لا بيعة للمسلمين للرسول اليوم، وآخر بيعتهم كانت للفئة الباغية ولم يخرجوا منها إلى اليوم.جدودا البيعة لرسول الإسلام.
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال لعمارٍ " تقتلُك الفئةُ الباغيةُ " .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2916
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
معنى بيعة في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي
- البَيْعة - بَيْعة :البَيْعة : التَوْليَة .
و البَيْعة عَقدها
- بيعة - بَيْعَةٌ :جمع : ـات .
1 ." جَرَتِ البَيْعَةُ في السُّوقِ " : الصَّفْقَةُ على عَقْدِ البَيْعِ .
2 ." جاءتِ القَبائِلُ لِتُقَدِّمَ البَيْعَةَ لِلْمَلِكِ " : الطَّاعَةَ ، المُبايَعَةَ .
إذا البيعة عقد تولية للرسول أو النبي أو الإمام كخليفة لله على الأرض على العقد المنصوص في الكتابلتكون البيعة لله.
جاء في القرآن.
- بايعنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على السمعِ. والطاعةِ في النشاطِ والكسلِ. وعلى النفقةِ في اليسرِ والعسرِ. وعلى الأمرِ بالمعروفِ والنهيِ عن المنكرِ. وعلى أنْ نقولَ في اللهِ ولا نخافُ لومةَ لائمٍ فيه. وعلى أن ننصرَ النبيِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا قدم إلى يثربَ. فنمنعه مما نمنعُ منه أنفسَنا وأزواجَنا وأولادَنا ولنا الجنةُ.فهذه بيعةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ التي بايعنا عليها فمن نَكَثَ فإنما ينكثُ على نفسِه، ومن أوفى بما عاهد عليه رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وَفَّى اللهُ تبارك وتعالى له بما بايع عليه نبيَّه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال عبادةُ لأبي هريرةَ: إنَّك لم تكن معنا إذ بايعنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، إنا بايعناه على السمعِ والطَّاعةِ في النشاطِ والكسلِ، وعلى النفقةِ في اليسرِ والعسرِ، وعلى الأمرِ بالمعروفِ والنهيِ عن المنكرِ، وعلى أن نقولَ في اللهِ ولا نخافُ لومةَ لائمٍ، وعلى أن ننصرَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا قدم علينا يثربَ. فنمنعُه مما نمنعُ منه أنفسَنا وأزواجَنا وأبناءَنا ولنا الجنةُ.فهذه بيعةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ التي بايعنا عليها. فمن نَكَثَ فإنما ينكثُ على نفسِه. ومن أوفى بما بايع عليه رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وفَّى اللهُ له بما بايع عليه نبيَّه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .فكتب معاويةُ إلى عثمانَ بنِ عفانَ: إنَّ عبادةَ بنَ الصامتِ قد أفسد عليَّ الشامَ، وأهلَه، فإمَّا أنْ تُكِنَّ إليك عُبادةَ، وإما أنْ أُخَلِّيَ بينه وبين الشامِ، فكتب إليه أنْ رَحِّل عبادةَ حتى ترجعَه إلى دارِه من المدينةِ. فبعث بعبادةَ حتى قدم المدينةَ. فدخل على عثمانَ في الدارِ، وليس في الدارِ غيرُ رجلٍ من السَّابقين، أو من التابعين قد أدرك القومَ. فلم يفاجأْ عثمانُ إلا وهو قاعدٌ في جنبِ الدَّارِ، فالتفتَ إليه. فقال: يا عُبادةَ بنَ الصامتِ. ما لنا ولك. فقام عبادةُ بنُ الصامتِ بين ظهراني النَّاسِ، فقال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أبا القاسمِ محمدًا يقولُ: إنه سيلي أمورَكُم بعدي رجالٌ يُعَرِّفونَكُم. ما تنكرون، وينكرون عليكم ما تعرفون، فلا طاعةَ لمن عصى اللهَ، فلا تعتلُّوا بربِّكم.
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 5683
خلاصة حكم المحدث: لا بأس بإسناده
خلاصة حكم المحدث: لا بأس بإسناده
- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا
- لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا
فالقرآن رسالة العهد ونصه والبيعة قسم أو يمين يؤديه المؤمن
لرسول الله عليه وآله الصلاة والسلام بصفته خليفة الله العظيم رب الرسالة على نص تلك الرسالة بالطاعة لما جاء فيها،
وطاعة نص الرسالة هي طاعة الله ومبايعة الله الخالق
على ما أمر به.
ويؤدي ذلك القسم إلى الإقرار بأن الرسول هو الناطق باسم الله والكلف شرعا بفحوى الرسالة.
وبها نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
والشهادتان واجبتان على المسلم .
ولا شهادة للمسلم بالله ورسوله حتى يؤدي البيعة لمن اختار الله العظيم لرسالته.
ويشترط الله تبارك وتعالى على من أسلموا طاعة الله ورسوله فإن خلع أحد إحدى الطاعتين فقد ارتد عن الإسلام ونكث البيعة.
- قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
- إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ
- ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.34.آل عمران.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بايع بايع على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والسمع والطاعة لله وللرسول والنصح لكل مسلم
فكيف يكون للمسلم بيعة لله ولرسوله في غياب الرسول عليه وآله الصلاة والسلام.
إن شريعة الله في الإسلام واليهودية والمسيحية واحدة.
وقد جرت سنة الله العظيم في رسالاته أن يرث آل الرسول الرسالة ذرية بعضها من بعض.
- وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ
- فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ.15.الشورى.
ولا يمكن مبايعة الرسول عليه وآله الصلاة والسلام في غيره
إلا أن يكون منه وأوصى له بأمر من الله العظيم وحيا.
- وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا
- لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا.8.الأحزاب.
وهذه الآية هي آية الولاية يحدد فيها الله العظيم لمن تكون البيعة وخلافة الله في الأرض .
وقد كانت كذلك في أهل الكتاب لكنهم فعلوا ما فعلنا حسدا من عند أنفسنا من بعد ما تبين لنا الحق.
- وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ
- ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ
- إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ
- هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ
- أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ.21.الجاثية.
وعلى نفس الأمر جعل الله العظيم أمره في المسلمين .
لكنهم هموا بما لم ينالوا ابتغوا ما لم يؤتيهم الله
فأخذوه بأيديهم بالقوة.
والله تبارك وتعالى لا يصطفي لرسالاته إلا من اصتنعه
لنفسم قبل خلقة ورافقته عنايته منذ ولادته فمهد وهيأ
له حتى لا تكن له مخالفات تدنس نفسه.
ولكنهم مع ما علموا من القرآن زمن الحديث أسروا على
مخالفة أمر الله العظيم .
- أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا
- فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُم مَّن صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا.55.النساء.
- حُسَيْنٌ منِّي ، وأَنا من حُسَيْنٍ ، أحبَّ اللَّهُ من أحبَّ حُسَيْنًا ، حُسَيْنٌ سبِطٌ منَ الأسباطِ
الراوي: يعلى بن مرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3775
خلاصة حكم المحدث: حسن
خلاصة حكم المحدث: حسن
وإذا كان حسين سبطا ألم يأمر الله العظيم بالإيمان بالأسباط؟
ولا أدري هل قرأ المسلمون في حديث السنة هذا الحديث الصحيح أم أنهم لم يفهموه حتى الآن أم وجدوا آباءهم على أمة وهم على آثارهم مقتدون.
- نشد عليٌّ عليه السلامُ الناسَ في الرحبةِ من سمع رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ يومَ غديرِ خمٍّ لما قام قال فقام مِن قِبَلِ سعيدٍ ستةٌ ومِن قِبَلِ زيدٍ سبعةٌ فشهدوا أنهم سمعوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ يومَ غديرِ خُمٍّ لعليٍّ أليس أنا أولَى بالمؤمنين قالوا بلَى قال اللهمَّ مَن كنتُ مولاه فعليٌ مولاه اللهمَّ والِ مَن والاه وعادِ مَن عاداه
الراوي: علي بن أبي طالب و ثلاثة عشر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/110
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن.
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن.
اللَّهمَّ من كنتُ مَولاهُ فعليٌّ مَولاهُ اللَّهمَّ والِ من والاهُ وعادِ من عاداهُ وانصُر من نصرَهُ وأعِن من أعانَهُ
الراوي: حبشي بن جنادة السلولي المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 145
خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله ثقات.
خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله ثقات.
وقد بين رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام لمن تكون البيعة.
ثلاثةٌ لا يكلمُهم اللهُ يوم القيامةِ ولا يزكيهم ولهم عذابٌ أليمٌ : رجلٌ على فضلِ ماءٍ بالطريقِ يمنعُ منه ابنَ السبيلِ ، ورجلٌ بايع إمامًا لا يبايعُه إلا لدنياه ، إن أعطاه ما يريدُ وفى له وإلا لم يفِ له ، ورجلٌ بايع رجلًا بسلعةٍ بعد العصرِ ، فحلف باللهِ لقد أُعْطِيَ بها كذا وكذا فصدقه ، فأخذها ، ولم يُعْطَ بها
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7212
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ورجل بايع إماما ، فهل يوجد إمام في عهد الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام غير آل البيت؟
فمن أراد بيعة الله رب الإسلام فليبايع إماما من ذرية رسول الله
عليه وآله الصلاة والسلام خليفة لله وليس للرسول.
يَقتَتلُ عندَ كنزِكُم هذِهِ ثلاثةٌ ، كلُّهم ولَدُ خليفةٍ ، لا تصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تُقبِلُ الرَّاياتُ السُّودُ مِن خراسانَ فيقتُلونَكُم مقتَلةً لم تروا مثلَها ، ثمَّ ذَكَرَ شيئًا : فإذا كانَ ذلِكَ فائتوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ. وفي روايةِ ابنِ عبدانَ ، ثمَّ تجيءُ الرَّاياتُ السُّودُ فيقتُلونَكُم قَتلًا لم يقتُلهُ قومٌ ، ثمَّ يجيءُ خليفةُ اللَّهِ المَهْديُّ فإذا سَمِعْتُم بِهِ فأتوهُ فبايَعوهُ ، فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ المَهْديُّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 6/515
خلاصة حكم المحدث: تفرد به عبد الرزاق.
خلاصة حكم المحدث: تفرد به عبد الرزاق.
فلماذا لم يقل خليفتي.
وهم أعلنوا أنهم خلفاء الرسول.
وما تلك التسمية إلا من الذين كرهوا ما أنزل
الله واتبعوا أهواءهم معترضين على أمر
الله الذي لا تحل الشورى فيه ،فجعلوها
شورىوطالبوا باليعة بالسيف ولا تحل بيعة
بالسيف لأنه لا إكراه في الدين.
كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات فسمعت عليا يقول : بايع الناس لأبي بكر ، وأنا والله أولى بالأمر منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض ثم بايع الناس عمر وأنا أولى منه ثم أنتم تريدون أن تبايعوا عثمانا إذا أسمع وأطيع
وقد كان ذلك مكر اليهود للإسلام ليضربوا وحده
وهم الأعلم كيف تفرق بنوا إسرائيل.
واتخذوا كعبا إماما للإسلام بدل إمامهم ليخرجوا الرسول من البيعة.فلا تكون لهم بيعة معه إلى اليوم الذي تؤخذ منهم الأمانة.
قال لي كعبُ الأحبارِ اتَّبِعْني فاتَّبعتُه حتَّى وصلنا إلى جبلٍ في غارٍ يُقالُ له قاسْيُونَ فصلَّى وصلَّيتُ فسمِعتُه يجتهدُ في الدُّعاءِ ثمَّ خرج حتَّى وصلنا إلى موضعِ قتلِ ابنِ آدمَ أخاه فصلَّى وصلَّيتُ معه فسمِعتُه يجتهدُ في الدُّعاءِ ثمَّ سار حتَّى دخلنا المدينةَ من بابِ الفراديسِ فسمِعتُه يقولُ يا أيُّها النَّاسُ أنا كعبُ الأحبارِ وجدتُ في ألواحِ شيثَ بنِ آدمَ أنَّ اللهَ تبارك وتعالَى يقولُ الفراديسُ جنَّتي وإليها يجتمعُ أهلُ محبَّتي وأهلُ عِنايتي فقلتُ سمِعتُك تدعو مجتهدًا فما وقال الأكفانيُّ فممَّا ذاك قال سألتُ اللهَ عزَّ وجلَّ أن يُصلِحَ بين هذَيْن الرَّجلَيْن عليٍّ ومعاويةَ وسألتُه أن يرزقَني كَفافًا وولدًا ذَكرًا ثمَّ لقيتُه بعد ذلك فسألتُه فقال قد واللهِ استجاب اللهُ تعالَى لي ورزقني ولدًا ذكرًا وبعث إليه معاويةُ بألفِ درهمٍ وكسوةً وكتب معاويةُ إلى عليٍّ فسأله الصُّلحَ والكفَّ عن الحربِ فاصطلحا وتكاتبا على ذلك
أنَّ عمرَ دخل على أم كلثومٍ بنتِ عليٍّ وهي زوجتُه فوجدَها تبكي ، فقال : ما يُبكيكَ ؟ قالت : هذا اليهوديُّ – أي كعبُالأحبارِ – يقول إنك من أبوابِ جهنمَ . فقال عمرُ : ما شاء اللهُ . ثم خرج فأرسل إلى كعبٍ ، فجاءَه فقال : يا أميرَ المؤمنين والذي نفسي بيدِه لا ينسلخُ ذو الحِجَّةِ حتى تدخلَ الجنةَ ، فقال عمرُ : ما هذا ؟ مرةً في الجنةِ ومرةً في النارِ ! قال كعبٌ : إنَّا لنجِدُكَ في كتابِ اللهِ على بابٍ من أبوابِ جهنمَ تمنعُ الناسَ أن يَقتحموا فيها ، فإذا مُتَّ اقتحموا . وقد صدقتْ يمينُه . . . فقد قُتِلَ عمرُ في ذي الحِجَّةِ سنةَ 23 هـ
أبوهريرة يسأل كعب عن صحة قول رسول الإسلام.
إنَّ في الجمعةِ لساعةٌ لا يُوافقها مؤمنٌ يسألُ اللهُ فيها شيئًا إلا أعطاهُ ، قال : فقدم علينا كعبُ الأحبارِ فقال له أبو هريرةَ : ذكر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ ساعةً في يومِ الجمعةِ لا يُوافقها مؤمنٌ يصلي يسألُ اللهَ شيئًا إلا أعطاهُ ، قال كعبٌ : صدق والذي أكرمَه إنها الساعةُ التي خلق اللهُ فيها آدمَ والتي تقومُ فيها الساعةُ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 23/44
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
عمر يسأل كعب الأحبار عن نعته في التوراة.
أن عمر بن الخطاب أرسل إلى كعب الأحبار فقال يا كعب كيف تجد نعتي قال أجد نعتك قرن من حديد قال وما قرن من حديد قال أمير شديد لا تأخذه في الله لومة لائم قال ثم مه قال ثم يكون من بعدك خليفة تقتله فئة ظالمة ثم قال مه قال ثم يكون البلاء
الراوي: عمر بن ربيعة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/68
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
كعب الأحبار يعلم أبو هريرة.
أنَّ كعبَ الأحبارِ قال يا أبا هريرةَ احفظ مني اثنتيْنِ أُوصيكَ بهما إذا دخلتَ المسجدَ فصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وقل اللَّهمَّ افتح لي أبوابَ رحمتِك وإذا خرجتَ منَ المسجدِ فصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وقل اللَّهمَّ اعصمني منَ الشيطانِ
كعب الأحبار في قبة من قباب معاوية
قالَ أبو هريرةَ لكعبِ الأحبارِ ألا أحدِّثُكَ عن أبي القاسمِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال بلى فتواعدا ليلةً قُبَّةً من قبابِ معاويةَ فاجتمعَ عليهما النَّاسُ فما زالَ أبو هريرةَ ليلَه أجمعَ يقولُ قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال أبو القاسمِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حتَّى أصبحَ فلم يزدهُ كعبٌ إلَّا في ثلاثةِ أحاديثَ قال أبو هريرةَ بينا سليمانُ بنُ داودَ يسعى في موكِبِه إذ مرَّ بامرأةٍ تصيحُ بابنِها يا لادِينُ فوقفَ سليمانُ عليهِ السَّلامُ فقال إنَّ دينَ اللَّهِ لظاهرٌ وأرسلَ إلى المرأةِ فسألَها فقالت إنَّ زوجَها سافرَ ولهُ شريكٌ فزعمَ شريكُه أنَّهُ ماتَ وأوصَى إن ولدتِ غلامًا أن سمِّيهِ لادينَ فأرسلَ إلى الشَّريكِ فاعترفَ أنَّهُ قتلَه فقتلَه سليمانُ عليهِ السَّلامُ
كعب الأحبار يفضل المغرب عن المشرق
عن كعبِ الأحبارِ قالَ إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ أوحى إلى البحرِ الغربيِّ حينَ خلقَهُ وقالَ قد خلقتُكَ فأحسنتُ خلقَكَ وأَكثرتُ فيكَ منَ الماءِ وإنِّي حاملٌ فيكَ عبادًا لي يُكَبِّروني ويُهَلِّلوني ويسبِّحوني ويقدِّسوني فكيف تفعَلُ بهِم قالَ أغرقُهُم قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فإنِّي أحملُهُم على كفِّي وأجعلُ بأسَكَ في نواحيكَ ثُمَّ قالَ للبحرِ الشَّرقيِّ قد خلقتُكَ فأحسَنتُ خلقَكَ وأَكثرتُ فيكَ منَ الماءِ وإنِّي حاملٌ عبادًا لي يُكَبِّروني ويُهَلِّلوني ويسبِّحوني فَكَيفَ أنتَ فاعلٌ بِهِم قالَ أُكَبِّرُكَ معَهُم وأُهَلِّلُكَ معَهُم وأحمَدُكَ معَهُم وأحملُهُم بينَ ظَهري وبَطني فأعطاهُ اللَّهُ الحِليةَ والصَّيدَ والطِّيبَ
الراوي: عبد الله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن الجوزي - المصدر: العلل المتناهية - الصفحة أو الرقم: 1/50
كعب الأحبار يؤكد لمعاوية أن لا وجود للصخرة في بيت المقدس.
عن كَعبِ الأحبارِ أنَّ معاويةَ سأله عن الصخرةِ يعني صخرَةَ بيتِ المقدِسِ فقال الصخرَةُ على نخلَةٍ والنَّخلَةُ على نَهَرٍ من أنهارِ الجنَّةِ وتحتَ النَّخلةِ مريمُ بنتُ عِمرانَ وآسِيةُ بنتُ مُزاحِمٍ يَنظِمانِ سُموطَ أهلِ الجنَّة حتَّى تقوم السَّاعةُ
كعب الأحبار يصنع الحديث.
كان كعبُ [ الأحبارِ ] يقصُّ فبلغه حديثُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّمَ : لا يقصُّ إلا أميرٌ أو مأمورٌ أو مُحتالٌ ، فترك القصصَ حتى أمره معاويةُ فصار يقُصَّ بعد ذلك
الراوي: رجل من أصحاب القاسم بن كثير المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 3/316
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
كعب يشجع على الزنى 33مرة خير من درهم في الربا.
عن كعبِ الأحبارِ قال : لأن أزنيَ ثلاثًا وثلاثين زنيةً ؛ أحبُّ إليّ من أن آكل درهمَ ربا يعلمُ اللهُ أني أكلته حين أكلتُه ربا .
الراوي: [ابن حنظلة بن الراهب] المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1854
خلاصة حكم المحدث: صحيح موقوف
خلاصة حكم المحدث: صحيح موقوف
محمد علام الدين العسكري
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق