الأحد، 27 ديسمبر 2015

استرجاع مسروق من لبنان إلى تونس ،مدينة جبيل (قبلي) في مخطوطات تل العمارنةKipniالنصوص البابليةGoubla الآشورية Goubli.


استرجاع مسروق من لبنان إلى تونس ،مدينة جبيل (قبلي) في مخطوطات تل العمارنةKipniالنصوص البابليةGoubla الآشورية Goubli.


 ذكرت رسائل تل العمارنة  مدينة قبلي  على أنها مدينة حضارية فائقة الثرى وقد ذكرت طُرق الري الحدائق ونبات البردي المزروع في جبيل، وكذلك النحاس والقصدير والفضة والعقيق والنقود، والكثير من الأشياء الثمينة، والتوت والزيتون والحنطة وصناعة السفن والمركباتمن خشب الأرز.

وقد جاء في قائمة مهر عروس من ميتاني(المديانيين) ما يأتي به  الزوج من الخيل ومركبة مغشاة بالذهب والفضة ومزينة بأحجار كريمة، وطاقم الخيل مزين بنفس الطريقة "ويظهر بعد ذلك زوج من صغار الجمال عليهما ثياب مزركشة ومطرزة بالذهب، واحزمة وأغطية للرأس مطرزة. ثم قوائم بالأحجار الكريمة وسرج للفرس مزين بنسور من الذهب، وعقد من الذهب الخالص والجواهر، وسوار من الحديد المغشى بالذهب وخلخال من الذهب الخالص وأشياء أخرى من الذهب، وأقمشة وفضيات ومزهريات من النحاس أو البرونز، وأشياء من اليشب وأوراق من الذهب.. ويلي ذلك خمس جواهر مصنوعة من حجر " الضوء العظيم" (لعله الماس)، مع زينات للرأس والأقدام وعدد من الأشياء البرونزية وطاقم للمركبات .
ـــــــــــــــــــــــــ

وإذا بحثنا عن شجر الأرز نجد أن أكبر ووجود لشجر الأرز في سلسلة جبال الأطلس وبما أن مدينة قبلي فيها الممر الوحيد الرابط بين إفريقيا عبر طريق القوافل والبحر الأبيض المتوسط وكذلك لوجود شط الجريد الذي كان متصلا ببحر سوف في الجزائر فهذا يجعلها نقطة عبرور إلى البحر عبر خليج قابس 
الذي كانت فيه مدينة صور والذي يُسمى أيضا بالجليل الأسفل.
وقد عمل الفرنسيون على إعادة اتصال هذه الشطوط بالبحر المتوسط
بتاريخ 15 ماي 1874 قام ضابط وجغرافي فرنسي يدعى فرانسوا رودار François Roudaire بكتابة مقال في الدورية revue des deux mondes عن إنشاء بحر داخلي في الصحراءالجزائرية بحفر قناة من خليج قابس في تونس . 
رودار الذي انخرط في الجيش الفرنسي كجغرافي سنة 1864 كان أول من قاس ارتفاع شط ملغيغ عندما كلف بمهمة المسح الطوبوغرافي لمنطقة بسكرة حيث اعتبر أن الشط هو بحر تعرض للجفاف بسبب التصحر و انه نفسه حوض تريتون الذي ذكرةالمؤرخ اليوناني هيردودت. 
بعد نشرالمقال كلفت الحكومة الفرنسية رودار بمهمتين استكشافيتين للمنطقة شط ملغيغ و شطي الغرسة و شط الجريد بتونس بدأ منذ سنة 1876نشر بعدها تقريرين حول شط الجريد و شط ملغيغ سنوات 1877 و1881 و كتاب بعنوان البحر الافريقي الداخلي ،سنة 1883 . 


منذ حوالي 7000 سنة، أي في غضون العصر الحجري الحديث، أنشأت جماعات من الصيادين مُستقراً لها على شاطئ المتوسط، فكان هذا المُستقر بمثابة القرية البدائية ( قبلي ) التي أصبحت في ما بعد تسمى جبيل.

قالوا عن مدينة جبيل في التاريخ.

وما أن حلت بدايات الألف الثالث ق.م، حتى شهدت جبيل ازدهاراً كبيراً بفضل تجارة الأخشاب التي كانت تصدرها إلى أنحاء المتوسط الشرقي، ولا سيما إلى مصر، حيث كان المصريون يفتقدون الخشب اللازم لبناء سفنهم ومعابدهم ولضرورات طقوسهم الجنائزية. وكانت جبيل تحصل مقابل أخشابها على الأواني والحلي المصرية المصنوعة من الذهب والمرمر، بالإضافة إلى لفائف البردي ونسيج الكتان، بيد أنّ فترة الازدهار تلك ما لبثت أن انحسرت في نهايات الألف الثالثة ق.م أي بعد أن تعرّضت جبيل إلى الغزو والحريق من قبل بعض القبائل الموريّة. 

ومن قولهم ،  حتى شهدت جبيل ازدهاراً كبيراً بفضل تجارة الأخشاب التي كانت تصدرها إلى أنحاء المتوسط الشرقي ،نعرف أن المدينة كانت في الجانب الغربي للبحر الأبيض المتوسط .
وإذا بحثنا عن المور الذين ذُكروا أنهم احتلوا ( جبيل) سنجد أنهم أبناء الجزائر والمغرب واسبانيا .
المورو والجمع موروس (بالإسبانية Moros) أو الموريون هو مصطلح ذو استخدام شعبي وعامي يطلق على كل سكان شمال أفريقيا أي المنطقة المغاربية. كما انه يمكن أن يشير بالتحديد إلى مغربي. [1] يطلق من دون تمييز عرقي أو ديني أو ثقافي واضح. حسب الموسوعة البريطانية "بريتانيكا" فالموري (بالإنجليزية Mour) ، وقد ذكروا في كتاب المؤرخ الروماني سالوست الذي كان بعنوان "حرب يوغرطة". حيث يقول:وعندما قامت حرب يوغرطة كان هذا الاخير ملكا على شعوب النوميد والجيتول حتى نهر ملوكا (نهر ملوية في المغرب)، أما المور فكان ملكهم هو بوخوس الذي كان لا يعرف من الشعب الروماني إلا الإسم والذي نتجاهله سواء كعدو أو كصديق.»
وإذا عدنا إلى الألف الثالثة قبل الميلاد سنجدها زمن إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام والتي كان فيها الأموريون أهم قبليلة في جنوب فلسطين القديمة مكان قرطاج على ساحل البحر المتوسط الإفريقي.وبالتالي فقد خرج الأموريون وقتها في الفتح الإبراهيمي .والأموريون من أبناء كنعان.

15 وَكَنْعَانُ وَلَدَ: صِيْدُونَ بِكْرَهُ، وَحِثًّا
16 وَالْيَبُوسِيَّ وَالأَمُورِيَّ وَالْجِرْجَاشِيَّ
17 وَالْحِوِّيَّ وَالْعَرْقِيَّ وَالسِّينِيَّ

18 وَالأَرْوَادِيَّ وَالصَّمَارِيَّ وَالْحَمَاتِيَّ. وَبَعْدَ ذلِكَ تَفَرَّقَتْ قَبَائِلُ الْكَنْعَانِيِّ.
ونجد إلى اليوم أسماء بعض هذه القبائل في شمال أفريقيا مثل الموري، والصماري، والجرجيسى ،والحامي (الحماتي ) وشنني (تطاوين وقابس ) هو اسم قرية تتبع ولاية تطاوين وأيضا قرية في قابس.



الأمُورِّي يوداس.

يوداس من أهم أبطال المقاومة الأمازيغية الذين حاربوا الاحتلال البيزنطي إلى جانب سالبوس وقرقزان وييرنا وأنطالاس … ويعتبر يوداس الأمازيغي أيضا من أهم مناضلي القبائل المورية الذين وقفوا في وجه الاحتلال البيزنطي في القرن السادس الميلادي. والمقصود بالقبائل المورية في الكتابات التاريخية القديمة: " مجموع سكان شمال أفريقيا المستقرين في المنطقة الممتدة من خليج السرت شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا،

سِيحون الملك.

سم أموري لا يعرف معناه وهو اسم ملك الأموريين حاول أن يمنع العبرانيين من المرور في أرضه وهم في طريقهم إلى أرض كنعان, بلا جدوى, فانهزم جيشه وانقسمت بلاده بين أسباط العبرانيين (عدد 21: 21-29) وقد ورد سفر المزامير اسمه كتحذير لمن يقاوم الرب أو شعب الرب (مزمور 135: 10-12 و136: 18 و19).

كما نجد ذكر مدينة جبيل في ترشيش عاصمة مملكة سليمان عليه الصلاة والسلام ‏«سفن ترشيش خاضت البحار للاتّجار بسلعك».‏ ‏—‏ حزقيال ٢٧:‏٢٥‏،‏ الكتاب المقدس الاورشليمي،‏ بالانكليزية.‏

ساهمت سفن ترشيش في إغناء الملك سليمان.‏ ولعب الشعب الذي بناها دورا مهما في تطوُّر الابجديتين اليونانية والرومانية.‏ وأسَّس ايضا مدينة بيبلوس (‏جبيل)‏ التي اشتق من اسمها اسم اشهر كتاب صدر على الاطلاق.‏


صنع الفينيقيون المراكب التي باتت تُعرف بسفن ترشيش.‏ وترقى خبرتهم في الملاحة الى الف سنة تقريبا قبل الميلاد.‏ وكان موطنهم شريطا ساحليا ضيقا يناظر تقريبا لبنان اليوم وتحيط به من الشمال والشرق والجنوب بلدان تسكنها شعوب اخرى.‏ اما من جهة الغرب فقد امتد امامهم البحر المتوسط الفسيح،‏ فرأوا فيه بابا واسعا لجمع الثروات.‏


وقد بنى الفينيقيون اسطولا تجاريا ازدهر بمرور الوقت.‏ ومع ازدياد مكاسبهم وتطور تقنيات البناء،‏ صنعوا سفنا اكبر تقوم برحلات اطول.‏ فبعدما وصلوا الى قبرص وسَردينيا وجزر البليار،‏ ساروا بمحاذاة ساحل افريقيا الشمالية متجهين غربا حتى بلغوا اسبانيا.‏ (‏انظر الخريطة المرفقة.‏)‏

دوّن التجار الفينيقيون اتفاقياتهم خطيا،‏ شأنهم في ذلك شأن كل رجال الاعمال المهرة.‏ واستخدموا احرفا هجائية تشبه كثيرا الاحرف العبرانية القديمة.‏ وقد لاحظت شعوب اخرى فوائد الابجدية الفينيقية.‏ فصارت مع بعض التعديلات عماد الاحرف الهجائية اليونانية،‏ التي اصبحت بدورها اساس الاحرف الهجائية الرومانية،‏ احدى الابجديات الاكثر استعمالا في العالم اليوم.‏


بالاضافة الى ذلك،‏ صارت مدينة بيبلوس الفينيقية المشهورة مركزا لتوزيع ورق البَرْديّ الذي سبق الورق كما نعرفه اليوم.‏ وقد ادّى استخدام ورق البَرْديّ في الكتابة الى تطور صناعة الكتب.‏ وفي الواقع،‏ ان الكلمة الانكليزية التي تشير الى الكتاب الاكثر انتشارا في العالم،‏ الكتاب المقدس (‏Bible‏)‏،‏ تشتق من اسم مدينة بيبلوس.‏ فلا شك ان السجل التاريخي للفينيقيين وسفنهم يعزز ثقتنا بأن الكتاب المقدس يتضمن معلومات تستند بشكل راسخ الى الوقائع التاريخية.‏

ونرى اليوم في مدينة قبلي التونسية حديقة وطنية تُسمى بهذا الإسم إلى اليوم ( جبيل) .
الحديقة الوطنية جبيل هي أكبر الحدائق الوطنية بالبلاد التونسية، إذ أنّها تغطّي مساحة 150 ألف هكتار . تقع على بعد حوالي 70 كم جنوب مدينة دوز، وتتبع إداريّا ولاية قبلي. 




لمحة تاريخيّة

هذه المدينة هي الأقدم على ساحل المتوسّط، بل هي من أقدم مدن العالم، على ما يذكر المؤرّح "سكن يتن" البيروتي، وهو أوّل مؤرّخ لمدينة جبيل – بيبلوس في القرن الرابع قبل المسيح .
قد يكون معنى الإسم مصنع الخزف « Cebel »، وسمّاها المصريّون "كبنة"، وفي الآشوريّة « Gubli »، أمّا الإغريق فقد سمّوها على اسم الورق الذي كانت هي مصدره « Patyrus » وكان هرودس يتلفّظ بها « Bublos » عوضاً عن الإسم الأوّل تحريفاً أو خطأً... واسمها أيضاً "جبلة" و"جبال" في التَّوراة،

وكانت "جبيل" (بابلوس) مركز هذه العبادة في فينيقية، إلى الجنوب من مصب نهر أدونيس (نهر إبراهيم) الذي ينبع من نبع أفيقا العظيم، حيث كان يوجد معبد فينوس أو أفروديت الذي مازالت أطلاله موجودة. وقد اعتادت نساء جبيل الذهاب إلى ذلك المعبد في منتصف الصيف للاحتفال بذكرى موت أدونيس أو تموز. وكانت هذه الاحتفالات تتسم بطقوس من الدعارة والفجور، جعلت منها عبادة شائنة حتى منعها قسطنطين الكبير.

واسم "أدونيس" المعروف به " تموز " عند اليونان ما هو إلا الاسم الفينيقي "أدون" وهو نفس الاسم العبراني. ويرمز موته إلى الصيف الطويل الجاف اللافح الحرارة في سورية وفلسطين، عندما تجف كل خضرة وتحترق في حرارة الشمس المحرقة. وتمثل عودته إلى الحياة، فصل الأمطار حين ترتوي الأرض وتكتسي ببساط سندسي من الخضرة والزهور المتنوعة الأشكال والألوان. أو أن موته يرمز إلى الشتاء البارد الزمهرير (وهو الخنزير في الأسطورة)، وتمثل عودته للحياة الربيع بكل روعته وبهائه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رُمز الى تموز بالنخلة وفي قمتها نجمة ثمانية أو تاج النخلة (سعفها) أما كوكبه فهو الجوزاء وتابعه الحيواني هو الثور البري وهو اما شومقال أنا - Ama ushumgal anna - أي رب الحياة والنمو في النخلة. وإذا نظرنا إلى الكلمات نجدها كلمات تونسية بلهجة التوارق والجنوب عامة،
أُم واش ما قال أنا.
إذا اسم تموز هو اسم ( دوز)لوجود اسم (دموزي)كاسم آخر لتموز .التي تشتهر بالتمور.

جاء عن مأساة تموز.

يعتبر موت وقيامة الإله تموز (دموزي) أحد الطقوس التراجيدية المهمة في حضارة وادي الرافدين بقصته الأسطورية، فهو الخزين التراجيدي الحزين في روح إنسان وادي الرافدين، ولحجم الاضطهاد والعذاب الذي تعرض له الإله تموز وعلاقة حبيبته الآلهة (عينانا) أو (عشتار) ودورها الملتبس بهذا الموت المأساوي أدى الى أن تمتلئ المثيولوجيا والآداب السومرية والبابلية بمناحات واساطير وملاحم وطقوس تعزية خاصة بمآسي آلهة الخصب الأنثوية الشهيرة هذه وغيابها عن الحياة بعد أن إختارت الإنتقال للعالم السفلي، ومن ثم قيامتها من جديد، 

ولربما كانت نبوءة عن حال شمال أفريقيا لا أكثر.


دوز ،إحدى مدن ولاية قبلي بالجنوب التونسي، وتبعد عن العاصمة التونسية باتجاه الجنوب بحوالي 550 كيلومتر. تتميز مدينة دوز بمناخ صحراوي حار وجاف، ولها واحة ممتدة وتتبعها من العديد القرى. ويبلغ عدد سكانها طبقاً لإحصاء عام 2004 : 27060 نسمة


المناطق التي ذكرها التاريخ أو الكتاب المقدس في ولاية قبلي الآن.


طنلبار = أَزْنُوت تابور.

طنبار هي إحدى قرى ولاية قبلي وتتبع إداريا معتمدية قبلي الشمالية. وهي تقع على الطريق التي تربط بين مدينتي قبلي وتوزر.


تعريفها في الكتاب المقدس.


عرارة وهي عبرية ومعناها "أذان" أو "منحدرات تابور" أو "قمم طابور" وهي موضع يقع على حدود نفتالي بالقرب من جبل تابور (يش 19: 34) ويعتقد البعض أن مكانها اليوم هي قرية "أم جبيل" الواقعة بالقرب من جبل تابور.  ولكن لا نعلم موقعها بالضبط بعد.

ونذكر أيضا أن مدينة قبلي (بيبلوس) هي القرية التي فجر الله فيها الماء لرسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام عندما كان في طريقه إلى وسط تونس الغربي (ترشيش) بلاد الفرشيش اليوم ولاية القصرين وتبسة وعنابة.

وأيضا هي القرية التي أمر الله بني إسرائيل أن يدخلوها سُجدا وذلك وكانت لغة الجنوب في ذلك الزمن هي اللغة العربية لوجود الأمر الذي نزل في القرآن تحمله قرية في ولاية قبلي. 


القرية التي أمر الله بني إسرائيل أن يدخلوها سُجدا اسمها اليوم

( كلوا من )وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا.


وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ

ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ59.البقرة.

المن والسلوى.


المن manna اسم عبري معناه "ما هو هذا ؟" أو "هبة" وهي مادة انزلها الله على بني اسرائيل على سبيل اعجوبة مدة اقامتهم في البرية قامت عندهم مقام الخبز وقد سميت "خبزًا من السماء" (خر 16: 4).

أما السلوى quails، فهي طيور ترحل من إفريقية في الجنوب إلى الشمال في أسراب كثيرة العدد جدًا.
وكان المن كبزرة الكزبرة ابيض وطعمه "كطعم قطائف بزيت" و"منظره كمنظر المقل" (عد 11: 7 و8) وكان ينزل يومًا فيومًا مدة أربعين سنة ما عدا أيام السبت. وتذكارًا لهذه العجيبة أمر موسى بأن يعمل قسط من ذهب يسع عمرا ومقداره لتران وثلاثة أعشار اللتر ويحفظ فيه شيء من المن (خر 16: وعب 9: 4) وكان هذا العمر محفوظًا في التابوت أو بقربه لكي يرى أولادهم القوت الذي انزله الله عليهم مدة رحلاتهم الطويلة في البرية.

مدينة ،كلوا من.


كلوامن ،هي إحدى قرى ولاية قبلي بالجنوب التونسي، وهي تابعة إداريا إلى معتمدية قبلي الجنوبية. وتقع على الطريق الذي يمر جنوب قرية غليسية القدارة.

هناك جدل قائم حول تسميتها فمن قائل أنها رومانية لوجودها مشرفة على ربوة عالية، ومن قائل أنها تسمية بربرية مكونة من أمرين وهما: كل, واشرب. أو في الترجمة الاقرب للبربرية بلد الماء أو الأحرى عين الماء ف:كل هي أرض أو بلد بالبربرية وأمن ,هي الماء بالبربرية.ويعود تاريخها لتابعية، تلمين الكبرى وعين تاورغي ، تأهلت بالسكان زمن العش بن عمر اليربوعي زعيم قبيلة الأعشاش اثر خلافه الكبير مع ملك تلمين وظهوره عليه ثم فراره بعدذلك إلى واد سوف وواد زيغ جنوب شرقي الجزائر. يعرف سكانها الأصليون بأنهم بربر يعودون في الانتساب إلى عين تاورغى وقرية بشري أكبر قرى نفزاوة القديمة في مملكة تلمين. 

ومن كلمة ، تلمين الكبرى ، نجد التفسير البين الذي رُكبت منه الكلمة ( تلمين) وهو تل المن ، 

ولايـــــــــــة قبلي .


أقدم دليل محسوس للوجود البشري في تونس وجد قرب مدينة قبلي بموضع ما قبل تاريخي يعرف بعين، برمبة ،بمدينة طرة حيث وجدت آثار تعود إلى حوالي مليوني سنة، عندما كان شط الجريد بحيرة ترتادها الحيوانات لوجود المياه والنباتات.

كما ذُكر أنها فيها عين تُسمى عين،  برمبة ، وهي التي ذكرت في الكتاب المقدس باسم ، مريبة.

مريبــــــــــــــــــــــة.

1 وَأَتَى بَنُو إِسْرَائِيلَ، الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا، إِلَى بَرِّيَّةِ صِينَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ. وَأَقَامَ الشَّعْبُ فِي قَادَشَ. وَمَاتَتْ هُنَاكَ مَرْيَمُ وَدُفِنَتْ هُنَاكَ.
2 وَلَمْ يَكُنْ مَاءٌ لِلْجَمَاعَةِ فَاجْتَمَعُوا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ.
3 وَخَاصَمَ الشَّعْبُ مُوسَى وَكَلَّمُوهُ قَائِلِينَ: «لَيْتَنَا فَنِينَا فَنَاءَ إِخْوَتِنَا أَمَامَ الرَّبِّ.
4 لِمَاذَا أَتَيْتُمَا بِجَمَاعَةِ الرَّبِّ إِلَى هذِهِ الْبَرِّيَّةِ لِكَيْ نَمُوتَ فِيهَا نَحْنُ وَمَوَاشِينَا؟
5 وَلِمَاذَا أَصْعَدْتُمَانَا مِنْ مِصْرَ لِتَأْتِيَا بِنَا إِلَى هذَا الْمَكَانِ الرَّدِيءِ؟ لَيْسَ هُوَ مَكَانَ زَرْعٍ وَتِينٍ وَكَرْمٍ وَرُمَّانٍ، وَلاَ فِيهِ مَاءٌ لِلشُّرْبِ!».
6 فَأَتَى مُوسَى وَهَارُونُ مِنْ أَمَامِ الْجَمَاعَةِ إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَسَقَطَا عَلَى وَجْهَيْهِمَا، فَتَرَاءَى لَهُمَا مَجْدُ الرَّبِّ.
7 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:
8 «خُذِ الْعَصَا وَاجْمَعِ الْجَمَاعَةَ أَنْتَ وَهَارُونُ أَخُوكَ، وَكَلِّمَا الصَّخْرَةَ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ أَنْ تُعْطِيَ مَاءَهَا، فَتُخْرِجُ لَهُمْ مَاءً مِنَ الصَّخْرَةِ وَتَسْقِي الْجَمَاعَةَ وَمَوَاشِيَهُمْ».
9 فَأَخَذَ مُوسَى الْعَصَا مِنْ أَمَامِ الرَّبِّ كَمَا أَمَرَهُ،
10 وَجَمَعَ مُوسَى وَهَارُونُ الْجُمْهُورَ أَمَامَ الصَّخْرَةِ، فَقَالَ لَهُمُ: «اسْمَعُوا أَيُّهَا الْمَرَدَةُ، أَمِنْ هذِهِ الصَّخْرَةِ نُخْرِجُ لَكُمْ مَاءً؟».
11 وَرَفَعَ مُوسَى يَدَهُ وَضَرَبَ الصَّخْرَةَ بِعَصَاهُ مَرَّتَيْنِ، فَخَرَجَ مَاءٌ غَزِيرٌ، فَشَرِبَتِ الْجَمَاعَةُ وَمَوَاشِيهَا.
12 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى وَهَارُونَ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّكُمَا لَمْ تُؤْمِنَا بِي حَتَّى تُقَدِّسَانِي أَمَامَ أَعْيُنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، لِذلِكَ لاَ تُدْخِلاَنِ هذِهِ الْجَمَاعَةَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُهُمْ إِيَّاهَا».
13 هذَا مَاءُ مَرِيبَةَ، حَيْثُ خَاصَمَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الرَّبَّ، فَتَقَدَّسَ فِيهِمْ.


ولاية قبــــــــــــــــــــــــــــلي.
البليدات
بني محمد
تلمين
تنبيب
الجديدة
الجرسين
جزيرة الوحيشي
جمنة
الرابطة
رجيم معتوق
الرحمات
زاوية الحرث
الزوية
سعيدان
الصابرية
طنبار
فطناسة
الفوار
القطعاية
القلعة


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: