الخميس، 20 يونيو 2013

لو كانت بيت المقدس مقدسة لذكر الله قدسيتها ووصفها بالبيت.




لو كانت بيت المقدس مقدسة لذكر الله قدسيتها ووصفها بالبيت.

وصف الله العلي الأعز الكعبة  بالبيت الحرام والقبلة كما وصف المسجد الأقصى بالقبلة الأولى .
لكنه عندما ذكر المسجد في فلسطين اكتفى بالمسجد ولم يضف إليه الأقصى ولا القبلة ولا البيت.
جاء في القرآن العزيز.



وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا.4.

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً.5.

ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا.6.

إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا.7.الإسراء.


لم يلحق صفة الحرام ولا القبلة في هذه الآية التي تخص بيت المقدس وهي الآية الوحيدة في القرآن 
التي تخص مسجد عمر في فلسطين كما أنها الوحيدة لم تلحق بصفة الحرام.
جاء في القرآن العزيز.



قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وان الذين اوتوا الكتاب ليعلمون انه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون

(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 149

    
ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وانه للحق من ربك وما الله بغافل عما تعملون

(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 150

    
ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا يكون للناس عليكم حجة الا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم واخشوني ولاتم نعمتي عليكم ولعلكم تهتدون

(4) سورة البقرة - سورة 2 - آية 191

    
واقتلوهم حيث ثقفتموهم واخرجوهم من حيث اخرجوكم والفتنة اشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فان قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين

(5) سورة البقرة - سورة 2 - آية 196

    
واتموا الحج والعمرة لله فان احصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففدية من صيام او صدقة او نسك فاذا امنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن اهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا ان الله شديد العقاب

(6) سورة المائدة - سورة 5 - آية 2

    
يا ايها الذين امنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا امين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا واذا حللتم فاصطادوا ولا يجرمنكم شنان قوم ان صدوكم عن المسجد الحرام ان تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب

(7) سورة الأنفال - سورة 8 - آية 34

    
وما لهم الا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام وما كانوا اولياءه ان اولياؤه الا المتقون ولكن اكثرهم لا يعلمون

(8) سورة التوبة - سورة 9 - آية 7

    
كيف يكون للمشركين عهد عند الله وعند رسوله الا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم ان الله يحب المتقين

(9) سورة التوبة - سورة 9 - آية 19

    
اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن امن بالله واليوم الاخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين

(10) سورة التوبة - سورة 9 - آية 28

    
يا ايها الذين امنوا انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وان خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ان شاء ان الله عليم حكيم

(11) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 1

    
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير


هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا ان يبلغ محله ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم ان تطؤوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ليدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا اليما

(14) سورة الفتح - سورة 48 - آية 27

    
لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله امنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقوله.
     
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير.
لو لم تكن هناك تسميات أخرى علمها الله تبارك وتعالى وقد بدأت عند نزول الرسالة الإسلامية ولم يبينها الله تبارك وتعالى لكي تكون سرا على جميع الأمم 
ولو عرفها لكان اختيار الصهاينة عليها ولكنه أجلها لهذا الزمن الذي يحب أن 
تكون فيه قبلة للجميع.
وأضرب لكم مثلا .
عندما نقول هذا الفعل قام به صالح . الجملة كاملة لكن لا بدا أنه يوجد كثير من هذا الإسم فوجب تعريفه.فنقول الذي أرسل بآية الناقة.هنا عرفناه من بين كل من كان اسمه صالحا من كل البشر، ولذلك في هذه الآية بين أنه الذي باركنا حوله
ليكون غير الذي تدعونه  بالمسجد الأقصى.
كما أن الله العلي الأعز توعد بني إسرائيل أن كل الذي بنوه وأعدوا له دينيا
أنه سيتبر تتبيرا.
يعني أن ما ادعوه من تقديس بفلسطين سينتهي تماما ويظهر الله العظيم كذبهم
على الناس.
جاء في الآية.


إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا.7.الإسراء.

كما سيسقطون تلك الغطرسة التي ما أمر الله العلي العظيم بها في التوراة الدين ادعوا
أنهم حماتها والحاملين لقيمها.



ولما ذكر المسجد الأقصى عرف أنه بارك حوله .
وقد أطلق عليه الأقصى لوجود قبلة بني إسرائيل في جبل جرزيم إلى الجنوب الشرقي من قدس الأقداس
والتي تبعد كما ذكر ذلك يوسبيوس 12ميل عن مدينة السلام سيلوام (السليوم) القصرين حاليا.
وإذا وقفنا في قدس الأقداس أو مكة يكون المساجد الثلاث في خط واحد مستقيم.
وتطلق كلمة الأقصى على ما بعد الأول أو ما بعد أي عدد غير رقم واحد لأنه إذا كان مسجدان فقط 
قلنا الثاني ولا نوقول الأقصى.

لقد سمعتم قوما صلوا وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل من اليهود والنصارى والمسلمين.
وقد توعدهم الله العظيم بكشف زيفهم أمام من اتبعوهم حتى يقول المؤمنون .
أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ.؟




وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ.56.المائدة.


محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس.

ليست هناك تعليقات: