الله يُنطق العرب كما أنطق إخوة يوسف فشهدوا على أنفسهم أن القبلة الأولى كانت إلى الكعبة.وما معنى، فمن فرض فيهن الحج.
نرى أن إستعمالات ،فــــ من،which will.ce qui va.
أستعملت كإستثناء .ولو كان الحج في الكعبة لقال.الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌفَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ .
فلماذا إذن قال فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ ؟
قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
| |||
We said: Go down, all of you, from hence; but verily there cometh unto you from Me a guidance; and whoso followeth My guidance, there shall no fear come upon them neither shall they grieve. | |||
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 158
| |||
ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم
| |||
Lo! (the mountains) As-Safa and Al-Marwah are among the indications of Allah. It is therefore no sin for him who is on pilgrimage to the House (of Allah) or visiteth it, to go around them (as the pagan custom is). And he who doeth good of his own accord, (for him) lo! Allah is Responsive, Aware. | |||
(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 173
| |||
انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه ان الله غفور رحيم
| |||
He hath forbidden you only carrion, and blood, and swineflesh, and that which hath been immolated to (the name of) any other than Allah. But he who is driven by necessity, neither craving nor transgressing, it is no sin for him. Lo! Allah is Forgiving, Merciful. | |||
(4) سورة البقرة - سورة 2 - آية 178
| |||
يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي له من اخيه شيء فاتباع بالمعروف واداء اليه باحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم
| |||
O ye who believe! Retaliation is prescribed for you in the matter of the murdered; the freeman for the freeman, and the slave for the slave, and the female for the female. And for him who is forgiven somewhat by his (injured) brother, prosecution according to usage and payment unto him in kindness. This is an alleviation and a mercy from your Lord. He who transgresseth after this will have a painful doom. | |||
(5) سورة البقرة - سورة 2 - آية 181
| |||
لنأخذ مثلا من الأمثلة المعروضة أمامنا .
لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم.
قال لا إكراه في الدين والذي يكفر بمن لم يأذن به الله حاكما فقد أوفى بما عاهد الله عليه.أي الذي بايع عليه رسول الإسلام محمد
عليه وآله الصلاة والسلام.
هنا ترك حرية الإختيار في الدين بصفة عامة في كل زمان ولكل إنسان .
لكنه أخص الذين يؤمنون بالله بأنهم الذين لن ينقطع وليهم لأن كل مولى غيره مفقود لا محالة.
وكذلك في ذكره للحج فقد أخص الذي سيفرض الحج بأن يتبع ما نص عليه في الآيات التي تلت ،فمن فرض فيهن الحج.
وقوله فيهن يعني الأشهر .ونحن نعلم أن الحج في الكعبة
في شهر واحد وهو ذو الحجة.
ولنا حجة واحدة في السنة.
وما قال الله العظيم فمن فرض فيهن الحج إلا لأنه يعلم أن الحج إلى المسجد الأقصى لن يكون على يد رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام ولذا نعلم أنه عملا مؤجلا.
- وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
- لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ
- ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
- فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ
- وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
- أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ.202.سورة.الحج.
ذكر الحج والعمرة وقال.فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ.
وهذا يعني أن المسجد الذي ذكر الحج إليه ليس بأيدي المسلمين.ثم قال بعدها .فَإِذَا أَمِنتُمْ.
يمكن لكم جمع الحج مع العمرة.
وليس التمتع هنا بالنساء كما يقول السفهاء.إنما التمتع بالعمرة مع الحج.ثم هدد هنا بالعقاب بعد ذكره لأفعال الخير.
وهذا يبين أن الله العظيم يريد أن يقول لهم إني أعلم ما ستفعلون وأنكم ستتركون المسجد الأقصى خرابا وتكتمون آيات الله
ولكنني معذبكم لا محالة أشد العذاب.وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.
وأكيد أنكم تعلمون أن الله بكل شيء عليم.
وألزم ذكر الكعبة بالشهر الحرام مفردا وهو شهر ذي الحجة.
وقد فسر رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام معنى.
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ
فقال.
عن ذي الأصابع قال قلنا يا رسول الله ان ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا قال عليكم ببيت المقدس فلعله أن تنشو لكم ذرية تغدون إلى ذلك المسجد وتروحون. رواه احمد بن حنبل 27667 وغيره.
ولم يقل أنكم ستغدون إليه وتروحون ومن الصحابة من وصل إلى المشرق والمغرب .لكنه ترك ذلك ليوم مأجلا لجيل
أطلق عليهم إخوانه وذلك حين يكشف عن المسجد
الأقصى في تونس فيحج إليه ذرياتهم.
وهو ما ورد فعلا في القرآن.
ثم قال بعد ذكره للحج الذي في أشهر معلومات ليس عليكم جناح وأنتم في الحج أن تقتنوا أشياء لكم فيها مصلحة لكم.
ثم حدد المكان فوصفه بالعرفات كما أطلق عليه المشعر الحرام
وهو الكثيف الأشجار لأن المشعر هنا مكان وهذا يعني أنه المسجد .
وهذا يعني أن المسجد الذي ذكر الحج إليه ليس بأيدي المسلمين.ثم قال بعدها .فَإِذَا أَمِنتُمْ.
يمكن لكم جمع الحج مع العمرة.
وليس التمتع هنا بالنساء كما يقول السفهاء.إنما التمتع بالعمرة مع الحج.ثم هدد هنا بالعقاب بعد ذكره لأفعال الخير.
وهذا يبين أن الله العظيم يريد أن يقول لهم إني أعلم ما ستفعلون وأنكم ستتركون المسجد الأقصى خرابا وتكتمون آيات الله
ولكنني معذبكم لا محالة أشد العذاب.وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.
- اعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
- مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ
- قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.100.سورة.المائدة.
وأكيد أنكم تعلمون أن الله بكل شيء عليم.
وألزم ذكر الكعبة بالشهر الحرام مفردا وهو شهر ذي الحجة.
وقد فسر رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام معنى.
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ
فقال.
عن ذي الأصابع قال قلنا يا رسول الله ان ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا قال عليكم ببيت المقدس فلعله أن تنشو لكم ذرية تغدون إلى ذلك المسجد وتروحون. رواه احمد بن حنبل 27667 وغيره.
ولم يقل أنكم ستغدون إليه وتروحون ومن الصحابة من وصل إلى المشرق والمغرب .لكنه ترك ذلك ليوم مأجلا لجيل
أطلق عليهم إخوانه وذلك حين يكشف عن المسجد
الأقصى في تونس فيحج إليه ذرياتهم.
وهو ما ورد فعلا في القرآن.
- خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ
- فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ
- وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.45.سورة.القلم.
ثم قال بعد ذكره للحج الذي في أشهر معلومات ليس عليكم جناح وأنتم في الحج أن تقتنوا أشياء لكم فيها مصلحة لكم.
ثم حدد المكان فوصفه بالعرفات كما أطلق عليه المشعر الحرام
وهو الكثيف الأشجار لأن المشعر هنا مكان وهذا يعني أنه المسجد .
- ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ. = .ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ
وشعائر الله هي ما خصصت لله كالهدي والنذر والبيت الحرام
والصفا والمورة ...
عرفــــــــــــــــــــــــــات
- عُرفة: ( إسم )الجمع : عُرَفٌ
العُرْفَةُ : الحدُّ بين الشيئَيْنِ. - الجمع .عرفات.وهي الجبال المسنمة .أي الكثيرة العرف.
ومكان الحج في الكعبة عرفة واحدة فيقال الحج عرفة وليس عرفات.ولا يوجد في حج الكعبة عمرة.
ويدل قوله .
خراب المسجد الأقصى غربا لكي لا يكون الحج إلا إليهم
ويحرموا أهل المغرب مما أتاهم الله العظيم من فضل
ومن أجل المال ألغوا كل ما جاء في القرآن عن حج المسجد الأقصى الذي قدسه الله العظيم بنفسه فقد أُخبر عن رسول الله
محمد عليه وآله الصلاة والسلام أنه أسري به إلى مكان مقدس ،قدسه الله قبل خلق البشر .
غيروا حتى قبلتكم فصليتم 1400سنة على غير القبلة التي فرضها الله العظيم قبلة أبيكم إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام
وذبحتم تجاههم 1400سنة .
وتركتم 56000. حجة مفروضة عليكم .
جاء في الحديث.
وعندما يستقبل رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام دبر الكعبة فأين يكون اتجاهه ؟
أكيد أنه سيكون في اتجاه الغرب المسجد الأقصى الحق
لأن دبر الكعبة من الجهة الغربية.
ولتعلموا أن الله العظيم أشد مكرا وهو الذي أنطق إخوة يوسف عليهم جميعا الصلاة والسلام أمام أبيهم إسرائيل عليه وآله الصلاة والسلام بالحق أنطقهم أيضا بالحق ليفيدوا بأنفسهم أن القبلة الأولى كانت في إتجاه الكعبة ولكم هذا الحديث.
بني في السنة الأولى للهجرة .
بينما حولت القبلة في السنة الثانية للهجرة .
فلو أن القبلة الأولى كانت نحو المسجد الأقصى لما جعل رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام قبلته نحو الكعبة بل نحو المسجد الأقصى.
محمد علام الدين العسكري أورشليم تونس.
أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ استعمَلَ عتَّابَ بنَ أَسِيدٍ على الحجِّ فأفردَ ، ثمَّ استَعملَ أبا بَكْرٍ سنةَ تِسعٍ فأفردَ الحجَّ ، ثمَّ حجَّالنبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ سنةَ عَشرٍ فأفردَ الحجَّ ، ثمَّ توُفِّيَ النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، واستُخْلِفَ أبو بَكْرٍ فبَعثَ عمرَ فأفردَ الحجَّ ، ثمَّ حجَّ أبو بَكْرٍ فأفردَ الحجَّ ، وتوُفِّيَ أبو بَكْرٍ واستُخْلِفَ عمرُ فبعثَ عبدَ الرَّحمنِ بنَ عوفٍ فأفردَ الحجَّ ، ثمَّ حجَّ عمرُ سِنيَّهُ كلَّها فأفردَالحجَّ ، ثمَّ توُفِّيَ عمرُ ، واستُخْلِفَ عثمانُ فأفردَ الحجَّ ، ثمَّ حُصِرَ عثمانُ ، فأقامَ عبدُ اللَّهِ بنُ عبَّاسٍ بالنَّاسِ فأفردَ بالحجِّ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/307
خلاصة حكم المحدث: حديث غريب
خلاصة حكم المحدث: حديث غريب
ويدل قوله .
- فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ
- وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
- أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ
خراب المسجد الأقصى غربا لكي لا يكون الحج إلا إليهم
ويحرموا أهل المغرب مما أتاهم الله العظيم من فضل
ومن أجل المال ألغوا كل ما جاء في القرآن عن حج المسجد الأقصى الذي قدسه الله العظيم بنفسه فقد أُخبر عن رسول الله
محمد عليه وآله الصلاة والسلام أنه أسري به إلى مكان مقدس ،قدسه الله قبل خلق البشر .
والله تبارك وتعالى جعل بيننا حكم فصل نصه ـ القرآن ـ العزيز
من خرج عليه وحرف أحكامه كفر به .
جاء في القرآن العزيز.
بسم الله الرحمن الرحيم
- إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ
- لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
- قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.4.سورة.الممتحنة.
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ.13.الممتحنة.
غيروا حتى قبلتكم فصليتم 1400سنة على غير القبلة التي فرضها الله العظيم قبلة أبيكم إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام
وذبحتم تجاههم 1400سنة .
وتركتم 56000. حجة مفروضة عليكم .
جاء في الحديث.
لما دخل صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ البيتَ أمر بلالًا فأجاف البابَ والبيتُ إذ ذاك على ستةِ أعمدةٍ فمضَى حتى إذا كان بينَ الإسطوانتينِ اللتينِ يليانِ بابَ الكعبةِ جلس فحمِد اللهَ وأثنَى عليه ثم قام إذا استقبل من دبرِ الكعبةِ فوضع جبهتَه وخدَّه عليه وحمدَ اللهَ وأثنى عليه وسأله المغفرةَ ثم انصرف إلى كلِّ ركنٍ من أركانِ الكعبةِ فاستقبله بالتكبيرِ والتهليلِ والتسبيحِ والثناءِ على اللهِ سبحانَه والمسألةِ والاستغفارِ ثم خرج فصلى ركعتينِ مستقبلًا بها وجهَ الكعبةِ ثم انصرف فقال هذه القبلةُ هذه القبلةُ
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
أكيد أنه سيكون في اتجاه الغرب المسجد الأقصى الحق
لأن دبر الكعبة من الجهة الغربية.
ولتعلموا أن الله العظيم أشد مكرا وهو الذي أنطق إخوة يوسف عليهم جميعا الصلاة والسلام أمام أبيهم إسرائيل عليه وآله الصلاة والسلام بالحق أنطقهم أيضا بالحق ليفيدوا بأنفسهم أن القبلة الأولى كانت في إتجاه الكعبة ولكم هذا الحديث.
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم قال ما وضعتُ قبلةَ مسجدي هذا حتَّى رُفعَتْ لي الكعبةُ فوضعتُها أمامها وفي روايةٍ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وضع أساسَ المسجدِ حين وضعَه وجبرائيلُ قائمٌ ينظرُ إلى الكعبةِ قد كُشِفَ ما بينه وبينها ، وفي روايةٍ ما وضعتُ قبلةَ مسجدي هذا حتَّى فُرِّجَ لي ما بيني وبين الكعبةِ ، وفي روايةٍ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم أقام رهطًا على زوايا المسجدِ ليعدِلَ القبلةَ فأتاهُ جبرائيلُ فقال : ضعِ القبلةَ وأنت تنظرُ إلى الكعبةِ ثمَّ قال بيدِه فانماطَ كلُّ جبلٍ بينه وبين الكعبةِ فوضع تربيعَ المسجدِ وهو ينظرُ إلى الكعبةِ لا يحولُ دون بصرِه شيءٌ فلمَّا فرغ قال جبرائيلُ بيدِه فأعاد الجبالَ والشجرَ والأشياءَ على حالِها
الراوي: - المحدث: السيوطي - المصدر: الخصائص الكبرى - الصفحة أو الرقم: 1/195
خلاصة حكم المحدث: هذه مراسيل يشد بعضها بعض
نحن نعلم أن مسجد رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام خلاصة حكم المحدث: هذه مراسيل يشد بعضها بعض
بني في السنة الأولى للهجرة .
بينما حولت القبلة في السنة الثانية للهجرة .
فلو أن القبلة الأولى كانت نحو المسجد الأقصى لما جعل رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام قبلته نحو الكعبة بل نحو المسجد الأقصى.
محمد علام الدين العسكري أورشليم تونس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق