السبت، 15 مارس 2014

الأرض المقدسة ترشيش تونس في القرآن



الأرض المقدسة ترشيش تونس في القرآن


  1. يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ
  2. يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ16.سورة.آل عمران.
ومن أعظم المسائل التي يختلف فيها اليهود والمسيحيين القبلة التي في الأرض المقدسة فمنهم من يصلي غربا لوجهة مجهولة ومنهم من يذبح غربا ،وأيضا منهم من يصلي شرقا.
وبما أن رسالةالإسلام هي الخاتمة فلا بدا أن تكون قضت في هذه المسألة وفي كل المسائل الخلافية بين المسلمين واليهود والمسيحيين على السواء.باعتبارهم اليوم في درجة واحدة لا فرق بينهم أبدا الجميع ضلوا الطريق والجميع أهل الكتاب.

جاء في القرآن.
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.1.سورة.الإسراء.

من أعظم البينات التي أظهرها القرآن في مسألة الأرض المقدسة هي أن الله العظيم بين أن المسجد الذي في فلسطين 
ليس إلا مسجدا ككل مساجد المسلمين.وذلك في سورة 
الإسراء التي ذكر فيها نهاية الكيان الإسرائيلي في فلسطين.
حيث قال.

  1. ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
ذكر في آية الإسراء المسجد فعرفه بقوله( المسجد الأقصى) ولما ذكر مسجد فلسطين قال( المسجد) غير معرفا لا بالحرام ولا بالأقصى وهي المرة الوحيدة في القرآن التي لم يعرف فيها
كلمة المسجد بالحرام أو بالأقصى.
وبما أن كلمة الحرام تطلق على الكعبة وعلى الأقصى عرفه بالذي باركنا حوله،لعني الأرض المقدسة، بينما لما قصد فلسطين لم يذكر لا الحرام ولا الأقصى ولا الذي باركنا حوله.
كما أن لما ذكر القبلة أنكر على الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام إتباع قبلة أهل الكتاب التي كانت على عهد رسول الله كما هي الآن في فلسطين.فقال.

  1. وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ
  2. الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.146.سورة.البقرة.
قال وما أنت بتابع قبلتهم.ونحن نعلم أن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام كان يصلي إلى قبلة أبيه إبراهيم في الأرض المقدسة ولا يزل حجر المقام أكبر شاهد على توليته القبلة الإبراهيمية غربا في الأرض المقدسة ،إذ أن الحجر في الجهة الشرقية للكعبة الذي ألسقه جدار الكعبة ليحدد بها اتجاه القبلة
بحيث أن كل من يصلي فيه يجعل الكعبة أمامه فيكون الإتجاه غربا بعكس اتجاه فلسطين الذي يكون في الشمال الشرقية من الكعبة.
وأيضا في قوله وما بعضهم بتابع قبلة بعض نتأكد أن قبلة إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام ليس الكعبة وليس في فلسطين باعتبارهما القبلتين المعروفتين لليهود والمسيحيين والمسلمين.
كما حذر الرسول أن يتبع أهواءهم من بعد ماءه من العلم ،والعلم هنا علمه بمكان المسجد الأقصى الحقيقي الذي أم فيه الأنبياء.

وتكمن أهواء العرب أو اليهود أو المسيحيين في أن تكون قبلتهم هي المتبعة كل واحد يزكي مكانا لنفسه.
كما أكد الله العظيم أن المسجد الأقصى ليس معروفا للجميع بل لفريق من أهل الكتاب والذين يكتمون الحق وهم يعلمون.

وذلك في قوله.

  1. الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
  2. الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ
  3. وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.148.سورة.البقرة.
كما أن الله العظيم في قوله.ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأتي بكهم الله.يريد أن يقول للجميع أنه
سيأتي بنا إلى قبلته جميعا.

كما أن الله العظيم أكد أن هناك قبلتين واحدة في المشرق والأخرى في المغرب.وأمر بالحج إليهما الإثنين
باعتار الرسالة الإسلامية ملة إبراهيم تجمع 
كل الأمانة وتتبني جميع الرسالات السماوية.

  1. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
وقد سعى الجميع لخراب بيت الله الأعز عربا ويهود ومسيحيين
والأكيد أن الله العظيم علام العالمين كان يعلم بذلك فأخبر عنه
في قوله .ومَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا.

ولما حصل هذا التعدي العظيم على حرمات الله وأقدس مقدساته على الأرض وتحالف عليها أتباع الديانات الثلاث كان على الله
العظيم أن يدينهم جميعا به ويظهره كرها ورغم أنوفهم،
إذ أخبر عن هذا الأمر الذي سيجعله الله العظيم نواة 
لجمع كل البشرية تحت راية واحدة ودين واحد
كما أطلق الله العظيم عليه إسم الإسلام
حين أرسله لإبراهيم جدنا عليه
وآله الصلاة والسلام.


  1. إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
  2. وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ.132.سورة.البقرة.
وجميع الديانات نهلت من ساطع هذا النور .إبراهيم ويعقوب.
عليهم وآلهم الصلاة والسلام.
وقد توعد الله العرب واليهود والمسيحيين بأ يظهره وذلك في قوله.


  1. أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ
  2. سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ
  3. أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ
  4. خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ
  5. فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ
  6. وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.45.سورة.القلم.
الأيمان هي العهود ، والعهد هو الرسالة .فالعهد القديم كان لليهود وبعده العهد الثاني للمسيحيين والإسلام العهد الثالثللعرب في الجزيرة.
ويبين الله العظيم أن تلك العهود لم ولن تكون إلى يوم القيامة
ولم يلتزم الله العظيم بهذا بل كان كل عهد بشرط 
الإلتزام بأمر الله العظيم.وكل ما خرجت أمة 
نزع منها عهده وتركها وشأنها لترى
أن فضل الله كان عليها عظيما 
ولم تحافظ عليه.
وقد قال يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود.
يقول ابن عباس هذا يوم كرب وبلاء.
وحين يقول الله يُكشف عن ساق.هذا يعني أنها ليست ساق لكون أن أي فرد له أكثر من ساق وبالتالي ليست ساق بشر.
بل هي أساس الله العظيم في الأرض.وهي الهيكل.
والذي يطلق عليه في التوراة ،أساس الإله ساليم.
أي أساس الإله السلام.وهو اسم من أسماء الله.
وتحدد الأرض المقدسة التي باركها الله بأول مدينة على الأرض يذكر عليها إسم الله السلام.وهي مدينة السيلوام.والتي اشتق منها اسم أورشليم.التي تعني قارة شاليم.والقارة تعني.
القَارَةُ : جبل صغيرٌ منفردٌ أَسودُ مستديرٌ ملمومٌ طويلٌ في السماءِ 
القَارَةُ : الأَكَمَةُ 
القَارَّةُ : الواسعُ المطمئِنُّ من الأَرض 
القَارَّةُ : كُلُّ قِطْعَةٍ عَظِيمَةٍ مِنَ الْيَابِسَةِ 
واشتق منها إسم Jérusalem.بالفرنسية لنطقهم حرف القاف 
حيم.
وبنيت أورشليم في أعلى مكان من جبل الشعانبي (إشعياء النبي)
القصرين تونس بصفة تجعلها تطل عن مدينة السيلوام الأثرية .
ولذلك نسبت لمدينة السيلوم.
ويخلط أهل الكتاب بين المدينتين مدينة الملك صادوق وهي السلوام ومدينة داود عليهما الصلاة والسلام وهي .
قارة شاليم ،أو قارة السيلوام.





وتسمى اليوم التلة.

والتوراة تشهد الى الان ان الارض المقدسة (قِبلة المغرب) في القرآن ترشيش تونس.
وكان اسم تونس الشرقية (بيزاسينا) 

بيزاسينا (بالإنجليزية: Byzacena ؛ بالفرنسية: Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم، ولكن كانات في وقت ما من التاريخ كيانات إدارية محددة.


وقد بينت التوراة ان بنوا اسرائيل وصلوا الى بيزاسينا 

(برية سينا) في الشهر الثالث من خروجهم،

سفر الخروج 19: 1



"فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ.

أي بعد أن سلكوا 3000كلم وهي المسافة الفاصة 
بين الاسكندرية وبيزاسينا (سوسة) الان.

والمسافة كما ذكرت التوراة مرورا بجبل Arbatta (عرباطة)قفصة تبلغ 
2800 كلم على الطريق المعبد بينما هم سلكوا الصحراء.

كما حدد القران المسافة بين الكعبة وبين اورشبيم منتهى اسراء رسول الله محمد عليه واله الثصلاة والسلام بمسيرة 4 اشهر 
اي 4000كلم تقريبا.

بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ

فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ

وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ.3.سورة التوبة.

ولا تشد الرحال من مكة الا الى الاقصى طريق الهجرة التي لم تنفذ من طرف العرب وطريق الاسراء .
وسبيل الله((((الطريق اليه))))) الذي فرض فيه الجهاد على اليهود والمسيحيين والمسلمين لاقامة عبادة الله في قدس الله.


إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.111.سورة التوبة.

كما ذكرت التوراة المسافة من بابل العراق الى اورشليم بمسيرة 4 اشهر وهي نفسها المسافة من الكعبة الى ترشيش تونس 
4000كلم.

سفر عزرا 7: 9

"لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ."








الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: