مدينة أفسس هي مدينة قوفص قريبا من تبسة وفقصة وفريانة أين يوجد السبع النائمون وهي أيضا بيت الملحمة التي ينتظر منها خلاص البشرية.
بسم الله الرحمان الرحيم.
- كَمَثَلِ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
- كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ
- فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
من هم الذين أتتهم رسالة قبل العرب وقريبون في الزمن إلا بنوا إسرائيل الذين تمردوا على الله وعصوا أوامرهم فأنساهم من
هم أصلا بعد ما تعرضوا للسبي من طرف أعدائهم
ولم يعيدوهم إلا بعد أن مضى الجيل الذي كان
يعرف الأرض المقدسة ومدنها ومقدساتها
ويعرف نسبهم فضاعوا بين الأمم
وأخيرا ختم الرومان الأمــــــــــــــر
فأطلقوا عليهم إسما ( البربر)
اعتنقوه وهم لا يشعرون.
وكان لا بدا لله أن يمحص ذلك الشعب تمحيصا لينقيه فيذهب عنهم أهل الأرجاس الذين أضلوهم السبيل فيبعدهم إلى المشرق
ليلتقوا بأمثالهم من العرب الذين يضيعون دينهم ويتخذوه لعبا ولهوا ليجعل الخبيث مع الخبيث والطيب مع الطيب.
هم أصلا بعد ما تعرضوا للسبي من طرف أعدائهم
ولم يعيدوهم إلا بعد أن مضى الجيل الذي كان
يعرف الأرض المقدسة ومدنها ومقدساتها
ويعرف نسبهم فضاعوا بين الأمم
وأخيرا ختم الرومان الأمــــــــــــــر
فأطلقوا عليهم إسما ( البربر)
اعتنقوه وهم لا يشعرون.
وكان لا بدا لله أن يمحص ذلك الشعب تمحيصا لينقيه فيذهب عنهم أهل الأرجاس الذين أضلوهم السبيل فيبعدهم إلى المشرق
ليلتقوا بأمثالهم من العرب الذين يضيعون دينهم ويتخذوه لعبا ولهوا ليجعل الخبيث مع الخبيث والطيب مع الطيب.
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ
- وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تَتَّقُواْ اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
- وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
- وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ
- وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاء أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
- وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
- وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ
- وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ
- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ
وقد كتب أعداء أمتنا المغربية تاريخنا وما كان لعدو مستعمر أن يكتب خيرا عن عدوه ،ويعرف عن الغرب أنهم ما قالوا في أنبياء الله خيرا فكيف بأعدائهم.وقد نسب الغرب كل حضارتنا إلى المشرق واليونان لكي لا يقوم شعبا عرفوا أن الله جمع له كل الوسائل ليكون قوة على الأرض ومن أهم تلك الوسائل الله نفسه الذي يحارب معهم جهارا.
فاعتد على الإمتداد الجغرافي لمملكة سوريال التي اشتق منها اسم سوريا في أقدم العهود الغابرة وبعدها الدولةالفنيقية
والقرطاجية وأخيرا البيزنطية الرومانية والتي كانت تحتل ضفاف المتوسط بأسرها واقتلعوا جذور شعب وصف أنه شعب الله منذ الأزل.وقد كان في سنة الله تبارك وتعالى أن يسير أي رسول إلى الأرض المقدسة فقد وجه رسول الله نوحا عليه وآله الصلاة والسلام إلى الأرض المقدسة لتكون دار السلام والمنقذ والملجأ الوحيد الذي حفظه الله من دمار الطوفان .
جاء في القرآن.
والمنزل المبارك هو الأرض المباركة الزيتونة التي قال عنها رب الكون، زيتونة مباركة لا شرقية ولا غربية.
وكذلك كان أمره لموسى عليه وآله الصلاة والسلام ،
وكذلك كان أمره لمحد عليه وآله الصلاة والسلام لكن العرب فهلوا كما فعل بنوا إيسرائيل وأبوا أن يدخلوا الأرض المقدسة بينما شارك العرب في طمس حقيقة الأرض المقدسة التي بين الله العظيم مكانه في القرآن بصفة لا تدع مجالا للشك ليكون الحج لهم وحدهم وفي أرضهم وإن لعبوا بعقول المؤمنين
الذين أضلوهم طيلة .1400.سنة .
وها هي كذبة أخرى يندى لها جبين الإنسانية والعقل البشري.
الأرطس معتمدية القطار.
ويظهر هنا أن إسم الأرطس ما يزال موجودا في المنطقة .
وقالوا عن وصف هيكله.
هيكل أرطاميس الذي كان إحدى عجائب الدنيا السبع سوى الأساسات، وكثيرًا ما أعيد بناء هذا الهيكل . وقد كان طوله في عصر بولس الرسول 342 قدمًا وعرضه 164 قدمًا، وكان فيه مائة عمود من الرخام طول كل منها 55 قدمًا،
والقرطاجية وأخيرا البيزنطية الرومانية والتي كانت تحتل ضفاف المتوسط بأسرها واقتلعوا جذور شعب وصف أنه شعب الله منذ الأزل.وقد كان في سنة الله تبارك وتعالى أن يسير أي رسول إلى الأرض المقدسة فقد وجه رسول الله نوحا عليه وآله الصلاة والسلام إلى الأرض المقدسة لتكون دار السلام والمنقذ والملجأ الوحيد الذي حفظه الله من دمار الطوفان .
جاء في القرآن.
- فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ
- فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
- وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي منزلا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.29.المؤمنون.
والمنزل المبارك هو الأرض المباركة الزيتونة التي قال عنها رب الكون، زيتونة مباركة لا شرقية ولا غربية.
وكذلك كان أمره لموسى عليه وآله الصلاة والسلام ،
وكذلك كان أمره لمحد عليه وآله الصلاة والسلام لكن العرب فهلوا كما فعل بنوا إيسرائيل وأبوا أن يدخلوا الأرض المقدسة بينما شارك العرب في طمس حقيقة الأرض المقدسة التي بين الله العظيم مكانه في القرآن بصفة لا تدع مجالا للشك ليكون الحج لهم وحدهم وفي أرضهم وإن لعبوا بعقول المؤمنين
الذين أضلوهم طيلة .1400.سنة .
وها هي كذبة أخرى يندى لها جبين الإنسانية والعقل البشري.
مدينة أفسس.=.المرغوبة المحبوبة.
وهي الأرض المقدسة.
رآها بولس الرسول في عصره في أفسس. ولم يبقى من هيكل أرطاميس الذي كان إحدى عجائب الدنيا السبع سوى الأساسات، وكثيرًا ما أعيد بناء هذا الهيكل . وقد كان طوله في عصر بولس الرسول 342 قدمًا وعرضه 164 قدمًا، وكان فيه مائة عمود من الرخام طول كل منها 55 قدمًا، وقد عمل أعظم فناني اليونان في زخرفة داخله وتزيينه. وقد اكتشفت نماذج فضية لهذا الهيكل شبيهة بما كان يعمله ديمتريوس وغيره من الصياغ (أعمال 19: 24) وتدل النقوش والأسوار والأبنية على تسلط السحر والخرافات على أولئك القوم (قارن أعمال 19: 19). والمسرح الذي تظاهر فيه الصياغ وأحدثوا شغبًا ضد المسيحيين (أعمال 19: 29) وهو من أكبر المسارح التي بقيت من العالم القديم. وفيه 66 صفًّا من المقاعد ومكان يسع 24500 نفس.
وقد نادى بولس برسالة المسيح في المجمع اليهودي في أفسس أثناء رحلته التبشيرية الثانية. وترك هناك بريسكلا وأكيلا ليحملا الشهادة المسيحية في أفسس (أعمال 18: 18- 21) وأقام الرسول بولس أثناء رحلته التبشيرية الثالثة في أفسس مدة لا تقل عن سنتين وثلاثة شهور ينادي في المجمع، وفي مدرسة تيرانس وفي بيوت خاصة (أعمال 19: 8- 10 و20: 20) ويظهر نجاح الإنجيل هناك من حرق كتب السحر (أعمال 19: 19) ومن التظاهر الذي قام به الصياغ الذين أصبحت صياغتهم ، صناعة تماثيل لهيكل أرطاميس ، في خطر (أعمال 19: 23- 24). وقد وقفت سفينة الرسول فيما بعد في هذه الرحلة في ميليتس فأرسل واستدعى شيوخ كنيسة أفسس وطلب إليهم أن يهتموا بالرعية (أعمال 20: 17- 38). وقد أرسل بولس إلى أفسس بيد تخيكس ويرجَح أنها كانت رسالة دورية إلى كنائس أخرى غير كنيسة أفسس (أفس 1: 1و6: 21). ويرجّح أن بولس زار أفسس بعد سجنه الأول في روما وأنه ترك تيموثاوس هناك لكي يشرف على سير العمل في الكنيسة (1 تيمو 1: 3).
وبحسب التقليد الذي يوثق بصحته، قضى يوحنا السنوات الأخيرة من حياته وخدمته في أفسس. وكتب سفر الرؤيا وهو في جزيرة بطمس تجاه أفسس وفيها رسالة مدح ورسالة تحذير لكنيسة أفسس (رؤيا 1: 11 و2: 1). وقد أصبحت المدينة فيما بعد مركزًا مهمًا للمسيحية وقد التأم هناك المجمع الثالث المسكوني في سنة 431 ميلادية.
الأرطس معتمدية القطار.
منذ ما يزيد عن 40 ألف سنة قبل الميلاد. وفي مناخ معتدل ورطب ..وبين أشجار السنديان والصنوبر والأرز ، ظهر إنسان العصر الحجري الأوسط ..استوطن القطار الأمازيغ "الأحرار" الذين أطلق عليهم الرومان البربر في بيوت محفورة من الحجارة في جبلي الباردة وعرباط التي تسمى بالقصور أو البليدات وفي سفوح الجبال والهضاب والسهول التي تعرف بالهناشير ..بجهة القطار آثار كثيرة تعود إلى الحضارة المستيرية "135 ألف سنة قبل الميلاد" حيث تم اكتشافها ونقل البعض منها إلى متحف الإنسان بباريس والبعض الأخر بالمتحف الوطني بباردو ..وتعد القطار من أهم مراكز البحث والتنقيب في مجال التاريخ العابر ، وهي مازالت قائمة على سفح جبل عرباط .. وقد تتالت عليها وعلى قفصة عموما حضارات متعددة من حضارات ما قبل التاريخ إلى تأسيس قرطاج " 814 ق م" إلى الرومان "113ق م" إلى العهد الإسلامي "674 م"وانتصاب الحماية الفرنسية "1881م" إلى اليوم.. لعب موقع القطار وسكانها أدوارا هامة مع كل الدول...
الواحة
تحتل واحة القطار مكانة وسطى بين المدينة والسبخة، وهي تعود إلى فترات تاريخية موغلة في القدم ، وتعتبر بمثابة الرئة التي تتنفس بها المدينة ، كما أنها تلعب دورا اقتصاديا كبيرا ، إضافة إلى دورها الاجتماعي والثقافي .
مساحتها 530 هكتارا ..كانت تعتمد في الري على تقنية المكاييل ، وزيادة عن إنتاج التمور فان الواحة كانت مصدرا لصناعات تقليدية متنوعة...
شجرة الفستق
في أحد أبرز خصوصيات القطار ورمز المدينة .. وأصل هذه الشجرة "شجرة البطوم" التي تواجدت في جبل عرباط منذ ألاف السنين وهي شجرة صغيرة تنتج ثمارا صالحة للأكل ..وقد أخذت ثمارها على مر العصور نكهة خاصة ميزتها على المناطق الأخرى.
ويظهر هنا أن إسم الأرطس ما يزال موجودا في المنطقة .
وقالوا عن وصف هيكله.
هيكل أرطاميس الذي كان إحدى عجائب الدنيا السبع سوى الأساسات، وكثيرًا ما أعيد بناء هذا الهيكل . وقد كان طوله في عصر بولس الرسول 342 قدمًا وعرضه 164 قدمًا، وكان فيه مائة عمود من الرخام طول كل منها 55 قدمًا،
وقد ذكروا الأسوار فقالوا.والأسوار والأبنية على تسلط السحر والخرافات على أولئك القوم (قارن أعمال 19: 19). والمسرح الذي تظاهر فيه الصياغ وأحدثوا شغبًا ضد المسيحيين (أعمال 19: 29) وهو من أكبر المسارح التي بقيت من العالم القديم. وفيه 66 صفًّا من المقاعد ومكان يسع 24500 نفس.
وها هي الأسوار في مدينة تسمة قوفص كما سجل ذلك باحث فرنسي بمجرد إحتلال تونس أي في القرن .91.
وتصب فيهذه المدينة مياه الوديان وهي في منطقة منخفظة بعكس المدينة التركية التي يدعون أنها أفسس
مما حدى بأهلها أن صنعوا سدا لتجمع فيه
مياه الأمطار.وهذا هو السد.
مما حدى بأهلها أن صنعوا سدا لتجمع فيه
مياه الأمطار.وهذا هو السد.
وقد ذكرت جزيرة جربة في قولهم.
). وقد وقفت سفينة الرسول فيما بعد في هذه الرحلة في ميليتس فأرسل واستدعى شيوخ كنيسة أفسس وطلب إليهم أن يهتموا بالرعية (أعمال 20: 17- 38)
). وقد وقفت سفينة الرسول فيما بعد في هذه الرحلة في ميليتس فأرسل واستدعى شيوخ كنيسة أفسس وطلب إليهم أن يهتموا بالرعية (أعمال 20: 17- 38)
ومليتس هذه هي ،مليتة .
مِلِّيتَة مدينة بجزيرة جربة بالجنوب التونسي. تقع في معتمدية جربة حومة السوق، إحدى معتمديات جزيرة جربة الثلاثة. يوجد فيها مطار جربة جرجيس الدولي.
جاء في.
مِلِّيتَة مدينة بجزيرة جربة بالجنوب التونسي. تقع في معتمدية جربة حومة السوق، إحدى معتمديات جزيرة جربة الثلاثة. يوجد فيها مطار جربة جرجيس الدولي.
جاء في.
سفر أعمال الرسل 18
1 وَبَعْدَ هذَا مَضَى بُولُسُ مِنْ أَثِينَا وَجَاءَ إِلَى كُورِنْثُوسَ،
2 فَوَجَدَ يَهُودِيًّا اسْمُهُ أَكِيلاَ، بُنْطِيَّ الْجِنْسِ، كَانَ قَدْ جَاءَ حَدِيثًا مِنْ إِيطَالِيَة، وَبِرِيسْكِلاَّ امْرَأَتَهُ، لأَنَّ كُلُودِيُوسَ كَانَ قَدْ أَمَرَ أَنْ يَمْضِيَ جَمِيعُ الْيَهُودِ مِنْ رُومِيَةَ، فَجَاءَ إِلَيْهِمَا.
3 وَلِكَوْنِهِ مِنْ صِنَاعَتِهِمَا أَقَامَ عِنْدَهُمَا وَكَانَ يَعْمَلُ، لأَنَّهُمَا كَانَا فِي صِنَاعَتِهِمَا خِيَامِيَّيْنِ.
4 وَكَانَ يُحَاجُّ فِي الْمَجْمَعِ كُلَّ سَبْتٍ وَيُقْنِعُ يَهُودًا وَيُونَانِيِّينَ.
5 وَلَمَّا انْحَدَرَ سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ، كَانَ بُولُسُ مُنْحَصِرًا بِالرُّوحِ وَهُوَ يَشْهَدُ لِلْيَهُودِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ.
6 وَإِذْ كَانُوا يُقَاوِمُونَ وَيُجَدِّفُونَ نَفَضَ ثِيَابَهُ وَقَالَ لَهُمْ: «دَمُكُمْ عَلَى رُؤُوسِكُمْ! أَنَا بَرِيءٌ. مِنَ الآنَ أَذْهَبُ إِلَى الأُمَمِ».
7 فَانْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ رَجُل اسْمُهُ يُوسْتُسُ، كَانَ مُتَعَبِّدًا للهِ، وَكَانَ بَيْتُهُ مُلاَصِقًا لِلْمَجْمَعِ.
8 وَكِرِيسْبُسُ رَئِيسُ الْمَجْمَعِ آمَنَ بِالرَّبِّ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ، وَكَثِيرُونَ مِنَ الْكُورِنْثِيِّينَ إِذْ سَمِعُوا آمَنُوا وَاعْتَمَدُوا.
9 فَقَالَ الرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: «لاَ تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ،
10 لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ، لأَنَّ لِي شَعْبًا كَثِيرًا فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ».
11 فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ.
12 وَلَمَّا كَانَ غَالِيُونُ يَتَوَلَّى أَخَائِيَةَ، قَامَ الْيَهُودُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى بُولُسَ، وَأَتَوْا بِهِ إِلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ
13 قَائِلِينَ: «إِنَّ هذَا يَسْتَمِيلُ النَّاسَ أَنْ يَعْبُدُوا اللهَ بِخِلاَفِ النَّامُوسِ».
14 وَإِذْ كَانَ بُولُسُ مُزْمِعًا أَنْ يَفْتَحَ فَاهُ قَالَ غَالِيُونُ لِلْيَهُودِ: «لَوْ كَانَ ظُلْمًا أَوْ خُبْثًا رَدِيًّا أَيُّهَا الْيَهُودُ، لَكُنْتُ بِالْحَقِّ قَدِ احْتَمَلْتُكُمْ.
15 وَلكِنْ إِذَا كَانَ مَسْأَلَةً عَنْ كَلِمَةٍ، وَأَسْمَاءٍ، وَنَامُوسِكُمْ، فَتُبْصِرُونَ أَنْتُمْ. لأَنِّي لَسْتُ أَشَاءُ أَنْ أَكُونَ قَاضِيًا لِهذِهِ الأُمُورِ».
16 فَطَرَدَهُمْ مِنَ الْكُرْسِيِّ.
17 فَأَخَذَ جَمِيعُ الْيُونَانِيِّينَ سُوسْتَانِيسَ رَئِيسَ الْمَجْمَعِ، وَضَرَبُوهُ قُدَّامَ الْكُرْسِيِّ، وَلَمْ يَهُمَّ غَالِيُونَ شَيْءٌ مِنْ ذلِكَ.
18 وَأَمَّا بُولُسُ فَلَبِثَ أَيْضًا أَيَّامًا كَثِيرَةً، ثُمَّ وَدَّعَ الإِخْوَةَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى سُورِيَّةَ، وَمَعَهُ بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ، بَعْدَمَا حَلَقَ رَأْسَهُ فِي كَنْخَرِيَا لأَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ.
19 فَأَقْبَلَ إِلَى أَفَسُسَ وَتَرَكَهُمَا هُنَاكَ. وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ الْمَجْمَعَ وَحَاجَّ الْيَهُودَ.
20 وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ زَمَانًا أَطْوَلَ لَمْ يُجِبْ.
21 بَلْ وَدَّعَهُمْ قَائِلاً: «يَنْبَغِي عَلَى كُلِّ حَال أَنْ أَعْمَلَ الْعِيدَ الْقَادِمَ فِي أُورُشَلِيمَ. وَلكِنْ سَأَرْجِعُ إِلَيْكُمْ أَيْضًا إِنْ شَاءَ اللهُ». فَأَقْلَعَ مِنْ أَفَسُسَ.
22 وَلَمَّا نَزَلَ فِي قَيْصَرِيَّةَ صَعِدَ وَسَلَّمَ عَلَى الْكَنِيسَةِ، ثُمَّ انْحَدَرَ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ.
23 وَبَعْدَمَا صَرَفَ زَمَانًا خَرَجَ وَاجْتَازَ بِالتَّتَابُعِ فِي كُورَةِ غَلاَطِيَّةَ وَفِرِيجِيَّةَ يُشَدِّدُ جَمِيعَ التَّلاَمِيذِ.
2 فَوَجَدَ يَهُودِيًّا اسْمُهُ أَكِيلاَ، بُنْطِيَّ الْجِنْسِ، كَانَ قَدْ جَاءَ حَدِيثًا مِنْ إِيطَالِيَة، وَبِرِيسْكِلاَّ امْرَأَتَهُ، لأَنَّ كُلُودِيُوسَ كَانَ قَدْ أَمَرَ أَنْ يَمْضِيَ جَمِيعُ الْيَهُودِ مِنْ رُومِيَةَ، فَجَاءَ إِلَيْهِمَا.
3 وَلِكَوْنِهِ مِنْ صِنَاعَتِهِمَا أَقَامَ عِنْدَهُمَا وَكَانَ يَعْمَلُ، لأَنَّهُمَا كَانَا فِي صِنَاعَتِهِمَا خِيَامِيَّيْنِ.
4 وَكَانَ يُحَاجُّ فِي الْمَجْمَعِ كُلَّ سَبْتٍ وَيُقْنِعُ يَهُودًا وَيُونَانِيِّينَ.
5 وَلَمَّا انْحَدَرَ سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ، كَانَ بُولُسُ مُنْحَصِرًا بِالرُّوحِ وَهُوَ يَشْهَدُ لِلْيَهُودِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ.
6 وَإِذْ كَانُوا يُقَاوِمُونَ وَيُجَدِّفُونَ نَفَضَ ثِيَابَهُ وَقَالَ لَهُمْ: «دَمُكُمْ عَلَى رُؤُوسِكُمْ! أَنَا بَرِيءٌ. مِنَ الآنَ أَذْهَبُ إِلَى الأُمَمِ».
7 فَانْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ رَجُل اسْمُهُ يُوسْتُسُ، كَانَ مُتَعَبِّدًا للهِ، وَكَانَ بَيْتُهُ مُلاَصِقًا لِلْمَجْمَعِ.
8 وَكِرِيسْبُسُ رَئِيسُ الْمَجْمَعِ آمَنَ بِالرَّبِّ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ، وَكَثِيرُونَ مِنَ الْكُورِنْثِيِّينَ إِذْ سَمِعُوا آمَنُوا وَاعْتَمَدُوا.
9 فَقَالَ الرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: «لاَ تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ،
10 لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ، لأَنَّ لِي شَعْبًا كَثِيرًا فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ».
11 فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ.
12 وَلَمَّا كَانَ غَالِيُونُ يَتَوَلَّى أَخَائِيَةَ، قَامَ الْيَهُودُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى بُولُسَ، وَأَتَوْا بِهِ إِلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ
13 قَائِلِينَ: «إِنَّ هذَا يَسْتَمِيلُ النَّاسَ أَنْ يَعْبُدُوا اللهَ بِخِلاَفِ النَّامُوسِ».
14 وَإِذْ كَانَ بُولُسُ مُزْمِعًا أَنْ يَفْتَحَ فَاهُ قَالَ غَالِيُونُ لِلْيَهُودِ: «لَوْ كَانَ ظُلْمًا أَوْ خُبْثًا رَدِيًّا أَيُّهَا الْيَهُودُ، لَكُنْتُ بِالْحَقِّ قَدِ احْتَمَلْتُكُمْ.
15 وَلكِنْ إِذَا كَانَ مَسْأَلَةً عَنْ كَلِمَةٍ، وَأَسْمَاءٍ، وَنَامُوسِكُمْ، فَتُبْصِرُونَ أَنْتُمْ. لأَنِّي لَسْتُ أَشَاءُ أَنْ أَكُونَ قَاضِيًا لِهذِهِ الأُمُورِ».
16 فَطَرَدَهُمْ مِنَ الْكُرْسِيِّ.
17 فَأَخَذَ جَمِيعُ الْيُونَانِيِّينَ سُوسْتَانِيسَ رَئِيسَ الْمَجْمَعِ، وَضَرَبُوهُ قُدَّامَ الْكُرْسِيِّ، وَلَمْ يَهُمَّ غَالِيُونَ شَيْءٌ مِنْ ذلِكَ.
18 وَأَمَّا بُولُسُ فَلَبِثَ أَيْضًا أَيَّامًا كَثِيرَةً، ثُمَّ وَدَّعَ الإِخْوَةَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى سُورِيَّةَ، وَمَعَهُ بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ، بَعْدَمَا حَلَقَ رَأْسَهُ فِي كَنْخَرِيَا لأَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ.
19 فَأَقْبَلَ إِلَى أَفَسُسَ وَتَرَكَهُمَا هُنَاكَ. وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ الْمَجْمَعَ وَحَاجَّ الْيَهُودَ.
20 وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ زَمَانًا أَطْوَلَ لَمْ يُجِبْ.
21 بَلْ وَدَّعَهُمْ قَائِلاً: «يَنْبَغِي عَلَى كُلِّ حَال أَنْ أَعْمَلَ الْعِيدَ الْقَادِمَ فِي أُورُشَلِيمَ. وَلكِنْ سَأَرْجِعُ إِلَيْكُمْ أَيْضًا إِنْ شَاءَ اللهُ». فَأَقْلَعَ مِنْ أَفَسُسَ.
22 وَلَمَّا نَزَلَ فِي قَيْصَرِيَّةَ صَعِدَ وَسَلَّمَ عَلَى الْكَنِيسَةِ، ثُمَّ انْحَدَرَ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ.
23 وَبَعْدَمَا صَرَفَ زَمَانًا خَرَجَ وَاجْتَازَ بِالتَّتَابُعِ فِي كُورَةِ غَلاَطِيَّةَ وَفِرِيجِيَّةَ يُشَدِّدُ جَمِيعَ التَّلاَمِيذِ.
مما جعل الباحثون في اضطراب هو وجود المملكة المقدونية على التراب الليبي ووجنوب شمال افريقيا وهم السلوقيين والذين مازالت قبائلهم تعيش في شمال افريقيا إلى اليوم ،منها قبيلة السلوقي.وقد ذكر في تاريخ السلوقيين التوارق أهل البرانس وكانت في ذلك الزمان تدعى لبدة الكبرى ولبدة الصغرى.
ويظهر من قوله.
20 وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ زَمَانًا أَطْوَلَ لَمْ يُجِبْ.
21 بَلْ وَدَّعَهُمْ قَائِلاً: «يَنْبَغِي عَلَى كُلِّ حَال أَنْ أَعْمَلَ الْعِيدَ الْقَادِمَ فِي أُورُشَلِيمَ. وَلكِنْ سَأَرْجِعُ إِلَيْكُمْ أَيْضًا إِنْ شَاءَ اللهُ». فَأَقْلَعَ مِنْ أَفَسُسَ.
20 وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ زَمَانًا أَطْوَلَ لَمْ يُجِبْ.
21 بَلْ وَدَّعَهُمْ قَائِلاً: «يَنْبَغِي عَلَى كُلِّ حَال أَنْ أَعْمَلَ الْعِيدَ الْقَادِمَ فِي أُورُشَلِيمَ. وَلكِنْ سَأَرْجِعُ إِلَيْكُمْ أَيْضًا إِنْ شَاءَ اللهُ». فَأَقْلَعَ مِنْ أَفَسُسَ.
قال لهم أنا إن شاء الله سأرجع إليكم لأنني سأعمل العيد القادم قريبا منكم في أورشليم وسآتي إليكم .يعني أنا قادم قادم على كل حال وسأزوركم بعد العيد في أورشليم.
كما أنه ذكر مدينة.
مدينة كورنثوس | قورنتس
بشر بولس في كورنثوس (اع 18) وذلك حوالي سنة 53 م. وزارها ثانية سنة 54- 57م. ولم تُذكر هذه الزيارة في سفر أعمال الرسل إلا أنها تُستنتج من (1 كور 16: 6 و7 و2 كو 12: 14 و13: 1). وربما كانت الزيارة الثالثة قد جرت أثناء بقائه ثلاث أشهر في هلاس (أي بلاد اليونان، اع 20: 2 و3) في شتاء سنة 57- 58 م. وهناك كتب الرسالة إلى أهل رومية (رو 16: 1 والخاتمة) ويشغل الآن موضع هذه المدينة الشهيرة قرية باليو كورنثوس المتواضعة. وقد كشف التنقيب في كورنثوس عن المكان الذي كان يجلس فيه غالبون الحاكم الروماني للقضاء في زمن بولس الرسول (اع 18: 12) وكذلك سوق اللحم أو الملحمة (1 كو 10: 25) ونقش في المجمع الذي نادى فيه بولس برسالة المسيح، ونقش لاراستس خازن المدينة وربما كان هو نفس الشخص المذكور في رومية 16: 23.
وكورتتش أو كورنتس هي قورينا عاصمة لبدة ليبيا ولبدة .
في نهاية القرن السابع قبل الميلاد، سميت باللاتيني «لبكيس». وهذا التاريخ يقرب من تاريخ إنشاء قرطاجنة (قرطاج).
وكلمة لبكيس هي مملكة بلقيس التي كانت ذكرت مع حكم النبي سليمان عليه الصلاة والسلام والتي اتحدت مع الملك فسميت
الجزائر وتونس لبدة الكبرى وأطلق على ليبيا لبدة الصغرى.
وهما مملكتا الشمال والجنوب لبني إسرائيل والكنعانيين الذين أسلموا منذ زمن موسى وقبل ذلك لإبراهيم عليهم الصلاة والسلام.
ومازالت مدينة في ليبيا تحمل هذا الإسم إلى اليوم وهي التي كانت عاصمة للملكة بالقيس التي تنسب إلى القيسيين.
قالوا عنها في التعريف بها.
لبدة الكبرى مدينة من مدن الشمال الأفريقي الكبرى السابقة، وتقع على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس
في نهاية القرن السابع قبل الميلاد، سميت باللاتيني «لبكيس». وهذا التاريخ يقرب من تاريخ إنشاء قرطاجنة (قرطاج).
وكلمة لبكيس هي مملكة بلقيس التي كانت ذكرت مع حكم النبي سليمان عليه الصلاة والسلام والتي اتحدت مع الملك فسميت
الجزائر وتونس لبدة الكبرى وأطلق على ليبيا لبدة الصغرى.
وهما مملكتا الشمال والجنوب لبني إسرائيل والكنعانيين الذين أسلموا منذ زمن موسى وقبل ذلك لإبراهيم عليهم الصلاة والسلام.
ومازالت مدينة في ليبيا تحمل هذا الإسم إلى اليوم وهي التي كانت عاصمة للملكة بالقيس التي تنسب إلى القيسيين.
قالوا عنها في التعريف بها.
لبدة الكبرى مدينة من مدن الشمال الأفريقي الكبرى السابقة، وتقع على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس
كما نجد في مدينة فريانة ولاية القصرين كهف أصحاب الكهف الذي صوره القرآن وكأنه رسمه رسما بطريقة نتأكد بها أنه لا يشبهه كهف من كهوف العالم الذي يدعون أنه كهف أصحاب الكهف.
ومما بعثر أيضا تفكير الباحثين وتركيزهم على المشرق
ما ورد عن ذكر الأردن الذي ما هو إلا التقاء الأنهار في مدينة القصرين نهر الدرب ونهر الحطب واجتماعهما بوادي الفكة .
وامامكم الصورة.
محمد علام الدين العسكري،أورشليم،تونس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق