الأربعاء، 5 مارس 2014

مثَلُ الإمام المهدي وعيسى في القرآن كمثل موسى وهارون.


مثَلُ الإمام المهدي وعيسى في القرآن كمثل موسى وهارون.




بدأت سورة ،طــــــــــــــــه، بقول الله تبارك وتعالى.

بسم الله الرحمن الرحيم
  1. طه
  2. مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى
  3. إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى
  4. تَنزِيلا مِّمَّنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى
  5. الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى
  6. لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى
  7. وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى
  8. اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى
  9. وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى.9.سورة.طــــــــــــــــــــــــــه
طــــــه،اسم من أسماء محمد عليه وآله الصلاة والسلام.
وهو اختصار لإسم الطاهر.
ويظهر من قوله ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى أن رسول الله محمد
عليه وآله الصلاة والسلام كان يتعبه مآل آل بيته وكان يتحدث 
في نفسه كأنه يشتكي إلى نفسه مما أظهره الله إليه من انقلاب
أصحابه عليه وقتل أسباطه وتشريد آله .فأخبره الله العظيم
أن يعلم ما في نفسه فناداه يا محمد أني أبشرك بانك
الذي يحمل اسما من أسماء الله الحسنى واستمع
كيف سيكون أمره.
ولنعلم أن هذا الأمر يخص آل محمد عليه وآله الصلاة والسلام 
ننظر في آخر السورة  لنجد.قوله.
  1. وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى
  2. وَقَالُوا لَوْلا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الأُولَى
  3. وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَى
نبهه في آخر السورة أن يأمر أهله بالصلاة والتوسل والعبادة والصبر عليها لأن الله تبارك وتعالى سيرزقهم وسيجعل
لهم عاقبة الأمر في الدنيا والآخرة.أما الدنيا فيظهر
من قوله لَوْلا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الأُولَى
أنه جعل لذلك موعدا وهو ظهور بينة الصحف الأولى التوراة والإنجيل على يد الإمام المهدي الذي سيهديه الله العظيم
لكشف الهيكل والأرض المقدسة ليجمع فيها كل العالم.
بينما قال عن العرب .لَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَى.
وهذا يعني أن الله لن يعذبهم حتى يظهر الهيكل المقدس الذي سيبنيه الإمام المهدي .واشتق حديث خراب يثرب من هنا.
عمران بيت القدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبيه ثم قال : إن هذا الحق كما أنك هاهنا
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن كثير المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 2/204
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
والعمران هو البناء .وهذا يعني أن أثار بيت الله الحرام المسجد الأقصى ستظهر للناس فروها.وليس القصد منها بناءها
أو بناء فيها.

تربَّص بفلان / تربَّص لفلان : انتظر خيرًا أو شرًّا يحلّ به



(قُل هل تَرَبَّصُونَ بِنَا إلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ )

ومن هنا يظهر أن الله أجل المحاكمة بين آل البيت والعرب إلى 
هذا الزمن وقال لهم سوف تعلمون من كان على بينة.

وقد أكد الله العظيم لرسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام
أنه سيرسل بعده شاهدا منه يعزز به شهادته التي فرضها
على المسلمين فمحاها العرب وتركوا الأمة بلا شهود
أمناء يبلغون عن الله بهديه وأبدلوهم بمن يفتكون 
بالأمة ويفرقونها ويحرفون الدين.
فقال.
  1. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ
  2. الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ.19.سورة.هود.
وفي ذكره لكتاب موسى يبين أنه يهدي الناس بكتب الله جميعا
فيؤمنون به .

وأما قوله.

  1. وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى
  2. إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى
  3. فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى
  4. إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى
  5. وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى
  6. إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي
  7. إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى
  8. فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى.16.سورة.طــــه.
قال له أتعلم قصة موسى هي تلك تعاد في حفيدك .وأنه سيرى نورا ويتقدم إليه ليجعله نورا لأهله.أي آل بيت محمد
عليه وآله الصلاة والسلام.وقد جعل الله العظيم 
للإمام المهدي مثلا من يوسف عليه الصلاة
والسلام حيث قال له أبوه في تأويل رؤيته.

كما أن الله العظيم يكلم الإمام كما كلم موسى وكما كلم ذو القرنين
عليهم الصلاة والسلام.ويعرفه الله العظيم بالوادي المقدس طوى 
ويختاره الله لذكره أي لكتبه .كما يهديه الله للتابوت المقدس.
وأما مثل العصا فهو كلمته النورانية التي يفلق بها الخبأ
الذي دفنه من خانوا الله من جميع الأمم.
وذلك في قوله.

  1. وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى
  2. قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى
  3. قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى
  4. فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى
  5. قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى
  6. وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى
  7. لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى.23.سورة.طــــه.
أما قوله.

  1. اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى
  2. قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي
  3. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي
  4. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي
  5. يَفْقَهُوا قَوْلِي
  6. وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي
  7. هَارُونَ أَخِي
  8. اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي
  9. وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي
  10. كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا
  11. وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا
  12. إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا
  13. قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى.36.سورة.طــــه.
وكما هو معروف أن الله سيسند الإمام المهدي بعيسى ابن مريم عليهما الصلاة والسلام.
أما قصته مع فرعون فكلكم تعرفونها وهو مثال على خسف 
يحصل لفرعون العرب وهو الخسف المتنظر في الحجاز.
والذي جاء في الحديث المعروف.

  1. وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لّا تَخَافُ دَرَكًا وَلا تَخْشَى
  2. فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ
  3. وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى.79.سورة.طــــه.
أما قصة السحرة أنه يكشف كذب قادة المذاهب ويظهر خداعهم
لأتباعهم فيتبعونه 
ويؤمنون به قبل أن يصل إليهم فينكل بهم 
فرعون العرب.وأما مثل بني إسرائيل والمطالبة بعودتهم فهم 
الأسرى في أمريكا (سجن قوانتنامو )وكل السجون في العالم.
وأما قوله .

  1. يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى
  2. كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى
  3. وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى.82.سورة.طـــه.
وهذا يبين تحذير للذين يتبعون الإمام المهديمن الكفر والطغيان،وهم الذين سيجعل الله لهم موعدا في الجبل الأيمن في الأرض المقدسة ترشيش تونس،
وهو جبل الله المقدس الذي فيه مدينة داود عليه وآله الصلاة
والسلام .
وأما قوله.

  1. وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى
  2. قَالَ هُمْ أُولاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى
  3. قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ
  4. فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي
  5. قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ
  6. فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ
  7. أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلا وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا
  8. وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي
  9. قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى
  10. قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا
  11. أَلاَّ تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي
  12. قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي
  13. قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ
  14. قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي
  15. قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا
  16. إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا.98.سورة.طــــه.
فيقصد به فتنة المسيخ الدجال وخروج الناس من الإيمان إلى الكفر ليبتليهم الله الحكيم كي يبيد كل المنافقين في العالم بعد 
مايجتمعون على المسيخ فيحرقهم الله جميعا ويبتعد إبليس
عن الأرض على يد رسول الله المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام.
أما قوله .

  1. كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا
  2. مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا
  3. خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاء لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلا.101.سورة.طـــه.
ومثل ما نقص عليك هذه الأنباء التي سبقت والتي ستكون لك ولقومك ذكرا أي خبرا سيكون فيكم .
وأما قوله.

  1. يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا
  2. يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْرًا
  3. نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْمًا
  4. وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا
  5. فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا
  6. لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا.107.سورة.طــــه.

ويظهر أن هناك إعلانا عظيما يستاء منه كل المجرمين حتى تغتاض قلبوبهم فتسود وجوههم من الحزن،ويجمعون لمكان
الإعلان وهو خبر تحويل القبلة من مكة إلى تونس.
ويحشر جميعهم إليها ويصلون فيها أذلة بعد ما كانوا 
أعزة يـيهم الناس ليحجوا.
وهذا والله إنه لأكبر عذاب في الدنيا.
أما ذكر الجبال فهي آية يعذب بها الله الظالمين تحدث في جبل 
تخرج منه نارا تأكل كل الظالمين.
أما قوله.

  1. يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا
  2. يَوْمَئِذٍ لّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلا
  3. يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا
  4. وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا
  5. وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا
  6. وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا.113.طــه.
والداعي الذي لا عوج له هو صوت الحق وكلمة الله التي تظهر من جبل الله المقدس بنور وزلزلت منه تبارك وتعالى 
فتخضع لها شعوب الأرض.
وكذلك ينبه الله العظيم أن القرىن فيه ذكر هذه الأمة والعالم بما صرف الله فيه من الوعد والوعيد لعلهم متى يعلمون خبره 
يؤمنون ويتوبون إلى الله متابا.
أما قوله .

  1. فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا
  2. وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا
  3. وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى
  4. فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى
  5. إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى
  6. وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى
  7. فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى
  8. فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى
  9. ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى
  10. قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى
  11. وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى
  12. قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا
  13. قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى
  14. وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى
  15. أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَى
  16. وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى
  17. فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى.130.سورة.طــــــــه.
وكذلك قصة إبليس وفتنته لآدم ليخرجه من الجنة فيعني بها 
من سيقعون في الفتنة أو وقعوا فيحرمهم الله من الجنة الموعودة في الأرض عامة والأرض المقدسة خاصة.
وأما قوله.

  1. وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى
  2. وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى.132.سورة.طــــه
وهذا يعني أن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام
كان يتمنى أن يكون ملكه هو في الأرض المقدسة .
وهذا ظاهرا في تقلب عينيه في السماء
توقا إلى الأرض المقدسة.
فقال له الله العظيم أن لا تتمنى ذلك فقد كتبنا أننا سنمتع به آل بيتك وآل إسرائيل من القبائل العشر المفقودة أبناء شمال أفريقيا.

محمد علامالدين العسكري.أورشليم.تونس.

ليست هناك تعليقات: