السبت، 12 ديسمبر 2015

الأكاديون هم قوم إبراهيم رسول الله وهم من المغرب الأقصى وهي الحضارة التي قامت بالديانة الإبراهيمية على يد البربر.ذهب الله بكيد أعدائنا فقد أحيانا الله أُمة إبراهيم.


الأكاديون هم قوم إبراهيم رسول الله وهم من المغرب الأقصى وهي الحضارة التي قامت بالديانة الإبراهيمية على يد البربر.ذهب الله بكيد أعدائنا فقد أحيانا الله أُمة إبراهيم.

من البديهي والمأكد أن الله كل ما بعث رسولا في زمن جبار إلا قوض الله ملك ذلك الجبار وأورث رسوله والمؤمنين ذلك الملك،ولنا في رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام مثالا على ذلك .وفي زمن إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام كان رجلٌ اسمُهُ آزر، منجماً لملك جبَّارٍ يُسمَّى (نمرود) وكان (نمرود) كافراً باللهِ العلي العظيم .
فقال آزر للملك يوماً: إني أرى في حسابٍ للنجوم: أنّهُ سينشأُ رجلٌ ينسخُ دينَكَ أيُّها الملكُ، ويدعو إلى دينٍ جديد‍
فسأل الملك آزر: وهل وُلِدَ هذا المولود؟
قالَ آزر: لا..
قالَ الملك: ينبغي أن يفرّق بين الرجالِ والنساءِ، حتى لا يحصلَ تزاوج، ليكونَ بينهما نسلٌ.
ثمّ أمَرَ الملكُ بمفارقة الرجالِ للنساء، ولكن شاء اللهُ أن تحمل أمُّ (إبراهيم) بهذا المولود. فحملت وكان إبراهيم نمواً سريعاً حتى بلغَ مبلغَ الفتيان.
 وشاءَ الله أن يبقى إبراهيم في أمنٍ من الملك الطاغية حتى كبر وبدأ فصل تحقيق النبوءة ولا بدا أن رسالته عمت المغرب والمشرق.
 كما كان مكان كل الرسالات التي نزلت من السماء ولا يتصور عقلا أن رسولا يُرسله الله ويبقى أكثر من 200 سنة  ولا يأسس دينا ليجمع به ما يُمكن من البشرية.ولا يُمكن بأي حال من الأحوال أن نقبل ما جاء في التاريخ أو التوراة عن إبراهيم الخليل  عليه وآله الصلاة والسلام إذ قزموا أمره حتى أن ملك مصر طمع في زوجته لا بل جعلوه خائفا ويكذب تقية ،بينما لما أُخذت غنم النبي لوط عليه الصلاة والسلام قالوا أن له جيشا استرد به ما أُخذ من لوط وقومه.


17 فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ لاسْتِقْبَالِهِ، بَعْدَ رُجُوعِهِ مِنْ كَسْرَةِ كَدَرْلَعَوْمَرَ وَالْمُلُوكِ الَّذِينَ مَعَهُ إِلَى عُمْقِ شَوَى، الَّذِي هُوَ عُمْقُ الْمَلِكِ.
18 وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.
19 وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ.

20 وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
21 وَقَالَ مَلِكُ سَدُومَ لأَبْرَامَ: «أَعْطِنِي النُّفُوسَ، وَأَمَّا الأَمْلاَكَ فَخُذْهَا لِنَفْسِكَ».
22 فَقَالَ أَبْرَامُ لِمَلِكِ سَدُومَ: «رَفَعْتُ يَدِي إِلَى الرَّبِّ الإِلهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ،
23 لاَ آخُذَنَّ لاَ خَيْطًا وَلاَ شِرَاكَ نَعْل وَلاَ مِنْ كُلِّ مَا هُوَ لَكَ، فَلاَ تَقُولُ: أَنَا أَغْنَيْتُ أَبْرَامَ.
24 لَيْسَ لِي غَيْرُ الَّذِي أَكَلَهُ الْغِلْمَانُ، وَأَمَّا نَصِيبُ الرِّجَالِ الَّذِينَ ذَهَبُوا مَعِي: عَانِرَ وَأَشْكُولَ وَمَمْرَا، فَهُمْ يَأْخُذُونَ نَصِيبَهُمْ».

ومن قوله ((( وَأَمَّا نَصِيبُ الرِّجَالِ الَّذِينَ ذَهَبُوا مَعِي: عَانِرَ وَأَشْكُولَ وَمَمْرَا، فَهُمْ يَأْخُذُونَ نَصِيبَهُمْ».))) نفهم أنه قاتل ضمن حلف مُكون من ثلاثة ملوك إذ لا يُمكن أن يقهر جيشا بثلاثة أفراد.
كما أن الله العلي العظيم رفع مكانته من رسول إلى إمام بعد ما ابتلاه برؤية أتى فيها أمره بذبح إبنه الوحيد وذلك قبل أن يلد نبي الله يعقوب عليه وآله الصلاة والسلام .

سفر التكوين 17: 5

فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ.

وفي القرآن.


وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ.124.البقرة.

ونحن نعلم أن رسالة الرسول أو النبي محدودة المكان بينما منصب الإمامة يشمل العالمية وهذا يعني أن على إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام أن يُبلغ كل العالم.

كما ذكر القرآن أن لرسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام خُلفاء أو وزراء من بينهم النبي لوط والرسول إسماعيل ولولا أن درجة الإمام أعلى من درجة الرسل ما وُجد رسولين في نفس الزمن  والقرآن يأكد أن إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام كان رسولا.
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا.54.سورة مريم العذراء.

كما أخبر القرآن أن النبي لوط كان رسولا أيضا،


وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ.133.الصافات.

هنا يتبين لنا قوة الحشد السماوي رسولين وإمام في نفس الزمن وهذا يُبين لنا أن كل رسول كان في مكان ،
رسول الله لوط عليه وآله الصلاة والسلام كان في المغرب 
وإلى الآن تُعرف ذُريته باسم لواتة من أكبر قبلئل المغرب البربري وأصل الكلمة ( لواطة ) غير أن الترجمات غيرت الكلمة حسب النطق الذي تقريبا نفسه في حرفي ،ت،ط.


رسول الله إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام كان في المشرق.

ورسول الله إبراهيم لإمام العالمين كان في الأرض المقدسة بين المشرق والمغرب.


نعلم أن مركز الأحداث كان يتمحور بين مقر قيادة مملكة  النمرود وبين الأرض المقدسة وأرض المشرق بابل بصفة عامة والتي تظم الشام الآن والعراق والحجاز.

نبدأ من حيث بدأ أمر رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام .

كان إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام في أرض المغرب الأقصى الآن وفي منطقة زكوارة بالذات والتي ذُكرت في الكتاب المقدس باسم ( زجوارة) .


كان آباء إبراهيم يعبدون آلهة غير الرب (يشوع 24: 2-14) فكانوا في أور الكلدانيين يعبدون آلهة كثيرة وبنوع خاص "نانار" إله القمر وزوجته "ننجال" وكان في أور على مرتفعة عالية بناء يشبه الهرم يسمى باللغة البابلية "زجوراة" وفوق "الزجوراة" معبد للإله "نانار"


زكـــــــوارة ،زجوراة.

زاكورة هي مدينة مغربية بإقليم زاكورة، تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المغرب استنادا إلى المصادر العبرية التي تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي والتي تعد من اقدم المصادر التاريخية للمنطقة عمرت وادي درعة شعوب قديمة أقدمها الكوشيون المنحدرون من كوش أحد أبناء حامي نوح عليه السلام ويعتبون أسلاف الحراتين الذين يمثلون إلى اليوم نسبة مهمة من ساكنة واحات الجنوب المغربي ووادي درعة .




أًرام النهرين



كان فدَّان أرام يقع في هذا الإقليم (تك 28: 2 و5) وقد سكن ناحور بن تارح ونسله في مدينة حاران في فدَّان أرام (تك 29: 4 و5) وقد دعا العبرانيون هذه البقعة "أرام التي في عبر النهر" (2صم 10: 16) وفي هذا الإقليم كانت تقع مدينتا "نصيبين" و"الرها" اللتين اشتهرتا كمركزين للثقافة والآداب السريانية.


وناحور هذا إبن آزر أخ إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام واختلف اسم أب إبراهيم في القرآن والتوراة 
ولكننا علمنا أن القرآن أتى بالإسم الصــــــحيح 
( آزر) لوجود مدينة في المغرب بهذا الإسم.

 أزرو.

مدينة مغربية تبعد عن جنوب مدينة فاس ب89 كم وب68 كم عن مدينة مكناس ; إحدى مدن إقليم إيفران،جهة فاس مكناس.

اسم أزرو يعني الصخرة باللغة الأمازيغية، وأخذ هذا الاسم لوجود صخرة كبيرة بها.
وهذه صورة الصخرة التي سُميت بها المدينة وهي باسم آزر أب إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام.وهي التي أشعل النمرود فيها النار ليحرق إبراهيم.


وقد ذُكرت مدينة في أرام باسم أرفاد موجودة الآن بالمغرب باسم (أرفود) .

.أرفاد في الكتاب المقدس



تذكر عادة مع حماة في العهد القديم، ونقرأ في 2 ملو 18: 34، 19: 13 واش 10: 9 أن الآشوريين يفتخرون بأنهم أخذوا أرفاد. كذلك يذكر أرميا (ص 49: 23) الاضطراب الذي شاع فيها بسبب الأخبار السيئة التي وصلت إليها. ونجد في سجلات الآشوريين أنهم أخذوها في القرن التاسع قبل الميلاد وأنها ثارت ضدهم ولكنهم عادوا وأخذوها عدة مرات.


أَرْفود،المغرب الأقصى.

تقع مدينة أرفود بالمغرب في جهة مكناس تافيلالت وتنتمي كذلك إلى إقليم الراشيدية وتبعد عنها 57 كم وتعتبر من أهم المدن السياحية في هذا الإقليم. ويوجد فيها 14 فندق و52 مقهى. تبعد عن مدينة الريصاني 22 كم وعن مرزوكة 58 كم.عدد سكانها 45,637 نسمة.

ومما جاء في نبوءة إشعيا النبي عليه الصلاة والسلام نعرف أن أرفود كانت مملكة وحماة كانت مملكة ودمشق كانت مملكة والسامرة وأورشليم معا.

سفر إشعياء  النبي.10.


9 أَلَيْسَتْ كَلْنُو مِثْلَ كَرْكَمِيشَ؟ أَلَيْسَتْ حَمَاةُ مِثْلَ أَرْفَادَ؟ أَلَيْسَتِ السَّامِرَةُ مِثْلَ دِمَشْقَ؟

10 كَمَا أَصَابَتْ يَدِي مَمَالِكَ الأَوْثَانِ، وَأَصْنَامُهَا الْمَنْحُوتَةُ هِيَ أَكْثَرُ مِنَ الَّتِي لأُورُشَلِيمَ وَلِلسَّامِرَةِ،


وبمعرفة أرفاد أو أرفود نستطيع تحديد باقي الممالك ما بين النهرين الكبيرين نهر النيل ومجموعة الأنهار التي يُغذي بعضها بعض وأكبرها نهر الكونقو الذي ينبع من جنوب شرق الكونغو (زائير سابقا), وهذا النهر يعد ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل, وأولها من حيث مساحة الحوض, كما أنه يعد ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.ونذكر روافده المغذية له والمتصلة به ،نهر أونجي ،يومو ،أويلي ،الذي ينبع من أخدود يقع عند التقاء الحدود السودانية الأوغندية والزائيرية. تصب مياه بحيرة تنجانيقا في نهر الكونغو وفي نهاية المطاف إلى المحيط الأطلسي.



الكلدانيين

الاسم: كلديا:تطلق "كلديا"، على المنطقة الواقعة في جنوبي شرقي ما بين النهرين فكان الاشوريون يسمونها بلاد “كالدو” وسماها البابليون “كاشدو” ومنها جاء الاسم العبري “كاسديم” اي “الكلدانيون"، وكان يعيش في نفس المنطقة السومريون والاكاديون، وكان اسم “الكلدانيين” يطلق على جماعة من القبائل السامية التي كانت تعيش فيما كان يطلق عليها “بلاد البحر” المجاورة للطرف الشمالي ،وترتبط كلديا بإبراهيم خليل الله، الذي خرج أصلاً من "أور الكلدانيين" (تك 11:28، أع 7:4). وربما سميت هكذا تمييزاً لها عن “اورا” الواقعة في شمالي بلاد بين النهرين.

إذا نعرف أن هناك مدينتين تحملان نفس الإسم تقريبا ،أُورا،وأور الكلدانيين ،أورا، في الشمال وأور الكلدانيين في الجنوب ،أورا البلاد التي ولود فيها إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام .

المدينة الموجود الآن بهذا الإسم تقريبا هي مدينة على الحدود  الجزائرية المالية .

 كيــــــــــــدال

منطقة كيدال هي المنطقة الإدارية الثامنة في مالي , وتغطي مساحة 151430 كيلومتر مربع . كانت منطقة كيدال في السابق جزءا من منطقة غاو , لكن تم إنشاؤها كمنطقة منفصلة في 1991 , وتقع منطقة كيدال في شمال مالي

أما التي في الشمال هي مدينة أكادير.
أڭادير: كلمة أمازيغية تعني الحصن المنيع، يقع على سلسلة جبال الأطلس الكبير على الساحل الغربي للمحيط الأطلسي على خط عرض 27 شملا يعتبر من المراكز التجارية القديمة عبر التاريخ فقد تردد الفينيقيون على خليج أكادير بسبب التجارة التي كانوا يمارسونها آنذاك،  

خروج رسول الله إبراهيم من موطنه.

وقد لجأ رسول الله إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام من منطقة زكوارة ،وجواراة، إلى هاران وهو مدينة وهران الجزائرية .

مدينة وهـــــــــــــــــــــــران الجزائر.



وهران (تنطق باللهجة المحلية: وهرن)؛، الملقبة بــالباهية هي ثاني أكبر مدن الجزائر بعدالعاصمة[2] وأحد أهم مدن المغرب العربي، تقع في شمال غرب الجزائر على بعد 432 كيلومترا عنالجزائر العاصمة. مطلة على خليج وهران في غرب البحر الأبيض المتوسط، ظلت المدينة منذ عقود عديدة ولا تزال مركزا اقتصاديا وميناءً بحريًا هامًا.
يحدها من الشمال خليج مفتوحة ومن الغرب جبل مرجاجو (420 متر) وهضبة مولاي عبد القادر الكيلاني. يقع تجمع المدينة على ضفتي خور وادي الرحي (جمع رحى) المسمى الآن وادي رأس العين. 

هاران ابن تارح

ابن تاراح وأخو إبراهيم وقد توفي قبل أخيه وفي مسقط رأسه في أور الكلدانيين، ولم يهاجر مع عائلته. إلا أنه أنجب قبل وفاته صبيًا وابنتين: لوط وملكة ويسكة

ومن وهران انتقل إلى السامرة ،إفريقية القارة السمراء وهي تونس وقد التقى بملك ترشيش أورشليم الملك صادوق والذي ذُكر أيضا مع الكلدانيين لأن كاهن الهيكل كان يحمل هذا الإسم .
وابتدأ الفتح من الأرض المقدسة حتى عم شمال أفريقيا بحيث ضم الكلدانيين المغاربة اليوم قوم رسول الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وفي قُدومهم إلى تونس أسسوا عاصمة لهم باسمهم وهي أكودة سوسة اليوم وقديما حضرموت.
الأكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاديون.

من المعروف أن الأكاديين انطلقوا من مكان مُعين ثم على الأرض حتى أصبحوا يملكون أول امبراطورية قامت في العالم ، ومن المتعارف عليه أيضا أن الأوساط البحثية لم تتوصل لنظرية منطقية لتحديد منطلق هذه الإمبراطورية .
وهذه الإمبراطورية لم تتوسع إلا في عهد صرغون والذي يعتبر مؤسس الامبراطورية الاكادية بقيادة الملك شاروكين سرجون.


ما جاء عن  ســــــــــــــــــرجون 


سرجون الأول (بالأكادية: "شارّو كِن"، بمعنى الملك الاسد) هو مؤسس السلالة الأكادية. امتدت إمبراطوريته الواسعة من عيلام إلى البحر المتوسط، واشتمل ذلك بلاد ما بين النهرين والأناضول. حكم منذ عام 2334 حتى 2279 ق.م.، من عاصمة جديدة وهي أكاد، التي تقع في الضفة اليسرى لنهر الفرات بالقرب من كيش. ولم يكن سرجون هذا من أبناء الملوك، ولكن الأساطير السومرية إصطنعت له سيرة روتها على لسانه، فهو يقول: "وحملت بي أمي الوضيعة الشأن، وأخرجتني إلى العالم سراً ووضعتني في قارب من السل كالسلة وأغلقت علىَّ الباب بالقار". وأنجاه أحد العمال، وأصبح فيما بعد ساقي الملك، فقربه إليه، وزاد نفوذه وسلطانه. ثم خرج على سيده وخلعه وجلس على عرش أجاد، وسمى نفسه "الملك صاحب السلطان العالي" وإن لم يكن يحكم إلا قسما صغيراً من أرض الجزيرة. ويسميه المؤرخون سرجون "الأعظم" لأنه غزا مدناً كثيرة، وغنم مغانم عظيمة، 


مدينة ( أكــــــــــــــــــــــودة) .


أكودة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية سوسة.



أكودة في العهد الفينيقي كانت حول مدينة حضرموت (سوسة القديمة) حصون وقلاع حربية أسسها الفينيقيون في القرن الثامن قبل الميلاد وتسمى (إيتيكودة) وأكودة هي إحدى هذه القلاع، وقد شهدت ازدهارا في العهدين الفينيقي ثم القرطاجي.

أكودة في العهد الروماني أطلق الرومانيون على مدينة أكودة اسم (قورزا - GURZA) واشتهر أهلها بغراسة الزيتون.
أكودة في العهد البيزنطي حل الوندال بالبلاد التونسية سنة 439م وقاموا بتخريب مدينة أكودة في حروبهم مع البربر، وأعاد البيزنطيون البناء وجددوه عند انتصارهم سنة 523 م




ومما يجعلنا تنأكد أن الكلدانيين دخلوا إلى السامرة إفريقية تونس ما جاء في التاريخ أنه حول اللغة السامرية إلى الكلدانية،
قولهم ( وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية والسومرية.)
المرجع.

الأكاديون هم من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين (2350-2159 ق.م) بمدينة أكد (تأسست عام 2370ق.م) شمال بلاد بابل علي الجانب الأيسر من نهر الفرات. عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين


وآلت اليــهم السلطــة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون الأول وجعل أكد عاصمته عام 2800ق.م استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على جميع مدن العراق. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة



وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية والسومرية. وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة 2000ق.م وكان يطلق عليه (شروكين) أي الملك الصادق


ومما يجعلنا نتأكد أن الكلدانيون من شمال أفريقيا  قولهم 
بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة  )

أصل الملك النمــــــــــــــــرود ملك شنعار وأكاد وبابل.

ابن كوش بن حام بن نوح. صياد جبار وملك قدير ومؤسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار واكاد في بلاد شنعار.
ذكر كوش مع مصر وسبا (اش 20: 4 و43: 3 و45: 14) وفوط (ار 46: 9) ولود وكوب (حز 30: 5) واللوبين والسكيين (2 أخبار 12: 3) وتزوج موسى امرأة كوشية (عد 12: 1). وكان في جيش شيشق كوشيون (2 أخبار 12: 3). وزحف زارح ملك كوش بألف ألف جندي إلى لقاء آسا ملك يهوذا (2 أخبار 14: 9-12). واشتهرت بوجود الياقوت فيها (اي 28: 19). وكانت تتاجر مع بني إسرائيل (اش 45: 14).
إذا كوش هي أدوم وبني عمون أي أرض عاد وثمود ولوط وأيوب وسٌعيب وصالح عليهم الصلاة والسلام وهي أرض البربر من حدود مصر إلى جنوب فرنسا .


قوم لوط وقوم هود وقوم عاد وقوم مدين في شمال أفريقيا ،أتى أمر الله ليُدمر كل ما بناه الشيطان وجنده من اليهود واخوتهم الرومان والعرب.



ومما يجعلنا متأكدين أكثر أن النمرود نشأ في الجبال لأنه كان صياد ووحوش ولا توجد الوحوش إلا في الجبال وجبال الأطلس مشهورة بالوحوش.


ونحن نعلم أن موسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام هرب من مصر عبر البحر إلى تونس حيث استقر في مدينة ( مٌدنين) مدين وتزوج من هناك ومدين هي عاصمة الكوشيين.
كما ذكر التاريخ أن سنحاريب أتى من العراق ليُخضع ثورة الكوشيين في الأرض المقدسة ترشيش تونس.

سنحـــــــــــــــــــــــــــــــاريب.

سنحاريب أو سنحريب (بالأكادية: سين-أحي-إريبا)، كان ابن سرجون الثاني وملك الإمبراطورية الآشورية الحديثة في الفترة (705 - 681 ق.م.). , وهو والد آسرحدون الذي تولى مملكه اشور بعد أبيه.


على عكس غيره من الملوك الآشوريين لم يكن له اهتمام توسعي بل عمل على بناء مدن جديدة وحول العاصمة إلى دور شروكين غير أنه واجه عدة ثورات على حكمه في بابل ومملكة إسرائيل ما حدا به إلى تنظيم بعثات عسكرية لإخضاعها وهناك اصطدم مع القوات الكوشية بقيادة الفرعون النوبي طهارقة .

نحن نعلم أن الإمباطورية الأشورية هي في الأصل أكادية إذا أشور في في بلاد المغرب الأقصى واسبانيا التي هي في الأصل بربرية .
كما يُبين لنا ماجاء في التاريخ عن فرعون النوبي،
ثورات على حكمه في بابل ومملكة إسرائيل ما حدا به إلى تنظيم بعثات عسكرية لإخضاعها وهناك اصطدم مع القوات الكوشية بقيادة الفرعون النوبي طهارقة .   )
نرى أنه ذكر الطهارقة وهم في الحقيقة التوارق .
كما نرى أنه نفى انتماء الأشوريين إلى بابل ومملكة إسرائيل التي كانت تمثل الجزائر وتونس وليبيا .
وأيضا نرى في تحقيق اليهود ظنا منهم أن الأرض المقدسة في الكعبة الشامية التي أسستها الامبراطورة هيلانة أن غزو الأشوريين أتى من مغرب إلى المشرق صوب الأرض المقدسة وبابل أيضا.

وقد ذكر التاريخ أن الدولة الأشورية وحدت كل شمال أفريقيا .
النيو-الإمبراطورية الآشورية كانت إحدى الإمبراطوريات في تاريخ بلاد ما بين النهرين والتي بدأت في عام 934 ق.م وانتهت عام 605 ق.م. [1] وخلال هذه الفترة،آشور تولت منصب الأمة الأقوى على وجه الأرض، متفوقة على بلاد بابل، مصر، Urartu / أرمينيا بنجاح [2] وعيلام لهيمنةِ الشرق الأدنى، آسيا الصغرى، القوقاز، شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط الشرقي، ولكن على الرغم من الإصلاحات التي قام بها (تغلث فلاسر الثالث : Tiglath-Pileser III) في القرن الثامن قبل الميلاد [3][4] الّا أنها لم تصبح إمبراطورية واسعة.آشور كانت في الأصل مملكة اكدية والتي تطورت في الفترة من القرن 25 ق.م إلى القرن 24 ق.م. الملوك الآشوريين الأوائل مثل Tudiya كانوا حكام بسيطين، وبعد تأسيس الإمبراطورية الأكادية التي استمرت من 2334 ق.م إلى 2154 ق.م أصبحت خاضعة لسرجون الأكادي الذي وحد الشعب الأكدي والسومري في بلاد ما بين النهرين تحت قانون واحد.

السفينة الحربية الآشورية مع قوس مدبب، 700 قبل الميلاد

ازياء للكاهن الآشوري السامي (لليسار) والملك (لليمين)

الأمة الأكادية لآشور تطورت إلى حد كبير بعد تفكك الإمبراطورية الأكادية. في الفترة الآشورية القديمة من العصر البرونزي المبكر، آشور كانت المملكة التي تحكم شمال بلاد ما بين النهرين.

ومن هنا نعلم أنه ثمة فرق بين بلاد ما بيم النهرين والنهرين،فالنهرين في أكاد (أكادير) المغرب الأقصى وهي المنطقة الفاصلة بين خور وادي الرحي (جمع رحى) المسمى الآن وادي رأس العين بمدينة وهران ( هاران) الجزائرية 
وبين نهر ملاوية المملكة المغربية.



وأما بلاد ما بين النهرين فهي ما بين النيل وبين نهر الكونقوا.

مـــــــــــــــــــــــــــــلاحظة.


ونحن نعلم أن سفينة نوح عليه وآله الصلاة والسلام أرست في شمال أفريقيا ومنه انتشر البشر على الأرض وذلك لما جاء في التوراة .

1 وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً.
2 وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ.

3 وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ مَكَانَ الطِّينِ.

كما أثبت القرآن العزيز أن سفينة نوح أرست في الأرض المقدسة إذ دعا نوح قومه إلى عبادة الله الواحد في معبده الأوحد على الأرض المسجد الأقصى ،الهيكل فأبوا فسأل الله قائلا ربي انصرني بما كذبوني ،أي انصرني بالذي دعوتهم إليه ،فقال له الله حين تركب في السفين اسألني أن أُنزلك في الأرض المباركة.


فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ


وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.29.المؤمنون.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولازالت توجد طائفة في تنزانيا تحمل اسم (عراقو  ).

أهل "عراقو" مجموعة عرقية من أصل عراقي في تنزانيا
، هؤلاء يتكونون من نص مليون مواطن ويتكونون من ٢٠٠ عشيرة في محافظات مبولو. هنالك شيء غريب جدا عنهم، يرفضون أن يسمون أنفسهم أي شي آخر غير أنهم عراقيون ويقولون أنهم من أهل سومر وعندهم معلومات عن تاريخهم الذي يثير الدهشة؛ يعرفون أسامي مدن تاريخيه في العراق، حافظين الأساطير عن الآلهات وحكام سومر التي مكتوبة في كتب التاريخ وعندهم كثير من ألاشيا التي تقربهم من العراقيين وبعيدين من بقيت الأفارقة؛ طريقة زراعتهم بالضبط كاهل سومر، الأكلات العراقية وحتى يستخدمون الآلات الموسيقية مثل الخشبة، الربابة والسنطور التي كلها أختراعات في زمن سومر. يقولون السبب إلى عودة من العراق كان الازدحام الزراعي في سومر ولذلك تركو أرضهم لبحهث أماكن أخرى قبل ٣٠٠٠ سنة وما حافظوا وفضلوا هويتهم العراقية من ذلك الوقت.
المؤرخين والعلماء الاجتماعية والأنثروبولوجيا يتساءلون عن هذا الموضوع ولا يجدون أجوبة لهذه الأسئلة:

من أين يعرفون الحكمة السومرية؟ القصص، التاريخ والاساطير؟ طريقة الزراعة؟ الآلية الموسيقية؟ كل هذه ألاشيا مكتوبة في كتب التاريخ ولا كننا نعرف هذه الأشيا من قبل ١٠٠ سنة بعد وجود الإثار ر وهما "أهل عراقو" من أفقر مواطنين في تنزانيا، ٩٠ % منهم أميون فلا يستطيعون بالقراءة والكتابة... فهذه المعلومات من أين؟ لما تسألهم عن العراق يقولون "بلد أور"، "أهل الحكمة" و"بلاد الأم" ولكن لا يعرفون شيئا عن دولة العراق الآن، لحتى الآن يسموها الإمبراطورية ويشعرون بأنهم مختلفون وأفضل من بقيت الأفارقة.
ولا يمكن أن تكون هذه الطائفة إلا من بقايا الحضارة السومرية بين النهرين في أفريقيا.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: