَلِيمُ مِنْ كَثْرَةِ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ فِيهَا.
5 وَأَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، أَكُونُ لَهَا سُورَ نَارٍ مِنْ حَوْلِهَا، وَأَكُونُ مَجْدًا فِي وَسَطِهَا.
6 «يَا يَا، اهْرُبُوا مِنْ أَرْضِ الشِّمَالِ، يَقُولُ الرَّبُّ. فَإِنِّي قَدْ فَرَّقْتُكُمْ كَرِيَاحِ السَّمَاءِ الأَرْبَعِ، يَقُولُ الرَّبُّ.
7 تَنَجَّيْ يَا صِهْيَوْنُ السَّاكِنَةُ فِي بِنْتِ بَابِلَ،
8 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: بَعْدَ الْمَجْدِ أَرْسَلَنِي إِلَى الأُمَمِ الَّذِينَ سَلَبُوكُمْ، لأَنَّهُ مَنْ يَمَسُّكُمْ يَمَسُّ حَدَقَةَ عَيْنِهِ.
9 لأَنِّي هأَنَذَا أُحَرِّكُ يَدِي عَلَيْهِمْ فَيَكُونُونَ سَلَبًا لِعَبِيدِهِمْ. فَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ قَدْ أَرْسَلَنِي.
10 «تَرَنَّمِي وَافْرَحِي يَا بِنْتَ صِهْيَوْنَ، لأَنِّي هأَنَذَا آتِي وَأَسْكُنُ فِي وَسَطِكِ، يَقُولُ الرَّبُّ.
11 فَيَتَّصِلُ أُمَمٌ كَثِيرَةٌ بِالرَّبِّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا فَأَسْكُنُ فِي وَسَطِكِ، فَتَعْلَمِينَ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكِ.
12 وَالرَّبُّ يَرِثُ يَهُوذَا نَصِيبَهُ فِي الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ وَيَخْتَارُ أُورُشَلِيمَ بَعْدُ.
13 اُسْكُتُوا يَا كُلَّ الْبَشَرِ قُدَّامَ الرَّبِّ، لأَنَّهُ قَدِ اسْتَيْقَظَ مِنْ مَسْكَنِ قُدْسِهِ».


فلا ترهبكم أساطيلهم وقواتهم فهم كلا شيء أمام سلطان الله إن كنتم به تؤمنون.

14 وَيَقُولُ: «أَعِدُّوا، أَعِدُّوا. هَيِّئُوا الطَّرِيقَ. ارْفَعُوا الْمَعْثَرَةَ مِنْ طَرِيقِ شَعْبِي».
15 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الْعَلِيُّ الْمُرْتَفِعُ، سَاكِنُ الأَبَدِ، الْقُدُّوسُ اسْمُهُ: «فِي الْمَوْضِعِ الْمُرْتَفِعِ الْمُقَدَّسِ أَسْكُنُ، وَمَعَ الْمُنْسَحِقِ وَالْمُتَوَاضِعِ الرُّوحِ، لأُحْيِيَ رُوحَ الْمُتَوَاضِعِينَ، وَلأُحْيِيَ قَلْبَ الْمُنْسَحِقِينَ.
16 لأَنِّي لاَ أُخَاصِمُ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ أَغْضَبُ إِلَى الدَّهْرِ. لأَنَّ الرُّوحَ يُغْشَى عَلَيْهَا أَمَامِي، وَالنَّسَمَاتُ الَّتِي صَنَعْتُهَا.
17 مِنْ أَجْلِ إِثْمِ مَكْسَبِهِ غَضِبْتُ وَضَرَبْتُهُ. اَسْتَتَرْتُ وَغَضِبْتُ، فَذَهَبَ عَاصِيًا فِي طَرِيقِ قَلْبِهِ.
18 رَأَيْتُ طُرُقَهُ وَسَأَشْفِيهِ وَأَقُودُهُ، وَأَرُدُّ تَعْزِيَاتٍ لَهُ وَلِنَائِحِيهِ
19 خَالِقًا ثَمَرَ الشَّفَتَيْنِ. سَلاَمٌ سَلاَمٌ لِلْبَعِيدِ وَلِلْقَرِيبِ، قَالَ الرَّبُّ، وَسَأَشْفِيهِ.
20 أَمَّا الأَشْرَارُ فَكَالْبَحْرِ الْمُضْطَرِبِ لأَنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَهْدَأَ، وَتَقْذِفُ مِيَاهُهُ حَمْأَةً وَطِينًا.
21 لَيْسَ سَلاَمٌ، قَالَ إِلهِي، لِلأَشْرَارِ.

ولما أبى أن يهدا تفجرت في النار بالبراكين حينها سيندثر وسيكون ترابا.


ملاحظة.في هذه القصيد .13.سطرا وهي عدد حروف إسم الإمام.
في التوراة مهير شلال حاش بز.13.أيضا.وفيها اسمه صراحة.
محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.

ليست هناك تعليقات: