الاثنين، 22 ديسمبر 2014

لقد فضحكم القرآن يا عرب. نبوءة في القرآن عن نُزول العذاب على العرب الذين تقاسموا الإسلام أديانا وكونوا أمما مُختلفة بدين الله.حرب الطوائف،الصيحة،الحشر إلى الأرض المقدسة، النار...


لقد فضحكم القرآن يا عرب.
نبوءة في القرآن عن نُزول العذاب على العرب الذين تقاسموا الإسلام أديانا وكونوا أمما مُختلفة بدين الله.حرب الطوائف،الصيحة،الحشر إلى الأرض المقدسة، النار...

قال الله العظيم .
نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ.50.الحٍجر.

ذكر الله العظيم نُزول العذاب على الذين جعلوا القرآن دستورا وضعيا يأخذون بفصل منه ويُلغون ما أراد من فصوله حسب أهوائهم.جاء في القرآن.

كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى المُقْتَسِمِينَ

الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ

فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ

عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ.94.الحجر.

قال أنزلنا على المقتسمين والمقتسمون هنا هم العرب الذين جعلوا القرآن عضّيْن شيئا يأخذون به وآخر لا يعملون به.

ولكن ما هذا الذي سينزله الله على العرب ؟
قال كما أي مثل ما أنزلنا على غيرهم سننزل عليهم.
وجاءت هذه النبوآت في سورة الحجر ولنبدأ منها.

سم الله الرحمن الرحيم

الرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ

رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ

ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ

وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ

مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ

وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ

لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذًا مُّنظَرِينَ

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ.10.الحجر.

الذين كفروا هنا هم العرب وهم قوم محمد عليه وآله الصلاة والسلام فقال له ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ
مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ.

كما بين الله العظيم أن هذه السورة تحمل نذير العذاب للعرب لقوله وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ.

بين الله العظيم هنا أن الله أخر لهم العذاب إلى أجل لا يجتازونه أبدا وستكون نهاية عهدهم كما كانت نهاية كل قوم أنزل الله إليهم رسالة فخانوه.مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ.
والأجل هو موعد النهاية .

كما بين الله العلي الأعز في قوله لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذًا مُّنظَرِينَ

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ.

أن هذا الأمر سيكون في زمن عودة الروح والملائكة إلى الأرض والوحي أيضا والآيات التي سألها العرب فلم يؤتوها وأجل الله العظيم أمرها لأجل حدده بظهور الإمام المهدي عليه وآله الصلاة والسلام .وأن القرآن هو من سيُخاصم هذه الأمة وعلى يد من سيُرسله الله العظيم لهذه الأمة لقوله إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ.

اقترن الذكر بالمرسل مثل ما كان للأمم من قبلهم .إذ يرسل الله رسوله ليُنهي عهدا كان لأمة ويؤتيه لأمة أُخرى تحمل أمانة الله العظيم.


وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ

كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ

لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ.13.الحجر.

كما بين الله العظيم أنهم سيكفرون بالإمام المهدي وبا أُرسل به كما كفروا برسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام،إذ أنه قال وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يُكذبون .كما بين أنهم لن يؤمنوا بالقرآن حتى يروا العذاب الأليم لقوله كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ.

مثلهم كمثل جميع الأمم من قبلهم .

كما بين الله العظيم أنهم لا يؤمنون ولو رأوا أعظم الآيات التي يمكن أن تحملهم إلى الفضاء حملا وذلك لقوله،

وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاء فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ

لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ15.الحجر.

والباب المقصود هنا هو الصراط المستقيم في الأرض المقدسة طريق المعراج من الأرض إلى السماء وسيحدث هذا الأمر في القيامة الصغرى لكن سيعرج الصالحون والباقون يُبادون .

ويُثبت ذلك قوله.

وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ

وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ

إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ

وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ

وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ

وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ

وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ

وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ

وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ.25.الحجر.


ذكر السماء وكيف حفظها من الشياطين وذكر الأرض الأرض وكيف أرسل إليها الرياح اللواقح كما ذكر خزائنه التي لا تُحصى وهذا يدل على أن الله تبارك وتعالى لما يحشر الناس إلى الأرض المقدسة سيُغير الأرض لتعود كما خلقها أول مرة وسيُنزل إليها من خزائنه ما يجعلها جنة ويحفظها من الشياطين فلا يُرافق الناس الجن بل الملائكة حتى يختفي الفساد من الأرض إلى الأبد.
وبين أن الله سيجمع الأولين والمتأخرين الأحياء والأموات ليُدينهم عما اقترفوا من فُجور هم والذين أضلوهم من شياطين الجن والإنس وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَوَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ.25.الحجر.

كما بين أن ذلك اليوم هو يوم الدين أي الدينونة أو الإدانة والذي سيحاسب فيه الجميع فقال،

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ

وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ

فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ

فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ

إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ

قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ

قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ

قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ

وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ

قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ

قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ

إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ

قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ

إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ.40.الحجر.

وهو اليوم المعلوم أي المشهور ذكرا والذي يرتقبه المؤمنون ويخافه الفاسقون الذي يعصون الله ويتبعون الشيطان الرجيم.

كما بين أن الضالين سيُدخلهم الله النار في الأرض هم والشياطين.


قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ

إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ

وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ

لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ.44.الحجر.

بينما يُدخل الصالحين الجنة الأرضية بعد تجديد الأرض وفتح الباب في السماء ليعرج فيه الناس ثُم يعيد الأرض كما بدأها أول مرة بدون بحار وفيها أشجار الجنة فلا يرى الناس الموت فيها أبدا فاطلبوا لأنفكم فيها مقرا بطاعة الله وحده ولا تشركون به رسولا ولا نبيا ولا ملائكة ولا روح .فالطاعة للرب المالك وليس لغيره.

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ

ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ

وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ

لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ.48.الحجر.

كما يصف الله كيف سيُعذب العرب كما عذب قوم لوط عليه الصلاة والسلام فقال.

وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ

وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ

إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ

قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ

قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ

قَالُواْ بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ

قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ

قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ

قَالُواْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ

إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ

إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ

فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ

قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ

قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ

وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ

فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ

وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ

وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ

قَالَ إِنَّ هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ

وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلاَ تُخْزُونِ

قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ

قَالَ هَؤُلاء بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ

لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ

فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ

وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُّقِيمٍ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ.77.الحجر.

كما بين أن هذا العذاب يأتي متى يأتي الإمام المبين كما أتى على قوم لوط عليه الصلاة والسلام وكما أتى على أصحاب ليكة فقال.


وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ

فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ.79.الحجر.

كما ذكر الصيحة أيضا في قوله.

وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ

وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ

وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ

فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ.84.الحجر.

ويُبين الله العظيم هنا أنه سيُنزل على المقتسمين أي الطوائف والأحزاب الإسلامية كما أنزل على من ذكرهم فيقول.

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ

وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ

لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ

وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ

كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى المُقْتَسِمِينَ

الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ.91.الحجر.

كما أقسم الله العظيم بنفسه أنه سيحشرهم أجمعين أحياء والأموات ليحاسبهم قبل الطامة الكبرى ويُدينهم هم والمنافقين الذين ورثوا رسالة موسى وعيسى كرها وغصبا كما فعل العرب ليُظهر الله للناس أن من يتبعونهم ممن يدعون الإيمان من اليهود والمسيحيين والمسلمين على السواء أنهم كانوا كافرين وكاذبين وما أمرهم الله أن ينطقوا باسمه وما كانوا مرسلين بل مغتصبين بأمر الشيطان الرجيم.

فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ

عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ

الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ

وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ.99.الحجر.


محمد علام الدين العسكري ،ترشيش ،تونس.


ليست هناك تعليقات: