الجمعة، 13 ديسمبر 2013

أصل تسمية مدينة القصرين أرض الفرشيش وماجر .القصارين= أهل القوة والدوس.وهي مدينة السيلوام أول مدينة يُذكر اسم الله عليها


أصل تسمية مدينة القصرين أرض الفرشيش وماجر .القصارين= أهل القوة والدوس.وهي مدينة السيلوام أول مدينة يُذكر اسم الله عليها




ذهب العديد من الناس إلى القول أن مدينة القصرين سميت من أجل وجود قصرين في مدينة السيليوم الأثرية وهذا خطأ.لأن القصور هم ثلاثة قصور على شكل مثلث متساوي الأضلاع أي بنفس ال...
تقارب ولو كانت هذه التسمية صحية لسمي بالقصور كما سميت مدينة في الكاف أو مصر بالأقصر.
كما يوجد مدن في سوريا بهذا الاسم. تل القصارين. وفي الجزائر
والقصار هو الذي يقوم بدق الثياب وبتبييضها، والصناعة تسمى القصارة. يفيد أصل هذه الكلمة معنى القوة والدوس، لأن القصّار كان يدوس القماش مع الصابون حتى ينظف. وكانوا أيضًا يستعملون الطباشير
. وهذا الحي وجد بتلمسان القديمة (أقادير
وذكر في التاريخ القديم أن ملك السليوم حول مجرى وادي الدرب من السليوم إلى قلب مدينة القصرين في نفق يوجد إلى اليوم طوله 1700متر وهي المسافة الفاصلة اليوم بين مدينة السليوم التي فيها القصور المذكورة و المكان الذي أسست فيه هذه المدينة وهو وسط المدينة لوجود محطة القطار التي كانت السبب في نشأت المدينة مع وجود الخضر والغلال التي يزرعها القصارنية نسبة للقصارين الذين كانوا قد سكنوا البلاد منذ القدم وهم قبيلة تسمى بهذا الإسم إلى اليوم.

كما ذكرت معها عين الرويجل والتي مازال الموقع الأثري شمال حي الزهور يحمل اسمها إلى اليوم.



مدينة السيلوام المقدسة التي ورد ذكرها في كل الأسفار والقرآن هي المدينة التي بني وراءها الهيكل وأمامها البيت الذي
أمر رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام أن يحج إليه بنوا إسرائيل والذي تشبث به السامريون  ولم يوافقوا الني
داود عليه وآله الصلاة والسلام على تحويلها إلى شمال مدينة السيلوام في أورشليم التي بنيت على جبل عال ذا خمسة تلال 
وهو جبل الله المقدس ويدعى أيضا جبل بني إسرائيل العالي في الأسفار والنبوآت التي بشر بها الأنبياء هذا الجبل ليستعيد مجده 
الذي تفضل الله به عليه منذ بداية حياة البشرية على الأرض.



فِي جَبَلِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِي أَغْرِسُهُ، فَيُنْبِتُ أَغْصَانًا وَيَحْمِلُ ثَمَرًا وَيَكُونُ أَرْزًا وَاسِعًا، فَيَسْكُنُ تَحْتَهُ كُلَّ طَائِرٍ، كُلُّ ذِي جَنَاحٍ يَسْكُنُ فِي ظِلِّ أَغْصَانِهِ.
لأَنَّهُ فِي جَبَلِ قُدْسِي، فِي جَبَلِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، هُنَاكَ يَعْبُدُنِي كُلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ، كُلُّهُمْ فِي الأَرْضِ. هُنَاكَ أَرْضَى عَنْهُمْ، وَهُنَاكَ أَطْلُبُ تَقْدِمَاتِكُمْ وَبَاكُورَاتِ جِزَاكُمْ مَعَ جَمِيعِ مُقَدَّسَاتِكُمْ.
أَرْعَاهَا فِي مَرْعًى جَيِّدٍ، وَيَكُونُ مَرَاحُهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِيَةِ. هُنَالِكَ تَرْبُضُ فِي مَرَاحٍ حَسَنٍ، وَفِي مَرْعًى دَسِمٍ يَرْعَوْنَ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ.


وأما في القرآن.

  1. لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
  2. وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
  3. وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ
  4. فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ
  5. هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
  6. قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ
  7. فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ
  8. كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ.33.يونس.
وسيأتي العرب إليها يحجون وهم أذلاء بعد ما تبدل القبلة لتعود القبلة الأولى.
جاء في القرآن.





  1. خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ
  2. فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ
  3. وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.45.القلم.

وهذه الآيات التي اقتبس منها حديث كشف الهيكل.

تحويل القبلة من المشرق إلى المغرب في القرآن.
http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2013/11/conversion-trend-in-prayer-for-muslims.html


محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: