الاثنين، 5 فبراير 2024

اسم الامام المهدي في القران القمر والتوراة وابن عربي،13 حرفا،على وزن(مهير شلال حاش بز).


قمر بني هاشم اسم المهدي في انشقاق القمر وفي القمر اذا تلاها وهو شمس المغرب عند ابن عربي.


 هو الذي جاء اسمه في القرآن في سورة القمر واسمه اسم الله في القرآن والتوراة.


اكتساب الصفات للاشياء عامة يمكن ان تكون اصلا في ترجمة او معنى الموصوف وانتحاله لاسماء اخرى اكتسبها من خصائص تعلقت به وعرف بها عمليا او جسديا ناشي عن وضع خاص لا يعرف بكماله غيره حتى وان لقب غيره به فلما نقول لله 

(الحي )  فيتفرد الله باصل اليحاة التي لا انقطاع لها لكن يمكننا ان نطلقها على من كسب شيئا منها ظرفيا ما دام حيا رغم ان الحياة التي بعدها الموت ليست بحياة.

والامر ايضا ينجر عن كثرة الاستعمال لدجرد الالفة بين اللفظ والمعنى حيث يجتمعي الاسم الاصلي مع الاسم المجازي.


ومثال ذلك استعمالنا لصفة (البحر) للعالم الذي يملك غزارة علمية في مجال ما وايضا (الكبريت الاحمر) وايضا (القمر) او البدر كصفة لنبي او رسول او لفائق الجمال.


وقد كسب كلمة (القمر) في الاسلام رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام  واقمار بيني هاشم




قال تبارك وتعالى: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا} (1).


عن ابنِ عبّاسٍ، «في قَوْلِ اللهِ: ﴿يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ﴾، قالَ: يَتَّبِعونَه حَقَّ اتِّباعِه، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿والشَّمْسِ وَضُحاها * والْقَمَرِ إِذا تَلاها﴾، يَعْني إذا اتَّبَعَها. وقالَ: الإضْرارُ في الوَصِيَّةِ مِن الكَبائِرِ، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ﴾، حتّى بَلَغَ: ﴿وَلَهُ عَذابٌ مُهِينٌ﴾».

الراوي: عكرمة • الضياء المقدسي، الأحاديث المختارة (١١ / ٣٨٢) •


وهم الصفوة التي اختارها الله لرسالة الاسلام فبين ان سطوع الاسلام بالنور التام برسوله محمد عليه واله الصلاة والسلام وهو (شمس الاسلام) وبدايته على الارض كمشرع اسسه الله 

لوحدة البشرية وينتظر الان تطبيقه عالميا.

وفي الحديث اشار الى ان حقيقة الاسلام تكمن في قيادة اولياء الله الذين وكلهم الله برسالته وليس الذين استولوا على الملك بالقوة من الصحابة.

وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ


الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ


يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ122.البقروة.


ومن هنا يتبين لنا ان (انشقاق القمر) ما هو الا انشقاق قمر بني هاشم على العرب وكشفه عن حقيقة الاسلام التي اخفوها عن العالم كما اخفى اهل الكتاب يهود ومسيحيون حقيقة الدين في اليهودية والمسيحية .

وقد اكد الله العلي الأعز ان العرب ليس لهم في وعد الآخرة الا النار وان كل ما عملوا باسم الدين سيندثر ولن يبقى منه شيئا واحدا لكونهم افتروا كل ما تعرفون منهم عن الاسلام.
وان الله سيبطله كله.


أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ

وذلك بقمر بني هاشم الذي وصفه الشيخ ابن عربي بشمس المغرب ،في كتابه عنقاء مغرب  : ( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها ) 

فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة وصارت القطبية في المهدي فقد آن أوان الافشاء ورفع الكتم ، لأن صاحب الكتم والافشاء قد ظهر بنفسه .. فهو ‫‏شمس_المغرب الذي تطلع بنفسها .


وذلك يعني ان الدين الذي جاءنا من المشرق ليس باهله اتى وانما على يد كفار العرب اهل مكة ومن حالفهم .

والقمر اذا تلاها؟
في القران انه سياتي من ذرية رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام لقوله (شاهد منه) وقال ان رسوله كان على بينة من ربه والبينة هو( القرآن) الذي قال انه سيتلوه مع التوراة 

لقوله،

أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى.
كما وصفه بقوله (((
إِمَامًا وَرَحْمَةً))))


كما اكد ان العرب يومها سيؤمنون به لقوله،أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ.
وكلمة (((اولائك))) تعود على كلمة (اولائك) الاولى والتي قصد بها العرب قبل الامام.في قوله ،
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ .



أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ


وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ

كما تشير كلمة (((اولائك)))) على العرب الاولين الذين افتروا على الله كذبا وقد اخبر ان الامام سيفضحهم يوم قيامه وذلك في قوله،
أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ.

كما بين سبب لعنهم فقال انهم صدوا الناس ومنعوهم من اتباع اسراء رسولهم بالقوة في الفتنة الكبرى او انقلاب ابوبكر واليهود على الرسول .اقوله،

الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ.19.سورة هود.

حُجُّوا قبلَ أن لا تُحجُّوا حُجُّوا قبل أن يمنعَ البَرُّ جانِبَهُ

الراوي: - • ابن حجر العسقلاني، الكافي الشاف (٥٢) 


حُجُّوا قبلَ أن لا تَحُجُّوا تَقعُدُ أعرابُها على أذنابِ شِعابِها فلا يَصِلُ أحدٌ إلى الحَجٍّ

الراوي: أبو هريرة • الذهبي، تلخيص العلل المتناهية (١٨٧)


وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا(((الاسلام بقيادة محمد رسول الله)))


وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا(((الاسلام بقيادة الامام المهدي))))


وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا(((الاسلام بقيادة عيسى رسول الله)))


وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا((((القيامة))))


وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا(((مجيء الله ليوم الحساب))))


مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً


وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا


وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا.17.سورة الاسراء.

اسم الامام المهدي في التوراة



سفر إشعياء 8: 1




1 وَقَالَ لِي الرَّبُّ: «خُذْ لِنَفْسِكَ لَوْحًا كَبِيرًا، وَاكْتُبْ عَلَيْهِ بِقَلَمِ إِنْسَانٍ: لِمَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ.

2 وَأَنْ أُشْهِدَ لِنَفْسِي شَاهِدَيْنِ أَمِينَيْنِ: أُورِيَّا الْكَاهِنَ، وَزكَرِيَّا بْنَ يَبْرَخْيَا».

3 فَاقْتَرَبْتُ إِلَى النَّبِيَّةِ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْنًا. فَقَالَ لِي الرَّبُّ: «ادْعُ اسْمَهُ مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ.

4 لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَدْعُوَ: يَا أَبِي وَيَا أُمِّي، تُحْمَلُ ثَرْوَةُ دِمَشْقَ وَغَنِيمَةُ السَّامِرَةِ قُدَّامَ مَلِكِ أَشُّورَ».

5 ثُمَّ عَادَ الرَّبُّ يُكَلِّمُنِي أَيْضًا قَائِلًا:

6 «لأَنَّ هذَا الشَّعْبَ رَذَلَ مِيَاهَ شِيلُوهَ الْجَارِيَةَ بِسُكُوتٍ، وَسُرَّ بِرَصِينَ وَابْنِ رَمَلْيَا.

7 لِذلِكَ هُوَذَا السَّيِّدُ يُصْعِدُ عَلَيْهِمْ مِيَاهَ النَّهْرِ الْقَوِيَّةَ وَالْكَثِيرَةَ، مَلِكَ أَشُّورَ وَكُلَّ مَجْدِهِ، فَيَصْعَدُ فَوْقَ جَمِيعِ مَجَارِيهِ وَيَجْرِي فَوْقَ جَمِيعِ شُطُوطِهِ،

8 وَيَنْدَفِقُ إِلَى يَهُوذَا. يَفِيضُ وَيَعْبُرُ. يَبْلُغُ الْعُنُقَ. وَيَكُونُ بَسْطُ جَنَاحَيْهِ مِلْءَ عَرْضِ بِلاَدِكَ يَا عِمَّانُوئِيلُ».


سفر إشعياء 9

6 لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.

7 لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا.

8 أَرْسَلَ الرَّبُّ قَوْلًا فِي يَعْقُوبَ فَوَقَعَ فِي إِسْرَائِيلَ.

9 فَيَعْرِفُ الشَّعْبُ كُلُّهُ، أَفْرَايِمُ وَسُكَّانُ السَّامِرَةِ، الْقَائِلُونَ بِكِبْرِيَاءٍ وَبِعَظَمَةِ قَلْبٍ:

10 «قَدْ هَبَطَ اللِّبْنُ فَنَبْنِي بِحِجَارَةٍ مَنْحُوتَةٍ. قُطِعَ الْجُمَّيْزُ فَنَسْتَخْلِفُهُ بِأَرْزٍ».

11 فَيَرْفَعُ الرَّبُّ أَخْصَامَ رَصِينَ عَلَيْهِ وَيُهَيِّجُ أَعْدَاءَهُ:

12 الأَرَامِيِّينَ مِنْ قُدَّامُ وَالْفِلِسْطِينِيِّينَ مِنْ وَرَاءُ، فَيَأْكُلُونَ إِسْرَائِيلَ بِكُلِّ الْفَمِ. مَعَ كُلِّ هذَا لَمْ يَرْتَدَّ غَضَبُهُ، بَلْ يَدُهُ مَمْدُودَةٌ بَعْدُ!

13 وَالشَّعْبُ لَمْ يَرْجعْ إِلَى ضَارِبِهِ وَلَمْ يَطْلُبْ رَبَّ الْجُنُودِ.

14 فَيَقْطَعُ الرَّبُّ مِنْ إِسْرَائِيلَ الرَّأْسَ وَالذَّنَبَ، النَّخْلَ وَالأَسَلَ، فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ.

ومن قوله (((
 وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا)))
نعرف ان اسمه يحمل اسم الله بعد اسم محمد
الذي ورد ايضا باسم (الرب برنا)

سفر إرميا 23: 6


"فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا، وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا، وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا."


وهذا بالضبط ما جاء في القرآن على ان اسم الامام .

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.


قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ


قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ


وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ


وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ


وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ


وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ.54.سورة سبأ.


وبهذا يكون اسمه تقريبا او على وزن

(محمد خلاق النور) .

كما ذكر ابن عربي ان اسمه يتكون من 13 حرف.

"وإنّ الصديق الأكبر تحت لوائه ، وأنّه سيّد الأولياء كما أنّ سيدنا سيّد أنبيائه، وإن شئت أوضحته لك في العدد، وأقسم لك بهذا البلد، إنّه للسيّد الصّمد، فانظره في ثلاثين عددا، وكن لشيطان جهلك شهاباً رصدا، فإن لم تقوَ على التفسير ، فعن قريبٍ يأتيك بقميصه البشير، فيكشف كروبك ويرتدّ بصيراً يعقوبك، هو شق في خلقه، وسطر من جهة خلقه وحقّه، فانظر هناك تجده أباك.

وذلك في قوله،
(ا ن ه ل ل س ي د ا ل ص م د) 13 حرفا.

انه للسيد الصمد. اسمه ثلاثي .






الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: