السبت، 9 مارس 2013

الأرض الموعودة في تونس انطلاقا من ترشيش سيلوام القصرين.

الأرض الموعودة في تونس انطلاقا من ترشيش سيلوام القصرين.












الأرض الموعودة في تونس انطلاقا من ترشيش سيلوام القصرين.
الوثيقة رقم 1.تفصيل مدينة سلوام.
أول مرة ورد فيها اسم أورشليم هو في نقش مصري قديم يرجع إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد ، وفيه تصب اللعنة على أمير هذه المدينة. وربما أن معنى هذا الاسم هو "اساس السلام" أو "اساسس الإله شاليم" وتدعى هذه المدينة في مز 76: 2 "ساليم" ولذا فيرجح أن شاليم التي كان ملكي صادق ملكًا لها هي نفس. أورشليم (تك 14: 18). أما اسماء أورشليم الآخرى فهي: - يبوس (قض 19: 10 و11) اريئيل (1ش 29: 1) مدينة العدل (1ش 1: 26) والمدينة (مز 72: 16) ومدينة القدس أو المدينة المقدسة (1ش 48: 2 ومت 4:

 وادي .شوى.
اسم عبري معناه "سهل" وهو واد سمي فيما بعد وادي الملك، رب شاليم، حيث قابل ملك سدوم إبراهيم بعد هزيمة كدرلعومر (تك 14: 17 و18). وفيها بنى ابشالوم نصبًا تذكاريًا له (2 صم 18: 18) وهو-كما يذكر يوسيفوس-يبعد نحو ربع ميل عن مدينة أورشليم. ويتصل بوادي قدرون.
عيــــــــــــــــــــــــــن رُوجَل
اسم عبري معناه "عين القصار" وهو نبع بالقرب من القدس (2 صم 17: 17
بركة سلــــــــــــــــــــــــــــــــوام.هي بيت حسدا.
انجيل يوحنا .5.

1 وَبَعْدَ هذَا كَانَ عِيدٌ لِلْيَهُودِ، فَصَعِدَ يَسُوعُ إِلَى أُورُشَلِيمَ.
2 وَفِي أُورُشَلِيمَ عِنْدَ بَابِ الضَّأْنِ بِرْكَةٌ يُقَالُ لَهَا بِالْعِبْرَانِيَّةِ «بَيْتُ حِسْدَا» لَهَا خَمْسَةُ أَرْوِقَةٍ.
3 فِي هذِهِ كَانَ مُضْطَجِعًا جُمْهُورٌ كَثِيرٌ مِنْ مَرْضَى وَعُمْيٍ وَعُرْجٍ وَعُسْمٍ، يَتَوَقَّعُونَ تَحْرِيكَ الْمَاءِ.
4 لأَنَّ مَلاَكًا كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَانًا فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ.
5 وَكَانَ هُنَاكَ إِنْسَانٌ بِهِ مَرَضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً.
6 هذَا رَآهُ يَسُوعُ مُضْطَجِعًا، وَعَلِمَ أَنَّ لَهُ زَمَانًا كَثِيرًا، فَقَالَ لَهُ: «أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟»
7 أَجَابَهُ الْمَرِيضُ: «يَا سَيِّدُ، لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ. بَلْ بَيْنَمَا أَنَا آتٍ، يَنْزِلُ قُدَّامِي آخَرُ».
8 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ».
بيت حسدا.
اسم آرامي معناه "بيت الرحمة. فيها خمسة أروقة وهي بقرب كنيسة القديسة حنة (آن) في أورشليم،
موضع المعجزة التي صنعها يسوع (يو 5: 2-9) وقد اشتهرت بركة بيت حسدا بما كان لها من الخواص الطبيّة التي كانت تشفي كل إنسان من أي مرض اعتراه. فكان أصحاب الأمراض والأسقام يقصدونها من كل جهة ليحصلوا على الشفاء من أمراضهم.
جثسيمــــــــــــــــــــــــــاني .
انجيل متى.26.

36 حِينَئِذٍ جَاءَ مَعَهُمْ يَسُوعُ إِلَى ضَيْعَةٍ يُقَالُ لَهَا جَثْسَيْمَانِي، فَقَالَ لِلتَّلاَمِيذِ: «اجْلِسُوا ههُنَا حَتَّى أَمْضِيَ وَأُصَلِّيَ هُنَاكَ».
37 ثُمَّ أَخَذَ مَعَهُ بُطْرُسَ وَابْنَيْ زَبْدِي، وَابْتَدَأَ يَحْزَنُ وَيَكْتَئِبُ.
38 فَقَالَ لَهُمْ: «نَفْسِي حَزِينَةٌ جِدًّا حَتَّى الْمَوْتِ. اُمْكُثُوا ههُنَا وَاسْهَرُوا مَعِي».
39 ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ، وَكَانَ يُصَلِّي قَائِلاً: «يَا أَبَتَاهُ، إِنْ أَمْكَنَ فَلْتَعْبُرْ عَنِّي هذِهِ الْكَأْسُ، وَلكِنْ لَيْسَ كَمَا أُرِيدُ أَنَا بَلْ كَمَا تُرِيدُ أَنْتَ».
شرق أورشليم فيما وراء وادي قدرون قرب سفح جبل الزيتون (مت 26: 30 ومر 14: 26 و32 ويو 18: 1) كان المسيح يتردد إليه كثيرًا طلبًا للعزلة وترويح النفس (لو 22: 39 ويو 18: 2).
ويرجح أن البستان الذي ذهب إليه المخلص يقع قليلًا إلى شرق الجسر الذي يوصل ما بين باب استفانوس ووادي قدرون وهو مفترق طريقين.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولنبدأ بالإسم .
سفر التكوين.14.

18 وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.
19 وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ،
شاليم أو سيلوام أو ساليم .
كلها أسماء لإسم الله العظيم.{ السلام}
وعرفت مدينة السيليوم { القصرين} باللغة الرومانية نطقا.ونرى تطابق النطق بين سيلوام وسيليوم الأولى
كانت بالنصب بالألف والثانية بالرفع بالواو .
وهذا يعني أنها نفس الإسم.
كما لا توجد مدينة أثرية في العالم تحمل هذا الإسم .

وهو اسم لأول مدينة تسمى باسم الله السلام تبارك وتعالى.ولذا كانت هذه البلاد مقدسة منذ نشأتها.
فقد أمر الله العظيم رسوله أب الصالحين إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام أن يتوجه من العراق إلى الغرب مجتازا مصر ليصل إليها.
وكذلك النبي يونس لما هرب من العراق ما هرب إلا إليها وقد إلتقمه الحوت في البحر المتوسط في طريقه إلى ترشيش.
كما أن إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وجد فيها سيلوام ملك صادق مؤمن وهو الذي بارك إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
مما يجعل هذه الأرض أرض إيمان على مر التاريخ.
ــــــــــــــ
ونرى اليوم هذا الأمر في جغرافيا القصرين تونس.
أولا. الصورة التي وضعها الباحثون كمثال لوصف المدينة في الأسفار .
تتطابق تطابقا شديدا بين آثار السيليوم  في الأبواب وفي الطرقات والنهر والربوات وكأنها صورت بدقة فائقة.
وادي شـــــــــــوي.
هذا الوادي يسمى الآن وادي الرمل وهو يشق المدينة الحالية ويلتقي مع وادي الحطب ليجتمعا في العريش.
وكذلك يمر بالنصب الذي أمام المعهد الفني بالقصرين وهو أقدم بناء  حسب تهرئة حجارته من العوامل الطبيعية.
وكذلك يبعد ربع ميل عن مدينة السيليوم والتي تنتهي بوادي الدرب على الطريق الرئيسية في المدينة كما ورد ذكره أعلاه حسب الأسفار.
ــــــــــــــــــــ
عيــــــــــــــــــــــــــن رُوجَل
ذكرت على أنها تعني اسم عبري معناه "عين القصار.
جمع قصارين . والقصار ترمز للدوس والقوة.
جاء في تفسير الكتاب المقدس لكلمة { حقل القصار}
كان حقل القصّار بقرب بركة جيحون العُليا (2 مل 18: 17 واش 7: 3 و36: 2). وكان لهم موضِع عند بركة روجل أيضًا.
وفي القصرين توجد عينان عين في {هنشير الرويجل }.بنفس الإسم .وتوجد بجانبها أرض مسطحة بمادة الجير والجبس أثرية حمراء اللون وهي التي كانت تستعمل لتنظيف الثياب.
كما توجد عين أخرى قرب {هنشير الرويجل } تسمى عين {القائد} وهذا إسم عربي مستحدث وهي الأكثر جريانا وتسمى في الأسفار {عين نون}
إنجيل يوحنا 3: 23
وَكَانَ يُوحَنَّا أَيْضًا يُعَمِّدُ فِي عَيْنِ نُونٍ بِقُرْبِ سَالِيمَ، لأَنَّهُ كَانَ هُنَاكَ مِيَاهٌ كَثِيرَةٌ، وَكَانُوا يَأْتُونَ وَيَعْتَمِدُونَ.
ـــــــــــــــــ
بركة سلوام.
هي حمام الشفاء { حمام بولعابة} بين جبل الشعانبي وجبل سمامة بجانب وادب الحطب.
وإذا قرأنا هذا الوصف الذي جاء في الأسفار نتأكد أنها هي دون ريب.
أَنَّ مَلاَكًا كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَانًا فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ.
وهذا الوصف يحدث إلى الآن في هذا الحمام فيكبر الناس ويسبحون حتى يتدفق الماء فجأة على المرضى.
كما أن اسم { بيت حسدا } هو نفس الإسم لها .
ــــــــــــــ
جثسيمــــــــــــــــــــــــــاني .
نرى أن هذه الكلمة  تتكون من كلمتين هما .
جـــــث، و.سيماني. وتفسيرها جثث سمينة.
جاء في.
5) سفر إشعياء 17: 4
وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ مَجْدَ يَعْقُوبَ يُذَلُّ، وَسَمَانَةَ لَحْمِهِ تَهْزُلُ.
لأن الجثث المصلوبة في المكان الذي كان معد للصلب من طرف الرومان تلقى في الوادي المجاور بلا دفن فتنتفخ وتأكلها الكلاب .
وذهب بعضهم إلى أنها {جبانة سيماني } أي مقبرة سيماني. والمقبرة الأثرية ما تزال موجودة لحد الساعة ومكان الصليب أيضا وهم 3أماكن مواضع للصليب منقوشة في الصخور.
كما أن الجبل الذي تتبعه تلك الربوة يحمل إلى الآن اسم { سمامة} .











محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس.









ليست هناك تعليقات: