الخميس، 12 يونيو 2014

لم يُرسل الله رسولا إلا أمره بالتوجه إليه حيث الأرض المقدسة وإحياء أمرها،فهل استثناها الإسلام أم إن قوم محمد كفروا؟



لم يُرسل الله رسولا إلا أمره بالتوجه إليه حيث الأرض المقدسة 
وإحياء أمرها،فهل استثناها الإسلام أم إن قوم محمد كفروا؟

بسم الله الرحمن الرحيم.


تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا.

تكفي هذه الآية أن تكون بينة على كل العالمين بأن القرآن أنزله الله للعالمين فرقانا يفرق بينهم وفي كل أمر في الدين يخص العالمين يهودا ومسيحيين وصابئين وعربا ليكون دينا للجمع يجمع كلمة الله وأتباعه أمة واحدة .
فإذا كان محمد نذيرا للعالمين بالقرآن فمن العالمين اليهود والمسيحيين وكان أشد اختلافا بينهم حتى الساعة الأرض المقدسة التي لا يكتمل إيمان أمة إلا بها لأنها بيت الله الأكبر وصراطه المستقيم الذي فيه تعرج الملائكة والروح من الأرض إلى الله ومنه إلى الأرض.إذا هو همزة الوصل بين البشر وبين الله .وهو أيضا مركز إمداد السماء ،وهو أيضا محطة لمعارج الله تبارك وتعالى البراق والمركبات السماوية، وهو أيضا مسكن الله أي بيته وكيف يدعي أحد الإيمان وهو لا يرفع بيت سيده ومولاه وإلهه الله رب العالمين؟فقد عاتب من قبل داود نبي الله عليه وآله الصلاة والسلام على أنه فكر في بيته ولم يفكر في بيت الله
ولا يحسبن أحد من الناس أن قوات الله المستقرة في الأرض وهما أو خيالا بل هي حقيقة كان أهل الأرض المقدسة عند إيمانهم يروا بعض تحركاتهم في آيات الله التي يصنعها للأنبياء ومن أهمها القربان  الذي تأكله النار .فمن ترى كان يفعل ذلك إن لم يكونوا بالفعل هم جند الله في الأرض؟ولا بدا لجند الله من خدمة في بيت سيدهم وحضورا كاملا يتجلى ذلك في التابوت المقدس جهارا وقد جعل الله العظيم في بيته شعائر تخص خدمة التابوت المقدس في التوراة.

وإذا كنا نُجل رُسل الله من البشر فكيف لا نُجل رسُل الله من الملائكة والروح ؟
إن أمر الأرض المقدسة هو مركز الإيمان من أضاعه أضاع الإيمان لأنه مكان الله تبارك وتعالى وأنه السراط المستقيم في القرآن وأن كل سراط لا يوصل إليه ضلال ولو تقرب المؤمن بنفسه لله، لآنه لو كان فعلا مؤمنا لتقرب بها له في بيته كما فعل إسماعيل وأبيه إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.

ونبدأ بأول الرسل الذين بلغنا ذكرهم من المرسلين عبر تاريخ البشرية.
نـــُــــــــــــــــــــــــــــــوح،عليه وآله الصلاة والسلام.

جاء في القرآن.

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ

فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ

إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ

قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ

فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ

فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ


وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.29.المؤمنون.

دعا نوحا قومه إلى عبادة الله الواحد في الأرض المقدسة وترك هياكل الأصنام فقالوا له.


وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا.23.سورة.نوح.

ويدل على ذلك قول الله تبارك وتعالى.

قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ.

فعندما يسأل نوحا ربه بأن ينصره بالشيء الذي دعاهم إليه وكذبوه فيه فإنه يعني الوصول إليه والفوز به،ولذلك سأل ربه أن يُنزله منزلا مباركا والمبارك من المنازل من باركه الله ولا يوجد منزلا أكثر بركة من الأرض المقدسة على الأرض.وكان ذلك إعلان إستجابة من الله العظيم لدعوته إذ قال له.

وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.29.المؤمنون.

ونجى الله رسوله والمؤمنين إلى الأرض المقدسة التي بارك فيها للعالمين.كما سيأتي عن إبراهيم ولوطا عليهما الصلاة والسلام إذ قال أنه نجاهم إلى الأرض المقدسة.

إبـــــــــــــــــــــــــــــــراهيم.عليه وآله الصلاة والسلام.


قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ

قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ

وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ

وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ

وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ


وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ.73.سورة.الأنبياء.

وكذلك جاء أمر الله لإبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام أن يدعوا قومه لعبادة الله وحده حتى يُحيي أمر أضه المقدسة التي إصطفاها على كل بقاع الأرض ولما عصوه تركهم
واتجه إلى الأرض المقدسة.
جاء في القرآن.

وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ

فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ.27.العنكبوت.

وقال إني مهاجر إلى ربي فماذا تعني الهجرة إلى الله؟
ألا تبين لنا هذه الآية أن لله مركزا على الأرض يُعرف به ويُهاجر المؤمنون إليه للقاء الله؟
تُجيب الآية التالية على هذا السؤال.

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ

رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ


فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ.102.الصافات.



عندما يقول إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام.وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي.
 .هذا يعني أن لله مكانا مُخصصا للقائه على الأرض ،ألا وهو الأرض المقدسة التي تخلى عليها أصحاب الديانات الثلاث رغم أن أمر الله برعايتها والحج إليها في التوراة والقرآن.
وبذلك لم يذهبوا إلى الله عكس ما فعل جدنا إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام .والذي بمجرد أن وصل إليها كافأه الله وباركه
فيها.فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ.

وليمتحنه في إجلاله لبيته ولأرضه والإنصياع لأمره أمره أن يتقرب في بيته بابنه الوحيد إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام فنجحا الإثنان في الإمتحان فكافأهما بأن جعل إبراهيم إماما للعالمين وجعل إسماعيل رسولا في المشرق .


وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا.


وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا.55.سورة.مريم.

وعندما نعلم أن إسماعيل كان رســـــــــــــولا نبيا فيكفينا شهادة أن الكعبة هي مقام إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام 
لإدارة شعائرها في المشرق كرسول ونبي في زمن إمام للعالمين يأتمر بأمره وبذلك تكون الكعبة فرعا وليس أصلا بعكس ما قال العرب في الكعبة على أنها مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام ولا نعرف لإبراهيم مقاما غير الأرض المقدسة من بعد هجرته من أرض آبائه في، زكوارة، وأزورا ،في المغرب الأقصى.

محمــــــــــــــــــــــــــــد،عليه وآله الصلاة والسلام.

مثل قوم محمد كمثل قوم موسى عليهما وآلهما الصلاة والسلام إذ أن بني إسرائيل لم يستجيبوا لرسولهم في دخول الأرض المقدسة بينما قوم محمد عليه وآله الصلاة والسلام تخلفوا عن الإيمان برسالة الإسلام فلم تُفتح الأرض المقدسة في حياة الرسول.
وكما جرت سنة الله مع كل المرسلين كان لا بدا لرسول الإسلام محمد عليه وآله الصلاة والسلام أن يزور الأرض الأرض المقدسة وأن يذهب إلى الله جل جلاله أسري به من الكعبة إلى الأرض المقدسة حيث صلى بجميع المرسلين إماما في مسجدها ويكفي هذا أن يتبعه المسلمون في ما ما صنع كسنة على الأقل بينما كان ذلك فرضا في القرآن على المسلمين.

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.1.سورة.الإسراء.


ما بين الله العظيم من هو المسجد الأقصى بالتعريف إلا لأنه يوجد مسجدان يُعرفان يهذا الإسم ،ولو لو يكن كذلك لقال من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى لنريه من آياتنا.
ولتعريف المسجد الثاني قال.


إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا.7.سورة.الإسراء.

ذكر هنا كلمة المسجد دون أن يُعرفه بكلمة الأقصى ليُبين لنا أنه ليس المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله أي في الأرض المقدسة.

وكما كانت آيات الله مفصلات تأتي في آيات مُبينات عرف الله تبارك وتعالى المسافة التي تفصل بين الكعبة والمسجد الأقصى في قوله.


فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.2.سورة.التوبة.

والسياحة هي الهجرة إلى الله كما جاء في ذِكر إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام في القرآن.



فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.26.العنكبوت.

وذلك أمر من الله ورسوله إلى المسلمين أن يسيحوا في الأرض مدة أربعة أشهر سياحة ولا سياحة في الدين إلا لله رب الكون .

ونفهم من قوله . وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.

أن العرب لن يستجيبوا لهذا الأمر لأنهم سيحاولون إعجاز الله في ما أمر ويصدون عن الأرض المقدسة فأكد الله لهم أنه سيخزيهم من أجل إعجاز الله والتصدي لما أراد.وكذلك فعل اليهود من قبلهم والذين آمنوا بدين الرومان الذي نسبوه لعيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام.
جاء في القرآن.

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ.

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ.


وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.115.البقرة.

والآيات بينات بين الله العظيم فيهن أن العرب الذين تكفلوا بنشر الإسلام بدل محمد وآل محمد عليه وآله الصلاة والسلام 
سيقولون كما قال اليهود والنصارى من قبلهم لبعضهم أنهم ليس لهم دين ولا إيمان ووصفهم بالذين لا يعلمون أي لا يعلمون سر القرآن وأمره الذي فيه دين الله.
كما بين أن الجميع سيسعى في خراب الأرض المقدسة والمسجد الأقصى فقال.وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا.
وتوعدهم بالخزي في الحياة الدنيا والعذاب في الآخرة.فقال.
 لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ.

كما بين بالتحديد أن المسجد الأقصى في المغرب بعكس ما يدعي جميعهم كذبا أنه في المشرق فقال.
وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ.

وتولوا هنا تعني ولوا وجوهكم في الصلاة .


مـــــــــــــــــوسى عليه وآله الصلاة والسلام.


وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ.

يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ.


قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ.22.سورة.المائدة.

أعظم ما نفهمه من هذه الآيات أن كل أمة تركت الأرض المقدسة تُعتبر أمة مُرتدة على دينها.ولذلك أباد الله العظيم كل الجيل الذي رفض دخول الأرض المقدسة وأنشأ أمة أخرى آمنت بالله واستجابت له فدخلوا الأرض المقدسة ونصرهم الله على القوم الجبارين بآياته التي صاحبت فتح يوشع ابن نون عليه الصلاة والسلام لكل بلاد شمال أفريقيا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعض آيـــــــــــــــــــــــــــــات منسك الحج في الأقصى.


وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ

ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ

وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ

وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ

وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ

وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ

فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ

سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ


كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.213.البقرة.

لو كان هذا الكلام نزل في حق الكعبة لما قال الله العظيم.
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ.

لأنه ببساطة أن محمدا هو الذي فرض الحج في الكعبة.
وفي هذه الآية أمرا مأجلا لآخر سيفرض الحج في المسجد الأقصى غربا.

ومن المعروف أن اسم جبل عرفات هو الجبل الذي إلتقى فيه آدم وحواء أو الذي نزلا فيه ولا نزول من السماء ولا عُروج إليها إلا من السراط المستقيم في الأرض المقدسة.
فكيف نزلا في الكعبة وعلى أي مركبة سارا مسيرة أربعة أشهر أي ما يقارب .4500كلم؟



كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ

فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ

وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ

وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَالَمِينَ.108.آل عمران.

ولو كانت هذه الآيات خاصة بالكعبة لما قال الله العلي الأعز . وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً .
لأن الأقصى وقتها لم يبلغه الفتح الإسلامي .

ولو كانت الكعبة لما أطلق الله عليها مقام إبراهيم وهي مقام رسول الله إسماعيل عليهما وآلهما الصلاة والسلام.
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ.



هذه صورة الصفا في الأرض المقدسة والتي صلب فيها عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام والتي يطلقون عليها حجر الزاوية.أو الجلجال،أو الجلثة،أو كدية الشهداء في باب سلم في الاسلام.

وهذه صورة المروى وهي المكان الذي فجر الله فيه الماء لإسماعيل بالأرض المقدسة وحفر فيه إبراهيم الخليل سبعة آبار.
وتسمى الآن الأبيار السبعة .كما تسمى في التوراة.

محمد علام الدين العسكري،أورشليم تونس.

ليست هناك تعليقات: