الأربعاء، 24 يوليو 2013

برية سين في الجنوب التونسي ولا قداسة في أرض سيناء.


برية سين في الجنوب التونسي ولا قداسة في أرض سيناء.
كذب اليهود حتى على دينهم ومقدساتهم فهل رحلة موسى.40.سنة كانت في أقل من 160.كلم مربع؟أم كانت إلى المغرب؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسافة الفاصلة بين القاهرة اليوم ولم نقل سيناء هي 550كلم لا غير فهل كانت تلك الرحلة حقا إلى فلسطين ؟
أمور قد يظنها البعض لا نفع لنا بمعرفتها. لكن العلامة أوريجينوس يُعلِّق على ذلك في حديث طويل جدًا نقتطف منه العبارة التالية: [الدرس الذي بين أيدينا يبدو صعب الفهم وبلا فائدة للقراءة. لكننا لا نستطيع القول بأنه يوجد في كتابات الروح القدس شيء بلا نفع وزائد، حتى وإن بدا بالنسبة للبعض غامضًا. إنما يلزمنا بالحري أن نوجه عيون ذكائنا نحو (الرب) الذي أمر بالكتابة، ونطلب منه المعنى.
العلامة أوريجينوس أن البعض يتطلَّعون إلى هذا العرض كشيء بلا نفع وزائد، فيكون مثلهم مثل الأسد الذي لا يأكل العشب بل اللحوم فيرى في وجود العشب على الأرض أمرًا لا نفع منه، بينما الماشية وهي تأكل العشب تجد شبعها في العشب بينما تظن في غيره من الأطعمة أنه بلا نفع. هكذا للإنسان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
وبقي الجميع في تخبط لا يعلمون أين قبلتهم التي كانوا توجهوا لها يوم هداهم ومحوها بضلالتهم.
ولو تتبعنا طريق بني إسرائيل والمدن والجبال والصحاري التي مروا بها ما وجدناها تكون في أقل من 500كلم . .
نحن نعلم أن الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام خرج من مصر و بالقرب من العاصمة آنذاك كما نعلم من القرآن أنها كانت مسيرة ليلة .
أَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ

وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ

كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ

فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ

فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ

قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ

وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ

وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ

ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ.66.الشعراء.
قال.
فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ
أي عند الشروق الذي أظهر الفريقان لبعضهما بعد ذهاب الظلام.
ولا نظن ولا يظن ذي عقل أن بلاد التيه كانت سبناء لأن
مساحتها لا تفوق 160كلم.مربع.وما تبعد غزة عن القدس إلا .78.كلم.
دارت فيها معارك هائلة واجتازوا فيها صحاري قفراء
وأمما متنوعة .
كما جاء في القرآن العزيز أن اسم البلاد كان (سنين)
بسم الله الرحمن الرحيم
1.                     وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ
3.                     وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ
والذي نسب إليه الجبل المقدس.
كما أنها وردت في الكتاب المقدس باسم.
(برية سين) وليس سيناء.
كما أن القرآن ذكر أن الأرض المقدسة لها مغارب ومشارق وهذا يعني أنها تتوسط تلك المغارب والمشارق.

فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ

وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ

إِنَّ هَؤُلاء مُتَبَّرٌ مَّا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ.139.الأعراف.
وعندما نريد أن نعلم كيف أن تلك البلاد لها من المغارب أكثر من مغرب ومن المشرق أكثر من مشرق كما يعرفون بذلك عند الناس لكي يفهم القارئ كلام الله أو الباحث في الدين ، يجب أن نبحث في الجغرافيا من حول مصر والتي لا يربط بينها وبين تلك المشارق إلا البحر الذي فلق بعصا موسى عليه وآله الصلاة والسلام.
إذا كان مكان الالتقاء بين الفريقين عند مدينة الإسكندرية فإن البحر الذي فلق يوصل إلى أرض ليبيا وهي المغرب الأدنى لمصر وهي أيضا المشرق الأدنى لتونس كما تعتبر مصر الشرق لتونس وما بعدها المشرق ومن هنا يكون لتونس أكثر من مشرقين.
كما أن لتونس  مغربا أدنى هو الجزائر ومغرب أقصى وهو المغرب الأقصى وكذلك الغرب وهو أوروبا وهنا أيضا نرى أن لها أكثر من مغربين.
كما أن الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام كان بريد الأرض المقدسة التي كان يعرفها هو وبني إسرائيل وخاصة أنه كان بالقرب منها في  (مدين) التي هرب إليها من أرض مصر.
وذكرت مدين في القرآن العزيز على أنها ليست بعيدة عن بحر لوط .

وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ

وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ

قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ.91.هود.
وإذا قارنا المسافة الفاصلة بين مدينة (مدنين التونسية) والتي هي مدين أرض النبي شعيب عليه الصلاة والسلام وبين (شط الجريد، تونس) الذي هو بحر لوط نجد أنها قريبة كما ذكر القرآن.
ـــــــــــــــــــــــ
جاء عن وصف برية صين في الكتاب المقدس.
صين

اسم سامي معناه " أرض واطئة " أو " جرف منحدر " وهي صحراء في جنوبي يهوذا ، والى الغرب من الطرف الجنوبي لبحر لوط . وكانت تضم عين مشفاط التي هي قادش التي ضربها كدر لعومر والملوك الذين كانوا معه ( تك 14 : 7 ) . وقادش برنيع التي نزل فيها بنو اسرائيل بعد ارتحالهم من عصيون جابر ( عد 33 : 36 ) . وعندما ارسل موسى الجواسيس الاثنى عشر لا ستكشاف ارض كنعان ، صعدوا من " برية صين " الى رحوب في مدخل حماة ( عد 13 : 21 ) ، ورجعوا الى برية فاران الى قادش بالأخبار المزعجة عن المدن الحصينة والجبابرة الساكنيين فيها ، مما أدى الى صدور حكم الرب بفناء ذلك الجيل في البرية .( عد 14 : 26 – 38 ) .
وهناك ماتت مريم أخت موسى ، وضرب موسى الصخرة التي أمره الرب بأن يكلمها ، فحرم من الدخول الى ارض الموعد ( عد 20 : 1 – 13 ، 27 : 14 ، تث 32 : 51 ) .
ولا يعلم موقع برية صين بالتحديد.
  
وبناء على ما جاء في سفر العدد ( 34 : 1 – 5 ) وسفر يشوع ( 15 : 1 – 4 ) ، يبدو أن " صين " كانت قريبة من عقبة عقربيم ، التي تشكل الحدود بين أدوم ويهوذا ، وأطلق اسمها على الصحراء المحيطة بها ، التي يبدو انها كانت منطقة تخوم وليست خطا فاصلا . وتشكل " برية صين " الحد الجنوبي للأرض التي استكشفها الجواسيس ( عد 13 : 21 ) ، وتذكر مع قادش ( عد 20 : 1 ، 27 : 14 ، 33 : 36 ، تث 32 : 51 ) ، مما يدل على أنها كانت تطلق على المنطقة الواقعة بين قادش برنيع على حدود سيناء والممرات التي تخترق الجروف الصاعدة من العربة . ومهما يكن الأمر ، فقد كانت " برية صين " جزءا من " القفر العظيم المخوف " ( تث 1 : 19 ، 8 : 15 ) ، النادر الأمطار ، الذي تكسوه الصخور والصوان
ـــــــــــــــــــــــــ
قادش برنيع .هي نفطة التونسية.التي اشتق اسمها من اسم السبط نفتالي.
قادش الجليل.(الخليج)
اسم سامي معناه "مقدس" وهو اسم:

مدينة محصنة لنفتالي في الجليل أعطيت أيضًا للاويين من عشيرة جرشون (يش 20: 7 و21: 32 و1 أخبار 6: 76). وصارت مدينة ملجأ (يش 20: 7) وكانت مسكن باراق (قض 4: 6) وفيها جمعت دبورة سبطي زبولون ونفتالي (قض 4: 10 و11) وأخذها تغلث فلاسر في ملك فقح (2 مل 15: 29). وقربها حدثت معركة بين يوناثان مكابيوس وديمتريوس (1مك 11: 63
ـــــــــــــــــــــــــــ
برية صين هي في الحقيقة برية صفاقس التونسية.
ومازال اسم عقارب المذكور أعلاه تحمله مدينة من مدنها إلى اليوم.



وتبقى الأرض المقدسة فعلا هي أرض القصرين.تونس.



كما ذكرجبل عرباطة الذي ذكر في الكتاب المقدس باسم العربة، والذي خرج منه الرسول موسى عليه الصلاة والسلام ليدفن في ــ نوبا ـــ وهي أيضا مدينة أثرية بنفس الإسم إلى اليوم في القصرين.
كما يذكر إقليم الزبلان أو الزاب في الجزائر والتسمية للسبط زبلون .
وكذلك إقليم أشير في الجزائر والتسمية كما هي للسبط أشير.
كما أن هناك مدينة ــ جادو ــ في ليبيا نسبة للسبط جاد .
وذكر جبل نفوسة في ليبيا باسم نفوسيم .
نفوسيم

عائلة من النثينيم عادت من السبي من بابل
مع رزبابل إلى القدس (عز 2: 50). 

ليست هناك تعليقات: