هنــــا وعلى هذه الصخرة في المغرب الأقصى أشعل النمرود نارا ليحرق فيها إبراهيم الخليل .
جغرافيا تاريخ ابراهيم الخليل كلها في اكاديربالمغرب الاقصى (الاكاد) ازرو اسم اب ابراهيم وهاران(وهران) وزجوارة (زكوارة) وترى الربوة المقدسة تقدس دون ان يعرفوا قداستها.
رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام يبين لنا ارض ابراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام بالمغرب وياكد ان
(((سام ابن نوح مغربي بربري))))
ويأيد هذا الكلام جغرافيا شمال أفريقيا بوجود البحر الشامي (حوض البحر الابيض المتوسط الغربي)))بين اروبا وأفريقيا (((مركز السّامية)))) شام او سام ابن نوح عليه وآله الصلاة والسلام.
[عن عبد الله بن عمر:] في المغربِ مَدينةٌ على مجْمَعَ بحرَي المغربِ، وهيَ مَدينةٌ بناها سَبتُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، واشْتَقَّ لها اسمًا من اسْمِه، فهي سَبتةٌ، ودعا لها بالبرَكةِ والنَّصرِ، فلا يريدُ بها أحدٌ سوءًا أو بأهلِها، إلّا ردَّ اللهُ دائرةَ السَّوْءِ عليْهِ.
ابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢)، لسان الميزان ٧/٣٥٨
أرض أًرام
1 وَشَاخَ إِبْرَاهِيمُ وَتَقَدَّمَ فِي الأَيَّامِ. وَبَارَكَ الرَّبُّ إِبْرَاهِيمَ فِي كُلِّ شَيْءٍ.
2 وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِعَبْدِهِ كَبِيرِ بَيْتِهِ الْمُسْتَوْلِي عَلَى كُلِّ مَا كَانَ لَهُ: «ضَعْ يَدَكَ تَحْتَ فَخْذِي،
3 فَأَسْتَحْلِفَكَ بِالرَّبِّ إِلهِ السَّمَاءِ وَإِلهِ الأَرْضِ أَنْ لاَ تَأْخُذَ زَوْجَةً لابْنِي مِنْ بَنَاتِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ أَنَا سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ،
4 بَلْ إِلَى أَرْضِي وَإِلَى عَشِيرَتِي تَذْهَبُ وَتَأْخُذُ زَوْجَةً لابْنِي إِسْحَاقَ».
5 فَقَالَ لَهُ الْعَبْدُ: «رُبَّمَا لاَ تَشَاءُ الْمَرْأَةُ أَنْ تَتْبَعَنِي إِلَى هذِهِ الأَرْضِ. هَلْ أَرْجعُ بِابْنِكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي خَرَجْتَ مِنْهَا؟»
6 فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: «احْتَرِزْ مِنْ أَنْ تَرْجعَ بِابْنِي إِلَى هُنَاكَ.
7 اَلرَّبُّ إِلهُ السَّمَاءِ الَّذِي أَخَذَنِي مِنْ بَيْتِ أَبِي وَمِنْ أَرْضِ مِيلاَدِي، وَالَّذِي كَلَّمَنِي وَالَّذِي أَقْسَمَ لِي قَائِلاً: لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ، هُوَ يُرْسِلُ مَلاَكَهُ أَمَامَكَ، فَتَأْخُذُ زَوْجَةً لابْنِي مِنْ هُنَاكَ.
8 وَإِنْ لَمْ تَشَإِ الْمَرْأَةُ أَنْ تَتْبَعَكَ، تَبَرَّأْتَ مِنْ حَلْفِي هذَا. أَمَّا ابْنِي فَلاَ تَرْجعْ بِهِ إِلَى هُنَاكَ».
9 فَوَضَعَ الْعَبْدُ يَدَهُ تَحْتَ فَخْذِ إِبْرَاهِيمَ مَوْلاَهُ، وَحَلَفَ لَهُ عَلَى هذَا الأَمْرِ.
10 ثُمَّ أَخَذَ الْعَبْدُ عَشَرَةَ جِمَال مِنْ جِمَالِ مَوْلاَهُ، وَمَضَى وَجَمِيعُ خَيْرَاتِ مَوْلاَهُ فِي يَدِهِ. فَقَامَ وَذَهَبَ إِلَى أَرَامِ النَّهْرَيْنِ إِلَى مَدِينَةِ نَاحُورَ.
لم نجد هنا نهر الفرات لكنهم وضعوا ذلك لكونهم يظنون أن رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام من العراق.
لكن الحقيقة أن إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام من المغرب الأقصى.جاء في التفاسير الكاذبة للكتاب المقدس .
أَرْفاد
وهي مدينة في آرام يرجح أن موضعها اليوم هو "تل أرفاد" على مسافة 13 ميلًا شمالي حماة، وتذكر عادة مع حماة في العهد القديم، ونقرأ في 2 ملو 18: 34، 19: 13 واش 10: 9 أن الآشوريين يفتخرون بأنهم أخذوا أرفاد. كذلك يذكر أرميا (ص 49: 23) الاضطراب الذي شاع فيها بسبب الأخبار السيئة التي وصلت إليها. ونجد في سجلات الآشوريين أنهم أخذوها في القرن التاسع قبل الميلاد وأنها ثارت ضدهم ولكنهم عادوا وأخذوها عدة مرات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أَرْفود
تقع مدينة أرفود بالمغرب في جهة مكناس تافيلالت وتنتمي كذلك إلى إقليم الراشيدية وتبعد عنها 57 كم وتعتبر من أهم المدن السياحية في هذا الإقليم.وفيها أحد الرافدين وهو نهر زيز هو نهر في جنوب المملكة المغربية. مصدره يتواجد في جبال الأطلس المتوسط في المغرب ويصب في الصحراء الكبرى. المدن المهمة التي توجد على نهر زيز تشمل الراشيدية ،أرفود وسجلماسة.
نهر زيز المملكة المغربية
نحن نعلم أن القرآن ذكر إسم أب إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام فقال.
أزرو=.آزر.
كما توجد مدينة في المملكة المغربية تسمى بإسم أب رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وهي المدينة التي يمكن أن نأكد أن الأحداث التي ذكرت عن نار إبراهيم وقعت فيها.وهي.
مدينة مغربية تبعد عن جنوب مدينة فاس ب89 كم وب68 كم عن مدينة مكناس ; إحدى مدن إقليم إيفران،جهة مكناس-تافيلالت.
اسم أزرو يعني الصخرة باللغة الامازيغية، وأخدت هذا الاسم لوجود صخرة كبيرة بها. عرفت هذه المدينة تزايدا كبيرا من حيث العمران في المرحلة الأخيرة وعدد سكان المدينة 47.540 نسمة (إحصاء 2004).
هناك أيضا حي معروف اسمه أزرو يقع بمدينة أية ملول .
أًرام النهرين
ولفظه في الآكادية "أرامو" وربما كان معناه "الأرض المرتفعة" وقد ورد اللفظ فيما يلي: وهي دويلة من أرض أرام:-
أرام النهرين (تك 24: 10) . ويظن البعض أنهما نهرا خابور والفرات. وكان فدَّان أرام يقع في هذا الإقليم (تك 28: 2 و5) وقد سكن ناحور بن تارح ونسله في مدينة حاران في فدَّان أرام (تك 29: 4 و5) وقد دعاالعبرانيون هذه البقعة "أرام التي في عبر النهر" (2صم 10: 16) وفي هذا الإقليم كانت تقع مدينتا "نصيبين" و"الرها" اللتين اشتهرتا كمركزين للثقافة والآداب السريانية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في المملكة المغربية ستة أنهار كبرى والتي من الشمال إلى الجنوب هي نهر لوكوس ونهر ملوية ونهر سبو ونهر أبي رقراق ونهر أم الربيع ونهر تنسيفت وحوض كبير هو حوض سوس ماسة. تنبع كل هذه الأنهار من سلسلة جبال الأطلس باستثناء نهر لوكوس.
ولفظه في الآكادية "أرامو" وربما كان معناه "الأرض المرتفعة" وقد ورد اللفظ فيما يلي:
قد أطلق على هذا الإقليم اسم "سوريا" في الترجمة اليونانية للكتاب المقدس (السبعينية). وقد وصل تارح وأسرته من أور الكلدانيين إلى حاران وهي إحدى مدن أرام (تك 11: 31) وقد دعيإبراهيم "أراميًا تائهًا" لأنه خرج من حاران إلى كنعان (تثنية 26: 5) وقد ظهرت عدة ولايات أرامية في نفس الوقت الذي نشأت فيه مملكة في أرض إسرائيل. وهذه الدويلات الأرامية التي ظهرت في ذلك الحين:
وهران هي وهران الجزائرية وهي أيضا الرها التي عرف من أبنائها Julius Sextus Africanus .
يوليوس أفريقيانوس.يوليوس الأفريقي.
ويرد هذا الإسم في اسم نهر أور الحى
والتي تنطق أور الرها لكون الحاء تترجم هاء.وكان ذلك في عهد الإمبراطور تارجان
الذي قمع ثورةاليهود في شمال أفريقيا.
وقد جا في التاريخ.
ثورة اليهود في شمال أفريقيا
ثورة اليهود في شمال أفريقيا[عدل]
في السنة الثامنة عشرة من ملك تراجان عادت المنازعات والمنافسات بين اليهود واليونان في شمال أفريقيا، وتفاقمت الخلافات حتى آل الأمر على قيام اليهود على الدولة الرومانية وإشهارهم بالعصيان فحاول لأوبوس الوالى الرومانى أن يقمع ثورتهم فلم يتغلب على الثائرين وكانوا تحت قيادة رجل اسمه لوكاس من يهود قورينة فظل في هذا الأقليم مدة سنتين يحارب الرومان وعاثوا في الأرض فساداً حتى أصبحت ولاية ليبيا تئن من أهوال هذه الحرب الداخلية إلى أن أرسل الأمبراطور أخيراً القائد مارسيوس توربو بجيش جرار إلى مصر لمحاربتهم وبعد قتال عنيف جرى في عدة مواقع انهزم اليهود شر هزيمة وقتل ألوف منهم وجردوا عقب هزيمتهم من أمتيازاتهم الوطنية تجريداً شرعياً، وبهذه الهزيمة ضاعت آمالهم وخابت أحلامهم فيما ينتظرون من عودة الحرية ووطنهم إليهم ومن ذلك العهد أصبحوا يعتنقون المسيحية أفواجاً أفواجاً.
في السنة الثامنة عشرة من ملك تراجان عادت المنازعات والمنافسات بين اليهود واليونان في شمال أفريقيا، وتفاقمت الخلافات حتى آل الأمر على قيام اليهود على الدولة الرومانية وإشهارهم بالعصيان فحاول لأوبوس الوالى الرومانى أن يقمع ثورتهم فلم يتغلب على الثائرين وكانوا تحت قيادة رجل اسمه لوكاس من يهود قورينة فظل في هذا الأقليم مدة سنتين يحارب الرومان وعاثوا في الأرض فساداً حتى أصبحت ولاية ليبيا تئن من أهوال هذه الحرب الداخلية إلى أن أرسل الأمبراطور أخيراً القائد مارسيوس توربو بجيش جرار إلى مصر لمحاربتهم وبعد قتال عنيف جرى في عدة مواقع انهزم اليهود شر هزيمة وقتل ألوف منهم وجردوا عقب هزيمتهم من أمتيازاتهم الوطنية تجريداً شرعياً، وبهذه الهزيمة ضاعت آمالهم وخابت أحلامهم فيما ينتظرون من عودة الحرية ووطنهم إليهم ومن ذلك العهد أصبحوا يعتنقون المسيحية أفواجاً أفواجاً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا وقد انتشر الأراميون في الأرض المقدسة ترشيش تونس لما التحقوا بإبنهم البار إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام.
حتى صار كل الجنوب التونسي والجزائري والشمال الليبي منهم ومن أبناء إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وأبناء إسماعيل وعيسوا وكل أبناء إبراهيم من إسرائيل هليهم الصلاة والسلام ومن غيره.
هذا وقد انتشر الأراميون في الأرض المقدسة ترشيش تونس لما التحقوا بإبنهم البار إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام.
حتى صار كل الجنوب التونسي والجزائري والشمال الليبي منهم ومن أبناء إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وأبناء إسماعيل وعيسوا وكل أبناء إبراهيم من إسرائيل هليهم الصلاة والسلام ومن غيره.
- وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ
- وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ
- وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.123.سورة.هود.
رسول الله إبراهيم جزائري ومغربي وتونسي وليبي ولا علاقة له بالعراق ولا بفلسطين ولم يراهما إطلاقا
http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2014/03/blog-post_23.html
أشار عالم اللسانيات الألماني (otto Rossler) إلي أن اللغة الأكادية تلتقي مع اللغة البربرية القديمة في عدد كبير من الجدور وهو مايؤكد وحدة الأصل والقرابة المعجمية بين اللغتين ،وممايؤيد هده القرابة القريبة بين اللغتين وجود عدد من الكلمات لها نفس المعني متل
:
1 -إزكرت : بدخ ، ارتفع .
وترد في الأكادية كلمة (زكارو ) وتعني : ارتفع .
2- أمو : الحق .
وتردفي الأكادية كلمة ( أمتو ) وتعني : الحق .
3- أمشو :الحاجز من قصب - ونحوه يقي من الريح والبرد
وترد في الأكادية كلمة (مشنتو ) وتعني : سد حاجز . لتنظيم جريان الماء
4- أبرنوز: كساء دا قباء للرأس .
وترد في الأكادية كلمة ( بروم ) وتعني : غطاء للرأس ، عمرة.
5- يبولت : دام ،بقي ،استمر .
وترد في الأكادية كلمة ( بلط ) وتعني
: عاش بقي دام .
6 - ئشا : أكل .
وترد في الأكادية كلمة ( إيشو ) وتعني : يأكل .
7-ولتيم : أخ ، أخي .
وترد في الأكادية كلمة (وتليمو ) وتعني: الأخ الشقيق.
8- تاكست : حزام ،السرج الواقع تحت بطن الفرس .
وترد في الأكادية كلمة (كسيتو ) وتعني : حزام ، رباط .
9-إكي : الجدار أو الاساس .
وترد في الأكادية كلمة (ا كارو ) وتعني : بناء ،جدار .
10-تاوايا : أمة مملوكة .
وترد في الأكادية كلمة (تاليمو ) وتعني : خادم .
11-كنو : مال ، انعطف ، انحني .
وترد في الأكادية كلمة (كنانو ) وتعني: انحني ، برك ،هبط ، انحدر .
12-أنالماد : التلميد .
وترد في الأكادية كلمة (تالميد ) وتعني: طالب متدرب .
13-تامساكت : التجارة .
وترد في الأكادية كلمة (تامكارو ) وتعني : تاجر
14-أماواس : قابض الخراج .
وترد في الأكادية كلمة (مكاسو ) وتعني : يجمع حصته من الأرض المؤجرة بجمع الضرائب .
15- أنجار : نجار .
وترد في الأكادية كلمة ( أنكارو ) وتعني : نجار .
16-أركاز : الرجل .
وترد في الأكادية كلمة (زكرو ) وتعني : صار رجلآ .
17-امزاك : قبض ، مسك .
وترد في الأكادية كلمة ( مساكو ) وتعني: قبض .
18-إكمر : ضاق .
وترد في الأكادية كلمة (كمارو ) وتعني : غطي ، أحزن ، غم ، ضايق .
19-إكنا : أدب ، تأديبآ .
وترد في الأكادية كلمة (كن ) وتعني: عصا ، نظام ، شريعة ، أدب.
20- تالابيت :الآجرة .
وترد في الأكادية كلمة (لبتو ) وتعني : الآجرة .
21- أل وأغلي : عال .
وترد في الأكادية كلمة (ألو ) وتعني : عال .
22 -انك : (ضمير مفرد ).
وترد في الأكادية كلمة ( أنوكي ) وتعطي نفس المعني
وهذا دليل على أن الأكاديين قوم الخليل ابراهيم بربر وان زاكورة التي في المغرب الأقصى مركز عبادة الأله نانار من قبل شعبه نجد في الأكادية (زكارو) وتعني ارتفع يقابلها في البربرية الحديثة (ازكرار ) المرتفع ،
وهذا يبين لنا جذر كلمة زاكورة التي جاء في التوراة عنها انها بناء مرتفع وفعلا زاكورة في المغرب الاقصى بها جبال عالية والمعبد كان فوق تلك الجبال .
ونأتي الى تعريف التوراة
كان آباء إبراهيم يعبدون آلهة غير الرب (يشوع 24: 2-14) فكانوا في أور الكلدانيين يعبدون آلهة كثيرة وبنوع خاص "نانار" إله القمر وزوجته "ننجال" وكان في أور على مرتفعة عالية بناء يشبه الهرم يسمى باللغة البابلية "زجوراة" وفوق "الزجوراة" معبد للإله "نانار"
زاكورة هي مدينة مغربية بإقليم زاكورة، تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المغرب، تعتبر مدينة زاكورة مدينة سياحية لكنها لم تستطع بعد أن ترقى إلى المستوى المطلوب في القطاع السياحي لافتقارها للبنية التحتية.[4] تشتهر بالفخار، وتمورها ذات جودة جيدة، لكن أشجار النخيل تعرضت للإهمال وهي تعاني من مرض البيوض الذي تم اكتشافه في درعة لأول مرة سنة 1870، فقد فقدت المنطقة جمالها وموردها الأساسي وأضحى من الضروري إيجاد حلول لهذه الأزمة. تضم زاكورة 307306 نسمة (حسب إحصاء 2014).
اختلفت الآراء حول أصل اسم مدينة زاكورة، هناك من يرجع تسميتها إلى جذور أمازيغية نسبة لقرية واو زاكور التي تبعد عن مدينة زاكورة سبعين كيلومترا، وكذلك في جنوب زاكورة منطقة توجد بين الجبلين تسمى بين زواكر.
استنادا إلى المصادر العبرية التي تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي والتي تعد من أقدم المصادر التاريخية للمنطقة، عمرت وادي درعة شعوب قديمة أقدمها الكوشيون المنحدرون من كوش أحد أبناء حام ابن نوح عليه السلام، ويعتبون أسلاف الحراتين الذين يمثلون إلى اليوم نسبة مهمة من سكان واحات الجنوب المغربي ووادي درعة على الخصوص هذه العناصر الإثيوبية الخلاسية كانت حسب بعض الإشارات التاريخية تكون غالبية سكان حصن تازاكورت إلى جانب طائفة كبيرة من اليهود، حيث يعتبر حصن تازكورت الواقع في السفح الشمالي جبل زاكورة النواة الأولى لمدينة زاكورة الحالية، واختلفت الروايات حول زمن بناء هذا الحصن فالمصادر اليهودية ترجعه إلى ما قبل الإسلام، بينما تؤكد المعطيات التاريخية الأثرية أنه بني في زمن متأخر عن ذلك، أما المصادر المحلية فتعزو بنائه إلى النصارى مستدلة في ذلك بقصر تانصيتة أحد قصور المنطقة الذي لا يزال اسمه يذكر باسم الأميرة الرومية سيطة. بينت الدراسات التي أقيمت بالمنطقة إن أطلال حصن تازكورت ترجع إلى عصور مختلفة وأن ما تبقى من هذه الأطلال يرجع إلى العصور الإسلامية حيث أن بعض المواد المستعملة في بنائه تشبه إلى حد كبير تلك المواد المستعملة في البناء شمال المغرب إبان العصر الإدريسي، كما أن تصميم الحصن جاء مرابطاً لتصميم القلاع والحصون المرابطية وبذلك يمكن القول أنه قد بني في عهد الأدارسة وأعيد بناؤه في عهد الدولة المرابطية. بني حصن تازكورت على مساحة تقدر بنحو عشرة هكتارات واحيط به سور تتخله ابراج من كل الجهات كباقي المناطق المغربية ومنذ دخول الإسلام عرفت منطقة درعة نشاطا دينيا كبيرا نشئ عنه نشوء رباطات وزوايا، سنة 1575 أسس عمرو بن أحمد الأنصاري بتامكروت التي بعد عشرين كلم عن زاكورة أكبر زاوية عرفها تاريخ المغرب الحديث وهي الزاوية الناصرية، تعتمد هذه الزاوية على الطريقة الغازية الصوفية وقد كانت تدعو إلى تجاوز المذهبية والتمسك بالسنة النبوية الشريفة، الحق الشيخ محمد ابن ناصر بالزاوية الناصرية خزانة جلب إليها الكتب من المشرق والمغرب حتى وصف بصقر الكتب لحبه لاقتنائها بشتى الوسائل ثم جاء ابنه أحمد الخليفة من بعده وبنى بجوارها مدرسة لإيواء طلبة العلم وواصل استقطاب الأساتذة من مختلف جهات البلاد، اكتسبت خزانة الزاوية الناصرية منذ نشأتها صيتا عالميا لما تضمه من كتب ومخطوطات فاق مجموعها أربعة آلاف كتاب، كما تتوفر الخزانة على كتاب مكتوب بماء الذهب لقيس القيرواني ومصحف كتب على رق الغزال، يتسفيد من الخزانة اليوم إضافة إلى السياح، قرابة مئة طالب من طلاب العلم قدموا من مختلف المدن المغربية وحالياً يعتبر السيد خليفة بن لحسن هو محافظ مكتبة تامكروت.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق