الاثنين، 15 يوليو 2013

أورشليم في جبل إشعياء النبي اشعانبي بالقصرين أعلا قمم تونس.



أورشليم في جبل إشعياء النبي (الشعانبي) بالقصرين أعلا قمم تونس.


أورشليم كلمة تعني دار السلام لأنها انبثقت عن أسم السلام التي اتخذته أول مدينة على الأرض باسم الله العظيم.السلام. وهي مدينة سيلوام وهي الفريدة في كل العالم بهذا الاسم وهذا القدم.وكان ذلك بعد أن أصاب البشرية الطوفان الذي أغرق كل الأرض إلا أعالي هذا الجبل العظيم المقدس والذي يرتع عن سطح البحر.1.544.م ولا يمكن أن تعلوا الطوفان على الأرض بهذا المستوى .وباعتذاره الأعلى من الجنوب التركي الذي كان يسكنه نوح عليه الصلاة والسلام كان النقطة التي أرست فيها السفينة ومن فرحة النجاة أطلقوا على أول مدينة بعد الطوفان اسم السلام الذي حصلوا عليه بعد تلك المعاناة .
وهو المسجد الذي يقدسه اليهود والنصارى والمسلمين جميعا ولا نجد اليوم مسجدا بهذه الصفة على الإطلاق.
كما أطلق عليه قدس الأقداس وبهذه التسمية يظهر أنه الأقدس من أكثر من إثنين من بيوت الله العظيم أو من المقدسات على الأرض.
وفي التوراة أمر الله العلي الأعز رسوله موسى عليه وآله الصلاة والسلام .
أن يتوجه المؤمنون إلى المسجد الأقصى ثلاث مرات في السنة وأن يحملوا العشر الثاني من محصول أرضه إلى قدس الأقداس.
تولى الملك داود عليه الصلاة السلام الحكم على بني إسرائيل بعد موت الملك شاول (طالوت) عليه السلام، وقد دام ملكه أربعين سنة،
وورثه ابنه سليمان عليه الصلاة والسلام.
واليبوسيين كانوا يسكنون في أعلا جبل أشعيا الني الذي هو جبل الشعانبي .
وإن الوادي الذي ابتلى الله به جنود الملك طالوت هو وادي الدرب اليوم .
كما تعلق اسم بطالوت بالبربر الذي نهم سكان أفريقيا.
المزمور السابع والسبعين بقولِهِ : " في خروجِ إسرائيل من مصر، وبيت يعقوب من شعب البربرِ، كانَ يهوذا مقدسة وإسرائيل سلطانة.
كما تعلق ذكر أورشليم بمدينة سيلوام والتي تنطق بالعبرية شيلوام أو شاليمو.
وهي مدينة السيليوم بالنطق الروماني ولا نجد مدينة في المشرق والمغرب تحمل هذا الإسم وهي مدينة أثرية إلا قرية سلوم التي أسسها الناصر صلاح الدين في فلسطين.كما توجد رسائل بين لوحات تل العمارنة مرسلة من ملك أورشليم إلى اخناتون ملك مصر في القرن الرابع عشرقبل الميلاد فهل يستقيم هذا مع قرية سلوام.
ولنرى وصف هذه المدينة في الأسفار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أول مرة ورد فيها اسم أورشليم هو في نقش مصري قديم يرجع إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد ، وفيه تصب اللعنة على أمير هذه المدينة. وربما أن معنى هذا الاسم هو "اساس السلام" أو "اساسس الإله شاليم" وتدعى هذه المدينة في مز 76: 2 "ساليم" ولذا فيرجح أن شاليم التي كان ملكي صادق ملكًا لها هي نفس. أورشليم (تك 14: 18). أما اسماء أورشليم الآخرى فهي: - يبوس (قض 19: 10 و11) اريئيل (1ش 29: 1) مدينة العدل (1ش 1: 26) والمدينة (مز 72: 16) ومدينة القدس أو المدينة المقدسة (1ش 48: 2 ومت 4: 5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهنا نذكر أودية مدينة سيلوم عبر التاريخ .
وادي هنوم.والتي تعني جهنم.{ وادي الحطب} وفي هذا الوادي كان يصلب أهل هذه البلاد بعدما يحاكمون في مركز الولاية اليوم ويساقون إلى بولعابة وقد أطلقوا على وادي الدرب هذا الإسم لأنه كان درب العذاب والذي يصل إلى الربوة {أمام قبر الولي الصالح بولعابة}وتسمى أم الدرج وهي تشبه الهرم وفيها وقعت عملية الصلب للمسيح عليه الصلاة والسلام .
كما أطلق عليه وادي جهنم لأنهم كانوا يستخدمون ملوك الجن بعد سليمان عليه الصلاة والسلام بحرق أبنائهم ليخدمهم الجن.


وادي جهنم( وادي الحطب القصرين)


وادي التربيون (الدرب)نسبة لدرب العذاب.





سفر الملوك الثاني 23: 10
وَنَجَّسَ تُوفَةَ الَّتِي فِي وَادِي بَنِي هِنُّومَ لِكَيْ لاَ يُعَبِّرَ أَحَدٌ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ لِمُولَكَ.
وتوفة هب ما نطلق عليه اليوم {التفوة} وهي القش الذي يتركه السيل على الأرض.
وقد أطلق عليه النبي أرمباء وادي القتل.
وجاء في سفر أرميا.19.
6 لِذلِكَ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ يُدْعَى بَعْدُ هذَا الْمَوْضِعُ تُوفَةَ وَلاَ وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، بَلْ وَادِي الْقَتْلِ.
7 وَأَنْقُضُ مَشُورَةَ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَأَجْعَلُهُمْ يَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ وَبِيَدِ طَالِبِي نُفُوسِهِمْ، وَأَجْعَلُ جُثَثَهُمْ أُكْلاً لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَلِوُحُوشِ الأَرْضِ.
8 وَأَجْعَلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ لِلدَّهَشِ وَالصَّفِيرِ. كُلُّ عَابِرٍ بِهَا يَدْهَشُ وَيَصْفِرُ مِنْ أَجْلِ كُلِّ ضَرَبَاتِهَا.
9 وَأُطْعِمُهُمْ لَحْمَ بَنِيهِمْ وَلَحْمَ بَنَاتِهِمْ، فَيَأْكُلُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لَحْمَ صَاحِبِهِ فِي الْحِصَارِ وَالضِّيقِ الَّذِي يُضَايِقُهُمْ بِهِ أَعْدَاؤُهُمْ وَطَالِبُو نُفُوسِهِمْ.
10 ثُمَّ تَكْسِرُ الإِبْرِيقَ أَمَامَ أَعْيُنِ الْقَوْمِ الَّذِينَ يَسِيرُونَ مَعَكَ
11 وَتَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هكَذَا أَكْسِرُ هذَا الشَّعْبَ وَهذِهِ الْمَدِينَةَ كَمَا يُكْسَرُ وِعَاءُ الْفَخَّارِيِّ بِحَيْثُ لاَ يُمْكِنُ جَبْرُهُ بَعْدُ، وَفِي تُوفَةَ يُدْفَنُونَ حَتَّى لاَ يَكُونَ مَوْضِعٌ لِلدَّفْنِ.
وبهذه النبوة خرج اليهود من هذه البلاد طالبين الوعد الأخير في فلسطين وأخذوا معهم النبي أرمياء عليه الصلاة والسلام ورجموه في طريقهم إلى فلسطين في مصر.






وادي التربيون .أي الجبانين وهو وادي الدرب.
وقد حفر الكنعانيون سردابًا في الصخر، يصل بين المدينة وبين هذا النبع ليستخدم في وقت الحصار، ويرجح أن يوآب ورجاله دخلوا المدينة من هذا السرداب ليأخذوها لداود (2صم 5: 8 و1 أخبار 11: 6)
سم عبري معناه "نبع متدفق".

اسم ينبوع أو مجرى في ضواحي مدينة أورشليم وبقربه مسح سليمان ملكًا على اسرائيل (1 مل 1: 33-45) ويقال أن اليبوسيين حفروه عام 2000 ق.م.في طول 1700متر تحت الأرض ليحولوه إلى حقل القصار. في وسط مدينة القصرين اليوم وهذا موجود لحد الساعة كما ذكرت عبن
في هذا المكان باسم الرويجل وهو اسم هنشير موجود إلى اليوم بهذا الإسم قرب المدينة.
عين الرويجل.
اسم عبري معناه "عين القصار" وهو نبع بالقرب من مدينة سيلوام (2 صم 17: 17).
وإليها لجأ يوناثان واخيمعص أثناء ثورة ابشالوم على داود (2 صم 17: 17). وبقربها كان حجر الزاحفة حيث بنى ادونيا مذبحه (1 مل 1: 9)
وعين القصار هي عين القايد والتي كانت جنوب الخط الحديدي وسط المدينة وقد أغلقتها البلدية.
ومن كلمة القصار سميت القصرين من جمع القصار والذي هو القصارين أهل القوة والدوس.
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/21_KAF/KAF_083.html
وفي ذكر ابشالوم ابن داوود عليه الصلاة والسلام نورد هذه المعلومة التي تظهر وادي السوي وهو وادي الرمل كما يس
مى الآن قرب الثكنة العسكرية في القصرين ويذكر النصب الذي قربه أمام المعهد الفني بالقصرين على الطريق الرئيسي والذي يبعد ربع ميل فعلا عن مدينة سيلوام الأثرية بالقصرين.
شَـــــــــــــوَى



اسم عبري معناه "سهل" وهو واد سمي فيما بعد وادي الملك، رب شاليم، حيث قابل ملك سدوم إبراهيم بعد هزيمة كدرلعومر (تك 14: 17 و18). وفيها بنى ابشالوم نصبًا تذكاريًا له (2 صم 18: 18) وهو-كما يذكر يوسيفوس-يبعد نحو ربع ميل عن مدينة أورشليم. ربما كان هو وادي الجوز الذي يقع شمالي أورشليم ويتصل بوادي قدرون.
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/13_SH/SH_181.html
وهم لا يفرقون بين أورشليم وشيلوم أو كما يقولون شاليم بينما أورشليم بناها سليمان وراء شاليم أو سيلوام وهي كما يذكرونها .
بنيت أروشليم على جبل عال ذا خمسة تلال هي في التل الأوسط الشرقي. بينما لا توجد هذه المواصفات في مدينة القدس كلها اليوم.
ويدعى هذا التل باسم مدينة داود.
9 وَأَقَامَ دَاوُدُ فِي الْحِصْنِ وَسَمَّاهُ «مَدِينَةَ دَاوُدَ». وَبَنَى دَاوُدُ مُسْتَدِيرًا مِنَ الْقَلْعَةِ فَدَاخِلاً.
10 وَكَانَ دَاوُدُ يَتَزَايَدُ مُتَعَظِّمًا، وَالرَّبُّ إِلهُ الْجُنُودِ مَعَهُ.

وما تزال آثار هذه المدينة قائمة إلى اليوم في التل الأوسط الشرقي ويذكر أن أمامها درج وبئر وهم موجودان إلى اليوم.
كما يوجد السبع أبيار وهم ما يطلق علهم ببير السبع والذي حفرهم إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
كما يوجد في هذا الجبل { غار عيسى } وزمزومة عيسى .والزمزومة تعني الصيحة أو الصرخة .والتيذكر أن عيسى عليه الصلاة والسلام صرخ فيها إلى الله فرأى آية وأمر التلاميذ بكتمان الأمر.
ومن هنا إني أهيب بأبناء هذه الأرض المقدسة أن يسعوا لكشف هذه الحقائق وأنا مسؤول عن كل ما قلته وأتحدى العالم بأسره بصحة هذا الأمر. والحمد لله اليوم كل الوسائل متاحة لتمييز الحق من الباطل.
علما أن القرآن والحديث لا يخالف هذا أبدا بل يؤكده ولولا القرآن العزيز ما تجرأة على هذا القول أبدا.
محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس.الزيتونة .ترشيش أرض الله.

الشيخ ابن عربي يأكد قداسة تونس وظهور الامام المهدي منها.

نادي فاسمع كل طالب حكمة *** يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده *** فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي‏
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء

المرجع كتاب الفتوحات المكية.

تحديد مكان القدس من التوراة والقرآن،
إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ111سورة التوبة
سبيل الله هو الطريق الى عبادة الله كي لا يُعبد على الأرض سواه
سبيل الله يعني الطريق الى الله وهو طريق الخروج والذي ذكر في سورة الفاتحة مغايرا لطريق أهل الكتاب(فلسطين) المغضوب عليهم وطريق الضالين (العرب) وهو (صرا الذين انعم الله عليهم من النبيئين)ولذا كا طريق رسول الله محمد مغايرا لطريق قومه اذ أُسري به الى الله في قدسه (قِبلة المغرب في القرآن)وتركهك في عبادة أصنامهم حول الكعبة كما لم يسرى به الى فلسطين التي كان يعرفها جيدا بتجارته التي كان يديرها بين الكعة والكعبة الشامية واليمنية والله نفسه حذره من قِبلة أهل الكتاب التي وجدهم عليها (الكعبة الشامية) والتي اسست سنة330م على يد الامبراطورة هيلانة ولم يثبت علماء الاثار أي اثر لليهود فيها واي أثر للمسيحيين قبل بناء الكعبة الشامية ،
والقرىن يأكد ان المسافة بين الكعبة (مكة) وبين أورشليم (دار السلام في القرآن) تبلغ مسيرة 4 اشهر (فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.2سورة التوبة).
وتاكد التوراة نفس المسافة في عودة السبي البابلي من بابل العراق الى اورشليم في رحلة دامت 4 اشهر واذا قارنا بين المسافتين الى ترشيش تونس وبالذات جبل قدس الله (جبل اشعيا النبي) وجدناها نفس المسافة،
ّمن بابل الى جبل اشعيا النبي ،4476كلم


ومن مكة الى جبل اشعيا النبي4353كلم



وهذا دليل من التوراة
سفر عزرا 7: 9
لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ.
كما تأكد التوراة أن المسافة بين الاسكندرية نقطة بداية الخروج من مصر (راس الحكمة) الى جبل سينا تساوي مسيرة 3 اشهر
وجبل سينا يسمى في التوراة (هوريب)،حوريب،وتعني الكلمة (مو الرب) لأن الله تجلى للجبل فجعله دكا وهو (جبل الهوارب) في القيروان والذي اكده قبلي (السهرودي المقتول) الذي قتله صلاح الدين الايوبي لانه اخبره انه لم يفتح الارض المقدسة بل الكعبة الشامية وان الارض المقدسة بالقيروان وجبل سينا بالذات.
) سفر الخروج 19: 1
فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: