الخميس، 25 ديسمبر 2014

المسيا المنتظر يأتي ليخلص شعب الله المُختار من بني إسرائيل في أورشليم وهم الأغلبية من بني إسرائيل (القبائل العشر المفقودة وليس الصهاينة) والسامريين ومن آمن بحق من المسلمين واتبع الرسول في ما أوصى.


المسيا المنتظر يأتي ليخلص شعب الله المُختار من بني إسرائيل في أورشليم وهم الأغلبية من بني إسرائيل (القبائل العشر المفقودة وليس الصهاينة) والسامريين ومن آمن بحق من المسلمين واتبع الرسول في ما أوصى.




من هي إسرائيل ومن هي اليهودية؟

بعد موت النبي سليمان عليه الصلاة والسلام ورثه إبناه رحبعام ويربعام فانقسمت مملكة إسرائيل إلى مملكتين مملكة للأسباط العشر وهي الشمالية ومملكة للسبطين يهوذا وبن يامين وأخذ يربعام المملكة الشمالية والقبائل العشر المفقودة الآن من بني إسرائيل.
واتخذت مملكة يهودا هيكلا في جبل السلوم مصر الآن وهيكل آخر في مدينة ودان الليبية لكي لا يذهب أبناء المملكة الجنوبية 
إلى الهيكل في المملكة الشمالية في مدينة السيلوام .

وفي سنة 876.ق.م. وفي حكم الملك عمري بدأت مشاكل العبادة تبرز في الهيكل المقدس جراء تعصب اليهود في السامرة(سُفيطلة وسط تونس) حيث بنى أخاب معبدا قرب مدينة السامرة لا تزال آثاره قائمة إلى اليوم وانتقلت العاصمة من مدينة السيلوام (السليوم تونس) إلى مدينة سبيطلة التونسية .
ولما كثر تمرد اليهود على الشريعة رغم ما حذرهم الأنبياء 
من سوء العاقبة وخاصة النبي إيليا عليه الصلاة والسلام  هاجم شلمناصر ملك اشور (المغرب الأقصى)  السامرة .وبعده  اسحردون فسباهم سنة 722 ق م. وترك قلة من سكانها الاصليين لما علم أن ثورتهم لن تنتهي أبدا ولن يهنأ ببقائه في أرضهم وكانت منطقة الجنوب التونسي وعاصمتها (الحامة ) والتي كان سكانها من أبناء إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام ومنطقة ترشيش القصرين وتبسة الجزائرية أكثر تمردا وكذلك الجبل الغربي نفوسة الليبية والتي تسمى في الكتاب المقدس باسم نفوسيم فجر أبناءهم إلى بابل ليضرب وطنيتهم .

وبسبب قلة وجود الناس في جبال الظهر التونسي كثرت الوحوش فسلطها الله على الناس إمعانا في العقاب لأجل تدنيسهم الهيكل وبُعدهم على الله الخالق وتعاليمه
 فظلوا يمارسون عبادة الله كما في أسفار موسى. كما يمارسون عبادة الأصنام (2 ملوك 17: 25 - 33) وظلوا يمارسون هذه العبادة المزدوجة حتى سقوط أورشليم عام 586 ق.م. (2 ملوك 17: 34 - 41).

ولما عاد المسبيون بدأوا في إقامت الهيكل فأراد السامريون أن يُشاركهم في بناء الهيكل رفضوا ذلك تعصبا أيضا فعمل السامريون على تعطيل بناء الهيكل.
وقد تغير زمنها اسم السامرة إلى اسمها الأول سفيطلة (سبيطلة)
وكان زمنها الملك الهوروني ( الهوري) . وكان منسى الكاهن, وهو واحد من بني يوياداع بن ألياشيب الكاهن العظيم صهراً لسنبلط, فطرده نحميا من الكهنوت, فاغتاظ سنبلط من ذلك كثيراً وساعد نسيبه الذي التجأ إليه فبنى هيكلاً في جرزيم وكان بعض اليهود الهاربين من القانون في أورشليم يذهبون إلى هيكل جرزيم للعبادة, فكانوا يقابلونهم بترحيب كبير.
وهيكل جرزيم هو الهيكل الذي أمر به رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام وهو هيكل السامريين (الأفارقة) .

واستمر عداء السامريين لليهود, فعندما نجَس أنطيوخس أبيفانيس هيكل أورشليم بتقديم خنزيرة على مذبحه, أعلن السامريون أنهم لا ينتمون إلى الأصل اليهودي أبداً, وأعلنوا ولاءهم للطاغية بأن كرسوا هيكلهم على جبل جرزيم.
ومازالت آثاره إلى اليوم ويُسمى عندنا (هنشير الطويلة) بقرب القلعة في منطقة الهشيم سلسلة جبال السلوم القصرين .
وفي عام 128 استولى يوحنا هيركانوس على شكيم(الهشيم) وجرزيم وأخرب الهيكل هناك بعد بنائه بمئتي سنة, ولكن السامريين ظلّوا يقدّمون قرابينهم على الجبل حيث كان هيكلهم. وكانوا يفعلون هذا حتى جاء المسيح إلى أرضنا (يوحنا 4" 20 و 21). وفي عام 6 ق.م. ألقى بعض أغنياء اليهود عظاماً نجسة في هيكل أورشليم وادعوا أن السامريين هم الذين وضعوها وكان في مكر اليهود خراب الهيكل لينتقل اليهود إلى المشرق فلسطين والتي كانت تحت حكم بابل  فصار اليهودي يستنكف من أن ينجس شفتيه بنطق كلمة " سامري" , وكان يحسب طعام السامري نجساً كلحم الخنزير.


ولان عبادتهم كانت تقام علي جبل جرزيم غيروا بعض الاشياء في توراتهم مثل تغيير جبل جرزيم عوضا عن جبل عيبال في تثنية 27: 4-8 ويصروا ان العبادة الحقيقيه هي جبل جرزيم وليس هيكل اورشليم.

وكان السامريون لذلك يكرهون اليهود ويهاجمونهم إذا مروا في السامرة، لذلك كان مرور المسافرين اليهود في السامرة من الخطورة بمكان. وكان اليهود يقولون إن من يقبل سامرياً في بيته ويستضيفه وجب أن يذهب هذا اليهودي إلى السبي هو وبنيه.

وكان اليهود إذا أرادوا أن يشتموا أحداً قالوا عنه أنه سامري (يو48:8).

ورغم هذا كان اليهود والسامريين متفقين في بعض الاشياء

هؤلاء يسمون أنفسهم إسرائيليين (اليهود). والسامريين يسمون أنفسهم يعقوبيين وكلاهما شخص واحد.

يقدس كلاهما السبت والأعياد.

يمارس كلاهما الختان كعقيدة أساسية.

يقدس كلاهما توراة موسى.




وايضا الوعود بمجيئ المخلص الذي ايضا السامريه عندها خلفيه عنه من اسفار موسي وهو المسيا يدعي السامريون انه سياتي من بينهم  أي من القبائل العشر المفقودة ،بينما يدعي اليهود أن المسيا سيكون من بني يهوذا الذين ورثوا الملك وليس الكهانة ويقولون أنه سيكون ابن داوود عليه وآله الصلاة والسلام. 



انجيل يوحنا 4

4: 3 ترك اليهودية و مضى ايضا الى الجليل

4: 4 و كان لا بد له ان يجتاز السامرة

ويظهر من خط السير هذا أنه خرج من ليبيا ذاهبا إلى (جيجل)الجزائرية في الشمال (الجليل)والتي تعني الخليج.
وكان عليه أن يمر بالسامرة سبيطلة لأن الطريق يمر بالعاصمة.
كان الطريق عبر السامرة شاق وحار ومحفوف بالمخاطر بسبب عداء السامريين لليهود وتعديهم على المارة منهم.

4: 5 فاتى الى مدينة من السامرة يقال لها سوخار بقرب الضيعة التي وهبها يعقوب ليوسف ابنه.

مدينة سوخار هي مدينة الصخيرات فريانة التونسية



4: 6 و كانت هناك بئر يعقوب فاذ كان عيسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام  قد تعب من السفر جلس هكذا على البئر
وجاءته المرأة السامرية.
4: 7 فجاءت امراة من السامرة لتستقي ماء فقال لها يسوع اعطيني لاشرب

9 فَقَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ السَّامِرِيَّةُ: «كَيْفَ تَطْلُبُ مِنِّي لِتَشْرَبَ، وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ وَأَنَا امْرَأَةٌ سَامِرِيَّةٌ؟» لأَنَّ الْيَهُودَ لاَ يُعَامِلُونَ السَّامِرِيِّينَ.
10 أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهاَ: «لَوْ كُنْتِ تَعْلَمِينَ عَطِيَّةَ اللهِ، وَمَنْ هُوَ الَّذِي يَقُولُ لَكِ أَعْطِينِي لأَشْرَبَ، لَطَلَبْتِ أَنْتِ مِنْهُ فَأَعْطَاكِ مَاءً حَيًّا».


 إنجيل يوحنا 4: 9
فَقَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ السَّامِرِيَّةُ: «كَيْفَ تَطْلُبُ مِنِّي لِتَشْرَبَ، وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ وَأَنَا امْرَأَةٌ سَامِرِيَّةٌ؟» لأَنَّ الْيَهُودَ لاَ يُعَامِلُونَ السَّامِرِيِّينَ.


 إنجيل يوحنا 4: 21
قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ، صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ، لاَ فِي هذَا الْجَبَلِ، وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ.


وهذا يدل على أن الجبلين سيُنسيان معا ولن ترتادهم الناس لعبادة الله العظيم حتى قرب نزول المسيح عيسى عليه وآله الصلاة والسلام.

والخلاص ليس من اليهود هذا صحيح وهذا ذكره الناموس واللانبياء.

سفر التكوين 49: 10

لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ.

شيلون هو المسيا المنتظر وهو الإمام المهدي .وهذا يعني أنه لا يزول الملك من أبناء يهوذا حتى يظهر الإمام المهدي الذي يقود جميع العالم وخاصة السامريين أي الأفارقة.لقوله لا يزول حتى يأتي شيلون.

وسيكون سبب ظهوره هو ظهور أصوات على الهيكل المقدس المسجد الأقصى وبه يُظهر الله حقيقة الأرض المقدسة ومكان الهيكل. وحينها يأتي العالم ليرى أرض الله المقدسة.

سفر إشعياء 2: 3

وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ.



سفر ميخا 4: 2

وَتَسِيرُ أُمَمٌ كَثِيرَةٌ وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، وَإِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ، وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ.



سفر إشعياء 12: 6

صَوِّتِي وَاهْتِفِي يَا سَاكِنَةَ صِهْيَوْنَ، لأَنَّ قُدُّوسَ إِسْرَائِيلَ عَظِيمٌ فِي وَسَطِكِ».



سفر المزامير 14: 7

لَيْتَ مِنْ صِهْيَوْنَ خَلاَصَ إِسْرَائِيلَ. عِنْدَ رَدِّ الرَّبِّ سَبْيَ شَعْبِهِ، يَهْتِفُ يَعْقُوبُ، وَيَفْرَحُ إِسْرَائِيلُ.



سفر إشعياء 46: 13

قَدْ قَرَّبْتُ بِرِّي، لاَ يَبْعُدُ. وَخَلاَصِي لاَ يَتَأَخَّرُ. وَأَجْعَلُ فِي صِهْيَوْنَ خَلاَصًا، لإِسْرَائِيلَ جَلاَلِي.



سفر إشعياء 52: 7

مَا أَجْمَلَ عَلَى الْجِبَالِ قَدَمَيِ الْمُبَشِّرِ، الْمُخْبِرِ بِالسَّلاَمِ، الْمُبَشِّرِ بِالْخَيْرِ، الْمُخْبِرِ بِالْخَلاَصِ، الْقَائِلِ لِصِهْيَوْنَ: «قَدْ مَلَكَ إِلهُكِ!».



سفر إشعياء 62: 1

مِنْ أَجْلِ صِهْيَوْنَ لاَ أَسْكُتُ، وَمِنْ أَجْلِ أُورُشَلِيمَ لاَ أَهْدَأُ، حَتَّى يَخْرُجَ بِرُّهَا كَضِيَاءٍ وَخَلاَصُهَا كَمِصْبَاحٍ يَتَّقِدُ.



سفر ميخا 4: 8

وَأَنْتَ يَا بُرْجَ الْقَطِيعِ، أَكَمَةَ بِنْتِ صِهْيَوْنَ إِلَيْكِ يَأْتِي. وَيَجِيءُ الْحُكْمُ الأَوَّلُ مُلْكُ بِنْتِ أُورُشَلِيمَ».



سفر زكريا 9: 9

اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ.

إنجيل يوحنا 4: 23

وَلكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ، وَهِيَ الآنَ، حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ.

سفر التكوين 12: 3

وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ».






سفر المزامير 22: 27

تَذْكُرُ وَتَرْجعُ إِلَى الرَّبِّ كُلُّ أَقَاصِي الأَرْضِ. وَتَسْجُدُ قُدَّامَكَ كُلُّ قَبَائِلِ الأُمَمِ.



سفر المزامير 22: 28

لأَنَّ لِلرَّبِّ الْمُلْكَ، وَهُوَ الْمُتَسَلِّطُ عَلَى الأُمَمِ.



سفر إشعياء 2: 2

وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ كُلُّ الأُمَمِ.



اشعياء 9: 2

2 الشعب السالك في الظلمة ابصر نورا عظيما الجالسون في ارض ظلال الموت اشرق عليهم نور
3 اكثرت الامة عظمت لها الفرح يفرحون امامك كالفرح في الحصاد كالذين يبتهجون عندما يقتسمون غنيمة


كما ستظهر قبور الأنبياء والمرسلين وخاصة قبر إبراهيم الخليل وموسى عليهما الصلاة والسلام .لقوله.

إنجيل متى 8: 11

وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِب وَيَتَّكِئُونَ مَعَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ،

كما يُمثل الإمام المهدي إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام في لم جميع أبنائه .

إنجيل متى 12: 18

«هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي اخْتَرْتُهُ، حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. أَضَعُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ.



إنجيل متى 12: 21

وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ».



إنجيل متى 24: 14

وَيُكْرَزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ هذِهِ فِي كُلِّ الْمَسْكُونَةِ شَهَادَةً لِجَمِيعِ الأُمَمِ. ثُمَّ يَأْتِي الْمُنْتَهَى.

إنجيل يوحنا 1: 9

كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ.





إنجيل يوحنا 10: 16

وَلِي خِرَافٌ أُخَرُ لَيْسَتْ مِنْ هذِهِ الْحَظِيرَةِ، يَنْبَغِي أَنْ آتِيَ بِتِلْكَ أَيْضًا فَتَسْمَعُ صَوْتِي، وَتَكُونُ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ.



محمد علام الدين العسكري ،أورشليم،تونس.

ليست هناك تعليقات: