الأحد، 13 أبريل 2014

مدينة إرم ذات العماد وقوم شعيب في تونس .ما ضاع حق وراءه طالب يجب استرجاع تاريخنا ومقدساتنا.


مدينة إرم ذات العماد وقوم شعيب في تونس .ما ضاع حق وراءه طالب يجب استرجاع تاريخنا ومقدساتنا.

إرم هي هدينة الرامة التي ذكرت في الكتاب المقدس.على حدود سبط أشير (يش 19: 29).وهو ما يُسمى الآن إقليم أشير 
بالجزائر .


بسم الله الرحمن الرحيم
  1. الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ
  2. أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللَّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ
  3. إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
  4. أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ.5.سورة.هود .عليه الصلاة والسلام.
جاءت الرسالة الإسلامية لتفصل بين الناس جميعا وتجيب على كل إخلاف بين الناس لتهيئ لتأسيس أمة عالمية واحدة.
والرسالة الإسلامية تحمل كل الأمانة التي أنزلها إلى البشرية بصتها الرسالة الخاتمة التي ستكون للعالمين دستورا يرضاه الجميع ويُرضي الجميع بحيث لن يجد أي مؤمن من أتباع الديانات السماوية ولا غيرها من شيء لا يرضـــــــــــيه
بما أسست من عدالة بين البـــــــــــــــــــــــــــــــــشر.
ولا يظن أحد أن هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــناك 
إســــــــــــــــــلام اليوم على الأرض 
فاإســـــــــــــــــلام انتهى بموت 
رسول الله محــــــــــمد
عليه وآلـــــــــــــه 
الصـــــــــــلاة 
والسلام.

جعل الله العظيم في القرآن دليلا بينا ربط به بين قوم شعيب وقوم لوط فقال.

  1. قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
وقد بين القرآن العزيز موقع مدين بلاد النبي شعيب بطريقة لا تحتمل الشك أبدا حبث قال.


  1. وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
  2. وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ.45.سورة.القصص.

قال ولقد أهلكنا القرون الأولى ،وتلك إشارة لقوم شعيب وقوم لوط وقوم هود وأصحاب السبت وأهل سبأ وهم جميعهم في المنطقة التي حددتها هذه الآيات.

قال بجانب الغربي، جانب مجهول لجانب معرف.ولا يعرف المجهول إلا إذا عرف المعرف لإضافة المجهول إلى المعرف.
ولا بدا لنا أن نجد غربي وشرقي.
ونحن نعلم أن محمدا رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام بعث بجانب بحر ،وهو البحر الأحمر، ونعلم أنه بعث بجانبه الشرقي.
ولو جاءت الآية (وما كنت بالجانب الغربي ) لعرفنا أن أمر الله العظيم تلقاه رسول الله موسى تكليفا بجانب البحر الأحمر الغربي.
ويجب أن نبحث عن بحر يقابل البحر الأحمر بحيث يكون غربيه.
وفي هذه المنطقة نجد مدينة مدين ونجد وادي النور كما نجد شجر العليق المذكور في التوراة وهو نوع من النخيل ،
( العلــــــــــــــــيق)

بحـــــــــــــــــــــــر لوط.

وقد عرف قوم لوط أنهم في بحر الملح أو بحر لوط أو بحر سوف.وإذا اجتمعت هذه الأسماء في مكان واحد بقرائن ثابتة 
جغرافيا عرفنا البحر وفي أي مكان من العالم.
وادي سوف .
يقع إقليم وادي سوف جنوب شرق الجزائر، وينتمي إلى العرق الشرقي الكبير. (العرق الشرقي الكبير منطقة صحراوية تقع في الجنوب الشرقي للجزائر والشمال الشرقي للصحراء الكبرى تمتد من الجزائر إلى تونس . تبلغ مساحة العرق الشرقي الكبير 190000 كم2 وهو عبارة عن رباعي الأضلاع 500 كم على 300 كم ويتكون أساسا من كثبان رملية قد تبلغ أعلاها 250 م طول، وتفصله هضاب صخرية وسهول حجرية عن للعرق الغربي الكبير الذي هو أقل منه بمرتين.)
  •  يحده من الشمال بلاد الزاب (بسكرة والزرايب)ويمتد حتى جبال الأوراس، والنمامشة، وإلى منطقة نقرين. 
  • يحده من الشرق الحدود التونسية من نفطة ونفزاوة، مرورا ببير رومان حتى غدامس.
  • يحده من الجنوب واحات غدامس.
  • يحده من الغرب وادي ريغ (تقرت وتماسين) وورقلة.
ويمتد أراضيه من الجنوب إلى الشمال بين خطي عرض 31° - 34° شمالا وبين خطي طول 6° - 8° شرقا، وتبلغ المسافة من اسطيل في الشمال إلى غدامس جنوبا حوالي 620كلم، ومن وادي ريغ بالجهة الغربية إلى الحدود التونسية بالشرق حوالي 160كلم، وتبلغ مساحة وادي سوف 82.800 كلم2 والاقليم محاط طبيعيا بثلاث شطوط وهي شط وادي ريغ بالغرب، وشطوط مروانة وملغيغ وشط الغرسة من الشمال، وشط الجريد من الجهة الشرقية.


ولا يمكن أن يكون هناك وادي بهذا الحجم ولكنه في الحقيقة 
إقليم كان يعرف ببحر سوف.


شط الجريـــــــــــــــــد.
شط الجريد هو شط يقع في الصحراء التونسية، وهو يمتد من مدينة قبلي شرقًا إلى مدينة حزوة غربًا، إذ يبلغ عرضه الأقصى 120 كم ويشغل مساحة 7.000 كم2. يعتبر شط الجريد من أهم مميزات الجنوب الغربي التونسي. تتفجر المياه فيه في الشتاء، وفي الصيف تكسوه طبقة من الملح.


كما توجد أسماء مدن الدائرة التي دمرت في زمن لوط أذكر منها.

عمــــــــــــــــــورة،قصر عمورة.
عمورة أو قصر عمورة كما ورد في بعض المؤلفات، تقع إلى الجنوب الشرقي من مقر عاصمة ولاية الجلفة على بعد حوالي 70 كلم طريق دائرة فيض البطمة التابعة لها إداريا، يحدها من الشمال بلـدية فيض البطمة، ومن الجنوب بلدية أم العظام ومن الشـرق كل من ولايتي المسيلة و بسكرة، ومن الغـرب بلـدية سلمانة .
وفي تونس أيضا بلاد إسمها عمرة قرب شط الجريد.
وإذا تتبعنا أسماء المنطة زمن لوط النبي عليه 
الصلاة والسلام نجد أنه سكن في أدوم.
نحن نعلم أن التوراة ترجمت من لغتها الأصلية وذلك مما أثر على النطق الصحيح لأسماء المدن أو الدول .
ونضرب مثالا في الترجمة اليوم من العربية إلى أي لغة أخرى علما أن العربية والعبرية تتقارب أحرفها وأكثر من ذلك أن سكان الجنوب التونسي أكثرهم أبناء إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام الذين عادوا إلى أرضهم من الحجاز لكون تونس وطنهم الأصلي .
نكتب محمد علام بالعربية هكذا.
تنقلب الحروف في الترجمة فتصير العين( أ) .
ويصبح حرف (ح) هــ.
Mohamed Allem.
ومن هنا نستطيع أن نرجع الحروف إلى أصلها السابق فتكون أدوم.عــــــــــــــــــــــــــــادوم.
الصخيرات فريانة ولاية القصرين.


الإقليم الذي كان يسكنه أبناء عيسو أو آدوم. وكان يطلق على هذا الإقليم اسم أرض سعير (تك 32: 3) 
ونجد الإسم مذكور بصريح اللفظ في التوراة.عَــــدَا.




وَأَمِيرُ قُورَحَ وَأَمِيرُ جَعْثَامَ وَأَمِيرُ عَمَالِيقَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أَلِيفَازَ فِي أَرْضِ أَدُومَ. هؤُلاَءِ بَنُو عَدَا.


في عصر موسى حقول وكروم وآبار وطريق رئيسي يسير شمالًا وجنوبًا (عدد 20: 17و19) وقد و0: 17و19) .

وهذا الطريق هو طريق القوافل والذي يصل أفريقيا بتونس وهو يمتد من التراب اليبي ويمر على مدينة غدامس ،مدنين،قفصة، فريانة ، 


كما ذكر الجبل المقدس،Arbatta.عرباطة اليوم بقفصة .

ولنعرف من هو  النبي هود اتجهنا إلى هذه المنطقة وقارنا الأثار بما ذكر في الأسفار عن أمر ذكر ليكون لنا دليل ذا قيمة.

هـــــــــــــــــود.=.إيليا التشبي.

إِيلِيِّا


اسم عبري ومعناه "إلهي يهوه" والصيغة اليونانية لهذا الاسم هي اليأس وتستعمل أحيانًا في العربية. وهو:
لم يذكروا أهم شخصية وهو إيليا المزمع أن يأتي ويجمع كل المؤمنين على كلمة الواحد.وهذا ما جعل اليهود يحرفون إسم النبي التشبي إلى إيليا ليصنعوا لهم إيليا بينما هم إلى اليوم يتركون له كرسي شاغر في مجالسهم الدينية.

جاء عن إيليا المزمع أن يأتي .

سفر نشيد الأنشاد 5.

1 قَدْ دَخَلْتُ جَنَّتِي يَا أُخْتِي الْعَرُوسُ. قَطَفْتُ مُرِّي مَعَ طِيبِي. أَكَلْتُ شَهْدِي مَعَ عَسَلِي. شَرِبْتُ خَمْرِي مَعَ لَبَنِي.
2 أَنَا نَائِمَةٌ وَقَلْبِي مُسْتَيْقِظٌ. صَوْتُ حَبِيبِي قَارِعًا: «اِفْتَحِي لِي يَا أُخْتِي، يَا حَبِيبَتِي، يَا حَمَامَتِي، يَا كَامِلَتِي! لأَنَّ رَأْسِي امْتَلأَ مِنَ الطَّلِّ، وَقُصَصِي مِنْ نُدَى اللَّيْلِ».
3 قَدْ خَلَعْتُ ثَوْبِي، فَكَيْفَ أَلْبَسُهُ؟ قَدْ غَسَلْتُ رِجْلَيَّ، فَكَيْفَ أُوَسِّخُهُمَا؟
4 حَبِيبِي مَدَّ يَدَهُ مِنَ الْكَوَّةِ، فَأَنَّتْ عَلَيْهِ أَحْشَائِي.
5 قُمْتُ لأَفْتَحَ لِحَبِيبِي وَيَدَايَ تَقْطُرَانِ مُرًّا، وَأَصَابِعِي مُرٌّ قَاطِرٌ عَلَى مَقْبَضِ الْقُفْلِ.
6 فَتَحْتُ لِحَبِيبِي، لكِنَّ حَبِيبِي تَحَوَّلَ وَعَبَرَ. نَفْسِي خَرَجَتْ عِنْدَمَا أَدْبَرَ. طَلَبْتُهُ فَمَا وَجَدْتُهُ. دَعَوْتُهُ فَمَا أَجَابَنِي.
7 وَجَدَنِي الْحَرَسُ الطَّائِفُ فِي الْمَدِينَةِ. ضَرَبُونِي. جَرَحُونِي. حَفَظَةُ الأَسْوَارِ رَفَعُوا إِزَارِي عَنِّي.
8 أُحَلِّفُكُنَّ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ إِنْ وَجَدْتُنَّ حَبِيبِي أَنْ تُخْبِرْنَهُ بِأَنِّي مَرِيضَةٌ حُبًّا.
9 مَا حَبِيبُكِ مِنْ حَبِيبٍ أَيَّتُهَا الْجَمِيلَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ! مَا حَبِيبُكِ مِنْ حَبِيبٍ حَتَّى تُحَلِّفِينَا هكَذَا!
10 حَبِيبِي أَبْيَضُ وَأَحْمَرُ. مُعْلَمٌ بَيْنَ رَبْوَةٍ.
11 رَأْسُهُ ذَهَبٌ إِبْرِيزٌ. قُصَصُهُ مُسْتَرْسِلَةٌ حَالِكَةٌ كَالْغُرَابِ.
12 عَيْنَاهُ كَالْحَمَامِ عَلَى مَجَارِي الْمِيَاهِ، مَغْسُولَتَانِ بِاللَّبَنِ، جَالِسَتَانِ فِي وَقْبَيْهِمَا.
13 خَدَّاهُ كَخَمِيلَةِ الطِّيبِ وَأَتْلاَمِ رَيَاحِينَ ذَكِيَّةٍ. شَفَتَاهُ سُوْسَنٌ تَقْطُرَانِ مُرًّا مَائِعًا.
14 يَدَاهُ حَلْقَتَانِ مِنْ ذَهَبٍ، مُرَصَّعَتَانِ بِالزَّبَرْجَدِ. بَطْنُهُ عَاجٌ أَبْيَضُ مُغَلَّفٌ بِالْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ.
15 سَاقَاهُ عَمُودَا رُخَامٍ، مُؤَسَّسَتَانِ عَلَى قَاعِدَتَيْنِ مِنْ إِبْرِيزٍ. طَلْعَتُهُ كَلُبْنَانَ. فَتًى كَالأَرْزِ.
16 حَلْقُهُ حَلاَوَةٌ وَكُلُّهُ مُشْتَهَيَاتٌ. هذَا حَبِيبِي، وَهذَا خَلِيلِي، يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ.

وهذا يبين زيارة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام إلى المسجد الأقصى في ليلة الإسراء والمعراج وصلاته بالأنبياء 
فيه ، وكان يظن أن قومه يطيعون أمر الله الخالق ليجعلوا المسجد الأقصى قبلتهم الأساسية ويأتونها كما أتى إليها بنوا إسرائيل الجيل الثاني بعد موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام ،لكنهم رفضوا أمر الله واكتفوا بالكعبة لأنها بلادهم 
وساهموا في خراب المسجد الأقصى مع الرومان واليهود 
حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق.
ولكن الله بالمرصاد للجميع وها هي بشائر الأرض المقدسة تظهر لتجمع كل المؤمنين أمة واحدة.
وفي هذا السفر بين ذلك فقال.


4 حَبِيبِي مَدَّ يَدَهُ مِنَ الْكَوَّةِ، فَأَنَّتْ عَلَيْهِ أَحْشَائِي.
5 قُمْتُ لأَفْتَحَ لِحَبِيبِي وَيَدَايَ تَقْطُرَانِ مُرًّا، وَأَصَابِعِي مُرٌّ قَاطِرٌ عَلَى مَقْبَضِ الْقُفْلِ.
6 فَتَحْتُ لِحَبِيبِي، لكِنَّ حَبِيبِي تَحَوَّلَ وَعَبَرَ. نَفْسِي خَرَجَتْ عِنْدَمَا أَدْبَرَ. طَلَبْتُهُ فَمَا وَجَدْتُهُ. دَعَوْتُهُ فَمَا أَجَابَنِي.
قدس الأقداس من تتكلم. وحبيبها حبيب الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام.
ولكن تذكر من سيكون خليلها والخليل هو المرافق والذي بينه وبين خليله رباط.فقالت.

7 وَجَدَنِي الْحَرَسُ الطَّائِفُ فِي الْمَدِينَةِ. ضَرَبُونِي. جَرَحُونِي. حَفَظَةُ الأَسْوَارِ رَفَعُوا إِزَارِي عَنِّي.
8 أُحَلِّفُكُنَّ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ إِنْ وَجَدْتُنَّ حَبِيبِي أَنْ تُخْبِرْنَهُ بِأَنِّي مَرِيضَةٌ حُبًّا.
9 مَا حَبِيبُكِ مِنْ حَبِيبٍ أَيَّتُهَا الْجَمِيلَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ! مَا حَبِيبُكِ مِنْ حَبِيبٍ حَتَّى تُحَلِّفِينَا هكَذَا!
10 حَبِيبِي أَبْيَضُ وَأَحْمَرُ. مُعْلَمٌ بَيْنَ رَبْوَةٍ.
11 رَأْسُهُ ذَهَبٌ إِبْرِيزٌ. قُصَصُهُ مُسْتَرْسِلَةٌ حَالِكَةٌ كَالْغُرَابِ.
12 عَيْنَاهُ كَالْحَمَامِ عَلَى مَجَارِي الْمِيَاهِ، مَغْسُولَتَانِ بِاللَّبَنِ، جَالِسَتَانِ فِي وَقْبَيْهِمَا.
13 خَدَّاهُ كَخَمِيلَةِ الطِّيبِ وَأَتْلاَمِ رَيَاحِينَ ذَكِيَّةٍ. شَفَتَاهُ سُوْسَنٌ تَقْطُرَانِ مُرًّا مَائِعًا.
14 يَدَاهُ حَلْقَتَانِ مِنْ ذَهَبٍ، مُرَصَّعَتَانِ بِالزَّبَرْجَدِ. بَطْنُهُ عَاجٌ أَبْيَضُ مُغَلَّفٌ بِالْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ.
15 سَاقَاهُ عَمُودَا رُخَامٍ، مُؤَسَّسَتَانِ عَلَى قَاعِدَتَيْنِ مِنْ إِبْرِيزٍ. طَلْعَتُهُ كَلُبْنَانَ. فَتًى كَالأَرْزِ.
16 حَلْقُهُ حَلاَوَةٌ وَكُلُّهُ مُشْتَهَيَاتٌ. هذَا حَبِيبِي، وَهذَا خَلِيلِي، يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ.

وهذا يبين علامات بينات لظهور من يخلف الحبيب الذي مضى 
ولم يرجع. ومنها الحرب التي تجري في الجبل المقدس 
(إشعياء النبي )الشاعنبي.
وتلك أيضا علامات تصف هيأته.
وأيضا قولها.
هذَا حَبِيبِي، وَهذَا خَلِيلِي، يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ.

إليا التـــــــــــــــــــــــشبي.

كان هذا النبي في أيام آخاب الملك. وقد غمر قلبه الحزن إذ رأي آخاب الملك قد تحول من عبادة اله إسرائيل إلى عبادة الأوثان وانقاد إلى إيزابيل الملكة التي ساعدت كهنة بعل زبوب، فأنتشرت عبادة الأوثان في أيامه، ولذلك وقف أمامه يوما وقال له "حي هو الرب اله إسرائيل الذي وقفت أمامه انه لا يكون طل ولا مطر في هذه السنين إلا عند قولي " وفي الحال جفت الأنهار ويبس العشب وصار القحط والغلاء في الأرض كلها ولكن الله لم يتخل عن عبده الغيور فأمره الرب ان يمضي إلى نهر كريث وكانت الغربان تأتى إليه بخبز ولحم صباحا ومساء. وأمر الله فجف ماء النهر ولكنه لم يترك ايليا ايضا. إذ أمره ان يذهب إلى صرفة صيدا وهناك وجد امرأة أرملة تجمع حطبا فطلب منها خبزا ليأكل فقالت له " حي هو الرب إلهك انه ليست عندي كعكة ولكن ملء كف من الدقيق في الكوار وقليل من الزيت في الكوز وهاأنذا أقش عودين لأتى واعمله لي ولابني لنأكله ثم نموت. فقال لها ايليا لا تخافي ادخلي واعملي كقولك ولكن اعملي لي منها كعكة صغيرة أولا... ثم اعملي لك ولابنك أخيرا. لأنه هكذا قال الرب اله إسرائيل ان كوار الدقيق لا يفرغ وكوز الزيت لا ينقص إلى اليوم الذي يعطي الرب مطرا علي وجه الأرض. فذهبت وفعلت حسب قول ايليا وأكلت هي وهو وبيتها أياما. وأقام عند الأرملة إلى انقضاء زمن الغلاء. وكان لها ولد قد مرض واشتد مرضه جدا حتى لم تبق فيه نسمة ورأي النبي حزن المرأة فأخذه منها وصعد به إلى العلية التي كان مقيما بها وصلي لأجله وتمدد عليه ثلاث مرات فسمع الرب لصوت ايليا ورجعت نفس الولد إلى جوفه فعاش فاخذ الولد وأعطاه لامه حيا. ولما علمت إيزابل ان ايليا قد ذبح كهنة البعل هددته بالقتل. فلما رأي ذلك منها صغرت نفسه وذهب إلى جبل حوريب حيث اختبأ فكلمه الرب ما لك ههنا فقال يا رب قتلوا أنبياءك وهدموا مذبحك وبقيت انا وحدي وهم يطلبون نفسي فقال له لا تخف فإني قد أبقيت لي سبعة آلاف ركبة لم تجث للبعل. ولما مات آخاب وملك اخزيا وعمل الشر في عيني الرب سقط من الكوة ومرض فأرسل رسلا إلى اله عقرون ليسألوه ان كان يبرا من هذا المرض. فالتقي ايليا النبي بالرسل وقال لهم قولوا للملك هكذا قال الرب " أليس لأنه لا يوجد في إسرائيل اله تذهبون لتسألوا بعل زبوب اله عقرون. لذلك فأن السرير الذي صعدت عليه لا تنزل عنه بل موتا تموت". فلما قالوا للملك هذا عرف انه ايليا النبي، أرسل إليه رئيس خمسين وكان النبي جالسا علي رأس الجبل فقال له القائد يا رجل الله انزل إلى الملك فأجاب إيليا: ان كنت انا رجل الله فلتنزل نار من السماء وتأكلك أنت والخمسين الذين معك. فنزلت نار من السماء وأكلته هو والخمسين الذين له ثم أرسل الملك رئيس خمسين أخر وقال كما قال الأول ونزلت نار وأكلته هو والخمسين الذين له أما الثالث فقد جاء وجثا علي ركبتيه أمام ايليا وتضرع إليه وقال له بإتضاع، فنزل معه بأمر الوحي وذهب إلى الملك وبكته علي فعله ومات الملك علي سريره. وبعد ذلك مضي إلى نهر الأردن ومعه اليشع تلميذه حيث ضرب الماء بردائه فانفلق إلى نصفين فعبرا كلاهما في اليابس. وفيما هما يتكلمان إذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد ايليا في العاصفة إلى السماء. صلاته تكون معنا امين.

وكان يسمى هذا المعبد الذي هو بين تبسة الجزائرية والقصرين جبل البعلة.والآن بو لحناش.

وتظهر أعمدته كأن ذكور الرجال ولذلك أطلق عليه اليهود 
استهزاء به ( بعل زيزب) أي رب الزبوب.

ونفهم من كلمة التشبي (التبسي)أنه كان من تبسة الجزائرية (تاباص)
طيبة القديمة.
وقد ذكروا أن المطر نزلت بعد ثلاث سنوات وهذا يظهر أنه خطأ 
لأن السفر كان رواية أو قصة تاريخية .
والحقيقة يحملها القرآن العزيز.


  1. تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ
  2. وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ
  3. يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
  4. وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ
  5. إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ
  6. مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ
  7. إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
  8. فَإِن تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ
  9. وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ
  10. وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُواْ أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ
  11. وَأُتْبِعُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَادًا كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْدًا لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ.60.سورة.هود.


  1. وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ
  2. كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ
  3. إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
  4. فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ
  5. وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ
  6. أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ
  7. وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ
  8. وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ
  9. فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ
  10. وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ
  11. أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ
  12. وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
  13. إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
  14. قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ
  15. إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ
  16. وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ
  17. فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ.139.الشعراء.
ويظهر من هذه الآية أنهم عذبوا ولم تنزل عليهم مطرا بل عذابا.
كما يوجد جبل يحمل إسم الأحقاف وهو.

جبل الحقف، فريانة ولاية القصرين.هذه صورته.
صرة من الصخيرات فريانة ولاية القصرين تونس.


  1. قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ
  2. قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ
  3. أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ
  4. أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
  5. قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ
  6. قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ
  7. فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ.72.الأعراف.





مدينة تبســـــــــــــــــــة.

بكارية  · بولحاف الدير  · الكويف
دائرة مرسط
بئر الذهب  · مرسط
دائرة الماء الأبيض
الحويجبات  · الماء الأبيض
دائرة العوينات
بوخضرة  · العوينات
دائرة الونزة
عين الزرقاء  · المريج  · الونزة
دائرة بئر مقدم
الحمامات  · قريقر  · بئر مقدم
دائرة بئر العاتر
العقلة المالحة  · بئر العاتر
دائرة العقلة
المزرعة  · بجن  · سطح قنطيس  · العقلة
دائرة أم علي
صفصاف الوسرة  · أم علي
دائرة نقرين
فركان  · نقرين
دائرة الشريعة
الشريعة  · ثليجان
كما نجد إسم عقرون قرب الدينة من الجهة الشرقية واسمها اليوم .

عين الفكــــــــــــــرون.
عين فكرون مدينة تقع شمال ولاية أم البواقي، سكانها حوالي 47 ألف (1998) وهم من البربر الشاوية يطلق عليهم اسم « البحايرية » و هم السكان الاصليون و « السقنية » بفتح السين.
يحدها شمالا سيقوس وجنوبا بوغرارة السعودي وشرقاً أم البواقي وغرباً هنشير تومغني.

وتعتبر من أقدم الأراضي التي ظهر عليها الوجود الإنساني فيعود تاريخها إلى أكثر من 2000 ق م بدليل البقايا والصخور الأثرية الموجودة بها.

وقد إدعى العرب أن النبي هود والنبي صالح والنبي شعيب عليهم الصلاة والسلام قد بعثوا في العرب .بينما الله العظيم صرح لرسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أنه لم يرسل للعرب أي نبي ولا رسول.


  1. وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ
  2. قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ
  3. وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ
  4. قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ
  5. فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ
  6. وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ مُّفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ
  7. وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ.45.سورة.سبأ.


  1. وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ
  2. وَإِنَّ كُلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
  3. فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
  4. وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
  5. وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ
  6. وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
  7. فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ
  8. وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ
  9. وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ
  10. إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
  11. وَكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ
  12. وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ
  13. وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ
  14. وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.123.سورة.هود.

محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.

ليست هناك تعليقات: