الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

مدينة مدين التي هرب إليها رسول الله موسى هي ( مدينة مدنين التونسية)



مدينة مدين التي هرب إليها رسول الله موسى هي  ( مدينة مدنين التونسية) 


توجد في خرائط القبائل البربرية التي كونتها فرنسا ايام الاحتلال الفرنسي لشمال أفريقيا  تذكر قبيلة (مدين) التي ذكرها التاريخ والرسالات السماوية كلها .

الْمِدْيَانِيُّون | الْمِدْيَانِيِّين | شَعْب مِدْيَان

نسل مديان القاطنون في أرض بني اسرائيل فأنبأ الله بهلاكهم (عد ص 22-25). ومع أنهم انتعشوا بعد هذه الضربة وضايقوا بني إسرائيل غلبهم جدعون فكادوا يتلاشون. وفي غزوهم هذا نقرأ لأول مرة عن استعمال الجمل (قض ص 6 و7 و8: 10-28 ومز 83: 9 و11). ومن ثم حسبوا مع العرب والموآبيين. أما شقق أرض مديان (حب 3: 7) فتدل على خيام الرعاة المديانيين.


ويذكر "مديان" في الأصحاح السادس والثلاثين من سفر التكوين، حيث نقرأ أن "هداد بن بداد ملك أدوم، كسر مديان في بلاد موآب" (تك 36: 35). وكان التجار الذين اشتروا يوسف بعد إخراجه من البئر، قافلة تجار مديانيين، كما يوصف بأنهم إسماعيليون، إذ يبدو أنه قد حدث تزاوج واسع بين المديانيين والإسماعيليين، واختلط القبيلتان (تك 37: 25- 28و 36، انظر أيضًا قض 8: 24).



توجد 
ولاية مدنين بالجنوب الشرقى للبلاد التونسية. أهم المدن

 الراجعة للولاية هي: مدنين الشمالية والجنوبية، جربة حومة 

السوق، جربة ميدون، الماي، جرجيس، بنقردان، بني 





كانت المطوية تسقى من عين تقع في الجهة الغربية للقرية تعرف حاليا ب " العين 

القديمة " بجانب الطريق الرابطة بين قابس وقفصة , ويذكر المؤرخ محمد 

المرزوقي في كتابه ( قابس جنة الدنيا ) أن هذه العين كانت ممر للقوافل التجارية

 المتنقلة بين قابس والقيروان .



ويأكد عديد المهتمين بالتاريخ والثقافة عموما أن هذا الإسم مأخوذ من الطّي 

والإنطواء فنقول إنطوى الماء أي استدار وتجمع ونقول أيضا البئر المطوية أي 

البئر المبنية بالحجارة.اللباس التقليدي المطوي...


آثــــــــار....
ليس من الصدفة أو الغريب ان نعثر على عينات من الآثار القديمة في المطوية باعتبار ما تزخر به المناطق التونسية من آثار " مخطوطات ورسوم وغيرها كالأواني والعضام ".
بعد سقوط قرطاج استولى الرومان على أراضيها , أنذاك كانت قابس تابعة للمملكة النوميدية التي تآمر عليها ماسينيسان وأخواه مسطنبال وغولسا وقد ثبت أن الرومان لم يعملوا على توسيع رقعت الولاية التي أنشؤوها اثر الحرب البونيقية الثالثة وهو ما يؤكد أن قابس بقيت تحت سيطرة النوميديين ... فيمكن أن نقول إذا أن مدينة قابس ( تكابيس ) أصبحت خاضعت للإدارة الرومانية ابتداء من سنة 046 قبل الميلاد.


مِدِّين

اسم عبري ربما كان "امتداد" وهي إحدى المدن الست المذكورة مع عين جدي (يش 15: 61). وهي في برية يهوذا وربما كانت خربة ابي طبق.

وهذا معبد مدينة الذي كانوا يحجون اليه بدل اورشبيم (مدينة السلوام) القصرين تونس .
معبد جكتيس.




يثرون الكاهن، حمو موسى


اسم مدياني معناه "فضل"، وبالانجليزية Jethro أو Reuel. كاهن مديان، وحمو موسى (خر 3: 1). ويدعى أيضًارعوئيل (خر 2: 18). أي صديق أو خليل الله. ويظهر أن هذا الاسم كان اسمه الشخصي، ويثرون لقب شرف أطلق عليه. وبينما كانت بناته السبع يرعين أغنامه، أسدى إليهن موسى الهارب من مصر خدمة، أدت إلى تعرفه بأسرة يثرون وزواجه بصفورة إحدى بناته. ورعى موسى أغنام حميه مدة 40 سنة (خر 3: 1 و2 واع 7: 30). ثم دعاه الله، فرجع إلىمصر، وأخرج العبرانيين. ويرجح أن يثرون كان من إبراهيم وقطورة (تك 25: 2).  وكان يختصر اسمه باسم "يثر".




الحشمونيين

حشمونائيم هي سلالة حاكمة في مملكة يهودا والمناطق المحيطة بها خلال العصور الكلاسيكية القديمة. بين سنة 140 إلى 116 قبل الميلاد ، حيث حكمت السلالة منطقة يهودا بشكل شبه مستقل عن السلوقيين. حوالي سنة 110 قبل الميلاد، وعند تفكك الإمبراطورية السلوقية أصبحت السلالة مستقلة تماماً ثم وسعت حدودها إلى المناطق المجاورةكالجليل والسامرة، وفي حوالي 63 قبل الميلاد، احتل الرومان مملكة الحشمونائيم حيث تم تفكيكها وإنشاء كيان يدين الولاء للإمبراطورية الرومانية . وقبلها كانت المملكة قد نجت من الرضوخ لحكم هيرودوس في عام 37 قبل الميلاد ، وحتى ذلك الحين ، حاول هيرودس الكبير تعزيز شرعية حكمه من خلال الزواج من الأميرة مريم الحشمونية ولكنه أعدمها وأعدم كذلك أرسطوبولوس وهيركانوس الثاني، كما أعدم أبناءه من مريم عام 7 ق.م، وبذلك انتهت السلالة .

وهم من كانوا يُعرفون في تاريخ قرطاج باسم المباركون وفي الكتاب المقدس باسم المكابين نسبة لتكابي التي هي قابس(تكابيس).
معنى .وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ. 

http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2013/11/blog-post_13.html


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري



ليست هناك تعليقات: