جعفر الصادق. آدم نزل في تونس بالصفا وحواء بالمروة.وام المهدي بنت وصي عيسى تونسية.
عن أبي عبدالله عليهما السلام قال: إن الله عزوجل لما أصاب آدم وزوجته الحنطة(2) أخرجهما من الجنة وأهبطهما إلى الارض فأهبط آدم على الصفا(3) واهبطت حواء على المروة .
ــــــــــــــــــــ
وهذا كافيا ليأكد أن الصفا والمروة في الأرض المقدسة لوجود صراط المعراج الذي عرج فيه رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام الى 7 طباق جبل (قاف)
وفي الأرض المقدسة هي أحد تلال جبل ( اسمامات) ما يسمى اليوم بجبل ( سمامة ) التي أرست عليها سفينة نوح عليه وآله الصلاة والسلام وهي اول ربوة فيه وهي عبارة عن ربوة صوانية سوداء اللون بها مدرجات طبيعية مثل الهرم تظهر اماكم على الصورة كنقطة تحت الجبل في منطقة تسمى (بولعابة) وهي في الحقيقة برنابة.
جبل سمامة هو سابع أعلى مرتفع في تونس إذ تبلغ قمته 1314م. يقع في الوسط الغربي التونسي وهو مغطى بغابة من الصنوبر الجبلي، ويوجد بولاية القصرين.
واما مدينة السلوام فقد بنيت على نهر جاري بسكون يحدها من الجهة الجنوبية والشرقية تحمل نفس اسمها التي ذكرت به في الانجيل وهي بلدة العائلة الة الفلافية (عائلة هرقل )عظيم الروم الذي كان من الاريسيين (الاريوسيون) المسيحيون الموحدون.
سفر نحميا 3: 15
"وَبَابُ الْعَيْنِ رَمَّمَهُ شَلُّونُ بْنُ كَلْحُوزَةَ رَئِيسُ دَائِرَةِ الْمِصْفَاةِ. هُوَ بَنَاهُ وَسَقَفَهُ وَأَقَامَ مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ، وَسُورَ بِرْكَةِ سِلُوَامٍ عِنْدَ جُنَيْنَةِ الْمَلِكِ إِلَى الدَّرَجِ النَّازِلِ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ."
وتظهر المدينة في مرتفع كان يحيط بها البحر من الجهة الشمالية والشرقية وهي التي في الصورة ادناه.
وكان البحر الافريقي يغمر شمال افريقيا وعرفت هذه المدينة بجبالها باسم (جزيرة اتلانتس) وهي تعرف اليوم جغرافيا باسم (جزيرة القصرين) وهذه صورتها.
وهذه صورة اثار الاقصى في التلة.
بالضبط كما راها رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام ليلة الاسراء وما فيها الا حجارة يمكن ربط الجياد فيها.
الصفا في المسيحية.
فى ديسمبر سنة 26م: تبدأ حياة سمعان الحقيقية وذلك عندما أتى به أخوه أندراوس إلى يسوع ، وحينئذ " نظر إليه يسوع وقال : أنت سمعان ( اسم عبرانى ) بن يونا . أنت تُدْعَى صفا الذى تفسيره بطرس ( صفة يونانية ).
سمعان القيرواني
(قيروان Kairouan) المدينة التونسية التي حول العرب اسمها الى (((الجم))) الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء.
وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 20وَتُحِبُّونَ المالَ حُبًّا جَمًّا ) )اي حبا عظيما.
اذن كلمة الجم تعني العظيم.
وذلك لقصر الجم هذه صورته.
واسسوا بجانبه مدينة دعوها باسم القيروان الاسكم الحقيقي لمدينة الجم.
وقد ذكرت القيروان قبل ظهور المسيحية في عهد المكابيين 160 ق.م.
سفر المكابيين الثاني 2: 24
"تِلْكَ الأُمُورَ الَّتِي شَرَحَهَا يَاسُونُ الْقَيْرَوَانِيُّ فِي خَمْسَةِ كُتُبٍ، قَدْ أَقْبَلْنَا نَحْنُ عَلَى اخْتِصَارِهَا فِي دَرْجٍ وَاحِدٍ."
إنجيل مرقس 15: 21
"فَسَخَّرُوا رَجُلًا مُجْتَازًا كَانَ آتِيًا مِنَ الْحَقْلِ، وَهُوَ سِمْعَانُ الْقَيْرَوَانِيُّ أَبُو أَلَكْسَنْدَرُسَ وَرُوفُسَ، لِيَحْمِلَ صَلِيبَهُ."
صَـــــــــــــــــــــــفا
باليونانية كيفاس علم مأخوذ عن الآرامية كيفا أي صخرة أو حجر، وبالعربية الصفاة الصخرة الصلبة الملساء. وهو اسم أعطاه يسوع المسيح لسمعان.
سفر أعمال الرسل 13: 1
وَكَانَ فِي أَنْطَاكِيَةَ فِي الْكَنِيسَةِ هُنَاكَ أَنْبِيَاءُ وَمُعَلِّمُونَ: بَرْنَابَا، وَسِمْعَانُ الَّذِي يُدْعَى نِيجَرَ، وَلُوكِيُوسُ الْقَيْرَوَانِيُّ، وَمَنَايِنُ الَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودُسَ رَئِيسِ الرُّبْعِ، وَشَاوُلُ.
جاء في تاريخهم حقيقة أن القسطنطينية في الجزائر وليس في تركيا لأن في ذلك العهد لم تُفتح تركيا .
تروي الكتب التاريخية أن أم المهدي هي نرجس بنت رياض المختار التونسي بن ال شيعي التي يروى أنها من نسل شمعون الصفا وصي المسيح عيسى بن مريم وكانت ابنة قيصر الروم في عهد الحسن العسكري .
ولدت نرجس في القسطنطينية ورأت في منامها السيد المسيح يبشرها بأنها ستتزوج من الحسن العسكري. وفي إحدى انتقالاتها وقعت أسيرة في يد المسلمين وجيئ بها إلى بغداد. وتقول الروايات انه في هذه الأثناء وجه علي الهادي أبو الحسن العسكري، أحد خاصته من سامراء إلى بغداد مع رسالة منه باللغة الرومية {اليونانية}، وأوصاه بتسليم هذه الرسالة إلى فتاة أسيرة جليلة في سوق النخاسة، وقد قبلت الفتاة .
صورة الصفا الان شما مدينة السلوام بــ 13.كلم
وكما كان طول درب العذاب كان طول اسم الامام 13 حرفا ايضا من مقام ابراهيم الى الصفا في القران.
جُمْجُمَة | جلجثة الصفا.
إنجيل يوحنا 19
هي موضع الجلجثة حيث يصلب يسوع هناك. وهو موضع بالقرب من أورشليم لكنه خارج أسوار المدين وفي حدودها دفن (يوحنا)
النبي يحيا.
17 فَخَرَجَ وَهُوَ حَامِلٌ صَلِيبَهُ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ «مَوْضِعُ الْجُمْجُمَةِ» وَيُقَالُ لَهُ بِالْعِبْرَانِيَّةِ «جُلْجُثَةُ»،
18 حَيْثُ صَلَبُوهُ، وَصَلَبُوا اثْنَيْنِ آخَرَيْنِ مَعَهُ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا، وَيَسُوعُ فِي الْوَسْطِ.
19 وَكَتَبَ بِيلاَطُسُ عُنْوَانًا وَوَضَعَهُ عَلَى الصَّلِيبِ. وَكَانَ مَكْتُوبًا: «يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ مَلِكُ الْيَهُودِ».
20 فَقَرَأَ هذَا الْعُنْوَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ، لأَنَّ الْمَكَانَ الَّذِي صُلِبَ فِيهِ يَسُوعُ كَانَ قَرِيبًا مِنَ الْمَدِينَةِ. وَكَانَ مَكْتُوبًا بِالْعِبْرَانِيَّةِ وَالْيُونَانِيَّةِ وَالّلاَتِينِيَّةِ.
21 فَقَالَ رُؤَسَاءُ كَهَنَةِ الْيَهُودِ لِبِيلاَطُسَ: «لاَ تَكْتُبْ: مَلِكُ الْيَهُودِ، بَلْ: إِنَّ ذَاكَ قَالَ: أَنَا مَلِكُ الْيَهُودِ!»
22 أَجَابَ بِيلاَطُسُ: «مَا كَتَبْتُ قَدْ كَتَبْتُ».
وتاكد التوراة انه في مغرب الشمس.
سفر التثنية 11: 30
"أَمَا هُمَا فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، وَرَاءَ طَرِيقِ غُرُوبِ الشَّمْسِ فِي أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْعَرَبَةِ، مُقَابِلَ الْجِلْجَالِ، بِجَانِبِ بَلُّوطَاتِ مُورَةَ؟"
سفر يشوع 4: 19
"وَصَعِدَ الشَّعْبُ مِنَ الأُرْدُنِّ فِي الْيَوْمِ الْعَاشِرِ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ، وَحَلُّوا فِي الْجِلْجَالِ فِي تُخُمِ أَرِيحَا الشَّرْقِيِّ."
سفر يشوع 4: 20
"وَالاثْنَا عَشَرَ حَجَرًا الَّتِي أَخَذُوهَا مِنَ الأُرْدُنِّ نَصَبَهَا يَشُوعُ فِي الْجِلْجَالِ."
سفر يشوع 5: 9
"وَقَالَ الرَّبُّ لِيَشُوعَ: «الْيَوْمَ قَدْ دَحْرَجْتُ عَنْكُمْ عَارَ مِصْرَ». فَدُعِيَ اسْمُ ذلِكَ الْمَكَانِ «الْجِلْجَالَ» إِلَى هذَا الْيَوْمِ."
الصفا في مكة كرسي حجري كان فوقه تمثال قديد الذي كسره رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام.
هذه صورته.
قال الشعبي: "كان على الصفا في الجاهلية صَنَم يسمى "إِسافٌ"، وعلى المروة وثن يسمى "نَائِلَةٌ"، فكانوا في الجاهلية إذا طافوا بالبيت مسحوا الوَثَنيْن. فلما جاء الإسلام وكسرت الأصنام امتنع المسلمون من الطواف بالصفا والمروة لأجل الصنمين،
وقالت عائشة ام المؤمنين ان تمثال قديد (صنم) اله الانصار كان فوقه.
قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ ) الْعَدَنِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ صَدُوقٌ مِنْ التَّاسِعَةِ.
قَوْلُهُ : ( سَأَلْت أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنْ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ) وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ قُلْت لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَكُنْتُمْ تَكْرَهُونَ السَّعْيَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ قَالَ نَعَمْ ( كَانَا مِنْ شَعَائِرِ الْجَاهِلِيَّةِ ) أَيْ مِنْ الْعَلَامَاتِ الَّتِي كَانُوا يَتَعَبَّدُونَ بِهَا ( أَمْسَكْنَا عَنْهُمَا ) أَيْ عَنْ السَّعْيِ بَيْنَهُمَا ( قَالَ ) أَيْ أَنَسٌ ( هُمَا تَطَوُّعٌ ) أَيْ السَّعْيُ بَيْنَهُمَا لَيْسَ بِوَاجِبٍ , وَهَذَا هُوَ قَوْلُ أَنَسٍ.
وَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ قَالَ الْعَيْنِيُّ : قَالَ شَيْخُنَا زَيْنُ الدِّينِ فِي شَرْحِهِ لِلتِّرْمِذِيِّ : اِخْتَلَفُوا فِي السَّعْيِ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ لِلْحَاجِّ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْوَالٍ : أَحَدُهَا : أَنَّهُ رُكْنٌ لَا يَصِحُّ الْحَجُّ إِلَّا بِهِ وَهُوَ قَوْلُ اِبْنِ عُمَرَ وَعَائِشَةَ وَجَابِرٍ , وَبِهِ قَالَ الشَّافِعِيُّ وَمَالِكٌ فِي الْمَشْهُورِ عَنْهُ وَأَحْمَدُ فِي أَصَحِّ الرِّوَايَتَيْنِ عَنْهُ وَإِسْحَاقُ وَأَبُو ثَوْرٍ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اِسْعَوْا فَإِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمْ السَّعْيَ ".
رَوَاهُ أَحْمَدُ والدّارَقُطْنِيُّ وَالْبَيْهَقِيُّ مِنْ رِوَايَةِ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ أَبِي تَجْرَاةَ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ وَقَالَ عَبْدُ الْعَظِيمِ إِنَّهُ حَدِيثٌ حَسَنٌ.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق