الأحد، 24 مارس 2013

سوريا الجوفاء ، اليهودية، في المغرب ،في افريقية وليس في آسيا. أدوم ، المديانيين،قادش، العربة، معنى الأردن ، وادي الملح،البتراء،جبل سعير، العمونيون، ...في تونس.


سوريا الجوفاء ، اليهودية، في المغرب ،في افريقية وليس في آسيا.



اكد هيرودوت أن المنطقة التي كان يسكنها "المازيس كان إسمها "سيران/cyrene, cyrenaica" و كانت مُستعمرة إغريقية مُتاثّرة بالثقافة و اللغة الاغريقية و موقعها في ليبيا حالياً و قد ذكر هيرودوت في نفس الموضوع أنه كان يحدّها غرباً مدن ذات لغة و إشعاع ثقافي فينيقي.

وهذا يعني ان المملكة السورية كانت بربرية في الشام البربري الكنعاني وليست في الشام العربي الذي حولوا اليها كل تاريخنا

وحتى الجغرافيا زوروها لتحمل نفس اسماء مدننا.






أدوم ، المديانيين،قادش، العربة، معنى الأردن ، وادي الملح،البتراء،جبل سعير، العمونيون، ...في تونس.


على اعتبار أن قرطاج هي سورية وهي الدولة الفنيقية
وعلى اعتبار أن كل تاريخ أي بلاد يرجع إلى تسميتها
وتسمية كل بلاد يرجع إلى عاصمتها


مما أرهق الباحثين عن معرفة الحقيقة التاريخية للعالم اليوم هو تناقض الجغرافيا القديمة بالحقيقة والتبديل الذي قام به اليهود غير السامريين مع الرومان والذين تحولت مطامعهم إلى المشرق خاصة بعد ظهور الرسول عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام وانتهاء النبوة من اليهود.
وإتباعا للوعد الأخير الذي سيكون في المشرق عمل بعض المنتمين  لأحد الأسباط  على تحويل أسماء كل مناطق المملكة الشمالية والجنوبية في المغرب إلى المشرق وفي رقعة لا تقوم فيها حتى مملكة واحدة لإحدى المملكتين.
فاحتار الباحثون في وجود السوريون الذين يجب أن يكونوا أكبر شاهدا على كل بحث.
ولو عدنا إلى ما جاء عن الانتشار السوري في العصر الوسيط يتبين لنا أن هناك سوريتين العليا والسفلى ،وأطلق على العليا اسم الشمالية والثانية بالجنوبية .وفي الحقيقة أن السوريتين تفصل بينهما مصر.
جاء في وثيقة أثرية تسمى إيبلا المكتشفة في عامي ا 1974-1975 وهي أرقام طينية، عن العلاقات الدولية وعن النظام السياسي والاقتصادي. ومن خلالها تم الإطلاع على حقيقة التوسع الذي ادعاه الملك لوغال زاغيري من مدينة "أوما" من أنه سيطر على المنطقة من البحر السفلي الخليج والبحر العلوي المتوسط.
وذكر في هذه الوثيقة كلمة ،البحر العلوي ،مما يدل على أنه المحيط الأطلسي لوجود البحر المتوسط على الساحل السوري.
ومن هنا يتبين لنا أن وجودهم كان في شمال أفريقيا .
وفي تلك الفترة كانت هنالك إمبراطوريتين متناحرتين  في العالم وهما الحثيين وهم السوريون  والذين غزوا شمال أفريقيا أين يقيم الميتانيين وهم في الحقيقة المديانيين من البربر شمال ليبيا مع الحدود التونسية .نسبة لأبناء مدين أهل الصحراء وما زالت مدينة تذكر باسمهم إلى اليوم وهي ، مدنين. ويظهر أن المديانيين استعانوا بالمصريين لطرد الحثيين .حتى أن حملة تحوتمس الأول (1492- 1504 ق.م) على سوريا، على أنها بداية المواجهة بين مصر الفرعونية والمملكة الميتانية، حتى أنه نصب تذكاراً له في جزيرة قرب قادش ولا توجد جزيرة في سوريا وفي الحقيقة أن الجزيرة هي جزيرة جربة التونسية وقادش هي مدينة قابس .
ومن جراء تلك الإستعانة طمع ملك مصر في احتلال وسط تونس وشرقي الجزائر والتي كانت عاصمتها تلابت المدينة الكنعانية القديمة والتي يفهم من معناها .تل أيبك ، أي تل الملحمة ، تل المجد ، أي مجدو. ولذلك يطلق  على القرية التي تحاذيها بيت لحم وهي في الحقيقة تل الملحمة .مدينة فريانة التونسية اليوم.
والتي ستقع فيها الحرب الأخيرة مع المسيح الدجال.
وعندها استعان المديانيون بالسوريين لاخراج المصريين من المغرب الأوسط  في سنة.1446.ق.م . وقد جرت المعركة غرب مدينة سيلوام.
كما ذكرت مدينة أغاريت التابعة للمديانيين وهي مدينة سطيف الجزائرية اليوم وفي هذه المدين بلدية تسمى باسم العين الجارية القديمة ، عين تاغروت عين تاغروت هي أقدم بلدية في ولاية سطيف.
وإذا عدنا إلى الأسفار .
مديانيون



نسل مديان القاطنون في أرض بني اسرائيل فأنبأ الله بهلاكهم (عد ص 22 - 25). ومع أنهم انتعشوا بعد هذه الضربة وضايقوا بني إسرائيل غلبهم جدعون فكادوا يتلاشون. وفي غزوهم هذا نقرأ لاول مرة عن استعمال الجمل (قض ص 6 و7 و8: 10 - 28 ومز 83: 9 و11). ومن ثم حسبوا مع العرب والموآبيين. أما شقق أرض مديان (حب 3: 7) فتدل على خيام الرعاة المديانيين.
* تُكتَب خطأ: ميديان، ميديانييون، الميديانييون، ميديانيين، الميديانيين.
كما ذكر عن أيوب عليه الصلاة والسلام أن كان له 2000 جمل، وعن قبيلة من العرب تدعى المديانيين أنها كانت هي وجمالها لا تحصى سفر القضاء. 7: 12.
ومازال إلى اليوم غار في الجنوب التونسي على الحدود مع ليبيا يسمى بغار أيوب وهو غار النبي أيوب.
كما أن نسلهم من أبن إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام ،مَدان
وهو أحد أولاد إبراهيم من قطورة .تك 25: 2 و1 اخبار 1: 32
وقد عرف علن سكان الجنوب التونسي  أنهم كانوا عربا وخاصة الزيديون  والذين ذكروا في الكتاب المقدس باسم الزبديون.أولاد زيد.
وقد ورد ذكرهم في سفر التثنية وحين دخل الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام الجنوب التونسي .

19 فَمَتَى قَرُبْتَ إِلَى تُجَاهِ بَنِي عَمُّونَ، لاَ تُعَادِهِمْ وَلاَ تَهْجِمُوا عَلَيْهِمْ، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكَ مِنْ أَرْضِ بَنِي عَمُّونَ مِيرَاثًا، لأَنِّي لِبَنِي لُوطٍ قَدْ أَعْطَيْتُهَا مِيرَاثًا.
20 هِيَ أَيْضًا تُحْسَبُ أَرْضَ رَفَائِيِّينَ. سَكَنَ الرَّفَائِيُّونَ فِيهَا قَبْلاً، لكِنَّ الْعَمُّونِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ زَمْزُمِيِّينَ.
ومما يجدر بالذكر أن النبي إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام لا بدا أنه عاد إلى الأرض المقدسة ليدفن مع أباه في مغارة المكفيلية شمال السامرة وقرب سيلوام.
أو إن يعضهم عاد بعده إلى الأرض المقدس.
وكان أهل هذه البلاد يعبدون الإله يهوه الذي تفسيره الله .وذكر اسم الله العظيم قبل الإسلام وكان أب رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أسمه ،عبد الله.
وفي العصر الهليستي حيث كان المغرب تحت حكم الفرس وبدخول
الاسكندر المقدوني في قلب دولة الفرس التي كانت تمتد من البحر إلى البحر فعزل شرقها عن مغربها حيث دخل من التراب الليبي ومن سيرينا الليبية،كورينا ، ثم معركة السوس الأدنى في الجنوب التونسي. ثم اتجه إلى الشمال حيث كلمه الله العظيم في مدينة سلوام السليليوم القصرين حاليا ثم دخل مصر ومنها إلى السودان ومنه إلى شرقي آسيا.
جاء في التاريخ المزور.
ــــــــــــــــ
بعد معركتين رئيسيتين في آسيا الصغرى , هما معركة سيرانيكوس عام 334 ق م , و معركة إيسوس عام 333 ق م , انفتحت بوابة المشرق أمام الاسكندر المقدوني , و تراجع الفرس إلى ما وراء الفرات , فتابعت جيوشه مسيرتها جنوباً و غنمت بلاد الشام ووصلت إلى مصر عام 331 ق م . بعد أن استقرت له الأمور في مصر , عاد الاسكندر إلى سورية فاجتاز الفرات و غنم كامل بلاد الرافدين , ثم طارد الفرس إلى عقر دارهم , و تابع مسيرته شرقاً حتى وصل الهند عام 326 ق م , و هناك اضطر للتوقف تحت ضغط قواده و عامة جيشه
ـــــــــــــ
سيرانيكوس هي سيرينا  الليبية .
شحات أو قوريني أو قورينا (باليونانية: Κυρήνη – Kyrēnē) مدينة تاريخية أسسها الإغريق في الجبل الأخضر في أقصى شمال شرق ليبيا وتبعد عن مدينة البيضاء بحوالي بـ10كم، وتعتبر شحات ثاني كبرى مدن شعبية الجبل الأخضر بعد مدينة البيضاء. واسمها التاريخي هو الذي منح منطقة شرق ليبيا اسم قورينائية أو "سيرينايكا". تتبع المدينة حاليا محافظة الجبل الأخضر.
وبدل أن يكتبوا أن المعركتين دارتا في المغرب أو افريقيا قالوا أنهما دارتا في آسيا الصغرى.
إيسوس.وهو السوس الأدنى ولربما كانت مدينة سوسة التونسية.
ويذكر لنا القرآن العزيز خط ذي القرنين لاسكندر المقدوني فيقول.


وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا
2.  إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا
3.  فَأَتْبَعَ سَبَبًا
4.  حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
5.  قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا
6.  وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا
7.  ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
8.  حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا
9.  كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا
10.                  ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
11.                  حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا
12.                  قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا
ومن القرآن العزيز نتأكد أن لاسكندر المقدوني جاء من اليونان إلى المغرب ثم اتجه جنوبا ثم تحول شرقا إلى بلاد الهند.

المكابين. المكابى Maccabeus:
 وهو اللقب الذي عرف به يهوذا ويعنى "مطرقة" أو "الطارق.وهم الطوارق في أفريقيا وهم أيضا من أسسوا تركيا وأطلقوا اسمهم عليها.
.طوارق بالتركية.Tuareg.

وذلك عند ما تم تقسيم الأناضول إلى عدد من الممالك الصغيرة الهلنستية التي كانت تجمع تركيا والمغرب الأوسط قبل سقوطها وهي بيثينيا، كابادوكيا، برغامس، والبنطس. ولما جاء الإسلام إلى تركيا
كانت هناك ممالك صغيرة هناك يطلق عليها لقب تركمان.
والظاهر أنها عملية هجرة كانت من المغرب الأوسط .
كـاتـب الـسـفـر مـجـهـول إلاَّ أن الـسـفـر نـفـسـه يـحـمل الـدلـيـل الـقـاطـع عـلـي أن الـكـاتـب كـان يـنـتمـي للـصـدوقيـن.
وعرف الصدوقيين بأنهم سكان مدينة سيلوام مركز العبادة اليهودية لا بل مركز التدين في العالم لأنها كانت مدينة الله ،السلام.
وكان  الكـاتـب شخـص مُحِـب لـوطـنه ومـتـديـن يؤمن أن شـعـبـه هـم الـذيـن أختارهم اللـه ليـحـقـق بهـم أهـدافـه في الأرض.
كما يعتقد أن أوصياء الله العظيم يجب أن يكونوا من أبناء هارون فقط وهذا أيضا اعتقاد الصدوقيين وهو الحق الواجب الإتباع دينيا.
رجع أنطيوكس أبيفانس في عام 169 ق.م من حربه مع مصـر التي حرمته قـوة روما من جنـي ثمارها، لأنها بعد ذلك بسنة في حربه الرابعة أمرته بكل حزم عن طريق بومبلوس أنياس أن يغادر مصر فوراً ونهائياً فصب كل  غضبه على اليهود وعلى الدين اليهودي في بلاد المغرب الأوسط ودمر الهيكل وقدم على مذبحه خنزيرة انتقاما وضربا لقدسية ذلك المكان الطاهر .كما أحرق كل الكتب اليهودية التي طالتها يده وكان ذلك في سنة .165.ق.م.

إقليم أدوم .من مدينة فريانة إلى قفصة إلى ولاية سيدي بوزيد تحده من الجنوب إقليم الحامة ومن الشرق ولاية صفاقس.
جاء في ذكر أدوم.
وهى تقع فى شق صخرى ضيق على الطريق من وادى الملح إلى أدوم الذى يمر بعقبة عقربيم ، وهو موقع استراتيجى يكوِّن حصناً منيعاً ( قض1: 36- والأرجح أن المقصود " بالأموريين " هنا هم " الأدوميون " ) . وقد انتصر أمصيا ملك يهوذا على أدوم فى وادى الملح ، وكان من المنطقى أن يتحول بجيشه إلى تلك القلعة الحصينة (2مل 14: 7) . ومن رأس سالع ألقى بالأسرى ( العشرة الآلاف ) الذين أخذهم من أدوم ، فماتوا جميعاً ( 2أخ 25: 12) ، " ودعا اسمها يقتئيل" ( 2مل 14: 7- ولعلها هي نفس كلمة " يقوثيئيل " 1أخ 4: 18 التى قد تعنى " وقاية الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعتبر إقليم أدوم ، ولاية قفصة،إقليم ذا جبال صخرية لا تتوفر فيها النباتات تظهر بلون أحمر .وقد ورد في سفر عوبيديا: الساكن في محاجئ الصخر.كما يشقها وادي يسمى الوادي المالح والذي يصب في ولاية قابس ويمر على من ولاية صفاقس.
ـــــــــــ
سفر التكوين.36.
43 وَأَمِيرُ مَجْدِيئِيلَ وَأَمِيرُ عِيرَامَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أَدُومَ حَسَبَ مَسَاكِنِهِمْ فِي أَرْضِ مُلْكِهِمْ. هذَا هُوَ عِيسُو أَبُو أَدُومَ
مجديئيل هي مجدون تل المجد .مدينة تلابت .
عيرام .هي مدينة ، عرام ، بالجنوب التونسي تابعة لولاية قابس وهذا يبين أن أدوم يحدها من الجنوب المديانيون سكان ولاية مدنين .مدين.مودين.وهم بني عمون .
ولما وصل رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام إلى قادش وهي قابس التي أطلق عليها في التاريخ الروماني ،تكابين نسبة للمكابيين ، وكذلك كانت تسمى مملكة حماة، وهي الحامة اليوم، أرسل رسله إلى الأدومييين ليمروا من أرضهم فرفضوا في أول الأمر لكنهم سحوا لهم بعد ذلك بالبقاء في العربة وفي الأرض التي أخذوها من أرض نوآب .وقد جاء في جاء في التثنية 2: 4، 8 أنهم سمحوا لهم بالمرور وأعطوهم طعاماً .
وقد حاولوا الدخول إلى الأرض المقدسة السيليوم ،سيلوام، القصرين حاليا لكنهم عجزوا عن ذلك عند مدينة تلابت ،تل الملحمة أو تل المجد وتوجد إلى اليوم كدية تسمى،كدية موسى ، وبجانبها مكان يسمى ،الهوري ، قبالة جبل عال يظهر على كل البلاد وهو الأقرب إلى أن يكون هو جبل هور الذي دفن فيه هارون عليه وآله الصلاة والسلام.وهذه آخر نقطة وصل إليها الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام من الجهة الغربية للأرض المقدسة .وكان مستقرهم في جبل عرباط في قفصة ، جبل العربة .
ـ
عربات Arbatta, arbatta:
   أمّا عربات المقصودة هنا فقد جاءت في اليونانية: " ArBatta " وفي النسخ الأرامية الأولى: أردفط " وفي النسخ الأرامية الأخرى: " نهربطن" وقال يوسابيوس: " كانت على بعد ثلاثة أميال رومانية غرب بيت شان" وكذلك قال رابي يوداه: " كانت مدينه على حدود بيسان واسمها أربو.

ومنه اتجه إلى جبل نبو ، نوبا ، الشمال الشرقي لمدينة القصرين .سيلوام.
كما أنها تتصل من الجهة الشمالية الغربية بمدينة تاباص ،تبسة ، في الجزائر .
تاباص
اسم عبري معناه "ضياء أو بهاء" وهي مدينة قريبة من شكيم داخلة ضمن تخوم افرايم وفي وسطها برج قوي قتل أمامه أبيمالك (قض 9: 50-55 و2صم 11: 21)

مركزها كان تلابت أو قبصيل قفصة.
ــــــــــ
تسمية قفصة هي اشتقاق عربي للتسمية اللاتينية CAPSA ابتكر منها الباحث «دي.مورغان» كلمة (CAPSIEN) إسما للحضارة التي تعود للعصور الحجرية القديمة. وتمثل جهة قفصة أهم مراكزها.
. ويقول المؤرخ "ريغاس" أن أصل مدينة فرنسا بل أوروبا في طور من أطوار "الباليوتية" وهو الطور "الأورنياكي" نشأ عن قدوم موجات من رجال المدينة القفصية وذلك لأن الآثار الموجودة بقفصة سبقت في التاريخ نفس تلك الآثار الموجودة بأوروبا والتي هي من نوع ما وقع العثور عليه بمدينة "أورياك" بفرنسا.
وقد وجد فيها في عصر موسى حقول وكروم وآبار وطريق رئيسي يسير شمالًا وجنوبًا (عدد 20: 17و19) وقد و0: 17و19)
وهو طريق القوافل الذي يمتد من تونس العاصمة إلى أبعد من مدينة غدامس على الحدود الليبية  ويطلق عليه الرومان ،اللميس.
ـــــــــــــــــــــــ
اسم سالع، الآن البتراء أو وادي موسى، بعدما أخذها امصيا (2 مل 14: 7). وربما تكون يقتئيل هذه هي رأس سالع (2 أخبار 25: 12).
ـــــــــــــــــ
لكن الحقيقة أن البتراء هي مجديئيل بعد تغير اسمها  ويدل على ذلك اسم جبل بمدينة تلابت يسمى ، العتراء.
أما يقتيئل هي منطقة الرقاب والتي تفسيرها نفس نفسير بقتيئيل أي القتل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأردن. هو فايض في ولاية سيدي بوزيد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فايض تونس.
فَائِض قرية تونسية تقع بمعتمدية سيدي بوزيد الشرقية من ولاية سيدي بوزيد بالوسط التونسي، في النقطة الكيلومترية 114 على الطريق الوطنية رقم 13، وهي تبعد 14 كم عن مدينة سيدي بوزيد. يعيش بها عروش الكدادشة والعواسة والروابحية والعوافي والجمال والأبازيد والحوامد والحجاولية.
غيض الأردن والغيض هو الفيضان وتعرف هذه المنطقة بسيلها الكثير لتوجه جميع الوديان إليها والالتقاء فيها بصفتها أرض منخفضة.
جاء في سفر المكابين الأول.
45 ها إن الحرب أمامنا وخلفنا، وماء الأردن والغياض والغاب من هنا ومن هناك؛ فليس لنا من مناص.
46 والآن، فاصرخوا إلى السماء فتنقذوا من أيدي أعدائكم». ثم التحم القتال.
47 ومد يوناثان يده ليضرب بكيديس فانصاع عنه إلى الوراء،
48 فرمى يوناثان ومن معه بأنفسهم في الأردن، وعاموا إلى العبر فلم يعبروا الأردن إليهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البصرة .هي صبرة في الجنوب التونسي.
بصرة Bozrah: اسم عبري معناه (حظيرة) حسبما يرد في (ميخا2: 12) وهي أبعد مدينة من جهة الجنوب ذكرت في السفر حتى الآن، وهي مدينة قديمة حصينة في أدوم وكانت أقوى الحصون في النصف الشمالي من أدوم، وتتحكم في الطريق المؤدي إلى العربة وميناء إيلات، وُيظن أنها "صبرة" الحديثة الواقعة على جرف صخري، تحيط بها الوديان السحيقة وتقع على مسافة ثلاثين ميلًا شمال " البترا "، ويظن البعض الآخر أنها الآن "بوسطرة" الواقعة على مسافة خمسين ميلًا جنوب شرق بحر الجليل، واثنى عشر ميلًا من داثمان (حصن الكراك).
ـــــــــــــــ
باصر Basor, Bazor, Bosor  وفي اليونانية " Bossro en Alemoij": اسم عبري معناه "حصن" وهي في الأصل احدى مدن الملجأ التي ُوهبت لرأوبين ثم تنازلوا عنها لسبط لاوي (تثنية4: 43 و يشوع 20: 8  و21: 36) انظر أيضا: (أخبار الأيام الأول  6: 78) وفيها كانت تقيم جالية يهودية في عصر المكابيين. وتقع باصر على مسافة ثمانية كيلومترات شرق حشبون، ومسافة 14 كم شمال شرق مادبا.".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قرمايم.قارة النعام بفريانة.
قرنائيم Carnaim: أو " قرنيم" وهو اسم عبري معناه "ذي القرنين". وتقع هذه المدينة على مسافة ميل واحد شرق بحر الجليل والأردن، وهي التى كانت فيما مضى عاصمة لـ"عوج" ملك باشان.! وكما يتضح من اسمها فهي تنتسب إلى هيكل عشتاروت (أترجتيس) الموجود هناك والُمسمّى "عشتاروت قرنائيم". في هذا الهيكل كان يوجد تمثال للإلهة عشتاروت له قرنان، وكان الهيكل من السعة بحيث يستوعب آلاف الرجال، وإليه هرب اليهود المضطهدون حيث أتى  يهوذا وخلّصهم، وإلى نفس الهيكل هرب جنود طيموتاوس العمونى فتعقبهم يهوذا المكابى وأحرق الهيكل وهم داخله (2مكا12: 21،26) .".
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فِلِثِيون | فليثيون.النفطي. نفطة تونس .



ربما كانت هذه صورة أخرى للاسم "فلسطينيين" وهم شعب قوي كان يسكن جنوبي فلسطين وكانوا قسمًا من جيش داود يقوده بناياهو بن يهوياداع (2 صم 8: 18 و20: 23 و1 أخبار 18: 17). وقد رافق هؤلاء الحراس داود أثناء هربه من ابشالوم عندما تمرد عليه (2 صم 15: 18) وكذلك في الحملة ضد شبع بن بكري (2 صم 20: 7) وكان للفلثيون نصيب في حفل تتويج سليمان (1 ملوك 1: 38 و44). وفي بعض الترجمات ورد اسمهم بصورة "السعاة.
ـــــــــــــــ
وهم في الحقيقة أهل نفطة التونسية والتي اشتق اسمها من اسم أحد الأسباط ،نفتالي.
النفتطليون.ويقال لهم اليوم النفاطة.
محمد علام الدين العسكري.القصرين. تونس.

ليست هناك تعليقات: