السبت، 16 يناير 2016

مدينتي جابلقا وجبرسا مدينتي الأرض المقدسة في وعد الإسلام الأخير حيث الحوض المورود والكوثر الأكثر وهما مدينتي الامام المهدي.


مدينتي جابلقا وجبرسا مدينتي الأرض المقدسة في وعد الإسلام الأخير حيث الحوض المورود والكوثر الأكثر وهما مدينتي الامام المهدي.

يجب أن نعلم أن كل ما رآه الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام في ليلة المعراج هي وُوعود من الله العلي أخبر بها رسوله وهي لا محالة كائنة قبل الطامة الكبرى .وقد أمر الله رسوله أن لا يبح بتلك الوعود لكي لا تكون فتنة لأهل المشرق لأن تلك الوعود جعلها الله لأهل المغرب أصحاب الجنة في سورة الأعراف،و كلمة الأعراف تعني الجبال المشعبة أي جبال الأطلس ،جبال اللبان في الكتاب المقدس التي ظهر فيها النبي داوود عليه وآله الصلاة والسلام والتي كانت تسبح معه بكل ما فيها.
جاء في الحديث.
إنَّ الرَّسولَ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ استأذَنَ على أَهلِ الصُّفَّةِ فقالوا اذْهَب إلى مَن أنتَ رسولٌ إليهِ وقالَ بعضُهم إنَّهم أصبحوا ليلةَ المعراجِ فأخبروهُ بالسِّرِّ الَّذي ناجاهُ اللَّهُ بِهِ وأنَّ اللَّهَ أعلمَهم بذلِكَ بدونِ إعلامِ الرَّسولِ وقولُ بعضِهم إنَّهم قاتلوهُ في بعضِ الغزواتِ معَ الكفَّارِ وقالوا من كانَ اللَّهُ معَهُ كنَّا معَهُ.
الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى

الصفحة أو الرقم: 24/339 .

وأهل الصفة هم ما يُعرف الآن بالصوفية وهي طريقة تعبدية وكانت قبل الإسلام تسمى (ثيوصوفية) تُسمى باللغة اليونانية  (ثيوس) وتعني الله و(سوفوس) وتعني حكمة وتترجم ،حكمة الاهية.ولها فروع منها الرهبانية والغنوصية التي الغنوسية Gnosticism:

الغنوصية Gnosticism:  


  وفي نفس الوقت كان هناك جماعة أخرى هي جماعة الغنوسية وهي حركة وثنية مسيحية ترجع جذورها إلى ما قبل المسيحية بعدة قرون. وكان أتباعها يخلطون بين الفكر الإغريقي - الهيلينتسي – والفكر المصري القديم مع التقاليد الكلدانية والبابلية والفارسية (خاصة الزردشتية التي أسسها الحكيم الفارسي ذردشت (630-553 ق م)، والتي تعتمد على ثنائية الخير والشر، النور والظلمة، وكذلك اليهودية، خاصة فكر جماعة الأثينيين (الأتقياء) وما جاء في كتابهم "الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلام"، والفلسفات والأسرار والديانات الثيوصوفية (14). وفوق ذلك الفلسفة الأفلاطونية، فلسفة وفكر أفلاطون (427 – 347 ق م)، الذي تأثرت به كثيرًا وأخذت عنه أفكارها الجوهرية عن الإله غير المدرك والكون، والتي كانت منتشرة في دول حوض البحر المتوسط في القرن الأول.ومن أهم الفصول التي يؤمنون بها الإيمان بإله واحد مطلق غير مدرك ولا معروف وأسمى من أن يعرفه مخلوق ما، فهو روح محض ومطلق، هذا الكائن عرفوه بأسماء كثيرة أهمها "البليروما –والذي يعني الملء .هذا الإله، يقولون، أنه انبثق منه، بثق من ذاته، أخرج من ذاته، خرج منه بالانبثاق عدد لا يحصى من الكائنات الإلهية، أو القوات الروحية ذات الأنظمة المختلفة التي أسموها بالأيونات.


وكانت مدينة قابس التونسية عاصمة هذه الحركة وإلى اليوم يُطلق إسمها على مدينة فيها ( غنوش) والتي هي مسقط رأس الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية.

الرهبانـــــــــــــــــــــية

عليك أن تتعلم قمع نفسك في أمور كثيرة، إن ابتغيت حفظ السلام والوئام مع الآخرين.

 ليس باليسير الإقامة في دير أو في جماعة رهبانية والعيش هناك من غير لوم،

 والثبات على الوفاء حتى الموت.

 طوبى لمن عاش هناك عيشة صالحة، وختمها بنهاية سعيدة.

 إن شئت أن تثبت وتتقدم كما ينبغي في هذه السيرة فاحسب نفسك منفيا وغريبا على الأرض.


 إن شئت أن تعيش العيشة الرهبانية، فعليك أن تصبح جاهلا من أجل المسيح.وجاهلا هنا تعني أن يكون المرء ( سائحا) كما يُعبر عنه في شمال أفريقيا أي تاركا كل شيء وشاردا في القفار.

أصل تسمية مدينتي جابلقا وجبرسا.

أصل الكلمتين ،جبل،ق،وجبل ،س. ويعني ذلك جبل القدس وجبل السلام وهما جبلا القبلتين عند اليهود جبل السلام أو سلسلة جبل السلام التي من ضمن جبالها ،جبل المريا،وجبل جرزيم ،وجبل عيبال ،وجبل نوبا،وفي أحد تلال هذا الجبل بُني مسجد السامريين والذي أذلق عليه القرآن اسم ( البيت العتيق) لأنه عُتق من الخدمة زمن النبي سليمان وهجره اليهود بينما تمسك به السامريون (الأفارقة) وفاء لأمر موسى عليه وآله الصلاة والسلام جاء في ،
 إنجيل يوحـــــــــــــنا ،النبي يحيا ابن زكرياء4:

19 قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ، أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ!
20 آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي هذَا الْجَبَلِ، وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ».

21 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ، صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ، لاَ فِي هذَا الْجَبَلِ، وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ.

وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على هجر المسجد الأول ثم هجر المسجد الثاني أي المسجد الأقصى والبيت العتيق الذي أرجعه الإسلام إلى الخدمة بأن جعل الطواف به وجمع الهدي فيه لأنه المكان الذي قدم في إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام إسماعيل قربانا لله وفداه الله بكبش عظيم.

والمدينتين بين الجبلين مدينة السيلوام ومدينة لاوي المقدسة ، Sfântul Lao،سُفيطلة ،أريحة التي افتتحها يشوع ،يوشع عليه الصلاة والسلام وهما المدينتين اللتين لم تفتحا في زمن موسى عليه وآله الصلاة والسلام .وفي هذه المدينة أرجع الله الشمس ليوشع عليه الصلاة والسلام لكي يُكمل فتحهما ضد الجبارين وإلى اليوم يُسمى الكان الذي بدأت فيها المعركة (مزرق الشمس) والذي انتهت فيه (مغرب الشمس) في ولاية القصرين.

ولكي نعلم أن المدينتين فعلا هما أريحا ،سًفيطلة ،ومدينة السيلوام الأثرية التي بنيت حولها مدينة القصرين التونسية حاليا نذكر ما جاء عن جنة عدن الجنة الموعودة التي ستكون في الأرض المقدسة ابتداء من ظهور الإمام المهدي مرورا بالقيامة الصغرى ومجيء الله وكل المرسلين لمحاسبة الأمم وتحويل الأرض إلى جنة تستمر فيها الحياة 7 آلف سنة .

ورد عنهما روايات متعددة عندنا ، منها :
في بصائر الدرجات ص 510 : ( حدثنا محمد بن الحسين عن صفوان بن يحيى عن بعض رجاله عن ابى عبد الله عليه السلام عن ابيه عن على بن الحسين عن امير المؤمنين علي عليه السلام قال ان لله بلدة خلف المغرب يقال لها جابلقا وفى جابلقا سبعون الف امة ليس منها امة الا مثل هذه الامة فما عصوا الله طرفة عين فما يعملون عملا ولا يقولون قولا الا الدعاء على الاولين والبراءة منهما والولاية لاهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله .

هنا نجد الإشارة إلى المغرب وقوله سبعين ألف أمة يعني كل الذين استجابوا من الأمم الذين دعتهم المرسلين على مر الأزمان بدعوة الله إلى عبادته في الأرض المقدسة ونجوا من العذاب بينما بادت أممهم لرفض الحج إلى الله وعبادته والسجود إليه في أرضه التي سماها باسمه دار السلام.
وأما قوله ، عملا ولا يقولون قولا الا الدعاء على الاولين والبراءة منهما ، والدعاء على الأولين هم قومهم وجميع الأقوام الذين رفضوا الحج إلى الله ومنهم  العرب الذين فتلوا آل بيت محمد عليه وآله الصلاة والسلام وفرضوا الحج في الكعبة بشعائر آلهتهم بدل شعائر الله التي سماها في القرآن ( آلاء الله).
والتي دعا إليها كل رسول أرسله الله لأن الحج إليها هو إحياء لأيام الله ليتذكرها المؤمنون.جاء في القرآن.

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ

قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ

قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ

أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ

أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ


فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ.72.الأعراف.

ومن قوله ، أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً (فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)  ،نعلم أن الله أمرنا وأمره أن نذكر آلاء الله أي آياته التي حصلت في الأرض المقدسة لنصر المؤمنين الذين لبوا دعوته لنعرف أننا إن فعلنا ذلك كان معنا  كما كان معهم وإن رفضنا تركنا الله فلا يستجب لندائنا وكيف يستجب من لم تُجب دعوته لبيته؟؟؟

كما نرى أن نفس الدعوة أُمرت بها ثمود ورفضوها .

وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا (فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ) وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ

قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ قَالُواْ إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ


قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا بِالَّذِيَ آمَنتُمْ بِهِ كَافِرُونَ.76.الأعراف.

وذكرت هذه الأقوام في سورة الأعراف بالذات لنعلم من خلالها مكان تلك الأقوام الذين حدد الله مكانهم بما حول الأطلس البربري.

كما بين الله العظيم في القرآن أنه سيُحول مقر عبادته وآلائه إلى جنتين ومن دونهما جنتين أُخريين ،وهنا يذكر لنا أربعة أماكن أو أقاليم أو بلدان والأكيد أن الجنتين في الأطلس واللتيم من دونها هما في ما دون الأطلس .


ويظهر على الخارطة الأطلس ومن دونه أي تحته مكانين باللون الأزرق وهما الأكثر انخفاظا وبتفجر الماء في الأرض المقدسة يكون نهران نهر إلى البحر الشرقي وآخر إلى البحر الغربي كما ورد في الكتاب المقدس،وهما نهرا الجنة الموعودة اللذين سيخرجان من جبل الله الأقدس جبل إشعياء النبي ،الشعانبي بتونس وهو الجبل الذي أرست بجانبه سفينة نوح عليه وآله الصلاة والسلام.

سفر حزقيال النبي47.


1 ثُمَّ أَرْجَعَنِي إِلَى مَدْخَلِ الْبَيْتِ وَإِذَا بِمِيَاهٍ تَخْرُجُ مِنْ تَحْتِ عَتَبَةِ الْبَيْتِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ، لأَنَّ وَجْهَ الْبَيْتِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ. وَالْمِيَاهُ نَازِلَةٌ مِنْ تَحْتِ جَانِبِ الْبَيْتِ الأَيْمَنِ عَنْ جَنُوبِ الْمَذْبَحِ.
2 ثُمَّ أَخْرَجَنِي مِنْ طَرِيقِ بَابِ الشِّمَالِ وَدَارَ بِي فِي الطَّرِيقِ مِنْ خَارِجٍ إِلَى الْبَابِ الْخَارِجِيِّ مِنَ الطَّرِيقِ الَّذِي يَتَّجِهُ نَحْوَ الْمَشْرِقِ، وَإِذَا بِمِيَاهٍ جَارِيَةٍ مِنَ الْجَانِبِ الأَيْمَنِ.
3 وَعِنْدَ خُرُوجِ الرَّجُلِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَالْخَيْطُ بِيَدِهِ، قَاسَ أَلْفَ ذِرَاعٍ وَعَبَّرَنِي فِي الْمِيَاهِ، وَالْمِيَاهُ إِلَى الْكَعْبَيْنِ.
4 ثُمَّ قَاسَ أَلْفًا وَعَبَّرَنِي فِي الْمِيَاهِ، وَالْمِيَاهُ إِلَى الرُّكْبَتَيْنِ. ثُمَّ قَاسَ أَلْفًا وَعَبَّرَنِي، وَالْمِيَاهُ إِلَى الْحَقْوَيْنِ.
5 ثُمَّ قَاسَ أَلْفًا، وَإِذَا بِنَهْرٍ لَمْ أَسْتَطِعْ عُبُورَهُ، لأَنَّ الْمِيَاهَ طَمَتْ، مِيَاهَ سِبَاحَةٍ، نَهْرٍ لاَ يُعْبَرُ.
6 وَقَالَ لِي: «أَرَأَيْتَ يَا ابْنَ آدَمَ؟». ثُمَّ ذَهَبَ بِي وَأَرْجَعَنِي إِلَى شَاطِئِ النَّهْرِ.
7 وَعِنْدَ رُجُوعِي إِذَا عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ أَشْجَارٌ كَثِيرَةٌ جِدًّا مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ.
8 وَقَالَ لِي: «هذِهِ الْمِيَاهُ خَارِجَةٌ إِلَى الدَّائِرَةِ الشَّرْقِيَّةِ وَتَنْزِلُ إِلَى الْعَرَبَةِ وَتَذْهَبُ إِلَى الْبَحْرِ. إِلَى الْبَحْرِ هِيَ خَارِجَةٌ فَتُشْفَى الْمِيَاهُ.
9 وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ حَيَّةٍ تَدِبُّ حَيْثُمَا يَأْتِي النَّهْرَانِ تَحْيَا. وَيَكُونُ السَّمَكُ كَثِيرًا جِدًّا لأَنَّ هذِهِ الْمِيَاهَ تَأْتِي إِلَى هُنَاكَ فَتُشْفَى، وَيَحْيَا كُلُّ مَا يَأْتِي النَّهْرُ إِلَيْهِ.
10 وَيَكُونُ الصَّيَّادُونَ وَاقِفِينَ عَلَيْهِ. مِنْ عَيْنِ جَدْيٍ إِلَى عَيْنِ عِجْلاَيِمَ يَكُونُ لِبَسْطِ الشِّبَاكِ، وَيَكُونُ سَمَكُهُمْ عَلَى أَنْوَاعِهِ كَسَمَكِ الْبَحْرِ الْعَظِيمِ كَثِيرًا جِدًّا.
11 أَمَّا غَمِقَاتُهُ وَبِرَكُهُ فَلاَ تُشْفَى. تُجْعَلُ لِلْمِلْحِ.

12 وَعَلَى النَّهْرِ يَنْبُتُ عَلَى شَاطِئِهِ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ كُلُّ شَجَرٍ لِلأَكْلِ، لاَ يَذْبُلُ وَرَقُهُ وَلاَ يَنْقَطِعُ ثَمَرُهُ. كُلَّ شَهْرٍ يُبَكِّرُ لأَنَّ مِيَاهَهُ خَارِجَةٌ مِنَ الْمَقْدِسِ، وَيَكُونُ ثَمَرُهُ لِلأَكْلِ وَوَرَقُهُ لِلدَّوَاءِ.

وجاء وصف هذه الجنات في القرآن فقال.

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

ذَوَاتَا أَفْنَانٍ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

هَلْ جَزَاء الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

مُدْهَامَّتَانِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ

فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ


تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ.78.الرحمان.

وبدأ الايات بقوله ،  وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ،والمقام مقر الإقامة كما نقول مقام إبراهيم ،وخوف مقام الله الأرض المقدسة يعني الرهبة من المكان وفي القرآن حُرمته .وكيف لا يُرهب المكان الذي وقف عليه الله ليبني الكون ؟وكيف لا يُرهب المكان الذي تعرج وتنزل فيه قوات الله من الملائكة والروح ؟

سفر التكوين 28:


12 وَرَأَى حُلْمًا، وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ، وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا.
13 وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا، فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ.
14 وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ، وَتَمْتَدُّ غَرْبًا وَشَرْقًا وَشَمَالاً وَجَنُوبًا، وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.
15 وَهَا أَنَا مَعَكَ، وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ، وَأَرُدُّكَ إِلَى هذِهِ الأَرْضِ، لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ بِهِ».
16 فَاسْتَيْقَظَ يَعْقُوبُ مِنْ نَوْمِهِ وَقَالَ: «حَقًّا إِنَّ الرَّبَّ فِي هذَا الْمَكَانِ وَأَنَا لَمْ أَعْلَمْ!».

17 وَخَافَ وَقَالَ: «مَا أَرْهَبَ هذَا الْمَكَانَ! مَا هذَا إِلاَّ بَيْتُ اللهِ، وَهذَا بَابُ السَّمَاءِ».

 قال العلامة/ أبى إسحق النيسابورى المعروف بالثعلبي - رحمه الله - في" تفسيره " مانصه : (وقوله تعالى: { حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا } .. الآية . السدان فيما ذكر أهل التفسير جبلان سدا مسالك تلك الناحية وبين طرفي الجبلين فتح هو موضع الردم وهذان الجبلان في طرف الأرض مما يلي المشرق ويظهر من ألفاظ التواريخ أنهما إلى ناحية الشمال وقوله تعالى : { حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا } قال السهيلي هم أهل جابلس ويقال لها بالسريانية « جرجيسا » يسكنها قوم من نسل ثمود بقيتهم الذين آمنوا بصالح وقوله تعالى : { حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا } هم أهل جابلق وهم من نسل مؤمني قوم عاد الذين آمنوا بهود ويقال لها بالسريانية « مرقيسيا » ولكل واحد من المدينتين عشرة آلاف باب بين كل بابين فرسخ ومر بهم نبينا محمد () ليلة الإسراء فدعاهم فأجابوه وأمنوا به ودعا من ورائهم من الأمم فلم يجيبوه .
وفعلا استجاب أهل شمال أفريقيا للإسلام ولم يستجب من هم ورائهم أي أروبا للإسلام .

وحسب كلامه جعل مدينة في قرب جزيرة جبربة المقدسة التي دُفنت فيها مريم أخت موسى وهارون عليهم الصلاة والسلام وهي جرجيس التونسية  .



وفي المستجاد من الارشاد للعلامة الحلي ص 154 : 
وروى محمد بن ابى عمير عن رجاله عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال الحسن بن على عليهما السلام الاصحابه ان لله مدينتين احديهما في المشرق والاخرى في المغرب فيهما خلق الله تعالى لم يهموا بمعصية له قط والله ما فيهما وبينهما حجة لله على خلقه غيرى وغير اخى الحسين عليه السلام وجائت الرواية بمثل ذلك عن الحسين بن على عليهما السلام انه قال لاصحاب يوم الطف مالكم تناصرون على ام والله لئن قتلتموني لتقتلن حجة الله عليكم لا والله مابين جابلقا وجابرسا ابن نبى احتج الله به عليكم غيري . 

وهذا يعني أنهم سيُحاججون العرب على قتل أسباط المسلمين.
وهم القوم الذين سيظهر فيهم الإمام المهدي ويفتح الله بهم المشرق والمغرب والروم وكل الأرض .


وفي بصائر الدرجات ص510 : (حدثنا احمد بن محمد بن الحسين قال حدثنى احمد بن ابراهيم عن عمار عن ابراهيم بن الحسين عن بسطام عن عبد الله بن بكير قال حدثنى عمر بن يزيد عن هشام الجواليقى عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان لله مدينة خلف البحر سعتها . مسيرة اربعين يوما فيها قوم لم يعصوا الله قط ولا يعرفون ابليس ولا يعلمون خلق ابليس نلقاهم في كل حين فيسألونا عما يحتاجون إليه ويسألونا الدعاء فنعلمهم ، ويسألون عن قائمنا حتى يظهر ، وفيهم عبادة واجتهاد شديد ولمدينتهم ابواب مابين المصراع إلى المصراع مأة فرسخ لهم تقديس واجتهاد شديدا لو رأيتموهم لاحتقرتم عملكم ! يصلي الرجل منهم شهرا لا يرفع رأسه من سجوده ، طعامهم التسبيح ولباسهم الورق ، ووجوههم مشرقة بالنور . 
إذا رأوا منا واحد لحسوه واجتمعوا إليه واخذوا من اثره إلى الارض يتبركون به .
لهم دوى إذا صلوا اشد من دوى الريح العاصف فيهم جماعة لم يضعوا السلاح منذ كانوا ينتظرون قائمنا يدعون ان يريهم إياه .
وعمر أحدهم ألف سنة إذا رأيتهم رأيت الخشوع والاستكانه وطلب ما يقربهم إليه إذا حبسنا ظنوا ان ذلك من سخط .
يتعاهدون الساعة التى نائتيهم فيها لا يسئمون لا يفترون يتلون كتاب الله كما علمناهم وان فيما نعلمهم مالو تلي على الناس لكفروا به ولانكروه .
يسألوننا عن الشئ إذا ورد عليهم من القرآن ولا يعرفونه فإذا اخبرناهم به انشرحت صدورهم لما يسمعون منا ، ويسألون الله طول البقاء وان لا يفقدونا ، ويعلمون ان المنة من الله عليهم فيما نعلمهم عظيمة .
ولهم خرجة مع الامام إذا قام يسبقون فيها اصحاب السلاح منهم ويدعون الله ان يجعلهم ممن ينتصر به لدينهم .
فيهم كهول وشبان ، وإذا رأى شاب منهم الكهل جلس بين يديه جلسة العبد لا يقوم حتى يأمره لهم طريق اعلم به من الخلق إلى حيث يريد الامام ، فإذا امرهم الامام بأمر قاموا ابدا حتى يكون هو الذى يأمرهم بغيره . 
لو انهم وردوا على مابين المشرق والمغرب من الخلق لافنوهم في ساعة واحدة ! 
لا يعمل الحديد فيهم ، ولهم سيوف من حديد غير هذا الحديد ، لو ضرب احدهم بسيفه جبلا لقده حتى يفصله .
يغزو بهم الامام الهند والديلم والكرك والترك والروم وبربر وما بين جابرسا إلى جابلقا وهما مدينتان واحدة بالمشرق واخرى بالمغرب .

لا يأتون على اهل دين الا دعوهم إلى الله والى الاسلام والى الاقرار بمحمد صلى الله عليه وآله ومن لم يسلم قتلوه حتى لا يبقى بين المشرق والمغرب وما دون الجبل احد الا اقر ). 

جاء في القرآن وعد من الله بهذا الفتح الذي سيجمع البشرية أمة واحدة على ملة إبراهيم التي لا تنقض عهدا .


بسم الله الرحمن الرحيم

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ

كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ


وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلامِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ

تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ.14.الصف.

فكونوا صفا لنصر الله لينصركم الله ولبوا دعوته إلى أرضه المقدسة ولا تتركوها خرابا مأوى للثعالب في الجبال 
فالله لا يستجب إلا لمن لبى ندائه .

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: