الأحد، 6 أبريل 2014

لمن لا يعرف الصراط المستقيم فليتجه غربا إلى الأرض المقدسة ترشيش.



لمن لا يعرف الصراط المستقيم فليتجه غربا إلى الأرض المقدسة ترشيش.
الصراط.
الصِّرَاطُ - صِرَاطُ : 
الصِّرَاطُ : الطريقُ .
وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 86 وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ

قال الله العلي الأعز.


  1. لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ.127.سورة.الأنعام.
جاء في الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــديث .

أَلَا إنَّها ستكونُ فتنةٌ ، فقلتُ : ما المَخْرَجُ منها يا رسولَ اللهِ ؟ قال : كتابُ اللهِ فيه نَبَأُ ما قَبْلَكم ، وخَبَرُ ما بعدَكم ، وحُكْمُ ما بينكم ، وهو الفَصْلُ ليس بالهَزْلِ مَن تركه من جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللهُ ، ومَن ابْتَغَى الهُدَى في غيرِه أَضَلَّهُ اللهُ ، وهو حَبْلُ اللهِ المَتِينُ ، وهو الذِّكْرُ الحكيمُ ، وهو الصراطُ المستقيمُ . هو الذي لا تَزِيغُ به الأهواءُ ، ولا تَلْتَبِسُ به الْأَلْسِنَةُ ، ولا يَشْبَعُ منه العلماءُ ، ولا يَخْلَقُ عن كَثْرَةِ الرَّدِّ ، ولا تَنْقَضِي عجائبُه . هو الذي لم تَنْتَهِ الجِنُّ إذ سَمِعَتْه حتى قالوا : إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ . مَن قال به صدق ، ومَن عَمِلَ به أُجِرَ ، ومَن حكم به عدل ، ومَن دعا إليه هُدِيَ إلى صراطٍ مستقيمٍ . خُذْها إليكَ يا أَعْوَرُ

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2906

وكيف فصل الله الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ؟
 .فَصَّلَ الشيءَ : جعله فُصُولاً متميزة.فَصَّلَ القصّابُ الشاةَ : جزَّأَها وفرَّق أَعضاءها 
فَصّلَ الخيّاطُ الثوبَ : قَطَعَهُ على قدِّ صاحبه 
و فَصّلَ العِقْدَ : جعل بين حبّاته حَبّاتٍ أخرى مغايرة 
فصَّل الكلامَ : بسطه ، شرحه بالتفصيل .

وهذا يعني أن الله بين آياته فصلا فصلا أي فصولا متفرقة تجمع لتعرف منها الحقيقة ،ولتكون أيضا آية بينة ،والفصول
مبينة للبينة.
ولنجمع فصول هذه البينة التي أطلق الله عليها صراط الله الذي يوصل إلى دار السلام.
قال الله العظيم.


  1. أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
  2. وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
  3. وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ
  4. فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ
  5. لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ.127.سورة.الأنعام.
فمن هو الذي كان ميتا وسيجعل الله له نورا يمشي به في الناس؟
لننظر في القرآن العزيز أي أعيدت هذه الكلمة.له نورا.
نجدها في سورة النور في آيات الريونة المباركة
الأرض المقسة.

وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ

رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ

لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ


أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ.40.النور.

ونعلم من هنا أن هذا الميت هو المسجد الأقصى الذي تحالف على قتله اليهود والمسيحيين والعرب وكلهم من أجل المال.
المسيحييون ليكون لهم بيت في بلادهم تجبى إليه 
أموال المؤمنين من الصدقة والكفارة والزكاة.
واليهود ليكون لهم الوعد الأخير المبين
عندهم في التوراة في أرض فلسطين.
والعرب لكي لا يقسم أهل المغرب معهم أوال الحج وبالتنالي الدين خاصة أن الحج في المسجد الأقصى ثلاثه مرات 
في السنة بينما في الكعبة مرة واحدة.
ومما يدعم ذلك قوله .يهدي إلى دار السلام.


  1. وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ.58.الأعراف.

ساليم | أورشليم مدينة السلام أو شاليم 

أو السيلوام أو السيليوم.وكلها أسماء
تعني إسم الله السلام.
وهي أول مدينة يذكر اس الله عليها في كوكب الأرض.

كما يأكد ذلك قوله.وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ .

وهذا تصريح بديع من الله العظيم ليبين فيه مكان ومصدر رسالاته وآياته وقد أشار إليه في قوله .الله أعلم حيث 

يجعل رسالاته.حَيْثُ : ظرف للمكان ، تُضاف للجُمَل.
ونحن نعلم أن الحضور الإلهي أكبر في الأرض المقدسة بوصفها همزة الوصل بين السماء والدنيا ومكان المعراج،

وفيها يظهر الله آياته العظيمة.
وأيضا نحن نعلم أن الله أنزل الإسلام ليضطلع بكل الأمانة التي أنزلها الله العظيم في رسالاته جميعا ويهيمن عليها بذلك
لكي يرضاه المسيحي واليهودي والمسلم على حد 
سواء .غير أن العرب أبوا ذلك وجعلوا الإسلام
كما أرادوه هم مثل اليهود لتزكوا على 
الناس بكلام الله العظيم.ولذلك
أيضا قال.حيث يضع 
رسالاته ولم يقل رسالته فقط .ولكون ملة إبراهيم لن تتحق إلا في الأرض المقدسة تونس لقول رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام. في قولِهِ عزَّ وجلَّ ((زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ)) قالَ ملَّةِ إبراهيمَ عليهِ السَّلامُ لا يهودِىٌّ و لا نصرانيٌّ.
الراوي: عبدالله بن عمر و أبو هريرة المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1633.

كما جعل الله العظيم جزاء للذين عصوا الله ورسوله وهي نار في في يوم الله الذي أطلق عليه القرآن (يوم الدين) .
وهذا اليوم سيكون يو الذينونة الذي يدين
فيه الله العالم ، وهي القيامة
الصغرى.والذي سيكون فيه أجل الظالمين أو موعدهم في سجين 
ويكون فيه موعد المؤمنين في علين.


  1. وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ
  2. فَقَدْ كَذَّبُواْ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ
  3. أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ.6.الأنعام.
ومن هم الذين مكنهم الله في الأرض وأجرى لهم الأنهار غير بني إسرائيل في الأرض المقدسة حيث تجري فيها أربعة أنهار إلى الآن غير أنها اليوم قليلة الجريان بالطبع في تونس وليس في فلسطين.وهم سكان الجبال العالية وفي أعلى منطقة بتونس وهي المنطقة التي ستكون فيها جنة الخلد التي تسيل جبالها عسلا 
وتأكل وحوشها تبنا كالبقر.وذلك هو ،علين.
بينما سينزل الكافرون في قعر جبل الزيتون في الوادي العميق الذي يقسم جبل السمان نصفين .وذلك هو ،السجين.


  1. أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ
  2. لِيَوْمٍ عَظِيمٍ
  3. يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
  4. كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ
  5. وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ
  6. كِتَابٌ مَّرْقُومٌ
  7. وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
  8. الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ
  9. وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ
  10. إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ
  11. كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ
  12. كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ
  13. ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ
  14. ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ
  15. كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ
  16. وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ
  17. كِتَابٌ مَّرْقُومٌ
  18. يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ
  19. إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ
  20. عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ
  21. تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ
  22. يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ
  23. خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ
  24. عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ
  25. إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ
  26. وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ
  27. وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ
  28. وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاء لَضَالُّونَ
  29. وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ
  30. فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ
  31. عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ
  32. هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ.36.المطففين
وما قوله وما أدراك ما عليون إلا لأنه لا يعلم ما هذه العليون وكان عليه ليبين له ذلك فقال.كِتَابٌ مَّرْقُومٌ.يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ.

فأفاد أنه أجل مزدان بكل الخير يحضره المقربون .والمقربون هم الذين قربهم الله العظيم إليه في بيته الأعظم الأقدس الذي منه 
خلق الأرض وانطلق إلى السماء فكان كأنه كعبة 
كل الأرضين .

وقال له عن السجيل وما أدراك ما سجين.وفسره فقال.كِتَابٌ مَّرْقُومٌ.وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ.

فأفاد أنه أجل مزدان أيضا لكنه بالويل وأنواعه.
وقد أرسل محمد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام في أمة كفرت به وأخرجته من الدين وورثته كرها وقد حاول كل جهده ليكونوا من المؤمنين لكنهم أسروا على عنادهم حتى أنه كان يسأل الله أن يؤتيهم آية حسب طلبهم فأبلغه الله العليم أن هؤلاء لن يؤمنوا ولو أنزلنا كليهم كل الآيات .


  1. وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ
  2. وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ
  3. إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ
  4. وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ
  5. وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ
  6. قُلْ أَرَأَيْتَكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
  7. بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ
  8. وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ
  9. فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
  10. فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ
  11. فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.45.الأنعام.
وقد وعده الله العظيم بالنصر عليهم وإن كان هذا النصر مأجلا إلى حين لكنه آت لا محالة .وهو المقام المحمود في الأرض المقدسة.والتي سيئول إليها أمر الإسلام وبين الله العزيز ذلك في قوله.

  1. وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  2. وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ
  3. وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ
  4. وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
  5. ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
  6. أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ
  7. وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ
  8. وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ.92.سورة.الأنعام.
ويفيد قوله تعالى .أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِين.أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ .

وما هو هدى إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وما هو هدى آله من الأنبياء والمرسلين إلا كتب الله التي أنزلها إليهم 
وهي أمانة الله وكلمته التي يجب أن يجلها
كل من يؤمن بالله العظيم قولا وفعلا
وليس إدعاء، فكلمة الله تقشعر
منها الجلود.
وأكد أن العرب سيكفرون بملة إبراهيم فيدلهم الله العظيم بأمة لن تكون مثلهم وهم أبناء شمال أفريقيا.
ولذلك كانت سورة الفاتحة التي هي الأكثر ذكرا عند المسلمين نسأل الله العظيم فيها الصراط المستقيم الذي هو فلاح الحياة الدنيا جميعا وهو حضور الله تبارك وتعالى معنا على الأرض 
ليحكم فينا كما يحكم في سدرة المنتهى وليس ثمة
أفضل من لقاء الله تبارك وتعالى منية لأي
مؤمن محب لخالقه وسيده الرحيم
الكريم الذي لا ينضب عطاءه.
فرددوا معي.


  1. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
  2. الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
  3. مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
  4. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
  5. اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
  6. صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ.الفاتحة.



هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

He is the Living One. There is no Allah save Him. So pray unto Him, making religion pure for Him (only). Praise be to Allah, the Lord of the Worlds!

محمد علام الدين العسكري.أورشليم،تونس.






























































































































































































ليست هناك تعليقات: