السبت، 22 يونيو 2013

شكيم و حبرون ومكفيلية وتاباص هم الهشيم وسبيطلة ومغيلة وتبسة(قبر إبراهيم والأسباط) (رجال مغيلة ) هم إبراهيم والأسباط.



شكيم و حبرون ومكفيلية وتاباص هم الهشيم وسبيطلة ومغيلة وتبسة(قبر إبراهيم والأسباط)
(رجال مغيلة ) هم إبراهيم والأسباط.

شكيم: مدينة أو قرية بالقرب من السامرة، كانت تُدعى سوخار (يو 4: 5)، شيخيم Shechem وسيكيم Sychem.

وهي في الحقيقة أن إسم هاشيم هو اسم ، الله ، يهوه ،هاشِيْم بالأشكنزية. 
ونلاحظ في الكلمة التي ترجمت إلى العربية باسم شكيم أو سكيم تزظهر أنها هاشيم لو أزلنا حرف .آس.السين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
منطقة الهشيم.هي  منطقة تابعة لمعتمدية حاسي الفريد بجنوب القصرين .
ومن الأسماء الموجودة حاليا . بئر إبراهيم ، عين سالم،الكامور ، الهشيم ،صفاية حمودة،المقرون،الزاطلي،
الحويثة،قصر العبري، الخيمة .جبل الزيتون ، المزيرعة... 


جاء في سفر القضاة.9.

6 فَاجْتَمَعَ جَمِيعُ أَهْلِ شَكِيمَ وَكُلُّ سُكَّانِ الْقَلْعَةِ وَذَهَبُوا وَجَعَلُوا أَبِيمَالِكَ مَلِكًا عِنْدَ بَلُّوطَةِ النَّصَبِ الَّذِي فِي شَكِيمَ.
7 وَأَخْبَرُوا يُوثَامَ فَذَهَبَ وَوَقَفَ عَلَى رَأْسِ جَبَلِ جِرِزِّيمَ، وَرَفَعَ صَوْتَهُ وَنَادَى وَقَالَ لَهُمْ: «اِسْمَعُوا لِي يَا أَهْلَ شَكِيمَ، يَسْمَعْ لَكُمُ اللهُ.
ــــــــــ
والقلعة المذكورة موجودة لحد الساعة وبنفس الإسم على رأس الجبل .
كما أن النصب فهو القبلة الأولى لليهود وهي التي يتمسك بها السامريون في جبل جرزيم.
ــــــــــــــــــــــــــ
سفر القضاء.9.

45 وَحَارَبَ أَبِيمَالِكُ الْمَدِينَةَ كُلَّ ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَخَذَ الْمَدِينَةَ وَقَتَلَ الشَّعْبَ الَّذِي بِهَا، وَهَدَمَ الْمَدِينَةَ وَزَرَعَهَا مِلْحًا.
46 وَسَمِعَ كُلُّ أَهْلِ بُرْجِ شَكِيمَ فَدَخَلُوا إِلَى صَرْحِ بَيْتِ إِيلِ بَرِيثَ.
47 فَأُخْبِرَ أَبِيمَالِكُ أَنَّ كُلَّ أَهْلِ بُرْجِ شَكِيمَ قَدِ اجْتَمَعُوا.
48 فَصَعِدَ أَبِيمَالِكُ إِلَى جَبَلِ صَلْمُونَ هُوَ وَكُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي مَعَهُ. وَأَخَذَ أَبِيمَالِكُ الْفُؤُ وسَ بِيَدِهِ، وَقَطَعَ غُصْنَ شَجَرٍ وَرَفَعَهُ وَوَضَعَهُ عَلَى كَتِفِهِ، وَقَالَ لِلشَّعْبِ الَّذِي مَعَهُ: «مَا رَأَيْتُمُونِي أَفْعَلُهُ فَأَسْرِعُوا افْعَلُوا مِثْلِي».
49 فَقَطَعَ الشَّعْبُ أَيْضًا كُلُّ وَاحِدٍ غُصْنًا وَسَارُوا وَرَاءَ أَبِيمَالِكَ، وَوَضَعُوهَا عَلَى الصَّرْحِ، وَأَحْرَقُوا عَلَيْهِمِ الصَّرْحَ بِالنَّارِ. فَمَاتَ أَيْضًا جَمِيعُ أَهْلِ بُرْجِ شَكِيمَ، نَحْوُ أَلْفِ رَجُل وَامْرَأَةٍ.
50 ثُمَّ ذَهَبَ أَبِيمَالِكُ إِلَى تَابَاصَ وَنَزَلَ فِي تَابَاصَ وَأَخَذَهَا.
51 وَكَانَ بُرْجٌ قَوِيٌّ فِي وَسَطِ الْمَدِينَةِ فَهَرَبَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَكُلُّ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَأَغْلَقُوا وَرَاءَهُمْ، وَصَعِدُوا إِلَى سَطْحِ الْبُرْجِ.
52 فَجَاءَ أَبِيمَالِكُ إِلَى الْبُرْجِ وَحَارَبَهُ، وَاقْتَرَبَ إِلَى بَابِ الْبُرْجِ لِيُحْرِقَهُ بِالنَّارِ.
53 فَطَرَحَتِ امْرَأَةٌ قِطْعَةَ رَحًى عَلَى رَأْسِ أَبِيمَالِكَ فَشَجَّتْ جُمْجُمَتَهُ.
54 فَدَعَا حَالاً الْغُلاَمَ حَامِلَ عُدَّتِهِ وَقَالَ لَهُ: «اخْتَرِطْ سَيْفَكَ وَاقْتُلْنِي، لِئَلاَّ يَقُولُوا عَنِّي: قَتَلَتْهُ امْرَأَةٌ». فَطَعَنَهُ الْغُلاَمُ فَمَاتَ.
55 وَلَمَّا رَأَى رِجَالُ إِسْرَائِيلَ أَنَّ أَبِيمَالِكَ قَدْ مَاتَ، ذَهَبَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَكَانِهِ.
56 فَرَدَّ اللهُ شَرَّ أَبِيمَالِكَ الَّذِي فَعَلَهُ بِأَبِيهِ لِقَتْلِهِ إِخْوَتَهُ السَّبْعِينَ،
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
والصرح هو نفسه  قبلة السامريين .وهو الأن يسمى بــ  (الطويلة) لأنها كانت تشبه المئذنة  أو المنار البحري 
لعلوها أطلق عليها الطويلة وهي كما ذكر السفر في جبل صلمون (السلوم) حاليا.
أما قوله.
ثُمَّ ذَهَبَ أَبِيمَالِكُ إِلَى تَابَاصَ وَنَزَلَ فِي تَابَاصَ وَأَخَذَهَا.
فتاباص هي مدينة (طيبة القديمة)  (تبسة الجزائرية )المجاورة لولاية القصرين من الغرب.
ـــــــــــــــــــــــ 



ومعتمدية حاسي الفريد هي  المنطقة التي أقام بها النبي يعقوب عليه الصلاة والسلام عندما أخذ النبي يوسف عليه الصلاة والسلام
إلى مصر ثم اتحه إلى الصخيرات معتمدية فريانة ثم إلى جبل إشعياء النبي حيث الأبيار السبع ومن ثم توجه إلى مصر مع كل أبنائه لملاقات يوسف في مصر.
the Cave of Machpelah
مَكْفِيلة
اسم سامي ربما كان معناه "مزدوجة" وهو حقل في حَبْرُون كان فيه المغارة التي شتراها إبراهيم من عفرون الحثي لتكون مقبرة لأسرته (تك ص 23). ودفن فيها إبراهيم (تك 25: 9) وسارة (تك 23: 19) واسحاق ورفقة وليئة (تك 49: 31) ويعقوب (تك 50: 13)

مكفيلة هي (مغيلة) التونسية شمال مدينة سبيطلة .
وأصل الإسم هو لقبيلة أمازيغية ضاربة في القدم أقم في هذا المكان مدينة باسم قبيلتهم وهي مازالت توجد إلى اليوم خاصة في بلدية مغيلة هي احدى دوائر ولاية تيارت الجزائرية تقع على بعد 54 كم على الطريق الوطني رقم 14 ثم نحو الطريق الولائي 11 بإتجاه بلدية سيدي حسني. أوتصل إليها عن عن طريق بلدية وادي ليلي ثم تيدة وبلدية السبت وتضم3 بلديات هي مغيلة-سيدي حسني-السبت.
ولهذه المدينة والقبيلة بصفى عامة كلمة تتداول هنا في القصرين عن مغيلة  التابعة لمعتمدية سبيطلة  وكذلك ورثها أهلها في الجزائر وهي ( رحال مغيلة) ويقولون أنهم رجال صالحون رغم أنه لا يوجد صوامع لرحال صالحين في مغيلة.وحتى في مغيلة الجزائرية لا يوجد أيضا وحتى الرجال الصالحون هناك هم من ألشراف أي من آل البيت عليهم السلام.
وفي الحقيقة أن رجال مغيلة هم الأباء إبراهيم وآله عليهم الصلاة والسلام.
ومازال الكهف موجودا لحد الساعة في مغيلة. 

جبرون ـــ سبيطلة.وهي السامرة، ولوز، سفيطلة، المقدسة لاو.
Sfântul Lau.
وسبسطة.
وقد كانت عاصمة لشمال أفريقيا .
وعاصمة إمارة الفركسيس رسل الميح عليه وأمه الصلاة والسلام.
وأهلها هم الحواريون في القرآن والحوريون في الكتاب المقدس.

والمدينة الواقعة على تل, أسماها عمري شوميرون بمعنى "مكان المراقبة" (1 مل 16: 24) وكانت فعلًا محصنة ببرج عظيم في الجنوب الغربي, وكان حولها سور عرضه خمسة أقدام. وقد أطلق عليها أحيانًا بسبب تحصينها "جبل السامرة" (عاموس 4: 1و 6: 1) وكانت قائمة في وسط وادٍ خصيب (أشعياء 28: 1) وقد كان المكان حسنًا جدًا حتى أنه بقي عاصمة للملكة الشمالية إلى وقت السبي, وكان الملوك الحاكمون يقيمون فيها, وعند موتهم يدفنون فيها (1 ملوك 16: 28 و29 و20: 43 و22: 10 و37 و51).

وهذه صورة الصور وعرضه 5أمتار.



ليست هناك تعليقات: