الثلاثاء، 12 مارس 2013

جبل طوى .في قابس ،ومدينة.مدنين. هي {مدين} التي رعى فيها الرسول موسى عليه الصلاة والسلام.




جبل طوى .في قابس ،ومدينة.مدنين. هي  {مدين} التي رعى فيها الرسول موسى عليه الصلاة والسلام.















طوى يطوي طيا الوادي استدار والتوى أو الجبل طوي.


توجد علي الأرض أربعة أنواع من الجبال هي
جبال الكتل الصدعية
الجبال المطوية
الجبال الناهضة
٤- الجبال البركانية  علي اليابسة – في قاع المحيط
وإذا كنا نتحدث عن وادي وليس عن جبل كما يقال عند ذكر {طوى} في القرآن يتبين لنا أن  هناك وادي له سد أوقف ماءه حتى عاد أدراجه.
أما في التوراة فيذكر الجبل
كما يقال لأرض طويت .وبالنظر إلى التسمية هل بطابقها شيء يمكن الاعتماد عليه .
نجد أن اسم مدينة المطوية التونسية بقابس يطابق ما ذكر من التسمية جدا بعوامل عديدة منها .
مدينة المطوية القديمة والتي يمكن أن تكون ابتلعها البحر ولم يترك منها إلا القليل على شط البحر حيث تظهر آثار المدينة الأثرية والتي يمكن أن تكون قبل الميلاد .
وقد تكون مركز المدينة قبل وجود مدينة قابس أو كانت كل المنطقة تسمى باسمها.
ولدي اعتقاد أن هذه المدينة كانت هي المدينة التي خسف الله العظيم بها ويقومها اليهود يوم السبت خاصة إذا علمنا أنها من المدن الأولى التي وصل إليها الفتح اليهودي بقيادة موسى و هارون عليهما وآلهما الصلاة والسلام وحداثة عهد اليهود بالسبت.
ونورد ما جاء في الأسفار عن أمر موسى وبداية سفره إلى مصر من بلاد مدين.

1 وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ.
2 وَظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ بِلَهِيبِ نَارٍ مِنْ وَسَطِ عُلَّيْقَةٍ. فَنَظَرَ وَإِذَا الْعُلَّيْقَةُ تَتَوَقَّدُ بِالنَّارِ، وَالْعُلَّيْقَةُ لَمْ تَكُنْ تَحْتَرِقُ.
3 فَقَالَ مُوسَى: «أَمِيلُ الآنَ لأَنْظُرَ هذَا الْمَنْظَرَ الْعَظِيمَ. لِمَاذَا لاَ تَحْتَرِقُ الْعُلَّيْقَةُ؟».
4 فَلَمَّا رَأَى الرَّبُّ أَنَّهُ مَالَ لِيَنْظُرَ، نَادَاهُ اللهُ مِنْ وَسَطِ الْعُلَّيْقَةِ وَقَالَ: «مُوسَى، مُوسَى!». فَقَالَ: «هأَنَذَا».
5 فَقَالَ: «لاَ تَقْتَرِبْ إِلَى ههُنَا. اخْلَعْ حِذَاءَكَ مِنْ رِجْلَيْكَ، لأَنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ».
6 ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى الله.
ـــــــــــــــــ
أولا .نبين أين توجد مدينة مدين؟
قالوا عنها في تفسير الأسفار.
مِدِّين
اسم عبري ربما كان "امتداد" وهي إحدى المدن الست المذكورة مع عين جدي (يش 15: 61
مدين بتشديد الدال تقارب في نطقها مدينة مدنين  في الجنوب التونسي .كما نعلم أن برية يهوذا في الجنوب  الحار وليس في الشمال البارد.وننظر ما جاء عن عين جدي.
عين الجدي
اسم عبري معناه "عين الجدي" عين وبلدة معًا. كان اسمها أولًا حصون تامار (تك 14: 7 و2 أخبار 20: 2) من نصيب سبط يهوذا (يش 15: 62)،. وكانت تمر بالقرب منها طريق للقوافل محصورة بين البحر والجبل. وكان الأموريون يسكنونها في أيام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام. وقد حاربهم كدرلعومر ملك عيلام (تك 14: 1 و7) وإليها لجأ داود هاربًا من شاول (1 صم 23: 29). وفيها قطع طرف جبة شاول (1 صم 24: 4). تزرع فيها الكروم والنخل والحناء (نش 1: 14
وهي ما يطلق اليوم عليها { عين سلام} بولاية قابس.
كما ذكرت مدينة أو قرية أخرى كانوا يحمعون فيها التمر لتصديره عبر مناء البحر الكبير عبر طريق القوافل.
حَصُّون تامار



اسم عبري معناه "تقطيع النخيل، رملة النخيل". انظر عين جدي (2 اخبار 20: 2). ربما هي ثامار (حزقيال 47: 19 و48: 28
كما ذكرت مدينة مــــارث التابعة لولاية قابس.
1) سفر ميخا 1: 12
لأَنَّ السَّاكِنَةَ فِي مَارُوثَ اغْتَمَّتْ لأَجْلِ خَيْرَاتِهَا، لأَنَّ شَرًّا قَدْ نَزَلَ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ إِلَى بَابِ أُورُشَلِيمَ.
ـــــــــــــــ
ــ  وقوله ــ  وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ.
نفهم من قوله {  وراء البرية   } أي شمال برية مدين أو مديان التي هي مدنين تونس.
وكان على موسى عليه وآله الصلاة والسلام أن يتوجه إلى الميناء الموجود آنذاك في مدينة المطوية القديمة التي لا تبعد إلا معض الكليومترات عن المدينة الآن ليركب البحر لأن الطريق عبر الصحراء شاقا جدا ولا يستطيع تحمله خاصة والقفر المخوف الذي فنت فيه جيوش الغزاة عديد المرات .
وبين مدنين وقابس يوجد هذا الوادي المقدس لو أن لي دراية كاملة عن المنطقة لعرفت مكانه بالضبط بإذن الله العلي الأعز.
وتوجد أسماء لأودية يمكن أن نشك في أنها هي .
مثل وادي الغيران ووادي، آجدل ،وادي آفام ، وادي الجير...
ـــ وقوله  ــ  وَظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ بِلَهِيبِ نَارٍ مِنْ وَسَطِ عُلَّيْقَةٍ. فَنَظَرَ وَإِذَا الْعُلَّيْقَةُ تَتَوَقَّدُ بِالنَّارِ، وَالْعُلَّيْقَةُ لَمْ تَكُنْ تَحْتَرِقُ.
والعليق.
نوع من التمور يسمى بالجنوب {فطيمي} ويسمى أيضا العليق، وهو من أحسن أصناف التمور التونسية والجزائرية ويأتي مباشرة بعد صنف الدقلة أو دقلة نور،
جاء في القرآن العزيز.

فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ.29.

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ.30.

وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الآمِنِينَ.31.القصص.
ــــــــــــ
ومن أهم الأودية المتواجدة بجهتي مطماطة القديمة ومطماطة الجديدة متعددة من أهمها «وادي افام» و«وادي الجير» الذي ينطلق من قرية «تشين» جنوب مطماطة القديمة ويصب في سد مطماطة الجديدة بحيث يتفرع الى قنوات عدة لري آلاف الهكتارات بأرض الإعراض بمطماطة الجديدة
وقد وجدت هذا الإسم مذكورا في الأسفار.
أفَّايِم
كلمة عبرية معناها "المنخران" وهي اسم ابن ناداب من سبط يهوذا (1 أخبار 2: 30 و31).
ويمثل هذين الوادين منخر لأنهما يلتقيان في سد واحد.
وفي الختام دعوة إلى كل المغاربة أن يبحثوا جميعا في تاريخ أرضهم المباركة وشعبهم المختار لتحمل الأمانة الإلهية من الأن وحتى يوم القيامة بوعد الله العظيم في كل كتبه وعلى لسان كل أنبيائه عليهم الصلاة والسلام.
{ إذا كان لك تاج لن تلبسه لك إلا يداك فقد يحسدك فيه العالم }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبوءة من النبي إشعياء لأهل هذه البلاد ستتحقق بأمر الله قريبا جدا.

1 «قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ.
2 لأَنَّهُ هَا هِيَ الظُّلْمَةُ تُغَطِّي الأَرْضَ وَالظَّلاَمُ الدَّامِسُ الأُمَمَ. أَمَّا عَلَيْكِ فَيُشْرِقُ الرَّبُّ، وَمَجْدُهُ عَلَيْكِ يُرَى.
3 فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ.
4 «اِرْفَعِي عَيْنَيْكِ حَوَالَيْكِ وَانْظُرِي. قَدِ اجْتَمَعُوا كُلُّهُمْ. جَاءُوا إِلَيْكِ. يَأْتِي بَنُوكِ مِنْ بَعِيدٍ وَتُحْمَلُ بَنَاتُكِ عَلَى الأَيْدِي.
5 حِينَئِذٍ تَنْظُرِينَ وَتُنِيرِينَ وَيَخْفُقُ قَلْبُكِ وَيَتَّسِعُ، لأَنَّهُ تَتَحَوَّلُ إِلَيْكِ ثَرْوَةُ الْبَحْرِ، وَيَأْتِي إِلَيْكِ غِنَى الأُمَمِ.
6 تُغَطِّيكِ كَثْرَةُ الْجِمَالِ، بُكْرَانُ مِدْيَانَ وَعِيفَةَ كُلُّهَا تَأْتِي مِنْ شَبَا. تَحْمِلُ ذَهَبًا وَلُبَانًا، وَتُبَشِّرُ بِتَسَابِيحِ الرَّبِّ.
7 كُلُّ غَنَمِ قِيدَارَ تَجْتَمِعُ إِلَيْكِ. كِبَاشُ نَبَايُوتَ تَخْدِمُكِ. تَصْعَدُ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي، وَأُزَيِّنُ بَيْتَ جَمَالِي.
8 مَنْ هؤُلاَءِ الطَّائِرُونَ كَسَحَابٍ وَكَالْحَمَامِ إِلَى بُيُوتِهَا؟
9 إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.
10 «وَبَنُو الْغَرِيبِ يَبْنُونَ أَسْوَارَكِ، وَمُلُوكُهُمْ يَخْدِمُونَكِ. لأَنِّي بِغَضَبِي ضَرَبْتُكِ، وَبِرِضْوَانِي رَحِمْتُكِ.

قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا.107.

وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا.108.

وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا.109.الإسراء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد علام الدين العسكري. القصرين. تونس.

ليست هناك تعليقات: