حقيقة الشمعدان السُباعي تمثل سبع أماكن مقدسة ،وهي راية لرسول الله محمد ومن قبله موسى يرفعها الإمام المهدي راية لشعوب الأرض .
الشمعدان.
1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:
2 «أَوْصِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُقَدِّمُوا إِلَيْكَ زَيْتَ زَيْتُونٍ مَرْضُوضٍ نَقِيًّا لِلضَّوْءِ لإِيقَادِ السُّرُجِ دَائِمًا.
3 خَارِجَ حِجَابِ الشَّهَادَةِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يُرَتِّبُهَا هَارُونُ مِنَ الْمَسَاءِ إِلَى الصَّبَاحِ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ.
4 عَلَى الْمَنَارَةِ الطَّاهِرَةِ يُرَتِّبُ السُّرُجَ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا.
2 «أَوْصِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُقَدِّمُوا إِلَيْكَ زَيْتَ زَيْتُونٍ مَرْضُوضٍ نَقِيًّا لِلضَّوْءِ لإِيقَادِ السُّرُجِ دَائِمًا.
3 خَارِجَ حِجَابِ الشَّهَادَةِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يُرَتِّبُهَا هَارُونُ مِنَ الْمَسَاءِ إِلَى الصَّبَاحِ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ.
4 عَلَى الْمَنَارَةِ الطَّاهِرَةِ يُرَتِّبُ السُّرُجَ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا.
ويعرف الشمعدان باسم المنوراه وذلك قبل ترجمة التوراة .
وتعني الكلمة .لمن يراه.
وهو يمثل نور الله الذي أشرق به على الأماكن السبعة في بلاد الأرض المقدسة.
كما يرمز لبيت الله قدس الأقداس التي أرادها الله العظيم أن تكون في أعلى
جبل ذا سبعة طوابق لا يبلغه الذاهب إليه خاصة من الغرب إلا إذا
صعد السبع الطباق للجبل وكأنه أيضا يمثل عرش الله
الذي كان في السماء السابعة العليا.سدرة المنتهى.
كما تأخذ الأماكن المقدسة شكل النجمة السباعية وهم. قادش وقادش برنيع وجبل حوريب وجبل العربة عربات وبيت لحم وأورشليم وأريحة.
والأماكن المقدسة ثلاثة مدن في الأرض المقدسة
والأربعة أماكن الأخرى على جوانبها وأسفلها.
بحيث تكون هكذا.
يقال ان اول ظهور لشاكلة الشمعدان كانت مع رسول الله موسى
عليه الصلاة والسلام
في صحراء سين فعندما قابل الله موسى
على جبل حويب تجلى الله العظيم للجبل فجعله دكا وخر موسى .
صعقا من نور جلاله.
استمد هذا الرمز من الكتاب المقدس العبري (التناخ) من كتاب زكريا.
سفر زكريا 4 |
1 فَرَجَعَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَأَيْقَظَنِي كَرَجُل أُوقِظَ مِنْ نَوْمِهِ.
2 وَقَالَ لِي: «مَاذَا تَرَى؟» فَقُلْتُ: «قَدْ نَظَرْتُ وَإِذَا بِمَنَارَةٍ كُلُّهَا ذَهَبٌ، وَكُوزُهَا عَلَى رَأْسِهَا، وَسَبْعَةُ سُرُجٍ عَلَيْهَا، وَسَبْعُ أَنَابِيبَ لِلسُّرْجِ الَّتِي عَلَى رَأْسِهَا.
3 وَعِنْدَهَا زَيْتُونَتَانِ، إِحْدَاهُمَا عَنْ يَمِينِ الْكُوزِ، وَالأُخْرَى عَنْ يَسَارِهِ».
4 فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ لِلْمَلاَكِ الَّذِي كَلَّمَنِي قَائِلاً: «مَا هذِهِ يَا سَيِّدِي؟»
5 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَقَالَ لِي: «أَمَا تَعْلَمُ مَا هذِهِ؟» فَقُلْتُ: «لاَ يَا سَيِّدِي».
6 فَأَجَابَ وَكَلَّمَنِي قَائِلاً: «هذِهِ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى زَرُبَّابِلَ قَائِلاً: لاَ بِالْقُدْرَةِ وَلاَ بِالْقُوَّةِ، بَلْ بِرُوحِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.
7 مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الْجَبَلُ الْعَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابِلَ تَصِيرُ سَهْلاً! فَيُخْرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ بَيْنَ الْهَاتِفِينَ: كَرَامَةً، كَرَامَةً لَهُ».
8 وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلاً:
9 «إِنَّ يَدَيْ زَرُبَّابِلَ قَدْ أَسَّسَتَا هذَا الْبَيْتَ، فَيَدَاهُ تُتَمِّمَانِهِ، فَتَعْلَمُ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ».
10 لأَنَّهُ مَنِ ازْدَرَى بِيَوْمِ الأُمُورِ الصَّغِيرَةِ. فَتَفْرَحُ أُولئِكَ السَّبْعُ، وَيَرَوْنَ الزِّيجَ بِيَدِ زَرُبَّابِلَ. إِنَّمَا هِيَ أَعْيُنُ الرَّبِّ الْجَائِلَةُ فِي الأَرْضِ كُلِّهَا.
11 فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ لَهُ: «مَا هَاتَانِ الزَّيْتُونَتَانِ عَنْ يَمِينِ الْمَنَارَةِ وَعَنْ يَسَارِهَا؟»
12 وَأَجَبْتُ ثَانِيَةً وَقُلْتُ لَهُ: «مَا فَرْعَا الزَّيْتُونِ اللَّذَانِ بِجَانِبِ الأَنَابِيبِ مِنْ ذَهَبٍ، الْمُفْرِغَانِ مِنْ أَنْفُسِهِمَا الذَّهَبِيَّ؟»
13 فَأَجَابَنِي قَائِلاً: «أَمَا تَعْلَمُ مَا هَاتَانِ؟» فَقُلْتُ: «لاَ يَا سَيِّدِي».
14 فَقَالَ: «هَاتَانِ هُمَا ابْنَا الزَّيْتِ الْوَاقِفَانِ عِنْدَ سَيِّدِ الأَرْضِ كُلِّهَا».
2 وَقَالَ لِي: «مَاذَا تَرَى؟» فَقُلْتُ: «قَدْ نَظَرْتُ وَإِذَا بِمَنَارَةٍ كُلُّهَا ذَهَبٌ، وَكُوزُهَا عَلَى رَأْسِهَا، وَسَبْعَةُ سُرُجٍ عَلَيْهَا، وَسَبْعُ أَنَابِيبَ لِلسُّرْجِ الَّتِي عَلَى رَأْسِهَا.
3 وَعِنْدَهَا زَيْتُونَتَانِ، إِحْدَاهُمَا عَنْ يَمِينِ الْكُوزِ، وَالأُخْرَى عَنْ يَسَارِهِ».
4 فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ لِلْمَلاَكِ الَّذِي كَلَّمَنِي قَائِلاً: «مَا هذِهِ يَا سَيِّدِي؟»
5 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَقَالَ لِي: «أَمَا تَعْلَمُ مَا هذِهِ؟» فَقُلْتُ: «لاَ يَا سَيِّدِي».
6 فَأَجَابَ وَكَلَّمَنِي قَائِلاً: «هذِهِ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى زَرُبَّابِلَ قَائِلاً: لاَ بِالْقُدْرَةِ وَلاَ بِالْقُوَّةِ، بَلْ بِرُوحِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.
7 مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الْجَبَلُ الْعَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابِلَ تَصِيرُ سَهْلاً! فَيُخْرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ بَيْنَ الْهَاتِفِينَ: كَرَامَةً، كَرَامَةً لَهُ».
8 وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلاً:
9 «إِنَّ يَدَيْ زَرُبَّابِلَ قَدْ أَسَّسَتَا هذَا الْبَيْتَ، فَيَدَاهُ تُتَمِّمَانِهِ، فَتَعْلَمُ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ».
10 لأَنَّهُ مَنِ ازْدَرَى بِيَوْمِ الأُمُورِ الصَّغِيرَةِ. فَتَفْرَحُ أُولئِكَ السَّبْعُ، وَيَرَوْنَ الزِّيجَ بِيَدِ زَرُبَّابِلَ. إِنَّمَا هِيَ أَعْيُنُ الرَّبِّ الْجَائِلَةُ فِي الأَرْضِ كُلِّهَا.
11 فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ لَهُ: «مَا هَاتَانِ الزَّيْتُونَتَانِ عَنْ يَمِينِ الْمَنَارَةِ وَعَنْ يَسَارِهَا؟»
12 وَأَجَبْتُ ثَانِيَةً وَقُلْتُ لَهُ: «مَا فَرْعَا الزَّيْتُونِ اللَّذَانِ بِجَانِبِ الأَنَابِيبِ مِنْ ذَهَبٍ، الْمُفْرِغَانِ مِنْ أَنْفُسِهِمَا الذَّهَبِيَّ؟»
13 فَأَجَابَنِي قَائِلاً: «أَمَا تَعْلَمُ مَا هَاتَانِ؟» فَقُلْتُ: «لاَ يَا سَيِّدِي».
14 فَقَالَ: «هَاتَانِ هُمَا ابْنَا الزَّيْتِ الْوَاقِفَانِ عِنْدَ سَيِّدِ الأَرْضِ كُلِّهَا».
- زيج: ( إسم )الجمع : أَزْياجٌ ، زِيجَةٌ ، زِيجاتٌ
الزِّيجُ : كُلُّ كتاب يتضمن جداول فلكية يُعرف منها سير النجوم ، ويُستخرج بواسطتها التقويم سنة سنة
الزِّيجُ : خيط البناء ، سمّاهُ العربُ : المِطْمَرَ ، والمِطْمَارَ ، والإِمام
نحن نعلم أن زربال يمثل رجل الشرق وهو أيضا من سمح بعودة
المسبيين من بابل وبعد ما سمح ببناء الهيكل أراد اليهود
أن يمنعوا الناس من المشاركة في بنائه وزيارته
فقام ضدهم السامرييون واشتكوا عليهم عند زربابل
فأبطل البناء ولذلك قال .إِنَّ يَدَيْ زَرُبَّابِلَ قَدْ أَسَّسَتَا هذَا الْبَيْتَ، فَيَدَاهُ تُتَمِّمَانِهِ
ونحن نعلم أن الجزيرة العربية مجارة للحجاز ولا بدا أنهما كانا
تحت سيطرة زربال ملك العراق.
ونفسر كلمة زيج على أنها كتاب وليس مطمار
(ميزان بناء)
وقد ورد ذكر الزيتونة في القرآن .فقال الله تبارك وتعالى.
- وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
- فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ
- رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ
- لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ.38.سورة.النور.
الزيتونتان لتحديد المكان لتعرف أي زيتونة هذه.
عِنْدَهَا زَيْتُونَتَانِ، إِحْدَاهُمَا عَنْ يَمِينِ الْكُوزِ، وَالأُخْرَى عَنْ يَسَارِهِ
وفي القرآن .
يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ
وهذا يعني واحدة عن يمين وأخرى عن يسار المنارة التي
كلها ذهب وهي بيت الله قدس الأقداس.
وغم أنه سأل عنها لم نجد جوابا وتخطى الجواب وأتى يسؤال
آخر.فقال.
فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ لَهُ: «مَا هَاتَانِ الزَّيْتُونَتَانِ عَنْ يَمِينِ الْمَنَارَةِ وَعَنْ يَسَارِهَا؟»
12 وَأَجَبْتُ ثَانِيَةً وَقُلْتُ لَهُ: «مَا فَرْعَا الزَّيْتُونِ اللَّذَانِ بِجَانِبِ الأَنَابِيبِ مِنْ ذَهَبٍ، الْمُفْرِغَانِ مِنْ أَنْفُسِهِمَا الذَّهَبِيَّ؟»
كما أكد القرآن العظيم أن تلك المشكاة هي الأرض
المقدسة وتحديدا بيت الله المسجد الأقى الحق.
وذلك في قوله.
- فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ
ونحن نعلم أن المثل في الكتب السماوية ما هو إلا
سر يريد تأويلا كي يعرف.
وأفصح الله العظيم بعد المثل عن دليل بين لنعرف
به معنى المثل.فقال في بيوت أذن الله أن ترفع.ولا يأذن الله
الخالق ببيت إلا أن يكون للحج.
كما نعلم أن الإمام المهدي سيمهد لرسول الله عيسى عليه وأمه
الصلاة والسلام الأرض ليجدها مملكة قائمة ليحكمها كملك
لكل العالم .وهما الذان ذكرا أنهما غصنا الزيتونة.
أي إبناء الزيتونة تونس.والتي كان الله العظيم
من أطلق عليها اسم ،يُسرُ إيل.أي يفرح الله.
وهذا الفرح بفرحه بالبشر الذين تحدى بهم الملائكة .
وأما ما يثبت أن السبع هم الأماكن المقدسة التي ظهر فيها
نور الله العظيم هو قوله.
لأَنَّهُ مَنِ ازْدَرَى بِيَوْمِ الأُمُورِ الصَّغِيرَةِ. فَتَفْرَحُ أُولئِكَ السَّبْعُ، وَيَرَوْنَ الزِّيجَ بِيَدِ زَرُبَّابِلَ.
فتفرح أولئك السبع. وذلك حين يظهرون للناس
فيعمرون بالروح وبالبناء وبالناس وبالمجد.
محطات يهودية عكست اهمية الشمعدان في الحضارة العبرية
♦ رافق الشمعدان شعب يسر ايل منذ رحلة الحرية في صحراء سيناء حتى دخولهم ارضهم واقامة بيت المقدس الاول .
♦ في حرب الحشمانوئين قام الرومان بسرقة الشمعدان من بيت المقدس بعد ان تم بناءه ووضعه على يد “يهودا مكابي”.
وفي عام 71 ميلاديا، قام الرومان باحياء ما اسموه “عرض النصر” واقاموا استعراضا ضخما ترأسه القائد الروماني تيتوس الذي عرض كل المحتويات التي سرقت من بيت المقدس ومنها الشمعدان الذهبي، اضافة الى السبعين اسيرا من المتمريدين اليهود ضد الاحتلال الروماني وعلى راسهم : يوحنان الجوشي وشمعون بر جيورا.
وهكذا استولى الجيش الروماني على ذخائر ومحتويات شعب يسر ايل الذين سكنو في ارضهم يعانون ظلم المحتل الغريب.
صرر الأماكن المقدسة
محمد علام الدين العسكري.أورشليم .تـــــــــــــــــــــونس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق