الثلاثاء، 29 أبريل 2014

الله بوأ إبراهيم مكان البيت وبوأ بني إسرائيل مُبوأ صدق فهل بوأ العرب قدم صدق لكنهم عصوا الله؟


الله بوأ إبراهيم مكان البيت وبوأ بني إسرائيل مُبوأ صدق فهل بوأ العرب قدم صدق لكنهم عصوا الله؟


كل رسول أرسله الله تبارك وتعالى وجهه إلى لقاء الله تبارك وتعالى في أرضه المقدسة والتي جعل فيها الحشر للقائه
قبل يوم القيامة.فقد قال إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام في ما  ورد في القرآن.
وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ.99.الصافات.
وقال.
فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.26.يونس.
فمن أراد الله ولقائه وجب عليه أن يهاجر إليه في الأرض المقدسة التي هي مسكنه وفيها أعظم آية وأكبر وسائل الإتصال بين السماء والأرض وبين الله والناس ،التابوت المقدس.
وهي البيت التي سدد الله إليها إبراهيم الخليل من المغرب الأقصى إلى قلب تونس النور .

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ

وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ

ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ.29.سورة.الحج.

  1. بَوَّأَ فلاناً منزلا ، وفيه : أَنزله وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 58 وَالَّذِين آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا 
    بَوَّأ المنزلَ له : أعدَّه وهيَّأه وجهَّزه { وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ } 
    بَوَّأَ الرُّمحَ ونحوَه : سدَّده إليه
    بَوَّأهُ الْمَكَانَةَ اللاَّئِقَةَ بِهِ أنْزَلَهُ إيَّاهَا
    بَوَّأ الْمَكَانَ أَقَامَ بِهِ
    بوّأه العرشَ : منحه السّلطة الملكيّة.
وما كانت الكعبة مبنية حتى تستحق التطهير من الأصنام بل كانت بيت الله في الأرض المقدسة التي تسمى منطقتها قبل إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام حرمون وتعني الجبل الحرام .
وهو جبل الله المقدس الذي قدسه كل من سكن فيه قبل أن يأتيه الغزاة.دعاه الصيدونيون سريون أي "المتلالئ" والأموريون سنير أو شنير (تثنية 3: 8 و9 ونشيد 4: 8). وكان اسم آخر عند العبرانيين وهو سيئون (تثنية 4: 48). 
ولذلك ذكره الله العظيم باسم العتيق أي القديم .


وقد أمر الله العظيم العرب في القرآن أن يجعلوا بيته الحرام في أرضه المقدسة وجهة لكنهم عصوا الله لأجل أن تكون الكعبة هي الوحيدة التي يعبد فيها الله ولا يكون لأي شعب غيرهم خيرا من الله .
بسم الله الرحمن الرحيم

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ

أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ.2.سورة.يونس.

وما قدم الصدق إلا في الأرض الأرض المقدسة .
  1. قدَمَ يَقدُم ، قَدْمًا وقُدومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم 
    قدَم القوم : تَقَدَّمهُمْ ، سبقهم فصار قدّامهم ، أي أمامهم يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ }
  2. قَدُمَ: ( فعل ) 
وهو المكان الذي يقود فيه المسلمون العالم بصفتهم شهداء على الناس بالإسلام الحق الذي يرفع مقدسات الله جميعا ويؤمن بما بين يديه من التوراة والإنجيل،لكون الإسلام ملة إبراهيم 
عليه وآله الصلاة والسلام ولا يكون المؤمن مؤمنا 
بحق بالإسلام إلا أن يؤمن ويقر ويعترف 
بكل ما أنزل الله كأمانة كالمة لا 
تتجزا ودون ذلك لا إيمان
له ولا إسلام.
لكن العرب كذبوا بلقاء الله وكتموا ما أنزل الله وحرفوا دينه .

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ

وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.48.سورة.يونس.


ولما كذبوا بلقاء الله حرمهم من ذلك الفضل وأتاه للذين قالوا لن يؤتيهم الله خيرا وهم البربر أهل شمال أفريقيا.
وهي الأرض نفسها التي جمع الله العظيم فيها بني إسرائيل وهذاهم إليها بعد ما أعرض عنها آباءهم الذين كانوا 
مع رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام .
وبعد ما بدلهم الله بخير منهم ومن ذريتهم دخلوا 
الأرض المقدسة وكذلك كان العرب.

وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ

وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ

إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ

وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ

فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ

وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ

قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ

فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ قُلْ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ

ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ.103.سورة.يونس.

قال الله لرسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام لا تكونن من الذين كذبوا بلقائي وبآياتي فتكون من الخاسرين الذين
هم العرب والذين حق عليهم القول أنهم لا يؤمنون
ولو أنزلنا إليهم كل آية .

لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ

لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ.7.يـــــــس.

كما قال لهم أنهم ينتظرون العذاب الأليم ومثل ما عذبنا الذين من قبلهم (بني إسرائيل) سنعذبهم ونفعل بهم بالضبط ما جرى 
لهم بعد نقضهم ميثاقي وانتظر إنهم منتظرون.
وسننجي الذين آمنوا منهم وجعلوا
كلمة الله هي العليا واتبعوا
الإمام المهدي الذي
ذكر في سورة
يونس.

ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ.103.سورة.يونس.

وهو أيضا من قال فيه الله العظيم.

وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُــــــــــــولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ.
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.

وقد أمر الله العظيم رسوله أن يُقم وجهه للدين حنيفا.
أي يكون وجهه للحنفية الإبراهيمية مؤمنا بملة إبراهيم ملما بها 
لا يفرط منها شيئا وأولها الأرض المقدسة التي هي بيت الله الأقدس مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام التي
أقام فيها هو وآله عليهم الصلاة والسلام.
والحنيف هو المعرض عن غير طريق
سلكه .وإقامة الوجه الدوام على 
الإلتزام بالصراط المستقيم
ولا صراط مستقيما 
إلا صراط الله 
في أرض الله المقدسة.


وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ

وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ

وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ.109.سورة.يونس.

وقد آن الأوان أن يحكم الله خير الحاكمين ليُظهر الحق على الباطل ولو كره المجرمون.


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ.
محمد علام الدين العسكري،أورشليم، تونس.

ليست هناك تعليقات: