الخميس، 13 مارس 2014

العرب بدلوا القبلة وسعوا في خراب المسجد الأقصى والمسلمون صلوا ونحروا 1400سنة إلى قبلة منسوخة.


العرب بدلوا القبلة وسعوا في خراب المسجد الأقصى والمسلمون صلوا ونحروا 1400سنة إلى قبلة منسوخة.



كان الإتجاه من قبل إلى الكعبة ثم أمره بعد الهجرة بالتوجه إلى بيت المقدس لعل اليهود يتبعونه ويوفون بعهودهم وهى صورة من صور التسامح مع أهل الكتاب وكم فى المعاملات الإسلامية من نماذج تؤكد هذا المعنى حتى يعيش الناس فى أمان ويحيا الجميع فى سلام وتعطى الصورة الحقيقية لملة إبراهيم 
عليه وآله الصلاة والسلام التي أمر الله العظيم بها
في قوله.

  1. وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ
  2. إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
  3. وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ
  4. أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
  5. تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
  6. وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
  7. فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
  8. صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ
  9. قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ
  10. أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.140.سورة.القرة.
رغِب في فلانة : أراد الزَّواج منها ، 

رَغِبَ 
عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، زَهِدَ فيهِ قارِبْ عَدُوَّكَ بَعْضَ الْمُقارَبَةِ تنَلْ حاجَتَكَ وَلا 

تُقارِبْهُ كُلَّ الْمُقارَبَةِ يَرْغَبْعَنْكَ ناصِرُكَ ( ابنُ الْمُقَفَّعِ ) 

رَغِبَ 
فِي الأَمْرِ عَنْ غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ 

ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلى رغبته هلك بمعصية أمر ربه وكيف ينسب إليه أصلا وهو قد فضل رغبته عن إرادة ربه؟
وما هو إلا سفيها لا يقف على ضابط ولا قانون ولا عدل 
ولا مبدأ.
وما قدست الكعبة إلا بخطاه التي مشت عليها وبيداه التي بنتها.
فكيف بمكان كان مقر إقامته وأبناءه الصالحون من الأسباط
ومن الرسل والأنبياء والذين أتمهم الله العظيم بزيارة 
مقدسة لأرضه المقدسة ومعراج منها لرسوله
الخاتم محمد عليه وآله الصلاة والسلام؟
ولو دخلنا في مقارنة بين الكعبة
والأرض المقدسة لا تساوي
منها جبلا تجلى الله 
العظيم بنوره
عليه.
وقد بين الله العظيم أن ملة إبراهيم هي الإيمان بكل من ذكرهم من أبناء إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وما أنزل إليهم ومن
لم يؤمن بهذا ليس مسلما أصلا.وذلك لقوله.
  1. فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ 
جاء في الحديث.

ذبحَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وآله وسلَّمَ يومَ الذَّبحِ كبشينِ أقرنينِ أملحينِ موجَئين فلمَّا ذبحهُما قالَ إنِّي وجهتُ وجهيَ للَّذي فطر السَّماواتِ والأرضَ على ملَّةِ إبراهيمَ حنيفًا وما أنا منَ المشركينَ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وأنا منَ المسلمينَ اللَّهمَّ منكَ ولكَ عن محمَّدٍ وأمَّتِهِ بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أكبرُ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: محمد المناوي المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/532
نرى أن رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام كان يوجه الذبيحة 
إلى قبلة أبيه إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام في الأرض 
المقدسة وليس للكعبة.
وقد بين هذا الحديث الآتي أن قبلة إبراهيم هي الزيتونة.

عن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في قوله { زيتونة لا شرقية ولا غربية } قال قلب إبراهيم لا يهودي ولا نصراني
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/388
وهي التي ستتحقق فيها ملة إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
هذا وقد حددت قبلة المسلمين بالحجر الذي قالوا أنه
مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وهو في 
الجهة الشرقية من الكعبة المقدسة ،حيث 
يصلي حوله في اتجاه الكعبة لتظهر 
قبلة المسلمين غربا.لا شمالا 
إلى فلسطين ولا إلى الكعبة في الحجاز.


ولنتحقق من الأمر نعود لحجة حجج الله العظيم على المسلمين واليهود والمسيحيين والعالمين البشري والجني.
تتابعا لما جاء في آيات سورة.البقرة.

  1. تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
  2. سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
  3. وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
  4. قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ
  5. وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ
  6. الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.146.سورة.البقرة.

أولا قال الله العظيم في أول الآيات قبلتهم.وهذا يعني أنها الكعبة.
وثانيا قال لله المشرق والمغرب،وهذا يعني أنه قدم المشرق 
الذي فيه قبلتهم على القبلة التي في المغرب.
وثالثا أن الله ذكر أيضا قبلتهم في قوله.
ولَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ

لو أتيت يامحمد بكل آية لأهل الكتاب ما تبعوا قبلتك و ما أنت بتابع قبلتهم.هنا ينفي الله تبارك وتعالى القبلة التي كان عليها
أهل الكتاب زمن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام.
لأنها لو كانت قبلة لما قال له وما أنت بتابع قبلتهم.
ولو كانت صحيحة لكانت هي الأحب إلى قلبه.
وما كان الله لينهي رسولا عن مقدس له.
خاصة ورسالة محمد عليه وآله الصلاة والسلام ملة إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام تقدس ما قدس الله وترث الأنبياء
والأمانة كاملة دون أي نقصان.
كما أكد أن اليهود والمسيحيين لن يتبع بعضهم قبلة بعض.وهنا 
يتبين لنا أن هناك قبلتين قبلة لليهود وقبلة للمسيحيين .
قبلة المسيحيين زمن رسول الله  محمد عليه وآله الصلاة والسلام كانت القدس وتحت سلطانهم ممثل في الرومان.
فما هي قبلة اليهود إذن.هي التي أخبر الله
العظيم عنها في قولهمباشرة بعد هذه
الآيات المذكورة أعلاه.


  1. الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
  2. الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ.147.سورة.البقرة.

الضمير الغائب هنا هو المسجد الأقصى أو الهيكل وكلا التسميتان صحيحتان ،وهو قبلة الرسول محمد ومن قبله إبراهيم وجميع
الأنبياء والمرسلين عليهم وآلهم الصلاة والسلام.
القبلة التي سعى العرب في طمسها مع اليهود
والميبحيين الرومــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان 
لأن أهلها هم الجبارين الذين لا يستقر
عندهم الباطل والإفتراء.
جاء في القرآن.


  1. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
  2. وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.115.سورة.البقرة.

هذا وقد سعى العرب بإخفائهم وجهة القبلة على المسلمين الذين
أتوهم فاتحون باسم الإسلام وقلبوا هناك الأمور حسب أهوائهم
لكي لا يكون حجا في قدس الأقداس غربا ولكي لا يقاسمهم الأفارقة الدين ولا الفضل ولا أموال الحج،فكانوا 
مثل أهل الكتاب زورا وخداعا للناس في 
دينهم.
وتركز الآية أيضا على ذكر المشرق والمغرب بعد ذكر المسجد لنفهم أن هذا المسجد الذي كاده الجميع غربا كما كانت
الكعبة المقدسة شرقا.

ويأكد هذا قول الله تبارك وتعالى في القرآن.


  1. وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
  2. وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
  3. وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ.150.سورة.البقرة.
قال .لِكُلٍّ.ولم يقل لكل وجهة .وهذا يبين أن المشرق والمغرب هما وجهتان لِكُلٍّ منهما الله موليها.


كما يأكد الله العظيم أنه سيأتي بهم جميعا إلى هذا المسجد الحرام الذي تركه الجميع لكي لا يكون لهم حظ  فيه
وإنما يقوم عليه أهله الذين لم يتركوه وحتى نساه
العالم كله إفتكروه وسيرفعونه رغما عن الجميع
بإرادة الله القادر على كل شيء.



أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلم قال ما وضعتُ قبلةَ مسجدي هذا حتَّى رُفعَتْ لي الكعبةُ فوضعتُها أمامها وفي روايةٍ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وآله وسلَّم وضع أساسَ المسجدِ حين وضعَه وجبرائيلُ قائمٌ ينظرُ إلى الكعبةِ قد كُشِفَ ما بينه وبينها ، وفي روايةٍ ما وضعتُ قبلةَ مسجدي هذا حتَّى فُرِّجَ لي ما بيني وبين الكعبةِ ، وفي روايةٍ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلم أقام رهطًا على زوايا المسجدِ ليعدِلَ القبلةَ فأتاهُ جبرائيلُ فقال : ضعِ القبلةَ وأنت تنظرُ إلى الكعبةِ ثمَّ قال بيدِه فانماطَ كلُّ جبلٍ بينه وبين الكعبةِ فوضع تربيعَ المسجدِ وهو ينظرُ إلى الكعبةِ لا يحولُ دون بصرِه شيءٌ فلمَّا فرغ قال جبرائيلُ بيدِه فأعاد الجبالَ والشجرَ والأشياءَ على حالِها
الراوي: - المحدث: السيوطي - المصدر: الخصائص الكبرى - الصفحة أو الرقم: 1/195
خلاصة حكم المحدث: هذه مراسيل يشد بعضها بعض.

إذا جعل مسجده نحو الكعب في السنة الأولى للهجرة فمن المأكد أنها القبلة الأولى.

لأن القبلة تغيرت في السنة الثانية للهجرة.

ممكن عقول ؟ ممكن مؤمنين؟ ممكن غيرة على دين الله؟ هل من إستفاقة؟


محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.













ليست هناك تعليقات: