الجمعة، 15 يناير 2016

رحلة حج الملك أَرْتَحْشَسْتَا من بابل إلى فلسطين أمن من بابل إلى تونس والرحلة دامت أكثر من 4 أشهر؟؟؟


رحلة حج الملك  أَرْتَحْشَسْتَا من بابل إلى فلسطين أمن من بابل إلى تونس والرحلة دامت أكثر من 4 أشهر؟؟؟

 العراق، بغداد، وتبعد عن القدس الشريف 880 كم.
 تونس، تونس العاصمة، وتبعد عن القدس الشريف 2407 كم.
إذا المسافة بين بغداد وتونس .3287.كلم.
المسافة بين الكعبة والكعبة الشامية فلسطين التي كان طريق تجارية في الجاهلية بين العرب واهل فلسطين كانت شهر ذهاب وآخر اياب.والمسافة اليوم .1200كلم.اكبر من المسافة بين بغداد والقدس اليوم.وحتى لو قلنا ان عاصمة ملك أَرْتَحْشَسْتَا كانت في ايران فالمسافة بين طهران وبغداد تقدر بــ .698.كلم.لو أضفناها إلى المسافة بين القدس وبغداد 8715 ستكون المسافة .1578.كلم. والتي لا يمكن ان تكون اكثر من شهر ونصف.

وإن أضفنا المسافة من طهران إلى العراق إلى المسافة الفاصلة بين تونس وبغداد كان المجموع تكون المسافة .4085.كلم.وهي الأقرب إلى مسافة الرحلة التي تدوم .4 أشهر.

سفر عزرا 7.


1 وَبَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ فِي مُلْكِ أَرْتَحْشَسْتَا مَلِكِ فَارِسَ، عَزْرَا بْنُ سَرَايَا بْنِ عَزَرْيَا بْنِ حِلْقِيَّا
2 بْنِ شَلُّومَ بْنِ صَادُوقَ بْنِ أَخِيطُوبَ
3 بْنِ أَمَرْيَا بْنِ عَزَرْيَا بْنِ مَرَايُوثَ
4 بْنِ زَرَحْيَا بْنِ عُزِّي بْنِ بُقِّي
5 بَنِ أَبِيشُوعَ بْنِ فِينَحَاسَ بْنِ أَلِعَازَارَ بْنِ هَارُونَ الْكَاهِنِ الرَّأْسِ.
6 عَزْرَا هذَا صَعِدَ مِنْ بَابِلَ، وَهُوَ كَاتِبٌ مَاهِرٌ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى الَّتِي أَعْطَاهَا الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ. وَأَعْطَاهُ الْمَلِكُ حَسَبَ يَدِ الرَّبِّ إِلهِهِ عَلَيْهِ، كُلَّ سُؤْلهِ.
7 وَصَعِدَ مَعَهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَالْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ وَالْمُغَنِّينَ وَالْبَوَّابِينَ وَالنَّثِينِيمِ إِلَى أُورُشَلِيمَ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ لأَرْتَحْشَسْتَا الْمَلِكِ.
8 وَجَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ فِي الشَّهْرِ الْخَامِسِ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ لِلْمَلِكِ.
9 لأَنَّهُ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ ابْتَدَأَ يَصْعَدُ مِنْ بَابِلَ، وَفِي أَوَّلِ الشَّهْرِ الْخَامِسِ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصَّالِحَةِ عَلَيْهِ.
10 لأَنَّ عَزْرَا هَيَّأَ قَلْبَهُ لِطَلَبِ شَرِيعَةِ الرَّبِّ وَالْعَمَلِ بِهَا، وَلِيُعَلِّمَ إِسْرَائِيلَ فَرِيضَةً وَقَضَاءً.
11 وَهذِهِ صُورَةُ الرِّسَالَةِ الَّتِي أَعْطَاهَا الْمَلِكُ أَرْتَحْشَسْتَا لِعَزْرَا الْكَاهِنِ الْكَاتِبِ، كَاتِبِ كَلاَمِ وَصَايَا الرَّبِّ وَفَرَائِضِهِ عَلَى إِسْرَائِيلَ:



سَنْبَلَّط الحوروني.

سنبلط معاصرًا للكاهن العظيم الياشيب، وكان متفقًا معه ومع طوبيا العبد العموني ضد نحميا وجماعته، وذلك في السنة العشرين لحكم ارتكزركسيس (نحميا 3: 1 و4: 7) وقد جاء في أوراق البردي التي اكتشفت في الجزيرة في اسوان أنه كان حاكمًا للسامرة قبل عام 407 ق.م. مباشرة، وذلك في السنة السابعة عشر لداريوس نوثوس. وقد زوّج سنبلط ابنته إلى منسى ابن يوياداع ابن الاشيب الكاهن العظيم، ولذلك طرد نحميا الياشيب بعد أن عزله (نحميا 13: 28).


السامرة هي إفريقية وهي تونس اليوم وكانت عاصمة تونس وقتها ( سبيطلة ) وهي التي اشتق من اسمها اسم سنبلط لأنه ملكها فيكون المعنى ،ملك سبيطلة الحوروني.

وذكر العمونيون ولقب الملك الحوروني أيضا من أدوم أي الجنوب التونسي والجزائر .

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: