السبت، 22 مارس 2014

المروة من مناسك الحج في الأقصى والعرب يطوفون بالأصنام في الكعبة.الحجر الذي رفضه البناءون.


المروة من مناسك الحج في الأقصى والعرب يطوفون بالأصنام في الكعبة.الحجر الذي رفضه البناءون.

المَرْوُ : ضروب من الصَّوَّان توجد في الأرض على أَشكال شتى أَهمُّها الرّمال .

الصَّفْوَاءُ : صفاة ، صخرة ملساء تزلّ عنها الأقدامُ ولا تثبت عليها.


الحج إلى بيت إبراهيم .المسجد الأقصى.
  1. إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ.159.سورة.البقرة.



  1. لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ
  2. ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
  3. فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ
  4. وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
  5. أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ
  6. وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
  7. وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ
  8. وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ
  9. وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ
  10. وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ
  11. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
  12. فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
  13. هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ
  14. سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
  15. زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ
  16. كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.213.سورة.البقرة.

المروة في المسجد الأقصى.


سفر المزامير 84

1 مَا أَحْلَى مَسَاكِنَكَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ!
2 تَشْتَاقُ بَلْ تَتُوقُ نَفْسِي إِلَى دِيَارِ الرَّبِّ. قَلْبِي وَلَحْمِي يَهْتِفَانِ بِالإِلهِ الْحَيِّ.
3 الْعُصْفُورُ أَيْضًا وَجَدَ بَيْتًا، وَالسُّنُونَةُ عُشًّا لِنَفْسِهَا حَيْثُ تَضَعُ أَفْرَاخَهَا، مَذَابِحَكَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ، مَلِكِي وَإِلهِي.
4 طُوبَى لِلسَّاكِنِينَ فِي بَيْتِكَ، أَبَدًا يُسَبِّحُونَكَ. سِلاَهْ.
5 طُوبَى لأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ.
6 عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ، يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعًا. أَيْضًا بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورَةَ.
7 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ.
8 يَا رَبُّ إِلهَ الْجُنُودِ، اسْمَعْ صَلاَتِي، وَاصْغَ يَا إِلهَ يَعْقُوبَ. سِلاَهْ.
9 يَا مِجَنَّنَا انْظُرْ يَا اَللهُ، وَالْتَفِتْ إِلَى وَجْهِ مَسِيحِكَ.
10 لأَنَّ يَوْمًا وَاحِدًا فِي دِيَارِكَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفٍ. اخْتَرْتُ الْوُقُوفَ عَلَى الْعَتَبَةِ فِي بَيْتِ إِلهِي عَلَى السَّكَنِ فِي خِيَامِ الأَشْرَارِ.
11 لأَنَّ الرَّبَّ، اللهَ، شَمْسٌ وَمِجَنٌّ. الرَّبُّ يُعْطِي رَحْمَةً وَمَجْدًا. لاَ يَمْنَعُ خَيْرًا عَنِ السَّالِكِينَ بِالْكَمَالِ.
12 يَا رَبَّ الْجُنُودِ، طُوبَى لِلإِنْسَانِ الْمُتَّكِلِ عَلَيْكَ.


وادي البُكاء


وادي البكاء, طريق تؤدي إلى أورشليم . قال بعضهم أنها وردت في مز 84: 6 على سبيل الاستعارة. وقال آخرون أنها وادي جهنم أي وادي ابن هنّوم. وكلمة BACA (بكا) قد تعني "بلسان".

ووادي البكاء هو من بكى فيه المؤمنون على من صلبوا من الأنبياء والمرسلين والثائرين ضد أعدء الله المحتلين 
من الرومان الذين نكلوا بالمؤمنين من المسيحيين
واليهود قبل المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام وفيه صلب المسيح وهو الفج العميق في القرآن الذي يوجد بين جبلين مقدسين وهما جبل الزيتون وجبل الله الذي بنيت عليه قدس الأقداس.

وهو في الحقيقة - 
باب الضأن ،أو باب ستنا مريم أو باب هيرودس أو باب الساهرة:  في الزاوية الشمالية الشرقية من السور.وهو البوابة التى فتحها هيرودس الملك لذلك أسمه باب هيرودس  باب من أبواب أُورُشَليِم القديمة (نح 3: 1 و32 و12: 39 ويو 5: 2) وأنه قرب الهيكل، ما بين برج المئة وباب السمك وسمى بباب الضأن لأنه منه تدخل الخراف ارتبط االباب بالأغنام والتضحية  بسبب قربها من االهيكل  وكان تجمع كبير أمن الرعاة الذين يسوقون قطعانهم حيث النهر لتشرب أغنامهم كما ذكر أسم الحمام الساخن الذي كانت لعيسى فيه آيات حيث شفى فيه المكسح وهو بناء 
خمسة أروقة وهي بقرب قرية سكنت فيها القديسة حنة أم مريم الهذراء في أورشليم  قرب الجلجال. وقد اشتهرت بركة بيت حسدا بما كان لها من الخواص الطبيّة التي كانت تشفي كل إنسان من أي مرض اعتراه. فكان أصحاب الأمراض والأسقام يقصدونها من كل جهة ليحصلوا على الشفاء منأمراضهم. وكانوا، جميعهم يقيمون في أروقة مبنية حول البركة ينتظرون تحريك الماء.وهو الآن حمام الشفاء الساخن بالفج المقدس بولعابة ولاية القصرين شالي مدينة السيلوام الأثرية. وهكذا دعا البوابة على الجانب الشمالي من القدس باب الضأن . وكذلك ببركة بيت حسدا .وقال أصحاب التقليد أنه باب "ستنا مريم" الذي يفضى منه إلى جثسيماني وجبل الزيتون.وتوجد به الربوة التي انزوت فيها العذراء مريم البتول لتتعبد والتي جاء ذكرها في القرآن .


وفي الربوة يوجد كهف وهو القرار كما توجد عين ماء وبجوارها البستان والنخيل الذي يثمر من جراء الماء الساخن 
بالرغم أنه في منطقة باردة (الوسط الغربي التونسي)
ويصعد منه المدخل الوحيد من الشمال الشرقي إلى 

6- الباب الذهبي "The Golden Gate " وهو المدخل المباشر إلى الحرم يقع في الزاوية الجنوبية الشرقية.
وهذه صورة النهر وربوة مريم عليه الصلاة والسلام والتي تظهر في أخر الصورة بعد الوادي من الجهة الشمالية.

وهذا المكان الذي صلب فيه المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام.
ويبدأ الحج من مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام 

شَوَى


اسم عبري معناه "سهل" وهو واد سمي فيما بعد وادي الملك، رب شاليم، حيث قابل ملك سدوم إبراهيم بعد هزيمة كدرلعومر (تك 14: 17 و18). وفيها بنى أبشالوم نصبًا تذكاريًا له (2 صم 18: 18) وهو-كما يذكر يوسيفوس-يبعد نحو ربع ميل عن مدينة شاليم .السيلوام. 
وهو الآن على الشارع الرئيسي أمام المعهد الفني بالقصرين.ويظهر من تآكل حجارته أنه أقدم بناء في  مدينة السيلوام القصرين تونس.
وبعد ربع ميل شمالا نجد ضريح فلافيوس العائلة الحاكمة الرومانية والمكان الذي حكم فيه عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام ومنه أخرجوه ليحمل الصليب في مسافة تقدر بسبع أو ثمانية كلم.وأطلق على هذا الطريق رب العذاب ومازال النهر بجانبه يحمل نفس الإسم. نهر الدرب.وعند انتها الثماني كلم تجد الربوة التي ذكرت في الحديث باسم (كدية الشهداء بابا سلم ) والتي قتل فيها الأنبياء.


وقد أمر الله العظيم في القرآن بالحج إلى بيت إبراهيم (بكا) 
وبيت الله الحرام الذي بناه آدم وأيضا نوح وأيضا إبراهيم وإسماعيل عليهم وآلهم الصلاة والسلام .وقد فوض الله العظيم إبراهيم وابنه إسماعيل لبناء بيته في الأرض المقدسة والكعبة أيضا.وأن عملية التقرب إلى الله بإسماعيل قد حصلت في الأرض المقدسة في جبل المريا.وهو إسمه إلى اليوم (المرية) جنوب 
المدينة المقدسة السيلوام القصرين تونس.
وفي هذا الجبل نجد جبل جرزيم وجبل عيبال الحقيقين في سلسلة جبال العبرية )عباريم) في الكتاب المقدس.
ولا يزال مكان المذبح الذي أمر به موسى عليه وآله الصلاة والسلام يحمل المنارة العالية أو البرج ويسمى اليوم
(هنشير الطويلة) والطويلة هي المنارة  وبجانبه القلعة المذكورة في الكتاب المقدس.
جاء في القرآن.


  1. إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ
  2. إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.160.سورة.البقرة.
وما ذكر الله العظيم كتمان ما أنزل الله العظيم بعد ذكره للصفا والمروة إلا لعلمه أن العرب سيكتمون ما أنزل الله لكي 
لا تكون رسالة الإسلام ملة إبراهيم عليه وآله 
الصلاة والسلام وكأنه حي يتصرف بالدين 
كما يجب ولا بدا أن يختار الأرض المقدسة عن غيرها من الأرض كما يفعل جميع الأنبياء والمرسلين ولنا في يونس النبي مثلا صارخا إذ ترك آسيا كلها ليهرب إلى ترشيش حيث الأرض المقدسة .وما كانت القبلة التي يرضاها رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام إلا قبلة المسجد الأقصى حيث أرض المنشر والمحشر والدينونة والمقام المحمود الذي وعده الله به ليتمم بحق ملة إبراهيم وليس ملة العرب.

ويأكد الله العظيم أنه لعن كل الذين تحالفوا على كتمان أمر المسجد الأقصى من العرب واليهود والمسيحيين إلا الذين تابوا وبينوا أمر الأرض المقدسة والتي فضلها  الله على كل
الأرض .
وقد وعد الله العظيم رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام ووعده بالآيات البينات التي كان العرب يطالبونه ومن هذه الآيات إرجاعه إلى ميعاد يصلح فيه حفيده العالم كله ويعيد للأرض
المقدسة أمرها ويظهر هيكلها ويأمر بالحج إليها.
وقد ورد ذلك أيضا في الكتاب المقدس.


سفر المزامير 118

1 اِحْمَدُوا الرَّبَّ لأَنَّهُ صَالِحٌ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ.
2 لِيَقُلْ إِسْرَائِيلُ: «إِنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ».
3 لِيَقُلْ بَيْتُ هَارُونَ: «إِنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ».
4 لِيَقُلْ مُتَّقُو الرَّبِّ: «إِنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ».
5 مِنَ الضِّيقِ دَعَوْتُ الرَّبَّ فَأَجَابَنِي مِنَ الرُّحْبِ.
6 الرَّبُّ لِي فَلاَ أَخَافُ. مَاذَا يَصْنَعُ بِي الإِنْسَانُ؟
7 الرَّبُّ لِي بَيْنَ مُعِينِيَّ، وَأَنَا سَأَرَى بِأَعْدَائِي.
8 الاحْتِمَاءُ بِالرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ التَّوَكُّلِ عَلَى إِنْسَانٍ.
9 الاحْتِمَاءُ بِالرَّبِّ خَيْرٌ مِنَ التَّوَكُّلِ عَلَى الرُّؤَسَاءِ.
10 كُلُّ الأُمَمِ أَحَاطُوا بِي. بِاسْمِ الرَّبِّ أُبِيدُهُمْ.
11 أَحَاطُوا بِي وَاكْتَنَفُونِي. بِاسْمِ الرَّبِّ أُبِيدُهُمْ.
12 أَحَاطُوا بِي مِثْلَ النَّحْلِ. انْطَفَأُوا كَنَارِ الشَّوْكِ. بِاسْمِ الرَّبِّ أُبِيدُهُمْ.
13 دَحَرْتَنِي دُحُورًا لأَسْقُطَ، أَمَّا الرَّبُّ فَعَضَدَنِي.
14 قُوَّتِي وَتَرَنُّمِي الرَّبُّ، وَقَدْ صَارَ لِي خَلاَصًا.
15 صَوْتُ تَرَنُّمٍ وَخَلاَصٍ فِي خِيَامِ الصِّدِّيقِينَ: «يَمِينُ الرَّبِّ صَانِعَةٌ بِبَأْسٍ.
16 يَمِينُ الرَّبِّ مُرْتَفِعَةٌ. يَمِينُ الرَّبِّ صَانِعَةٌ بِبَأْسٍ».
17 لاَ أَمُوتُ بَلْ أَحْيَا وَأُحَدِّثُ بِأَعْمَالِ الرَّبِّ.
18 تَأْدِيبًا أَدَّبَنِي الرَّبُّ، وَإِلَى الْمَوْتِ لَمْ يُسْلِمْنِي.
19 اِفْتَحُوا لِي أَبْوَابَ الْبِرِّ. أَدْخُلْ فِيهَا وَأَحْمَدِ الرَّبَّ.
20 هذَا الْبَابُ لِلرَّبِّ. الصِّدِّيقُونَ يَدْخُلُونَ فِيهِ.
21 أَحْمَدُكَ لأَنَّكَ اسْتَجَبْتَ لِي وَصِرْتَ لِي خَلاَصًا.
22 الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ.
23 مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا، وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا.
24 هذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي صَنَعُهُ الرَّبُّ، نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ فِيهِ.
25 آهِ يَا رَبُّ خَلِّصْ! آهِ يَا رَبُّ أَنْقِذْ!
26 مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ. بَارَكْنَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الرَّبِّ.
27 الرَّبُّ هُوَ اللهُ وَقَدْ أَنَارَ لَنَا. أَوْثِقُوا الذَّبِيحَةَ بِرُبُطٍ إِلَى قُرُونِ الْمَذْبَحِ.
28 إِلهِي أَنْتَ فَأَحْمَدُكَ، إِلهِي فَأَرْفَعُكَ.
29 احْمَدُوا الرَّبَّ لأَنَّهُ صَالِحٌ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ.

وقد بين رسول الله وروحه عيسى ابن مريم هذا الأمر لبني إسرائيل فقال في.

إنجيل متى 21


33 «اِسْمَعُوا مَثَلاً آخَرَ: كَانَ إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ غَرَسَ كَرْمًا، وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ، وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً، وَبَنَى بُرْجًا، وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ.
34 وَلَمَّا قَرُبَ وَقْتُ الأَثْمَارِ أَرْسَلَ عَبِيدَهُ إِلَى الْكَرَّامِينَ لِيَأْخُذَ أَثْمَارَهُ.
35 فَأَخَذَ الْكَرَّامُونَ عَبِيدَهُ وَجَلَدُوا بَعْضًا وَقَتَلُوا بَعْضًا وَرَجَمُوا بَعْضًا.
36 ثُمَّ أَرْسَلَ أَيْضًا عَبِيدًا آخَرِينَ أَكْثَرَ مِنَ الأَوَّلِينَ، فَفَعَلُوا بِهِمْ كَذلِكَ.
37 فَأَخِيرًا أَرْسَلَ إِلَيْهِمُ ابْنَهُ قَائِلاً: يَهَابُونَ ابْنِي!
38 وَأَمَّا الْكَرَّامُونَ فَلَمَّا رَأَوْا الابْنَ قَالُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ: هذَا هُوَ الْوَارِثُ! هَلُمُّوا نَقْتُلْهُ وَنَأْخُذْ مِيرَاثَهُ!
39 فَأَخَذُوهُ وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْكَرْمِ وَقَتَلُوهُ.
40 فَمَتَى جَاءَ صَاحِبُ الْكَرْمِ، مَاذَا يَفْعَلُ بِأُولَئِكَ الْكَرَّامِينَ؟»
41 قَالُوا لَهُ: «أُولئِكَ الأَرْدِيَاءُ يُهْلِكُهُمْ هَلاَكًا رَدِيًّا، وَيُسَلِّمُ الْكَرْمَ إِلَى كَرَّامِينَ آخَرِينَ يُعْطُونَهُ الأَثْمَارَ فِي أَوْقَاتِهَا».
42 قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ؟ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا!
43 لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ.
44 وَمَنْ سَقَطَ عَلَى هذَا الْحَجَرِ يَتَرَضَّضُ، وَمَنْ سَقَطَ هُوَ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ!».
ـــــــــــــــــــــ
يجعل هنا علامات لمعرفة مكان بيت الله الحرام القدس السماوية 
المسجد الأقصى فيقول.كَانَ إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ غَرَسَ كَرْمًا، وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ، وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً، وَبَنَى بُرْجًا، وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ.
البيت هو بيت الله الحرام المسجد الأقصى والكرم هم الذين أعطاهم العهد .وبين أن هناك معصرة تدل على مكان البيت الآن.
كما بين أن فيها آثار برج أو تل عالي جدا كالبرج.
كما بين أن الذين أعطاهم عهده سيخونون ذلك البيت ويتركونه للخراب فقال.
أرسل رب البيت ثلاثة رسالات .التوراة ،الإنجيل،القرآن.
فترك الجميع بيت الله  وتحالفوا على خرابه.
وقال متى جاء جاء صاحب الكرم زمن القطاف ماذا يفعل بالكرامين.
يشير هنا إلى عودة الله العظيم بعهد جديد بعد الثلاثة عهود ليدين أتباع الثلاث ديانات وينزع منهم ما أعطاهم ويؤتيه 
لمن رفضه الجميع وهو محمد رسول الله
عليه وآله الصلاة والسلام حيث
رفضه قومه ونكلوا به وبآله لكونهم أرادا تنفيذ أمر الله في رسالته القرآن ليجمعوا كل البشر على ملة إبراهيم التي تؤمن بكل كلمة أنزلها الله العظيم وتلك هي الأمانة.

كما أكد ذلك المسيح عليه وآله الصلاة والسلام في قوله.
لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ.
 وَمَنْ سَقَطَ عَلَى هذَا الْحَجَرِ يَتَرَضَّضُ، وَمَنْ سَقَطَ هُوَ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ


وتحداهم جميعا أن يتصدوا لهذا الذي سيعلن ابتداء العهد الجديد الذي أشار إليه القرآن في قوله.


قال .فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ.بمعنى إن الذي سيفرض في هذه الأشهر الحج فعليه أن يفرض على الناس في الحج عدم التحدث بكلام بذيء وعدم الجدال وعدم فعل أي فعل يخل بالأدب والأخلاق ويجب عليه
أن يجعل نفسه كأنه في عرش الله الخالق فلا يصدر
منه إلا ذكر الله والثناء عليه.

والصفا والمروة في الكعبة هي شعائر الجاهلية وقد اعترض على ذلك الأنصار لكنهم أقنعوهم بهذه الآيات التي نزلت في حج بيت الله الحرام المسجد الأقصى علما أن الله العظيم جعله أمرا مأجلا لقوله . فمن حج البيت أو اعتمر.
الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج. وهذا يعني أن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام لم يأمر به لأنه لم يصل إليه الفتح وسبق في علم الله أنه لن يصل إليه في حياة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام بل سيكون على من يصل إليه أن يفرض فيه الحج.

وقد اخبر رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أن العرب سيعودون لعبادة الأصنام بعده فألفوا أحاديث كذبوا فيها على الرسول والصحابة .
صحيح مسلم:4/2230، عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: لايذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى ! فقلت يا رسول الله إن كنت لأظن حين أنزل الله: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ، أن ذلك تاماً ! قال: إنه سيكون من ذلك ما شاء الله ، ثم يبعث الله ريحاً طيبة فتوفي كل من في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ، فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم ). ونحوه في/2231 ، والحاكم:4/446 ، بتفاوت يسير وصححه على شرط مسلم . 





محمد علام الدين العسكري.أورشليم ترشيش تونس.

ليست هناك تعليقات: