الأربعاء، 6 يناير 2016

الفرق بين عرفة المزيف في حول الكعبة وعرفات الذي بجانب المسجد الأقصى.


الفرق بين عرفة المزيف في حول الكعبة وعرفات الذي بجانب المسجد الأقصى.
أهم شعائر الله في الحج الإسـلامي المسجد الأقصى.

ولأن رسالة الإسلام هي فِعلا ملة إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام التزمت بإبراهيم وبآل إبراهيم الذين هم كل المرسلين والأنبياء ،إذا الإسلام دين كل المرسلين أتى ليُكمل الرسالة التي أتتنا فصولا في أُمم سبقتنا آمن بها القرآن وأمر بها ولذلك هو الدين الجامع لأمانة الله التي أوكلها لمن اختارهم من المرسلين وتركها أهلها ،فرضت رسالة الإسلام كل المقدس الذي خلا في كل الرسالات السماوية .
فالحج في عند اليهود كان يقتصر على الهيكل بضفتيه إذ كان الهيكل بجانب تل عال إذا أُقيمت عليه المظال كان الجميع يُشاهد الهيكل ،وهو في الإسلام أهم أركان الحج عرفات( عرفة).

مَظالّ عِيد المظالّ.

أكبر أعياد اليهود الذي كان يُطلب فيها من كل رجل في بني إسرائيل أن يظهر أمام الرب في الهيكل, وثاني أعياد الحصاد
وكانت المظال تُنصب على الجبل المجاور للهيكل بحيث يتمكن الجميع من رؤية الهيكل .وكان يقام في الشهر السابع الذي كان بسبب رقمه مقدسًا عند نهاية الفصل الزراعي بعد أن تكون الغلال قد نضجت وجُمعت السنابل .
وهذه الصورة لمكان الهيكل والتل المجاور له وتُسمى الآن التلة كما كلن اسمها في التوراة،وهي في القصرين تونس.



ولذلك كان الوقوف في عرفة في الكعبة كما كان في عيد المظال الذي يستمر ،7،أيام من يوم 15 إلى يوم 21.ويسمى اليوم الأخير من الحج باليوم العظيم.


عيد المظال في الكتاب المقدس.

عيد المظلة -والمعروف أيضًا ب"عيد العرش"- يحل بعد يوم الغفران بخمسة أيام وهو اليوم الذي يصفه الكتاب المقدس (اللاويون 24:23) ب"عيد المظلة". ويستمر عيد المظلة سبعة أيام. 

وهو في الحقيقة ( المظلة) 
سفر إشعياء 1: 8
فَبَقِيَتِ ابْنَةُ صِهْيَوْنَ كَمِظَلَّةٍ فِي كَرْمٍ، كَخَيْمَةٍ فِي مَقْثَأَةٍ، كَمَدِينَةٍ مُحَاصَرَةٍ.

سفر عاموس 9: 11
«فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أُقِيمُ مِظَلَّةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأُحَصِّنُ شُقُوقَهَا، وَأُقِيمُ رَدْمَهَا، وَأَبْنِيهَا كَأَيَّامِ الدَّهْرِ.

واشتق هذا الإسم من الظِلال الوارفة التي تُظلل الهيكل عند الغروب كما تُظلل أشجار الجبل الحرام الناس فوق جبل عرفات.
ولا حاجة للحجاج أن يصنعوا مظالا تقيهم من الحر خاصة أن العيد يكون عادة في أُكتوبر أو سبتمبر.


19 مَا أَعْظَمَ جُودَكَ الَّذِي ذَخَرْتَهُ لِخَائِفِيكَ، وَفَعَلْتَهُ لِلْمُتَّكِلِينَ عَلَيْكَ تُجَاهَ بَنِي الْبَشَرِ!
20 تَسْتُرُهُمْ بِسِتْرِ وَجْهِكَ مِنْ مَكَايِدِ النَّاسِ. تُخْفِيهِمْ فِي مَظَلَّةٍ مِنْ مُخَاصَمَةِ الأَلْسُنِ.
21 مُبَارَكٌ الرَّبُّ، لأَنَّهُ قَدْ جَعَلَ عَجَبًا رَحْمَتَهُ لِيفِي مَدِينَةٍ مُحَصَّنَةٍ.

وإذا بحثنا عن المشعر الحرام في الحجاز لا نجد هذا الجبل ولن نجد أي جبل هناك فيه الأشجار لكون معنى كلمة المشعر تعني الكثيف.
ومع ذلك فقد بنوا مسجدا أطلقوا عليه (مسجد المشعر الحرام.

مسجد المشعر الحرام أحد مساجد الكعبة المكرمة، يقع في منتصف المسافة الواقعة بين مسجد نمرة في عرفات ومسجد الخيف في منى، لكون مزدلفة واقعة بين عرفات في شرقها ومنى في غربها، وهو المسجد الذي نزل النبي عند قبلته في حجة الوداع.

وتعني كلمة ( ازدلف ) الدنو والقرب.وهذا تماما كما في الهيكل وما بناء ذلك المسجد إلا لكون رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أخبرهم به لأن هذه الأوصاف لا تكون إلا من خبير بالمكان وفي ذلك الزمن لا يعلم مكان المسجد الأقصى 
إلا رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام 
والذين أسر إليهم بأمره أو بعض اليهود الذين يكتمون أمره كما أخبر القرآن.
ولو كنا في عرفات في الأرض المقدسة لما وجدنا غير طريق واحد يمكن الخروج منه إلى خارج الجبل الحرام ولذلك قال الله 
العلي في القرآن ،ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.بينما في عرفة العربية الزائفة مركز عبادة الشمس في الجاهلية تستطيع الخروج من أي مكان كان.

ماذا قال رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام عن (عرفة) في السعودية .
خرَجْنا مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُهلِّينَ بالحجِّ فقدِمْنا مكَّةَ فطُفْنا بالبيتِ وبينَ الصَّفا والمروةِ ثمَّ قام فينا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: ( مَن لكم منكم ساق هَدْيًا فلْيحلِلْ ولْيجعَلْها عمرةً ) فقُلْنا: حِلٌّ مِن ذا يا رسولَ اللهِ ؟ قال: ( الحِلُّ كلُّه ) فواقَعْنا النِّساءَ ولبِسْنا وتطيَّبْنا بالطِّيبِ فقال أناسٌ: ما هذا الأمرُ! نأتي عرفةَ وأُيورُنا تقطُرُ مَنِيًّا فبلَغ ذلك النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقام فينا كالمغضَبِ فقال: ( واللهِ لقد علِمْتُم أنِّي أتقاكم ولو علِمْتُ أنَّكم تقولون هذا ما سُقْتُ الهَدْيَ فاسمَحوا بما تُؤمَرون به ) فقام سُراقةُ بنُ مالكِ بنِ جُعشُمٍ فقال: يا رسولَ اللهِ عمرتُنا هذه الَّتي أمَرْتَنا بها أَلِعامِنا هذا أم للأبدِ ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( بل للأبدِ )
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان

الصفحة أو الرقم: 3924 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: