الثلاثاء، 8 أبريل 2014

قبر رسول الله إبراهيم والأسباط في منطقة مغيلة معتمدية سبالة أولاد عسكر.



قبر رسول الله إبراهيم والأسباط في منطقة مغيلة معتمدية سبالة أولاد عسكر.

جاء في تفسير الكتاب المقدس عن 
مكفيلة.

اسم سامي ربما كان معناه "مزدوجة" وهو حقل في حَبْرُون كان فيه المغارة التي شتراها إبراهيم من عفرون الحثيلتكون مقبرة لأسرته (تك ص 23). ودفن فيها إبراهيم (تك 25: 9) وسارة (تك 23: 19) واسحاق ورفقة وليئة (تك 49: 31) ويعقوب (تك 50: 13) 
وتطلق هذه الكلمة على "الحقل" (تك 23: 19، 49: 30، 50: 13)، وعلى المغارة (تك 23: 9، 25: 9) كما نقرأ عن "حقلعفرون الذي في المكفيلة" (تك 23: 17). أمام ممرا التي هيحبرون في أرض كنعان (تك 23: 19). وهو حقل صغير بأشجاره ومغارته المزدوجة (التي كانت في طرف الحقل)، وقد اشتراه إبراهيممن عفرون الحثي ليكون قبراً له ولأسرته، وذلك بأربع مئة شاقل فضة. وكان أول من دُفن به"سارة" امرأة إبراهيم (تك 23: 19)، كما دفن هناك إسحق ورفقة (تك 49: 30 و31)، كما دفنت ليئة (تك 49: 31). وهناك دفن يعقوب بعد موته في مصر حيث "حمله بنوه إلى أرض كنعان ودفنوه في مغارة حقل المكفيلة"(تك 50: 13).
لم يكن بنو حث يودون أن يمتلك غريب في وسطهم، ولكنهم احترموا إبراهيم، وأقروا بأنه "رئيس من الله بيننا" (تك 23: 6). ولكن لعلهم أرادوا أن يرجع إبراهيم عن رأيه، فغالوا في ثمن الحقل، ولكن إبراهيم لم يعترض على هذا الثمن المرتفع، بل دفعه فوراً، يشجعه على ذلك وعد الله له بأن الأرض كلها ستكون له ولنسله (12: 7، 13: 15.. إلخ)، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى.  وإجراءات الشراء كما هي مذكورة في تك 23، تتفق تماماً مع العوائد والقوانين التي كانت متبعة في ذلك الوقت في الشرق الأوسط (كما جاء في قوانين حمورابي) بل ما زالت سارية في المجتمعات الشرقية.
ويجد البعض مشكلة فيما جاء في سفر أعمال الرسل ( 7: 16) حيث نقرأ: " فنزل يعقوب إلى مصر، ومات هو وآباؤنا ، ونقلوا إلى شكيم ووُضعوا في القبر الذي اشتراه إبراهيم بثمن فضة من بني حمور أبي شكيم". وواضح أن التركيز هنا على "يوسف" الذي أصعد بنو إسرائيل -عند خروجهم من مصر- عظامه معهم "ودفنوها في شكيم في قطعة الحقل التي اشتراها يعقوب من بني حمور أبي شكيم " (يش 24: 32). وجاء اسم إبراهيم في موضع اسم يعقوب حفيده، على أساس أن إبراهيم هو أول من اشترى قبراً له ولأسرته في أرض غربته.

معنى كلمة مغيلة.
هناك مثلا يقوله العرب .داغل في ماغل.
أدغل الشيء : أدخل فيه ما يخالفه ويفسده.
وعكسه أمغل الشيء أدخل فيه ما يصلحه.
  1. مُغِلّ: ( إسم )
    مُغِلّ : فاعل من أَغَلَّ.
أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ .
أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ : 
• أغلَّت الأرضُ أعطت الغَلَّةَ ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلاً " نزل مطرٌ غِزيرٌ هذا العام فأغلَّتِ الأرضُ كثيرًا " 

فهي إذا الأرض الكثيفة الأشجار والكثيرة العيون .
وبجانب مغيلة مدينة العيون والتي يفصل بينهما الجبل الذي يوجد فيه شجر البلوط كما أخبر عن ذلك الجبل في بلوطات ممرا.
وقد ذكر في سفر التكوين .23.مايلي.

1 وَكَانَتْ حَيَاةُ سَارَةَ مِئَةً وَسَبْعًا وَعِشْرِينَ سَنَةً، سِنِي حَيَاةِ سَارَةَ.
2 وَمَاتَتْ سَارَةُ فِي قَرْيَةِ أَرْبَعَ، الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ، فِي أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَى إِبْرَاهِيمُ لِيَنْدُبَ سَارَةَ وَيَبْكِيَ عَلَيْهَا.
3 وَقَامَ إِبْرَاهِيمُ مِنْ أَمَامِ مَيِّتِهِ وَكَلَّمَ بَنِي حِثَّ قَائِلاً:
4 «أَنَا غَرِيبٌ وَنَزِيلٌ عِنْدَكُمْ. أَعْطُونِي مُلْكَ قَبْرٍ مَعَكُمْ لأَدْفِنَ مَيْتِي مِنْ أَمَامِي».
5 فَأَجَابَ بَنُو حِثَّ إِبْرَاهِيمَ قَائِلِينَ لَهُ:
6 «اِسْمَعْنَا يَا سَيِّدِي. أَنْتَ رَئِيسٌ مِنَ اللهِ بَيْنَنَا. فِي أَفْضَلِ قُبُورِنَا ادْفِنْ مَيْتَكَ، لاَ يَمْنَعُ أَحَدٌ مِنَّا قَبْرَهُ عَنْكَ حَتَّى لاَ تَدْفِنَ مَيْتَكَ».
7 فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ وَسَجَدَ لِشَعْبِ الأَرْضِ، لِبَنِي حِثَّ،
8 وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «إِنْ كَانَ فِي نُفُوسِكُمْ أَنْ أَدْفِنَ مَيْتِي مِنْ أَمَامِي، فَاسْمَعُونِي وَالْتَمِسُوا لِي مِنْ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ
9 أَنْ يُعْطِيَنِي مَغَارَةَ الْمَكْفِيلَةِ الَّتِي لَهُ، الَّتِي فِي طَرَفِ حَقْلِهِ. بِثَمَنٍ كَامِل يُعْطِينِي إِيَّاهَا فِي وَسَطِكُمْ مُلْكَ قَبْرٍ».
10 وَكَانَ عِفْرُونُ جَالِسًا بَيْنَ بَنِي حِثَّ، فَأَجَابَ عِفْرُونُ الْحِثِّيُّ إِبْرَاهِيمَ فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ، لَدَى جَمِيعِ الدَّاخِلِينَ بَابَ مَدِينَتِهِ قَائِلاً:
11 «لاَ يَا سَيِّدِي، اسْمَعْنِي. اَلْحَقْلُ وَهَبْتُكَ إِيَّاهُ، وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لَكَ وَهَبْتُهَا. لَدَى عُيُونِ بَنِي شَعْبِي وَهَبْتُكَ إِيَّاهَا. ادْفِنْ مَيْتَكَ».
12 فَسَجَدَ إِبْرَاهِيمُ أَمَامَ شَعْبِ الأَرْضِ،
13 وَكَلَمَ عِفْرُونَ فِي مَسَامِعِ شَعْبِ الأَرْضِ قَائِلاً: «بَلْ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ إِيَّاهُ فَلَيْتَكَ تَسْمَعُنِي. أُعْطِيكَ ثَمَنَ الْحَقْلِ. خُذْ مِنِّي فَأَدْفِنَ مَيْتِي هُنَاكَ».
14 فَأَجَابَ عِفْرُونُ إِبْرَاهِيمَ قَائِلاً لَهُ:
15 «يَا سَيِّدِي، اسْمَعْنِي. أَرْضٌ بِأَرْبَعِ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ، مَا هِيَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ؟ فَادْفِنْ مَيْتَكَ».
16 فَسَمِعَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ، وَوَزَنَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ الْفِضَّةَ الَّتِي ذَكَرَهَا فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ. أَرْبَعَ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ جَائِزَةٍ عِنْدَ التُّجَّارِ.
17 فَوَجَبَ حَقْلُ عِفْرُونَ الَّذِي فِي الْمَكْفِيلَةِ الَّتِي أَمَامَ مَمْرَا، الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ، وَجَمِيعُ الشَّجَرِ الَّذِي فِي الْحَقْلِ الَّذِي فِي جَمِيعِ حُدُودِهِ حَوَالَيْهِ،
18 لإِبْرَاهِيمَ مُلْكًا لَدَى عُيُـــــــــــــــــــونِ بَنِي حِثَّ، بَيْنَ جَمِيعِ الدَّاخِلِينَ بَابَ مَدِينَتِهِ.
19 وَبَعْدَ ذلِكَ دَفَنَ إِبْرَاهِيمُ سَارَةَ امْرَأَتَهُ فِي مَغَارَةِ حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ أَمَامَ مَمْرَا، الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ، فِي أَرْضِ كَنْعَانَ،

20 فَوَجَبَ الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لإِبْرَاهِيمَ مُلْكَ قَبْرٍ مِنْ عِنْدِ بَنِي حِثَّ.

وقرية أربع تعني القرى الأربعه والذين كانوا يمثلون مملكة متحدة إداريا.

قِرْية أربع | قرية أرباع


اسم كنعاني معناه "مدينة اربع" وهي مدينة كانت لرجل اسمه اربع. واسمها المشهور حبرون (تك 23: 19 و35: 27 ويش 14: 15) (اطلب حبرون وممرا). ويرى البعض أن معنى كلمة حبرون يدل على التحالف وأنها كانت أربعة أقسام. كل قسم لعشيرة وقد تحالفت تلك العشائر وأقامت فيها فدعيت بقرية أربع وباسم حبرون

حبرون.
دعيت أصلًا قرية أربع (مدينة رباعية، تيترابوليس) (تكوين 23: 2 ويشوع 20: 7)، انظر أربع. وقد بنيت سبع سنين قبل صوعن، في مصر (عدد 13: 22)، وكانت موجودة من وقت مبكر في أيام ابراهيم، الذي سكن بعض الزمن في جوارها، تحت بلوطات أو بطمات ممرا (تكوين 13: 18 و35: 27). وماتت سارة هناك، واشترى إبراهيم مغارة المكفيلة لتكون قبرًا، وقد اشتراها من الحثيين الذين كانوا يملكون المدينة حينئذ (تكوين 23: 2-20). وتغرب اسحق ويعقوب مدة من الزمن في حبرون (تكوين 35: 27 و37: 14). زارها الجواسيس، ووجدوا العناقيينساكنين فيها (عدد 13: 22) وكان ملكها هوهام، أحد أربعة ملوك تحالفوا مع ادوني صادق ضديشوع، لكنهم انهزموا، وأسروا، وقتلوا (يشوع 10: 1-27). وأُخِذَت حبرون نفسها فيما بعد وأهلك سكانها (الآيات 36-39). هذه القصة لها تكملة في يشوع 11: 21 و2، حيث سجل أن يشوع في ذلك الوقت قطعالعناقيين من حبرون، ودبير، وعناب، وكل البلاد الجبلية، وأهلك مدنهم تمامًا. لكن بعد هذه الحملة الأولى العامة، رجع المتبقون بالتدريج من مخابئهم وملاجئهم. وفي مدى سنوات قليلة أعادوا بناء كثير من المدن المخربة. وكان بين أولئك الراجعين بقايا القبائل الثلاث من العناقيين الذين سكنوا في حبرون. فلقد وجدوا مستوطنين هنا مرة أخرى بعد غزو كنعان (يشوع 14: 12). وقد طالب كالب بهذه المقاطعة ملكًا له، عندما امتلك سبط يهوذا إقليمه المخصص له بعد موت يشوع، عاد كالب فأخذ حبرون (قضاة 1: 10 و19 و20 و يشوع 15: 13-19). وكان لحبرون قرى تابعة لها (يشوع 15: 54). وقد أعطيت للكهنة، وكانت إحدى مدن الملجأ (يشوع 20: 7 و21: 10-13 و1 أخبار 6: 54-57). وأرسل داود إلى هناك جزءًا من غنيمة صقلغ التي استردها (1 صموئيل 1: 1-3 و11 و32 و5: 1-5 و1 ملوك 2: 11 و1 أخبار 29: 27)، وولد هناك عدد من أولاده (2 صموئيل 3: 2-5 و1 أخبار 3: 1-4).

والقرى الأربع هم جبرون وشكيم ونوبا والمكفيلة.
وهم الآن .سبيطلة والهشيم ونوبا ومغيلة.
وأطلق على بني لاوي الذين أعطيت لهم هذه المدينة لقب الحبورنيون.

حبرونيون


عشيرة اللاويين القهاتيين من نسل حبرون (عدد 3: 27 و26: 58 و1 أخبار 26: 23 و30 و31).

وإذا راجعنا معنى إسم سفيطلة لوجدناه ،

المقدسة لاو =.sfânt Lao.

صور أريحا (سبيطلة)عرضه .5.أمتار .

ويظهر أن هذه المدينة كانت مقدسة حتى قبل مجيء إبراهيم الخليل إليها وذلك من إسمها الدي يعني.



"حَبَرَ الشيء" أو "حَبَّر الشيء" أي زيَّنه وحسَّنه، وهو أحد المعاني الكثيرة لهذا الفعل.  و"الحَبْر" poniff (بفتح الراء وتسكين الباء) - وجمعها "أحبار" و"حُبور" هو السرور والغبطة.  أما "الحِبْر" (بكسر الحاء وتكسين الباء) - وجمعها "حبور" فلها أربعة معاني.

وحين تُطلَق كلمة "الحَبْر" على أحد رؤساء الدين، أو نقول على الأسقف مثلًا: نيافة الحبر الجليل، بفتح الراء، والكلمة تعني: "العالِم".  أي العالِم الصالح المنوط به تحبير العِلم وتحسينه.  وهو لقب رئيس الكهنة عند اليهود.  وفي الكنيسة المسيحية تُطلَق الكلمة على الأساقفة، وفي الكنيسة القبطية يُدعى البابا البطريرك "رئيس الأحبار"، أو "الحَبْر الأعظم" فهو لقب بابا الكنيسة الكاثوليكية (1).

فهذه الكلمة تُطْلَق على رجال الإكليروس (أي أن الحبر هو رجل الدين) ولذلك "سفر اللاويين" أحيانًا في الترجمة الكاثوليكية يسموه "سفر الأحبار" أي "رجال الدين" (2).

وهي مدينة أريحا في الكتاب المقدس والتي تذكر مع المدن الأربعة باسم حبرون ومن هنا نستطيع أن نسميها مملكة حبرون،أو الأحبار .وعندما نذر هذه المدينة وحدها نطلق عليه أريحا أي مدينة الراحة وهي التي كان يمكلها سنبلط.

سَنْبَلَّط الحوروني


كنيته الحوروني، وليس معنى ذلك أنه كان مواطنًا من حورونايم في مآب، بل كان من بيت حورون. وقد قاوم بناء الهيكل وأسوار أورشليمبأن هيج العرب وغيرهم من جيش السامرة، ثم تآمر على قتل نحميا وحاول تلويث سمعته. وكان سنبلط معاصرًا للكاهن العظيم الياشيب، وكان متفقًا معه ومع طوبيا العبد العموني ضد نحمياوجماعته، وذلك في السنة العشرين لحكم ارتكزركسيس (نحميا 3: 1 و4: 7) وقد جاء في أوراق البردي التي اكتشفت في الجزيرة في اسوان أنه كان حاكمًا للسامرة قبل عام 407 ق.م. مباشرة، وذلك في السنة السابعة عشر لداريوس نوثوس. وقد زوّج سنبلط ابنته إلى منسى ابن يوياداع ابن الاشيب الكاهن العظيم، ولذلك طردنحميا الياشيب بعد أن عزله (نحميا 13: 28).


وهو في الحقيقة ملك سبيطلة التي اشتق منها إسمه (سنبلط).
وهي المدينة التي  رجعت الشمس فيها للنبي يوشع بعد غيابها 
ليكمل الحرب مع أهل القصرين.
وإلى اليوم هناك منطقة تسمى (مزرق الشمس ) لأجل تلك الواقعة أو الآية التي حدثت للنبي يوشع عليه الصلاة والسلام.
كما تذكر مدينة جلمة في الكتاب المقدس.

إجلاَيِم


Eglaim اسم عبري وربما معناه "بركتان" وهي قريبة من الاشتقاق "مأجل الماء" أي مستنقع الماء. وهي اسم لبلدة في موآب (انظر أشعياء 15: 8) 

وكما تذكر مدينة المكناسي.

مِخماس | مخماش


اسم عبري معناه "مختف" وهي مدينة لبنيامين اشتهرت في حرب شاول ويوناثان مع الفلسطينيين (1 صم 13: 11). وذكرها اشعياء في قصة حملة سنحاريب في زمن حزقيا (اش 10: 28). وسكنت بعد السبي (عز 2: 27 ونح 7: 31). وسكنها يوناثان المكابي (1 مك 9: 73كما ذكر جبل براق باسم بوصيص وسنا في 1 صم 14: 4 وترى من هناك جبع حيث كان شاول وجيشه (1 صم 13: 16).

بوصيص


اسم عبري وربما كان معناه "لامع" وكان بين جبعة والمخماس سنّا صخرة اسم الواحدة بوصيص واسم الأخرى سنة(سفر صموئيل الأول 14: 4، 5) 

وهما اليوم في منزل بوزيان يطلق عليهما.
القرن الأبيض بجبل المالوسي.
الزباق بجبل المالوسي.
وهما سنا وسنة .
ويوجد كهف الأباء عليهم الصلاة والسلام في جبل مغيلة قرب المدينة الأثرية التي تسمى باسم مغيلة بجانب الوادي.

كما ذكرت منطقة باسم فبرت هتأوة قريبا من أريحا زمن الدوران بالأرض المقدسة.

قِبْروت هتَّأوة


اسم عبري معناه "قبور الشهوة" وهي محلة لبني إسرائيل في برية التيه على بعد 15 ميلًا شمالي شرقي سيناء. وقد أتت "ريح من قبل الرب وساقت سلوى من البحر وألقتها نحو مسيرة يوم من هنا ومسيرة يوم من هناك حوالي المحلة ونحو ذراعين فوق وجه الأرض". فأكل الشعب منها شهرًا إلى أن أصابهم وبأ، فمات عدد غفير منهم (عد ص 11 و33: 16 و17 وتث 9: 22).

وتسمى اليوم، جبل قبرار.والإسم من القبور لكونه كان مسرحا لموت الجيل الذي تربى في مصر تحت الذل والعبودية 
بعكس الجيل الذي تربى بترشيش التي تضفي 
على سكانها شيئا محيرا من المجازفة.

جبل قبرار.

شكيم و حبرون ومكفيلية وتاباص هم الهشيم وسبيطلة ومغيلة


 وتبسة(قبر إبراهيم والأسباط)


(رجال مغيلة ) هم إبراهيم والأسباط.


http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2013/06/blog-post_22.html
محمد علام الدين العسكري.أورشليم ،تونس.

ليست هناك تعليقات: