الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

أفريقيا.معنى الإسم ومما اشتق والمنطقة التي كانت تدعى أفريكا.


أفريقيا.معنى الإسم ومما اشتق والمنطقة التي كانت تدعى أفريكا.
كانت منطقة الشمال التونسي تسمى لحد الاستعمار الفرنسي 
(فرقيا) واشتهرت هذه المنطقة بزراعة الحبوب على مر الزمان.
وكانت المكان الذي يلجأ إليه أهل الوسط والجنوب لجلب 
الحبوب مقايضة بالتمور أو للرعي بالنسبة لأهل الوسط الغربي .
وكان طريق القواقل المسمى في عهد قرطاج (اللميس) يأتي
من التراب الليبي إلى أقصى الشمال وهو الطريق الحالي الذي يبدأ من مدية غدامس الليبية إلى أقصى شمال تونس مرورا بمدينة قابس إلى قفصة ثم إلى القصرين غربا وأخيرا إلى أقصى الشمال.
وقد كان القمح يدعى في زمن قرطاج باسم الفريك. 


أما باكورات الحبوب فقد كانت تقدم بشكل فريك مشوي وجريش (لا 2: 16). وكان الزيت يعد من التقدمات الفاخرة والمحترمة (تك 28: 18 ومي 6: 7). والخمر كان من السوائل الزراعية التي تقدم للرب مع القرابين الأخرى.
وكان للقرطاجنيين نظام قرابين يشبه النظام الموسوي في كل شيء إلا من جهة جواز تقديم الذبائح البشرية وتقديم أنواع أخرى من الطيور مع اللبن الذي كان ممنوعًا عند العبرانيين.
وقد ذكرت مدينة من مدن الشمال التونسي زمن النبي داود عليه الصلاة والسلام.

اسم عبري معناه "غبي" وهو أحد أصحاب القطعان وكان يقيم في بلدة معون، وكان يرعى قطعانه فيالكرمل وهو من بني كالب، وكان غنيًا جدًا، وعنده ثلاثة آلاف من الغنم والف من الماعز. وكان عنده زوجة جميلة وحكيمة اسمها أبيجايل. أما هو فكان قاسيًا وبخيلًا. ولما حان وقت جز صوف الأغنام أرسل إليه داود يطلب أكلًا، لان رجال داود حموا المنطقة. فرفض نابال وصرفهم بغضب. فاخذ داود أربعمائة من جنوده واتجه نحوه ليستولي على ما يريد بالقوة فاخبر أحد عمال نابال زوجته. لذلك أسرعت وحملت فريكًا وزبيبًا وتينًا يابسًا، بكميات كبيرة، وأخذتها معها إلى داود وطلبت الصفح عن زوجها معتذرة عنه لأنه أحمق مثل اسمه. فرضي داود عنها، وقبل هديتها، وعفا عن زوجها. ورجعت ابيجايل إلى زوجها فوجدته قد أقام وليمة كبرى وشرب من الخمر حتى الثمالة. فلم تخبره بشيء إلى أن كان صباح اليوم التالي حيث استيقظ من نومه ومن سكره فروت له ما حصل لها مع داود، فخاف جدًا "ومات قلبه داخله وصار كحجر." ومات على اثر ذلك، فلما سمع داودبموته سر لان الرب انتقم له وطلب أبيجايل زوجة له فقبلت به وتزوجا للحال (1 صم ص 25).

* يُكتَب خطأ: نابل، نبال.

كما ذكر الفريك.
الفريك أفريك أفريكا.وكما نعلم أن حرف الكاف ينطق عند العرب
حرف .ق. وذكر في الحديث ان اسم تونس كان.افريقية.زمن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام. 
ويظهر من هنا أن اسم شمال تونس هو الذي أخذت القارة اسمه.
فريقيا، أفريقيا.

محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: