السبت، 24 فبراير 2024

ما الأمر؟يا رب جوهر علم لو أبوح به؟الاجابة بالذاريات

التي جلد عمر من سال عنها300 جلدة.


الاجابة في الكلمات (جوهر علم لو ابوح به) يعني اذا بحت به وكشفته للناس (لقيل لي انت من يعبد الوثنا) يعني نتيجة العلم تاكد اننا نعبد الوثنا وذلك بحج الجاهلية حول الكعبة.قال من يعبد قريبا وحديثا اي قبل البوح بالحقيقة وبعده اي امر حاصل.


قال الامام زين العبدين.عليه السلام.


يا رب جوهر علم لو أبوح به * لقيل لي أنت ممن يعبد الوثـــــنا


 ولاستحل رجال مسلمون دمي * يرون أقبح ما يأتونه حســـــنا


 إني لأكتم من علمي جواهره * كي لا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا 


وقد تقدم في هذا أبو حسن * إلى الحسين ووصى قبله حــــــسنا


وقد اكد هذا الامر (ابو حسن) الامام علي والحسين والحسن عليهم الصلاة والسلام اذ خرجوا على قومه وقاموا ضدهم وضد حج الجاهلية ولذلك وصفهم الله في القران على انهم الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق  وطردوا من المدينة الى العراق وهناك قتلوهم.

عن الامام علي عليه الصلاة والسلام.

قلت يا أمير المؤمنين من هو قال الذي قال الله تعالى ويتلوه شاهد منه والذي عنده علم الكتاب والذي جاء بالصدق والذي صدق به انا، والناس كلهم كافرون غيري وغيره قلت يا أمير المؤمنين فسمه لي قال قد سميته لك يا أبا الطفيل والله لو ادخلت على عامة شيعتي الذين بهم أقاتل الذين أقروا بطاعتي وسموني أمير المؤمنين واستحلوا جهاد من خالفني فحدثتهم ببعض ما اعلم من الحق في الكتاب الذي نزّل جبرئيل على محمد صلى الله عليه وآله لتفرقوا عنى حتى أبقى في عصابة من الحق قليلة أنت وأشباهك من شيعتي ففزعت فقلت يا أمير المؤمنين أنا وأشباهي نتفرق عنك أو نثبت معك قال لا بل تثبتون ثم اقبل على فقال إن أمرنا صعب مستصعب لا يعرفه ولا يقربه الا ثلاثة ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد مؤمن نجيب امتحن الله قلبه للايمان يا أبا الطفيل ان رسول الله صلى الله عليه وآله قبض فارتد الناس ضلالا وجهالا الامن عصمه الله بنا أهل البيت.

أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ


وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ.9.سورة فاطر.




معنى كلمة عرفا،

عُرف: (اسم)

الجمع : أعراف، المعروفُ: هو خلاف النُّكْر.

و العُرْفُ المكانُ المرتفعُ.


والعرف هو الجزء اللحمي الموجود على رأس الدجاج.عُرفة: (اسم)العُرْفَةُ : الحدُّ بين الشيئَيْنِ.

عرفة جمع عرفات وهو الجبل الملتف الذي اعراف فوق بعضها 

كما قال الله عرف من فوقها عرف مبنية تجر من تحتها الانهار.




 عذر ونذر ، كما يقال  والعذر والنذر مصدران بمعنى الإعذار والإنذار كالنكير والعذير والنذير ، ويجوز أن يكونا جمعين لعذير ونذير ، ويجوز أن يكون العذر جمع عاذر ، كشارف وشرف ، 

كما انذر رسول الله موسى العبد الصالح عليهما والهما الصلاة والسلام فقال له اقتلت نفسا بغير نفس فلما علم السبب 

اعذره.يعني لما بلغ الحقيقة علم اصل النذر.

حذَّر، وجَّه تحذيرًا أَو إنذارًا.


لماذا جلد عمر ابن الخطاب رجل اسمه صبيغ وأمر الناس بهجرانه؟


قال المصنف رحمه الله تعالى: [ قال أبو عثمان النهدي: إن رجلاً كان من بني يربوع يقال له: صبيغ سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن الذاريات، والنازعات، والمرسلات أو عن بعضهن، فقال له عمر: ضع عن رأسك -يعني: اكشف لي رأسك- فوضع عن رأسه فإذا له وفيرة -أي: لمة من الشعر- فقال: لو وجدتك محلوقاً لضربت الذي فيه عيناك -أي: لقطعت رأسك- قال: ثم كتب إلى أهل البصرة: ألا تجالسوه، أو قال: كتب إلينا ألا تجالسوه، قال: فلو جلس إلينا ونحن مائة لتفرقنا عنه ].

 فأرسل عمر إلى رطائب من جريد، ثم أمر به فَضُرب مائة وجعل في بيت، فلما برأ دعاه، فضرب مائة أخرى، " فضربه بها حتى ترك ظهره دبرة، ثم تركه حتى برأ، ثم عاد له، ثم تركه حتى برأ، فدعا به ليعود له، فقال صبيغ: إن كنت تريد قتلي، فاقتلني قتلاً جميلاً، وإن كنت تريد أن تداويني، فقد والله برأت. فأذن له وبعث إلى أبي موسى الأشعري وأهل العراق أن لا يجالسه المسلمين، فلو جاء إلى حلقة ما هي قاموا وتركوه، فاشتد ذلك على الرجل، فكتب أبو موسى إلى عمر: أن قد حسنت توبته، فكتب عمر: أن ائذن للناس بمجالسته.



وما كشف عمر ابن الخطاب عن راس الرجل الا ليعرف هل هو الافارقة (مقصوصي الشعر) ام لا .

سفر إرميا 9: 26

 

"مِصْرَ وَيَهُوذَا وَأَدُومَ وَبَنِي عَمُّونَ وَمُوآبَ، وَكُلَّ مَقْصُوصِي الشَّعْرِ مُسْتَدِيرًا السَّاكِنِينَ فِي الْبَرِّيَّةِ، لأَنَّ كُلَّ الأُمَمِ غُلْفٌ، وَكُلَّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ غُلْفُ الْقُلُوبِ»."


وهم الان يفتخرون بانهم مسلمون والوحيدين في العالم موحدون وهم مشركون يادون نفس عبادة اهل الجاهلية قيبل الاسلام.


أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ


وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ.9.سورة سبا.


وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ


حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ


وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ


أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ


فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ


أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ


فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ


وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ


وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ.45.الزخرف.



الذاريات،والنازعات ،والمرسلات.


أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ.43.النور.

وَقَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا


يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا


وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا


أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا


وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلا


الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا


وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا


يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا


لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا


وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا.30.الفرقان.




وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا . تقابلها في س المرسلات(والمرسلات عرفا)

 

 سوف تغربولون غربلة ، وَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ لَتُبَلْبَلُنَّ بَلْبَلَةً وَلَتُغَرْبَلُنَّ غَرْبَلَةً وَلَتُسَاطُنَّ سَوْطَ الْقِدْرِ حَتَّى يَعُودَ أَسْفَلُكُمْ أَعْلَاكُمْ وَأَعْلَاكُمْ أَسْفَلَكُمْ وَلَيَسْبِقَنَّ سَابِقُونَ كَانُوا قَصَّرُوا وَلَيُقَصِّرَنَّ سَبَّاقُونَ كَانُوا.
وهذاهو تغلب المغرب عن المشرق اذ كان بالمشرق قوم محمد عليه واله الصلاة والسلام واهل الصفة (البربر) ضيوف الاسلام فسبق العرب اهل الصفة والان تنقلب الكرة فيسبق الذين تخلفوا زمن ظهور الاسلام الاول ابان نزوله.

 

فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا.تقابلها في الذاريات  (فالعاصفات عصفا).

. الوقر هو الصَدَع.وَقَر عَظْمًا وهي رسائل الانوار التي تترادف للعالم كافة وللعرب خاصة من الامام الذ=ي سيقذف به الله على الباطل فيدمغه ويزهقه حتى لا يقوم مرة اخرى على الارض.


فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا ،تقابلعل في الذاريات،(والناشرات نشرا)

تجري بسكون عبر الانترنات ووسائل الاعلام واناشرات تبعث الاسلام من جديد .انه هو يبديء ويعيد وكما بدا الاسلام غريبا على الناس سيعود غريبا كما بدا.



فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا . تقابلها في الذاريات،  (فالفارقات فرقا)

الفارقات امر هي المقسمات امرا اي الايات التي تفرق بين الحق والباطل التي سمي بها القران. الكلمة الفصل في الدين.


إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ  .تقابلها في الذاريات،(فالملقيات ذكرا)
الدين هنا هو الصادق ووعد الله في القران دين الله وهو الذكر الذي سيلقى تاويله للناس على يد الامام المهدي.


وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ تقابلها في الذاريات.  (عذرا او نذرا انما توعدون لواقع).

لما بلغ الحجة عذر بعد ان انذر.

 واقع اعدائه حاربهم نازلهم.الحجر المحجور في مجمع البحري (قدس الله الذي مُنع ووإد حتى يعبد ابليس بدل الله).

 ( ويقولون حجرا محجورا ) قال : حراما محرما.بيت حراما ممنوع الصلاة فيه.وهي الارض المقدسة التي سعى اهل الكتاب في خرابها قبل الاسلام لما استبدلوها بفلسطين.


فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا

وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا.يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا،وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا،أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا.24.الفرقان.


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا

وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُهُمْ وَلا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا.55.الفرقان.



وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ  .تقابلها في الذاريات (فاذا النجوم طمست)


إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ  ( وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ )


يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ   (وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ)


قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ   (وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ)


الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ  (وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ)


يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ  (لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ)


يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ   (لِيَوْمِ الْفَصْلِ)


ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ)


إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ  (انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ)


آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ(انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ .لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ.)


كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ


وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ


وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ


وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ


وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ


وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ


فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ



أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ

إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ


كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ


وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ


هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ


وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ


وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ


هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ


فَإِن كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ


وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ


إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ


وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ


كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ


إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ


وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ


كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ


وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ


وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ


وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ


فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ.60. الذاريات.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ


وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ


كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ


أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ


فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ


وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ


وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ


مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ


إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ


فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ


فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ.50.المرسلان عرفا.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: