الثلاثاء، 16 يوليو 2013

نُوميديا أرض الأسباط العشر. أرض زبلون في الجزائروجاد في ليبيا ونفتالي في تونس.وعيسى مغربي.


نُوميديا  أرض الأسباط العشر.
أرض زبلون في الجزائروجاد في ليبيا ونفتالي في تونس.وعيسى مغربي.


الحمد والمجد لله رب الأكوان القاهر بأمر والفاعل بحكمه ما يشاء له ملك السملوات والأرض ما من موجود إلا هو واجده وما من متحرك إلا وهو عبده تبارك ملك الوجود ملكي وربي وسيدي ومولاي والصلاة والسلام على جميع رسل الله وأنبيائه وعباده الصالحين في أقطار السماوات والأرض جميعا.أما بعد يعلم كل الناس أن الله إختص من بني إسرائي أمة أسدى لها القيادة لكل بني اليهود سواء الذين قالوا إنا هودا أو الذين أسلموا مع الذين هادوا من شعوب الأرض التي دخلتها رسالة الرسول موسى وأخاه هارون عليهما أفضل الصلاة والسلام.
كما جاء في الأسفار عن المؤمنين الذين سكنوا أورشليم في المملكة الشمالية .إسرائيل الحقيقية. 9. فَرْتِيُّونَ وَمَادِيُّونَ وَعِيلاَمِيُّونَ، وَالسَّاكِنُونَ مَا بَيْنَ النَّهْرَيْنِ، وَالْيَهُودِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَبُنْتُسَ وَأَسِيَّا
10 وَفَرِيجِيَّةَ وَبَمْفِيلِيَّةَ وَمِصْرَ، وَنَوَاحِيَ لِيبِيَّةَ الَّتِي نَحْوَ الْقَيْرَوَانِ، وَالرُّومَانِيُّونَ الْمُسْتَوْطِنُونَ يَهُودٌ وَدُخَلاَءُ،
11 كِرِيتِيُّونَ وَعَرَبٌ، نَسْمَعُهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا بِعَظَائِمِ اللهِ!».
12 فَتَحَيَّرَ الْجَمِيعُ وَارْتَابُوا قَائِلِينَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ هذَا؟».سفر أعمال الرسل .2.
علما أنه يوجد فرق بين كلمة إسرائيل وكلمة يهوذا فكلمة إسرائيل تعني أبناء يعقوب ويهوذا تعني باقي اليهود وكان اختيار الله على سبط لاوي ليكونوا هم الكهنة الذين تسدى إليهم القيادة الدينية ونحن نعلم أن النبي إسحاق هاجر فرارا من أهله إلى أرض كنعان في شمال أفريقيا مجتازا مصر وبقي اليهود في المشرق فلما علم اليهود بما فضل الله بني إسحاق حملوا لهم الحسد والبغضاء على ما آتاهم الله العلي القدير الذي يرسم لشريعته ما يشاء ليختار المكان والعباد والزمان فهو المقدر المقتدر تبارك وتعالى .قال العلي العظيم في كتابه القرآن. وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ.53.غافر.
وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ.93.يونس.
وقد جاء في الأسفارما يبين فضل الله على المختارين من بني يعقوب الذين وعدهم الله على لسان رسول إبرهيم وموسى عليهما الصلاة والسلام.فقد جاء في رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11. 8 بِالإِيمَانِ إِبْرَاهِيمُ لَمَّا دُعِيَ أَطَاعَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَ عَتِيدًا أَنْ يَأْخُذَهُ مِيرَاثًا، فَخَرَجَ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَأْتِي.
9 بِالإِيمَانِ تَغَرَّبَ فِي أَرْضِ الْمَوْعِدِ كَأَنَّهَا غَرِيبَةٌ، سَاكِنًا فِي خِيَامٍ مَعَ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ الْوَارِثَيْنِ مَعَهُ لِهذَا الْمَوْعِدِ عَيْنِهِ.
10 لأَنَّهُ كَانَ يَنْتَظِرُ الْمَدِينَةَ الَّتِي لَهَا الأَسَاسَاتُ، الَّتِي صَانِعُهَا وَبَارِئُهَا اللهُ.كما جاء في الأسفار.
17) سفر أخبار الأيام الأول 23: 14
وَأَمَّا مُوسَى رَجُلُ اللهِ فَدُعِيَ بَنُوهُ مَعَ سِبْطِ لاَوِي.
18) سفر يشوع بن سيراخ 45: 7
اعلى هارون القديس نظيره اخاه من سبط لاوي
لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ.113. آل عمران.
3) سفر العدد 3: 6
«قَدِّمْ سِبْطَ لاَوِي وَأَوْقِفْهُمْ قُدَّامَ هَارُونَ الْكَاهِنِ وَلْيَخْدِمُوهُ.
6) سفر التثنية 10: 8
فِي ذلِكَ الْوَقْتِ أَفْرَزَ الرَّبُّ سِبْطَ لاَوِي لِيَحْمِلُوا تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ، وَلِكَيْ يَقِفُوا أَمَامَ الرَّبِّ لِيَخْدِمُوهُ وَيُبَارِكُوا بِاسْمِهِ إِلَى هذَا الْيَوْمِ.
8) سفر يشوع 13: 14
لكِنْ لِسِبْطِ لاَوِي لَمْ يُعْطِ نَصِيبًا. وَقَائِدُ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ هِيَ نَصِيبُهُ كَمَا كَلَّمَهُ.
12) سفر يشوع 18: 7
لأَنَّهُ لَيْسَ لِلاَّوِيِّينَ قِسْمٌ فِي وَسَطِكُمْ، لأَنَّ كَهَنُوتَ الرَّبِّ هُوَ نَصِيبُهُمْ. وَجَادُ وَرَأُوبَيْنُ وَنِصْفُ سِبْطِ مَنَسَّى قَدْ أَخَذُوا نَصِيبَهُمْ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ نَحْوَ الشُّرُوقِ، الَّذِي أَعْطَاهُمْ إِيَّاهُ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ». وهنا يتبين لنا أن الأسباط وَجَادُ وَرَأُوبَيْنُ وَنِصْفُ سِبْطِ مَنَسَّى قد مكثوا في المشرق الذي أشير إليه بعبر الأردن من المشرق أما الباقي فهو عبر الأردن من المغرب والعبر هو اجتياز البحر أو النهر .
كما حددت الأسفار مكان أورشليم بلغة المشرق وأورسليم بلغة المغرب لإختلاف النطق بين المشرق والمغرب في حرف السين والقاف فأهل المشرق ينطقون الشين ولا ينطقون السين وينطقون القاف بحرف الكاف وكذلك يكتبونها وهذا يمكن أن يكون دليلا على مكان كتابة الأسفار ومصدرها .وتعني ربوة السلام أو نو السلام وكانت هذه المدينة على جزيرة معروفة قبل الطوفان وكانت أول ما بني على الأرض من طرف البشر وهي أول مدينة على الكوكب كله فسميت باسم الله و بعد الطوفان ولما مر الطوفان ردم البحر حواليها وما تزال ضفاف البحر المردوم ظاهرة منها ما يفوق الستتة أمتار.
وقد سميت جبال الأطلس لإسم الثائر الفرشيشي – أنطلاس – وكذلك سميت بجزيرة أطلتا وقد ورد عن هذه الجزيرة روائع مدهشات وكل ذلك مما حكي عن سيدنا سليمان من قصص فتتبعها الباحثون ولكن دون جدوى لأنها ذكرت باسم جزيرة وهي اليوم ليست بجزيرة لكنها تذكر أنها جزيرة القصرين لأنها كانت جزيرة قبل الطوفان ويعرفها من بقوا على قيد الحياة بعد الطوفان ولربما نزلوا هناك أو انها كانت مقدسة قبل الطوفان فوجب زيارتها من طرف المؤمنين الذين بقوا أحياء ومن ذلك أنها توصف بالمدينة التي وضع الله أساساتها ووعدها بأن يسكنها مع عباده ويحكم فيها كما يحكم في السماء حضورا وفعلا وهي تسمى قدس الأقداس .
.كما كانت مكة أول بيت يعبد فيه الله على الأرض .كما وصفت ملوك جزيرة القصرين بالصدق والكهنوت فقد جاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام فوجد ملكي صادق وكذلك جاء داود فوجد ملكي صادق ولم يدخل المدينة بالحرب إلا ربوة السلام التي كان يسكنها اليبوسيون ولحد اليوم تسمى المنطقة التي يلتقي فيها مرج النهرين التربيون الذي يسمى الآن – وادي الدرب - ووادي هنوم من قبل ووادي- الحطب -اليوم باسم هرية يبوس وذلك قبل الإستعمار الفرنسي لتونس سنة 1881.م. وتبدل الإسم بفعل الاستعمار فصار- هرية بوش – وقد جاء في الأسفار.
1) سفر المزامير 76: 2
كَانَتْ فِي سَالِيمَ مِظَلَّتُهُ، وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ.
2) إنجيل يوحنا 3: 23
وَكَانَ يُوحَنَّا أَيْضًا يُعَمِّدُ فِي عَيْنِ نُونٍ بِقُرْبِ سَالِيمَ، لأَنَّهُ كَانَ هُنَاكَ مِيَاهٌ كَثِيرَةٌ، وَكَانُوا يَأْتُونَ وَيَعْتَمِدُونَ
3) رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 7: 1
لأَنَّ مَلْكِي صَادَقَ هذَا، مَلِكَ سَالِيمَ، كَاهِنَ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ إِبْرَاهِيمَ رَاجِعًا مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ،
4) رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 7: 2
الَّذِي قَسَمَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً «مَلِكَ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضًا «مَلِكَ سَالِيمَ» أَيْ «مَلِكَ السَّلاَمِ»
سفر المزامير.110.
وقد وعد الله سيدنا داود عليه الصلاة والسلام أن يجلسه عن يساره ويحكم هو ونسله في هذه البلاد إلى الأبد وشاء ربي وسيدي ومولايا أن يسلم القبائل العشرة الضائعة وخيرة بني إسرائيل ليكون من نسلهم المخلص . وقد كان انطلاق حملة سيدنا داود صلى الله عليه وسلم من ساليم أين توجد صهيون ولو كانت في القدس لما ذكرت الأنهارإذ ليس في القدس أنهار بل وديان والفرق بين الوادي والنهر استمرار الجريان للنهر وانقطاعه في الوادي وما كانت الفدس ذات مياه مرسلة وفي أورشليم عندنا ما يفوق السبعين من العيون .كما أن النهر الذي يجري بسكون هو وادي الدرب معرب عن- الترب يون وقد جا ء عن ملك داود.
-.مزمور. 110.
1 قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ».
2 يُرْسِلُ الرَّبُّ قَضِيبَ عِزِّكَ مِنْ صِهْيَوْنَ. تَسَلَّطْ فِي وَسَطِ أَعْدَائِكَ.
3 شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ، فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ، لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ.
4 أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ».
5 الرَّبُّ عَنْ يَمِينِكَ يُحَطِّمُ فِي يَوْمِ رِجْزِهِ مُلُوكًا.
6 يَدِينُ بَيْنَ الأُمَمِ. مَلأَ جُثَثًا أَرْضًا وَاسِعَةً. سَحَقَ رُؤُوسَهَا.
7 مِنَ النَّهْرِ يَشْرَبُ فِي الطَّرِيقِ، لِذلِكَ يَرْفَعُ الرَّأْسَ.
وهنا يظهر سوء الترجمة في قوله . 1 قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ».
وكان من الأصح أن يقول وقال الملك لملكي .أي قال الملك الذي هو الله لملكي الذي أعطانيه ربي سواء من ملكي أو ملك بنيا كن فكان لكون كلمة الرب تطلق أيضا على الملك ورئيس العائلة. فكلمة الرب من العربية إلى اليونانية = Lord.من اليونانية الى الرومانية = Domnul.من الرومانية إلى العربية = السيد .من الرومانية إلى التركية = Bay. من التركية إلى العربية = السيد .ولا تلق كلمة الإله على ملك غير الله وهذا ما أدخل البلبلة على الديانة المسيحية فألملك هوا الرسول عيسى عليه أفضل الصلاة والسلام. وسيأتي بيان ذلك في دراسة أخرى عن هذا الأمر.
كما أن سيدنا سليمان الذي بنى الهيكل قد جلب الخشب من صيدا لبنان وتعهد ملك لبنان بتجميع الخشب في البحر لينقله الملك سليمان بالسفن التي لديه وهو يملكها فقال في سفرالملوك.01.
22 لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ. فَكَانَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ تَأْتِي مَرَّةً فِي كُلِّ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ. أَتَتْ سُفُنُ تَرْشِيشَ حَامِلَةً ذَهَبًا وَفِضَّةً وَعَاجًا وَقُرُودًا وَطَوَاوِيسَ. كما أن صيدون هي مملكة وليس مدينة .
23 فَتَعَاظَمَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ عَلَى كُلِّ مُلُوكِ الأَرْضِ فِي الْغِنَى وَالْحِكْمَةِ.
24 وَكَانَتْ كُلُّ الأَرْضِ مُلْتَمِسَةً وَجْهَ سُلَيْمَانَ لِتَسْمَعَ حِكْمَتَهُ الَّتِي جَعَلَهَا اللهُ فِي قَلْبِهِ.
25 وَكَانُوا يَأْتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ بِهَدِيَّتِهِ، بِآنِيَةِ فِضَّةٍ وَآنِيَةِ ذَهَبٍ وَحُلَل وَسِلاَحٍ وَأَطْيَابٍ وَخَيْل وَبِغَال سَنَةً فَسَنَةً.
26 وَجَمَعَ سُلَيْمَانُ مَرَاكِبَ وَفُرْسَانًا، فَكَانَ لَهُ أَلْفٌ وَأَرْبَعُ مِئَةِ مَرْكَبَةٍ، وَاثْنَا عَشَرَ أَلْفَ فَارِسٍ، فَأَقَامَهُمْ فِي مُدُنِ الْمَرَاكِبِ وَمَعَ الْمَلِكِ فِي أُورُشَلِيمَ.
27 وَجَعَلَ الْمَلِكُ الْفِضَّةَ فِي أُورُشَلِيمَ مِثْلَ الْحِجَارَةِ، وَجَعَلَ الأَرْزَ مِثْلَ الْجُمَّيْزِ الَّذِي فِي السَّهْلِ فِي الْكَثْرَةِ.
28 وَكَانَ مَخْرَجُ الْخَيْلِ الَّتِي لِسُلَيْمَانَ مِنْ مِصْرَ. وَجَمَاعَةُ تُجَّارِ الْمَلِكِ أَخَذُوا جَلِيبَةً بِثَمَنٍ.
29 وَكَانَتِ الْمَرْكَبَةُ تَصْعَدُ وَتَخْرُجُ مِنْ مِصْرَ بِسِتِّ مِئَةِ شَاقِل مِنَ الْفِضَّةِ، وَالْفَرَسُ بِمِئَةٍ وَخَمْسِينَ. وَهكَذَا لِجَمِيعِ مُلُوكِ الْحِثِّيِّينَ وَمُلُوكِ أَرَامَ كَانُوا يُخْرِجُونَ عَنْ يَدِهِمْ.
ومن قوله لأَنَّهُ كَانَ لِلْمَلِكِ فِي الْبَحْرِ سُفُنُ تَرْشِيشَ مَعَ سُفُنِ حِيرَامَ.نفهم أن سفن ترشيش هي للملك يعني تحت ملكه كما أن سيدنا سليمان قد حكم الأرض كلها بحكمته بالسلام وليس بالحرب كما فعل مع ملكة سبأ وفرعون مصر الذي كان صهره لقوله . 24 وَكَانَتْ كُلُّ الأَرْضِ مُلْتَمِسَةً وَجْهَ سُلَيْمَانَ لِتَسْمَعَ حِكْمَتَهُ الَّتِي جَعَلَهَا اللهُ فِي قَلْبِهِ.
وكما أن رسول الله محمد عليه وآله أفضل الصلاة والسلام قال. ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
6 وَالآنَ فَأْمُرْ أَنْ يَقْطَعُوا لِي أَرْزًا مِنْ لُبْنَانَ، وَيَكُونُ عَبِيدِي مَعَ عَبِيدِكَ، وَأُجْرَةُ عَبِيدِكَ أُعْطِيكَ إِيَّاهَا حَسَبَ كُلِّ مَا تَقُولُ، لأَنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَنَا أَحَدٌ يَعْرِفُ قَطْعَ الْخَشَبِ مِثْلَ الصِّيْدُونِيِّينَ».
7 فَلَمَّا سَمِعَ حِيرَامُ كَلاَمَ سُلَيْمَانَ، فَرِحَ جِدًّا وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الْيَوْمَ الرَّبُّ الَّذِي أَعْطَى دَاوُدَ ابْنًا حَكِيمًا عَلَى هذَا الشَّعْبِ الْكَثِيرِ».
8 وَأَرْسَلَ حِيرَامُ إِلَى سُلَيْمَانَ قَائِلاً: «قَدْ سَمِعْتُ مَا أَرْسَلْتَ بِهِ إِلَيَّ. أَنَا أَفْعَلُ كُلَّ مَسَرَّتِكَ فِي خَشَبِ الأَرْزِ وَخَشَبِ السَّرْوِ.
9 عَبِيدِي يُنْزِلُونَ ذلِكَ مِنْ لُبْنَانَ إِلَى الْبَحْرِ، وَأَنَا أَجْعَلُهُ أَرْمَاثًا فِي الْبَحْرِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي تُعَرِّفُنِي عَنْهُ وَأَنْقُضُهُ هُنَاكَ، وَأَنْتَ تَحْمِلُهُ، وَأَنْتَ تَعْمَلُ مَرْضَاتِي بِإِعْطَائِكَ طَعَامًا لِبَيْتِي».
وهنا يتبين لنا أن الخشب حمل عبر المتوسط كي يصل الى أورشليم .
10 فَكَانَ حِيرَامُ يُعْطِي سُلَيْمَانَ خَشَبَ أَرْزٍ وَخَشَبَ سَرْوٍ حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ.
11 وَأَعْطَى سُلَيْمَانُ حِيرَامَ عِشْرِينَ أَلْفَ كُرِّ حِنْطَةٍ طَعَامًا لِبَيْتِهِ، وَعِشْرِينَ كُرَّ زَيْتِ رَضٍّ. هكَذَا كَانَ سُلَيْمَانُ يُعْطِي حِيرَامَ سَنَةً فَسَنَةً.سفر الملوك الخامس.
وقد بنيت أورشليم بعد ما يقارب الخمسمئة عام من الخروج من مصرولا يمكن أن تكون بيت المقدس غير معمورة كل هذه الفترة فقد كان اليهود يستعملون خيمة الاجتماع دون أن يبنوا بيتا لله لما جاء في .
سفر الملوك السادس. 1 وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.
بينما كانت بيت المقدس منذ الأزل وكانت بعد مكة غير أنها كانت أيضا كمكة معبدا تدنسه الأصنام تقوم وتبنى ولما وصل اليهود لبيت المقدس ما كان لهم غير خيمة الاجتماع التي يوجد فيها التابوت وقد جاء في الأسفار أن الله توعد اليهود بأن يجعل أورشليم خربة 11 «مِنْ أَجْلِ أَنَّ مَنَسَّى مَلِكَ يَهُوذَا قَدْ عَمِلَ هذِهِ الأَرْجَاسَ، وَأَسَاءَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِي عَمِلَهُ الأَمُورِيُّونَ الَّذِينَ قَبْلَهُ، وَجَعَلَ أَيْضًا يَهُوذَا يُخْطِئُ بِأَصْنَامِهِ،
12 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ شَرًّا عَلَى أُورُشَلِيمَ وَيَهُوذَا حَتَّى أَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْمَعُ بِهِ تَطِنُّ أُذُنَاهُ.
13 وَأَمُدُّ عَلَى أُورُشَلِيمَ خَيْطَ السَّامِرَةِ وَمِطْمَارَ بَيْتِ أَخْآبَ، وَأَمْسَحُ أُورُشَلِيمَ كَمَا يَمْسَحُ وَاحِدٌ الصَّحْنَ. يَمْسَحُهُ وَيَقْلِبُهُ عَلَى وَجْهِهِ.من هنا نرى أنه يذكر أورشليم ثم يذكر يهوذا ونحن نعلم أن يهوذا في فلسطين .
وقد قال الرسول يسوع المسيح ابن مريم صلى الله عليه وأمه وسلم لليهود أنه بين هدم الهيكل وقيامه ثلاثة أيام بأيام الله أي ثلاثة آلاف سنة وقد تم هدم الهيكل على يد الأشوريين بعد سليمان بقليل ولم يبنى أبدا إلا بعض الأسوار التي كانت بالجارة والتراب التي قال عنها ملك سبيطلة – سنبلط- لو أن ثعلبا مرق عليها لهدمها . ولو كان يقصد مدينة القدس لقال سيدنا عيسى صلى الله عليه وأمه وسلم أن الهيكل سيقام بعد نصف يوم لأن بيت المقدس بنيت بإذن من الله لما جاء الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم لأن المرسلين لهم مصدر واحدا هو جامعهم بأمر لا يمكن لرسول إلا أن يكمل ما جاء به من قبله .وقد سميت القدس بيت الله بينما سميت قدس الأقداس أورشليم أو أور ساليم الذي هو اسم الله السلام .فقد ورد في تاريخ مصر من اللوحات التي وجدت في تل العمارنة بصعيد مصر أن أحد رجال السلطة في – أورسالم- طلب المساعدة من فرعون مصر الأول – تحتميس – على قوم دعاهم باسم. – الخبيري- أو – الحبيري – ولو دققنا في هذه الكلمة لوجدناها تعني - العبري – وكان ذلك في سنة .1550.ٌ ق– م وهذا يؤكد كثرت اليهود من بني اسرائيل واتباعهم قبل مجيء سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام بعشرة قرون مما يجعلنا نشك في ما ورد عن تسلسل نسب موسى عليه وآله الصلاة والسلام فقد ورد في نسبه موسى واخيه هارون ابناء عمرام ابن قهات ابن لاوي ابن يعقوب بن ابراهيم...هنا ذكر خمسة فقط في أجداده وحتى ولو كان العمر أكثر من المئة وخمسين للجميع لن يكون ذلك صحيح عما أن العمر بدأ يتناقص من وقت الطوفان فقد كان البشر يعيش الألف سنة وذلك لنظارة الأرض وهو في تناقص من ذلك الحين حتى بلغ السبعين اليوم كمعدل عام . موسى بن عمران بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم. كما ورد ذكر بيت المقدس في سجلات الفراعنة باسم – يابيثي – أي بيت إيل – وقد وجدت القدس كبيت لله بعد مكة بوقت قليل. بينما وردت أورشليم في الكتابات المصرية الفرعونية باسم «روشاليموم» (ر.و.ش.ا.ل.ي.م.و.م). وهذا يبين أن الإسم الصحيح هو رو شاليموم . والمدينة المنسوبة لها هي السيليوم هنا يتطابق الذكر تماما ولا مجال للإختلاف . كما أن الإسكندر المقدوني غزا مصر
فى 331 ق. م ثم ذهب إلى المعبد وطلب أن يصبح فرعوناً على أرض مصر ونادى به كهنة أورشليم وليس أمون وذلك سنة330ق.م. وقد تعاقب على عرش الإسكندر عدد من الملوك وكان آخرهم . داريوس قدمانوس.
ـ الاسكندر المقدوني (اليونان) من 332ق.م إلى 165 ق.م.
وهذه أسماء بعض المناطق الموجودة في ولاية القصرين وما جاورها في الجزائر وتونس وليبيا والتي هي أسماء يمكن للباحثين والدارسين النظر فيها بتمعن لقيام الحجة على أن أورشليم هي جزيرة القصرين السيليوم أو بالأحرى تلة السلام التي تتبع لمدينة السلام القصرين لأن أورشليم هي ربوة علية قرب مدينة السيليوم وهي أعلا قمة في الوطن التونسي .
بوزقام. وأما بسكاما Boskamos, Baskama ، وفي1) سفر المكابيين الأول 13: 23
ولما ان قارب بسكاما قتل يوناتان ودفنوه هناك
عين نوبة.وهي عين نون التي هي في الجهة الجنوبية من تلة السلام التي هي أورشليم وهي بجانب مدينة القصرين جنوبا أيضا وهي شمالي الهشيم الذي هو .وقد ورد ذكرها في الكتاب المقدس على أنها عين نون قالوا عنها. عين نون أو عينون
اسم آرامي معناه "عيون" وهي بلدة، أو تجمع عدد من الينابيع، بالقرب من ساليم حيث كان يوحنا يعمد بكثرة لتوافر المياه (يو 3: 23). ولم يتفق العلماء بعد على تحديد المكان.
(1) فهناك اعتقاد بأن ساليم وعين نون يقعان في وادي الأردن، على بعد ثمانية أميال إلى الجنوب من بيسان. هذا ما رأي يوسيبيوس وجيروم.
(2) وهناك اعتقاد ثانٍ بأن ساليم هي قرية ساليم، إلى الشرق من نابلس بأربعة أميال وإلى الطرف الجنوبي من وادي فرعة، وإن عين نون كانت على منحدر وادي طباس الشرقي، إلى الشمال الشرقي من نابلس بعشرة أميال، وإلى الشمال من وادي فرعة بأربعة أميال.
(3) وبعضهم يعتقد عين نون في مكان ما من وادي فرعة، المليء بالينابيع، وإلى الشمال من القدس بستة أميال.
نرى هنا من كثرت اعتقاداتهم أنهم لم يجدوا ما يبرهن على وجودها.فكيف تختفي مدينة بها نهر جاري وهي أول مدينة على الأرض وفوق ذلك مقدسة وهي ذات عيون .الحق الحق أقول لكم إنهم لفي ريبهم يتقلبون .فساليم هي القصرين تونس قدس الأقداس و جميلة الجميلات.

ليست هناك تعليقات: