الاثنين، 11 يناير 2016

القرآن يُبين مكان انطلاق سفينة نوح وأين استقرت،صدق الله لما قال،وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا.


القرآن والتوراة ياكدان ان رسول الله نوح خرج من  وسط افريقيا الى ترشيش الارض المقدسة وبنى بها الاقصى.

يُبين مكان انطلاق سفينة نوح وأين استقرت،صدق الله لما قال،وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا.


بحث كل العالم عن مكان سفينة نوح رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام وأين استقرت لكن كل ما وصلوا إلى شيء أبطله العلم الحديث ،وكذلك في أمر إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام  الذي كذب تاريخ منشأئه العلم الحديث ،لأن العالم اتبع ما توصل إليه اليهود في تفسيرهم الخاطيئ للتوراة ونسي العالم أن الله أخبر في القرآن أن اليهود تخلوا عن التوراة .


مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ.7.الجمعة.

ولو كانوا يؤمنون بالتوراة لما تركوا عبادة الله في الأرض المقدسة التي بفعلهم اضحت خرابا مرعى للثعالب وطلبوا الملك في بابل ،وما تركت التوراة أمرا من أُمور الأرض المقدسة إلا فصلته تفصيلا وصدق الله العلي الأعز الذي قال فيها.

إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ.44.المائدة.

ومن أعظم الهُدى أن يهدي الهادي إلى الله للقائه والحج إليه في قُدسه التي يملأها بالغمام في يوم الحج الأكبر ويكون للحجاج مِظلة تقيهم الحر وتتصاعد الأنوار من التابوت المقدس ،
فأي مكان يختار المؤمن عن هذا المكان ؟؟؟
مكان ظهور نور الله للناس
عيانا ومشاهدة مع كل حج يحج اتليه عباده.

كما أن القرآن لم يكن له دور في البحث عن تاريخ الأنبياء والمرسلين لأن أهله تركوه ولم يدرسوه وقد كان أجدادهم يُسمونه أساطير الأولين يعني التاريخ نفسه ،لكن من لا يؤمن بالشيء لا يُعطيه قيمته التي هو عليها.

ورغم أن الله العلي العظيم أكد أنه لم يُفرط في القرآن من شيء اتبع العرب اليهود أيضا وهم لديهم رسالة أكد الله أنها تفصل بين اليهود والمسيحيين في ما اختلفوا فيه من الحق إلا أنهم تغاضوا عن القرآن كله وعن الله نفسه وقدسوا كبرائهم وساداتهم  الذين حرفوا الإسلام وجعلوهم بدل الله ورسوله فقادوهم لحج الجاهلية .

ولهذا أكد الله العلي في القرآن أنه سيستبدلهم بأمة أُخرى تحمل رسالاته جميعا التي فرط فيها أهلها ،اليهود ،المسيحيين ،العرب.
وبين الله العلي العظيم من هم هؤلاء القوم فقال.


أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ

وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ

فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ

وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ

لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ.127.الأنعام.

وهذا المثل ما هو إلا مثل المشرق والمغرب ،والمغرب قتله الجميع وادارئوا فيه رومان ويهود مسيحيين وعرب حتى قتلوا كل شيء فيه أرضا وشعبا ،الأرض نزعوا منها قُدسيتها والشعب نزعوا منه تراثه الديني الذي لا يملكه غيره على الأرض لأن إفريقيا هي أم الأرض وهي أول مكان وُجدت عليه الحياة وهذا كافيا لليهود والمسلمين أن يعلموا أن في إفريقيا الأرض المقدسة لأن الله بدأ خلق الأرض والكون بأسره من الأرض المقسة،وليس أكبر من هذا قتلا.

ولذلك ذكرت الآيات الصراط المستقيم ودار السلام وهما صراط المعراج ومدينة السلام ،وأكد أنه أعلم حيــــــث يجعل رسالته ،وهذا يعني المكان الذي سيجعل الله فيه رسالة الإسلام 
ملة ابراهيم التي لا تخلف عهدا والتي لم تطبق.

وقد أكد الله أنه سيجعل لهم نورا ، والنور هو نور الله وهو علمه وأمره الذي يُنزله رحمة للناس ،وما أرسل الله من نور إلا أرسله مع ناطق بإسمه يهدي الناس إلى الله والى السبيل الموصل إليه في أرضه المقدسة وبذلك يُخرج الناس من ظلمات الجهل وعبادة غير الله في أماكن أُخرى إلى نور الله الذي لا ينقطع مدده في الأرض المقدسة التي بين الله مكانها في القرآن بحساب (كلم) وليس أكبر من هذا بينة وتفصيلا،ولذلك قال عن أهل المغرب .فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ .

أرض نوح في القرآن هي أرض عاد.

كل المرسلين الذين أرسلهم الله دعوا قومهم إلى عبادة الله في الأرض المُقدسة لأن أول فصل في كل رسالة أنزلها الله هو الاستجابة لدعوة الله إليه في أرضه المقدسة فمن لبى النداء كان معه بآياته ومن رفض عبادة الله في الأرض المقدسة تركه ونكل به حتى يرى العذاب الأليم.وكان نوحا يدعوا قومه إلى الأرض المقدسة لعبادة الله  وترك عبادة الشيطان حتى خلص إلى حقيقة أنهم لن يستجبوا إليه فدعا الله لينتقم منهم .
وقد أخذ كل رسول لم يستجب قومه لعبادة الله في الأرض المقدسة صفة ( النــــــذير) . 

قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ،
وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ.10.الملك.


وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ.34.سبأ.


وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ مُّفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ

وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ

وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ.45.سبأ.

والنذير عكس الهادي إذ أن الهادي كتب الله لقومه الهُدى بينما النذير كتب الله لقومه الضلال.ولو كان كل رسول هادي ونذير لما قال الله للعرب أنه ما أرسل إليهم من قبل محمد من نذير وهو الذي أرسل إليهم إسماعيل عليه وآله الصلاة والسلام والمأكد أنهم استجابوا لدعوة الله في الأرض المقدسة ولذلك نجد أسباط إسماعيل كلهم جميعا بقبائلهم في الأرض المقدسة وما وحولها.
وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ.

وقد أرسل الله إلى العرب نذيرا وهو محمد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام والذي أرسله أيضا لأهل الكتاب ورفض الجميع دعوة الله إلى الأرض المقدسة وبهذا هو نذير العالمين الذي يُنذر قوما لم يستجيبوا لدعوة الله التي تُمثل الحج إليه في الأرض المقدسة ليُجازيهم الله بالمغفرة التامة لكل ذُنوبهم.

وقال عن رسول الله نوح عليه وآله الصلاة والسلام أنه ( نذير).
بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ

أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِي

يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا

فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَارًا

وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا.7.سورة نوح.

فأول ما أعلن لهم أنه نذير يُنذرهم العذاب إن لم يذهبوا لعبادة الله والحج إليه ليغفر لهم ذُنوبهم وكل العالم يعرف أن الحاج إلى الله يعود كما ولدته أمه دون ذنب،وهذا الذي يحج إلى الأرض المقدسة وليس للفاتيكان ولا للكعبة الشامية (فلسطين) التي أمر الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام بهدمها ولا إلى الكعبة وما حولها الذي ما باركه الله أبدا ولا حرمه ولا ظهرت فيه معجزات أبدا ليكون فيه إحياء أيام الله كما في الأرض المقدسة.

هنا نضمن أن رسول الله نوحا عليه وآله الصلاة والسلام دعا قومه إلى الحج إلى الأرض المقدسة وهذا يُمكن أن يكون في أي مكان .فهل حدد القرآن أرض نوح ؟؟؟




وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ

قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ

قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ

أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ

أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ

فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ.72.الأعراف.

ومن قوله ،  أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  .نعم أن قوم عاد ورثوا أرض نوح عليه وآله الصلاة والسلام.
معنى كلمة ،خَليفة: خلفاء.
خليفة - ج ، خلفاء وخلائف 
1 - من يخلف غيره ويقوم مقامه ،نقول ،استخلفَ : 
جعله يعقبُه ويتلوه ، جعله مكانه :لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ }.
كما بين الله في القرآن أن قوم شُعيب وقوم نوح وقوم هود وقوم لوط كلهم في منطقة واحدة وقريبين من بعضهم لقول الله تبارك وتعالى ،

وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ

http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2015/09/blog-post_20.html

بَحْر الْمِلْح،وعمق السّديْم،وبحر سدوم ،والبحيرة السدومية (في يوسيفوس). ولم يرد اسم البحر الميت في مؤلفاته العبرية وإنما اخترع الاسم المؤلفون اليونانيون. ويسمى بحر لوط.

بحر الملح هو شط الجريد وشط مليلغ في الجزائر وهما البحران الذين ذكرا في التوراة على انهما (البحر الشرقي) والبحر الغربي)

سفر التكوين 14: 10

"وَعُمْقُ السِّدِّيمِ كَانَ فِيهِ آبَارُ حُمَرٍ كَثِيرَةٌ. فَهَرَبَ مَلِكَا سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَسَقَطَا هُنَاكَ، وَالْبَاقُونَ هَرَبُوا إِلَى الْجَبَلِ."

البير الاحمر
البئر الأحمر هي مدينة في جنوب تونس بين مدنين (15 كيلومتر إلى الشمال) وتطاوين (30 كيلومتر إلى الجنوب). المدينة محاطة بجبال الظاهر من الغرب والسهل الساحلي من الشرق.

معتمدية بئر الأحمر إحدى معتمديات الجمهورية التونسية، تابعة لولاية تطاوين.

سفر يشوع 3: 16

"وَقَفَتِ الْمِيَاهُ الْمُنْحَدِرَةُ مِنْ فَوْقُ، وَقَامَتْ نَدًّا وَاحِدًا بَعِيدًا جِدًّا عَنْ «أَدَامَ» الْمَدِينَةِ الَّتِي إِلَى جَانِبِ صَرْتَانَ، وَالْمُنْحَدِرَةُ إِلَى بَحْرِ الْعَرَبَةِ «بَحْرِ الْمِلْحِ» انْقَطَعَتْ تَمَامًا، وَعَبَرَ الشَّعْبُ مُقَابِلَ أَرِيحَا."

وهذه اثار صرتان.صراورتان.

سفر زكريا 14: 8

"وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ مِيَاهًا حَيَّةً تَخْرُجُ مِنْ أُورُشَلِيمَ نِصْفُهَا إِلَى الْبَحْرِ الشَّرْقِيِّ، وَنِصْفُهَا إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ. فِي الصَّيْفِ وَفِي الْخَرِيفِ تَكُونُ."

ومما ياكد ان البحر الشرقي والبحر الغربي في صحراء قوله،
سفر يوئيل 220

"وَالشِّمَالِيُّ أُبْعِدُهُ عَنْكُمْ، وَأَطْرُدُهُ إِلَى أَرْضٍ نَاشِفَةٍ وَمُقْفِرَةٍ. مُقَدَّمَتُهُ إِلَى الْبَحْرِ الشَّرْقِيِّ، وَسَاقَتُهُ إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ، فَيَصْعَدُ نَتَنُهُ، وَتَطْلُعُ زُهْمَتُهُ، لأَنَّهُ قَدْ تَصَلَّفَ فِي عَمَلِهِ»."


وهذا ياكد ان اورشليم شمال البحرين الشرقي والغربي
سفر حزقيال 478

"وَقَالَ لِي: «هذِهِ الْمِيَاهُ خَارِجَةٌ إِلَى الدَّائِرَةِ الشَّرْقِيَّةِ وَتَنْزِلُ إِلَى الْعَرَبَةِ وَتَذْهَبُ إِلَى الْبَحْرِ. إِلَى الْبَحْرِ هِيَ خَارِجَةٌ فَتُشْفَى الْمِيَاهُ."




والعربة هي Arbatta جبل عرباطة قفصة التونسية .







علما أن كلمة الأعراف التي خصص القرآن لها سورة تعني ،جبال الأطلس،أي شمال أفريقيا .
معنى كلمة الأعراف ،أعراف: ( اسم ) 
أعراف : مفرد المانث عرفة، ومنها اشتق اسم (عرفة ) في القرآن وهو التل الحرام في الجبل الحرام المُحاذي للهيكل ( المسجد الأقصى الحقيقي وتُسمى ( التلة) في الكتاب المقدس.

وهذه صورتها الأصلية ومكان الهيكل بالضبط.

وإلى حد هذا اليوم تسمى ( التلة).


وعُرْفُ الجبَل ونحوِه : أَعلاه ؛ ويطلق على السُّور أَيضًا .
 المعجم الوسيط
‏ الأعراف ‏: 
‏ اسم سور أو جبل بين الجنة والنار ‏


سفينة نوح في القرآن أرست بالأرض المقدسة.

يجيب القرآن عن كل الأسئلة التي يطرحها العلماء في البحث عن أثار رسول الله نوح وعلى الطوفان وحقيقته فيظهر من القرآن أن الماء الذي كان قد عم الأرض ابتلعته الأرض وهذا يجعلنا نتصور أن الطوفان كان لعدة عوامل اجتمعت ليقضي الله أمرا على الأرض وهو تغيير الحياة عليها وليجعل فيها الطاقة التي ننعم بها اليوم من الغاز والبترول ،ومن هذه العوامل الخسف في المحيط الأطلسي وهذا وحده كافيا لمد عاتي يغمر الأرض كلها وكيف إذا كان معه ذوبان الجليد والأمطار الطوفانية ،ولا بدا أن تكون تلك الأمواج قد أحدثت جرُفا فيها خاصة قريبا من منطقة الخسف وتدفق المياه .وإذا كان المحيط الأطلسي هو نُقطة بداية زجر الأمواج فلا بدا أن يكون البحر الأبيض المتوسط هو الجرف الذي أحدثه الطوفان والذي ابتلع بحر أفريقيا الذي كان يُحيط بجزيرة أتلانتس قبل الطوفان وهذه الصورة تبين مكان البحر الأفريقي
الذي كان على مستوى المناطق الصحراوية التي لا ترتفع على سطح البحر الا ببعض الأمتار.




ولما ركب نوح عليه وآله الصلاة والسلام أمره الله العظيم أن يسأله أن يُنزله في الأرض المقدسة لينصره الله بما كذبه قومه في دعوته لهم إلى الله فقال،

فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ.30.المؤمنون.

كما بين الله العلي في القرآن أن الله هو من سير السفينة إليه كما فعل ذلك لسُفن سليمان عليه الصلاة والسلام التي كان يُسيرها 
بالريح العصفة إلى الأرض المقدسة طيرانا في الهواء .قال،


وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ

وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ

قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.44.سورة هود.

ومن قوله تبارك وتعالى ، قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ ،نعلم أن نوح عليه وآله الصلاة والسلام كان يسكن في منطقة جبلية وبالعودة إلى أرض عاد نجها في منطقة جبلية وهي المعروفة بحضارة (طسم) الطاسيلي جنوب الجزائر الحبيبة.

أفريقيا أرض نوح وجبال ارارات في افريقيا وتاريخ البربر مسروق.

علميا كل الجبال التي تحمل اسم (ارارات ) ملفقة أطلقها اليهود .


اسم أرارات هو الهجاء العِبري للمملكة التي كانت موجودةً في الهضبة الأرمينية في القرنين التاسع والسادس قبل الميلاد، ومع أن الجبل معروف في اللغات الأوروبية باسم أرارات؛ فإن أيَّاً من الشعوب الأصلية في المنطقة لم تُطلق عليه هذا الاسم، فالاسم الأرميني التقليدي هو "ماسيس". وفي العصور القديمة، كان الجبلُ معروفاً في اليونانية باسم "نيباروس"، بينما الاسم التركي للجبل منذ العصور الوسطى هو "أغر طاغ" أي الألم أو الحزن، أما الاسم الفارسي فهو "كوه نوح" أي جبل نوح، في حين أطلق عليه الأكراد اسم"تيجاج" أي الجبل الناري.




وقد ارتبط جبل أرارات بقصة الفيضان منذ القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين، وأصبح السكان المحليون يطلقون عليه مكان هبوط سفينة نوح منذ ذلك الحين. كتب المؤرخ المستشرق والبروفيسور في جامعة أوكسفورد، فريدريك كورنويليس كونيبير، أن الجبل كان مركزًا للأساطير والطوائف الوثنية، ولكن بحلول القرن الحادي عشر قام اللاهوتيون الأرمن بتحديد موقع الجبل كمهبط لسفينة نوح، بعد أن اختفت الأساطير القديمة من عقول المحليين.




ويذكر الكتاب المقدس الجبل باسم،

(جبل أَرَارَاط)،أورارطو)(أورارطو)







سفر التكوين 8

1
 ثُمَّ ذَكَرَ اللهُ نُوحًا وَكُلَّ الْوُحُوشِ وَكُلَّ الْبَهَائِمِ الَّتِي مَعَهُ فِي الْفُلْكِ. وَأَجَازَ اللهُ رِيحًا عَلَى الأَرْضِ فَهَدَأَتِ الْمِيَاهُ.

2
 وَانْسَدَّتْ يَنَابِيعُ الْغَمْرِ وَطَاقَاتُ السَّمَاءِ، فَامْتَنَعَ الْمَطَرُ مِنَ السَّمَاءِ.

3
 وَرَجَعَتِ الْمِيَاهُ عَنِ الأَرْضِ رُجُوعًا مُتَوَالِيًا. وَبَعْدَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ يَوْمًا نَقَصَتِ الْمِيَاهُ،

4
 وَاسْتَقَرَّ الْفُلْكُ فِي الشَّهْرِ السَّابعِ، فِي الْيَوْمِ السَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ، عَلَى جِبَالِ أَرَارَاطَ.

5
 وَكَانَتِ الْمِيَاهُ تَنْقُصُ نَقْصًا مُتَوَالِيًا إِلَى الشَّهْرِ الْعَاشِرِ. وَفِي الْعَاشِرِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ، ظَهَرَتْ رُؤُوسُ الْجِبَالِ.

6
 وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَنَّ نُوحًا فَتَحَ طَاقَةَ الْفُلْكِ الَّتِي كَانَ قَدْ عَمِلَهَا،

7
 وَأَرْسَلَ الْغُرَابَ، فَخَرَجَ مُتَرَدِّدًا حَتَّى نَشِفَتِ الْمِيَاهُ عَنِ الأَرْضِ.

8
 ثُمَّ أَرْسَلَ الْحَمَامَةَ مِنْ عِنْدِهِ لِيَرَى هَلْ قَلَّتِ الْمِيَاهُ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ،

9
 فَلَمْ تَجِدِ الْحَمَامَةُ مَقَرًّا لِرِجْلِهَا، فَرَجَعَتْ إِلَيْهِ إِلَى الْفُلْكِ لأَنَّ مِيَاهًا كَانَتْ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ. فَمَدَّ يَدَهُ وَأَخَذَهَا وَأَدْخَلَهَا عِنْدَهُ إِلَى الْفُلْكِ.

10
 فَلَبِثَ أَيْضًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَادَ فَأَرْسَلَ الْحَمَامَةَ مِنَ الْفُلْكِ،

11
 فَأَتَتْ إِلَيْهِ الْحَمَامَةُ عِنْدَ الْمَسَاءِ، وَإِذَا وَرَقَةُ زَيْتُونٍ خَضْرَاءُ فِي فَمِهَا. فَعَلِمَ نُوحٌ أَنَّ الْمِيَاهَ قَدْ قَلَّتْ عَنِ الأَرْضِ.

12
 فَلَبِثَ أَيْضًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخَرَ وَأَرْسَلَ الْحَمَامَةَ فَلَمْ تَعُدْ تَرْجعُ إِلَيْهِ أَيْضًا.

13
 وَكَانَ فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالسِّتِّ مِئَةٍ، فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ، أَنَّ الْمِيَاهَ نَشِفَتْ عَنِ الأَرْضِ. فَكَشَفَ نُوحٌ الْغِطَاءَ عَنِ الْفُلْكِ وَنَظَرَ، فَإِذَا وَجْهُ الأَرْضِ قَدْ نَشِفَ.

14
 وَفِي الشَّهْرِ الثَّانِي، فِي الْيَوْمِ السَّابعِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ، جَفَّتِ الأَرْضُ.

15
 وَكَلَّمَ اللهُ نُوحًا قَائِلًا:

16
 «اخْرُجْ مِنَ الْفُلْكِ أَنْتَ وَامْرَأَتُكَ وَبَنُوكَ وَنِسَاءُ بَنِيكَ مَعَكَ.

17
 وَكُلَّ الْحَيَوَانَاتِ الَّتِي مَعَكَ مِنْ كُلِّ ذِي جَسَدٍ: الطُّيُورِ، وَالْبَهَائِمِ، وَكُلَّ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ، أَخْرِجْهَا مَعَكَ. وَلْتَتَوَالَدْ فِي الأَرْضِ وَتُثْمِرْ وَتَكْثُرْ عَلَى الأَرْضِ».

18
 فَخَرَجَ نُوحٌ وَبَنُوهُ وَامْرَأَتُهُ وَنِسَاءُ بَنِيهِ مَعَهُ.

19
 وَكُلُّ الْحَيَوَانَاتِ، كُلُّ الدَّبَّابَاتِ، وَكُلُّ الطُّيُورِ، كُلُّ مَا يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ، كَأَنْوَاعِهَا خَرَجَتْ مِنَ الْفُلْكِ.

20
 وَبَنَى نُوحٌ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ. وَأَخَذَ مِنْ كُلِّ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ وَمِنْ كُلِّ الطُّيُورِ الطَّاهِرَةِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى الْمَذْبَحِ،

21
 فَتَنَسَّمَ الرَّبُّ رَائِحَةَ الرِّضَا. وَقَالَ الرَّبُّ فِي قَلْبِهِ: «لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضًا أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ.

22
 مُدَّةَ كُلِّ أَيَّامِ الأَرْضِ: زَرْعٌ وَحَصَادٌ، وَبَرْدٌ وَحَرٌّ، وَصَيْفٌ وَشِتَاءٌ، وَنَهَارٌ وَلَيْلٌ، لاَ تَزَالُ».







20 وَبَنَى نُوحٌ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ. وَأَخَذَ مِنْ كُلِّ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ وَمِنْ كُلِّ الطُّيُورِ الطَّاهِرَةِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى الْمَذْبَحِ،

وهذا ما اكده القرآن.

حضارة تادرارات (أكاكوس – تشوينت).(ليبيا) . للاستاذ زياد الخروبي 

سلسلة جبال أكاكوس وهي جبال تقع شرقي غرب غات( ليبيا) في الجنوب الليبي ، حيث تمتد على شكل شريط جبلي من الشمال إلى الجنوب ، ويعتبر جبل أكاكوس ضمن الجبال المنفصلة عن هضبة تاسيلي ويفصل بينهما سهل في منطقة (تخرفوري) وهي تبعد حوالي 50 كلم جنوب غات. 

أما تشوينت (tchounit)فهو اسم الوادي يقع إلى الجنوب من العوينات (سيردلس) (sir dalas)على مسافة 140 كم .  ويمكن الإشارة إلى عدد من المواقع التي ترجع إلى فترة ما قبل التاريخ وعددها 28 موقعا موزعة على النحو التالي                   :-


مواقع تادرارت أكاكوس الصخرية
على حدود طاسيلي ناجر الجزائرية، وهي أيضًا موقع مدرج على قائمة التراث العالمي، يقع هذا المرتفع الصخري الغني بآلاف الرسوم الصخرية ذات الأساليب المختلفة كليًا والتي يعود أقدمها إلى 21 ألف عام ق.م. تقريبًا، ويمكن اعتبار أن أحدثها يرقى إلى القرن الأول ميلادي. وتعكس هذه الرسوم التعديلات العميقة التي طرأت على الثروة الحيوانية والنباتية وكذلك أنماط الحياة المتنوعة للشعوب التي تتالت على خذا الجزء من الصحراء الكبرى.

وتذكر التوراة ان سفينة نوح ارست في جبال (تادرارات) في اليوم السابع من الطوفان وهذا يعني ان السفينة ظلت سائرة مدة 7 ايام.





وبالرجوع الى القرآن نتأكد ان سفينة نوح أرست في قدس الله التي حدد مكانها بالمغرب في التوراة،


فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ


فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ


وَقُل رَّبِّ (((أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا )))وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ



إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ.30.سورة المؤمنون.



ومن قوله،(((أَنزِلْنِي مُنزَلا مُّبَارَكًا )))نتأكد أن سفينة نوح أرست في الأرض التي بارك الله فيها للعالمين وهي قِبلة المغرب في القرآن.
والتوراة تأكد ان السفينة أرست بأرض المغرب التي فيها استقرت البشرية بعد الطوفان ومنها تحولت الى المشرق.

 سفر التكوين 11: 2



وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ.



كما اكد القرآن أن ابناء نوح وبني اسرائيل استقروا في الأرض المقدسة لقوله،


وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً



ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا.3.سورة الاسراء.


وكما ارتبط ذكر الأرض المقدسة بالزيتون أكدت التوراة أن الحمامة التي أرسلها نوحا لتكتشف الطريق أتت بغصن

زيتون.

سفر التكوين 8: 11



فَأَتَتْ إِلَيْهِ الْحَمَامَةُ عِنْدَ الْمَسَاءِ، وَإِذَا وَرَقَةُ زَيْتُونٍ خَضْرَاءُ فِي فَمِهَا. فَعَلِمَ نُوحٌ أَنَّ الْمِيَاهَ قَدْ قَلَّتْ عَنِ الأَرْضِ.



وهذا يعني أن أعلى الأرض هو المكان الذي ارتفعت اليه سفينة نوح لما غمر الماء الأرض والأكيد أن المياه ستبدأ من جنوب الكوكب كانك تملأ قاروة من الماء حتى ترتفع المياه 



إلى أعلى القارورة.

وفي هذه الحال ستصعد السفينة من الاسفل الى الأعلى تماما كما ذكر القرآن والتوراة عن الذهاب الى الأرض المقدسة،

فيقول أنهم صعدوا الى الأرض المقدسة من أي مكان على الأرض وهذا يعني أنها أعلى مكان في اتجاه السماء وبانتصاب الكرة الارضية .

 سفر عزرا 7: 9

لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ.





وأكدت التوراة أن أرض بابل بعيدة عن القدس.

 سفر الملوك الثاني 20: 14



فَجَاءَ إِشَعْيَا النَّبِيُّ إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا وَقَالَ لَهُ: «مَاذَا قَالَ هؤُلاَءِ الرِّجَالُ؟ وَمِنْ أَيْنَ جَاءُوا إِلَيْكَ؟» فَقَالَ حَزَقِيَّا: «جَاءُوا مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ، مِنْ بَابِلَ»



هنا المسافة مسيرة شهر واحد على الجمال او اقل باعتبار ان قطع المسافة على جمال خلال شهر تساوي1200كلم.



بينما المسافة التي اكدتها كل كتب الله هي 4800كلم. 







بلغ الطوفان كل الارض الا اورشليم القدس السماوية منتهى الاسراء قِبلة المغرب.







القرآن يُبين مكان انطلاق سفينة نوح وأين استقرت،صدق الله لما قال،وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا.







الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: