السبت، 22 مارس 2014

إسماعيل ولد في الأرض المقدسة وترعرع فيها ولم يصل الكعبة إلا وهو رجل مكلف ورواية زمزم من تلفيق العرب.


إسماعيل ولد في الأرض المقدسة وترعرع فيها ولم يصل الكعبة إلا وهو رجل مكلف ورواية زمزم من تلفيق العرب.

إذا وصلتك حجة من الله العظيم شهد أن فيها هدى ونور ،وأتتك أخرى من قوم حرفوا دينهم وفرقوا أمتهم وكانوا شيعا ،
فكلمة من تصدق؟

لا بدا أن كلمة الله تكون العليا وتكون اليقين الذي ليس فيه شك خاصة إذا لم يأتي في القرآن عن ذكرها شيئا.
وما كان هدي محمد رسول الله عليه وآله
الصلاة والسلام إلا من القرآن.
والقرآن كما نعلم حجة حجج الله على المسلمين واليهود والنصارى وبه نتبين الحق بين اليهود والنصارى والعرب
بصفتهم من أسس لهذا الدين بعد الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام ويتحملون وزر أمر ما حدث من تلاعب في الدين.
لم يذكر السعي في القرآن ولا الحديث في الحج غير حديث استشهدوا به وهو.
إسعوا فإن الله كتب عليكم السعي.
وهذا الحديث لا يحدد نوع السعي لأن السعي المكتوب علينا هو السعي إلى الرزق والعمل الصالح عموما.



بين الله العظيم أمر إنتقال إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام من بلده إلى الأرض المقدسة فقال.


  1. وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ
  2. رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ
  3. فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ
  4. فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
  5. وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
  6. قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  7. إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ
  8. وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
  9. وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ
  10. سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
  11. كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  12. إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
  13. وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
  14. وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ.113.الصافات.

في قوله أنه ذاهب إلى ربه نعلم أنه ذاهب إلى بيت ربه أي إلى الأرض المقدسة والتي كان يعلم بأمرها لأنها معلومة منذ بداية الزمن .ويأكد ذلك مباركة الملك صادوق له لما وصل إلى الأرض المقدسة.
كما أنه لا يكون من اللائق أن يبدأ رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام ببناء الكعبة قبل بيت الله الحرام في الأرض المقدسة .كما أن الله لا يرسل رضيعا ليكون رسولا لقوم .
فالحقيقة في التوراة أن سارة انتقلت إلى جبل الله المقدس 
أصل الإيمان والذي جعله آدم مذبحا ونوحا بعده 
وجاء دور إبراهيم عليه وآله اله الصلاة والسلام.

سفر التكوين 21


9 وَرَأَتْ سَارَةُ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي وَلَدَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَمْزَحُ،
10 فَقَالَتْ لإِبْرَاهِيمَ: «اطْرُدْ هذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأَنَّ ابْنَ هذِهِ الْجَارِيَةِ لاَ يَرِثُ مَعَ ابْنِي إِسْحَاقَ».
11 فَقَبُحَ الْكَلاَمُ جِدًّا فِي عَيْنَيْ إِبْرَاهِيمَ لِسَبَبِ ابْنِهِ.
12 فَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «لاَ يَقْبُحُ فِي عَيْنَيْكَ مِنْ أَجْلِ الْغُلاَمِ وَمِنْ أَجْلِ جَارِيَتِكَ. فِي كُلِّ مَا تَقُولُ لَكَ سَارَةُ اسْمَعْ لِقَوْلِهَا، لأَنَّهُ بِإِسْحَاقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ.
13 وَابْنُ الْجَارِيَةِ أَيْضًا سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً لأَنَّهُ نَسْلُكَ».
14 فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحًا وَأَخَذَ خُبْزًا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ، وَاضِعًا إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا، وَالْوَلَدَ، وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ.
15 وَلَمَّا فَرَغَ الْمَاءُ مِنَ الْقِرْبَةِ طَرَحَتِ الْوَلَدَ تَحْتَ إِحْدَى الأَشْجَارِ،
16 وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدًا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ، لأَنَّهَا قَالَتْ: «لاَ أَنْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ.
17 فَسَمِعَ اللهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ، وَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ.
18 قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ، لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».
19 وَفَتَحَ اللهُ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلاَمَ.
20 وَكَانَ اللهُ مَعَ الْغُلاَمِ فَكَبِرَ، وَسَكَنَ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَكَانَ يَنْمُو رَامِيَ قَوْسٍ.
21 وَسَكَنَ فِي بَرِّيَّةِ فَارَانَ، وَأَخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.
22 وَحَدَثَ فِي ذلِكَ الزَّمَانِ أَنَّ أَبِيمَالِكَ وَفِيكُولَ رَئِيسَ جَيْشِهِ كَلَّمَا إِبْرَاهِيمَ قَائِلَيْنِ: «اللهُ مَعَكَ فِي كُلِّ مَا أَنْتَ صَانِعٌ.
23 فَالآنَ احْلِفْ لِي بِاللهِ ههُنَا أَنَّكَ لاَ تَغْدُرُ بِي وَلاَ بِنَسْلِي وَذُرِّيَّتِي، كَالْمَعْرُوفِ الَّذِي صَنَعْتُ إِلَيْكَ تَصْنَعُ إِلَيَّ وَإِلَى الأَرْضِ الَّتِي تَغَرَّبْتَ فِيهَا».
24 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «أَنَا أَحْلِفُ».
25 وَعَاتَبَ إِبْرَاهِيمُ أَبِيمَالِكَ لِسَبَبِ بِئْرِ الْمَاءِ الَّتِي اغْتَصَبَهَا عَبِيدُ أَبِيمَالِكَ.
26 فَقَالَ أَبِيمَالِكُ: «لَمْ أَعْلَمْ مَنْ فَعَلَ هذَا الأَمْرَ. أَنْتَ لَمْ تُخْبِرْنِي، وَلاَ أَنَا سَمِعْتُ سِوَى الْيَوْمِ».
27 فَأَخَذَ إِبْرَاهِيمُ غَنَمًا وَبَقَرًا وَأَعْطَى أَبِيمَالِكَ، فَقَطَعَا كِلاَهُمَا مِيثَاقًا.
28 وَأَقَامَ إِبْرَاهِيمُ سَبْعَ نِعَاجٍ مِنَ الْغَنَمِ وَحْدَهَا.
29 فَقَالَ أَبِيمَالِكُ لإِبْرَاهِيمَ: «مَا هِيَ هذِهِ السَّبْعُ النِّعَاجِ الَّتِي أَقَمْتَهَا وَحْدَهَا؟»
30 فَقَالَ: «إِنَّكَ سَبْعَ نِعَاجٍ تَأْخُذُ مِنْ يَدِي، لِكَيْ تَكُونَ لِي شَهَادَةً بِأَنِّي حَفَرْتُ هذِهِ الْبِئْرَ».
31 لِذلِكَ دَعَا ذلِكَ الْمَوْضِعَ «بِئْرَ سَبْعٍ»، لأَنَّهُمَا هُنَاكَ حَلَفَا كِلاَهُمَا.

نرى هنا أن مكان البئر كانت فيه الأشجار كما نرى أن المسافة التي بين مسكن إبراهيم الأول (ممرا) والأبار السبع هي أقل من اليوم الوحد بحيث أن الماء كان مجرد قربة.
وكذلك ذكر منطقة فاران وهي منطقة ،Afran.أفران ،معتمدية فوسانة شمال جبل الشعانبي.
كما نجد السبع آبار في أعلى قمة في الجبل أو تكاد .


كما أن المسافة بين الماء وبين الصعد لا يتجاوز رمية رمح 
كما ترون في الصورة.

أما عن مكان نزول الكبش من السماء فهو كما يقول السامريون على جبل جرزيم واسم الجبل اليوم (المرية) واسمه في التوراة 
(المريا) وفي هذا الجبل آثار المذبح إلى اليوم.
في جبل السلوم القصرين تونس.

محمد علام الدين العسكري .أورشليم تونس.

ليست هناك تعليقات: